رسالة الى الأحبة (19 )

آحمد صبحي منصور Ýí 2009-04-06


أولا :

1 ـ أصبح دخولى لموقع أهل القرآن يسبب لى ألما نفسيا . لم أكن أتصور أن اصل الى هذه الحالة . ولكن يخفف منها أن أقرأ بعض المقالات  الجادة ومنها ما يكتبه أخى ابراهيم دادى.
ابراهيم دادى له خط يلتزم به ، وهو أساس انشاء هذا الموقع ، هذا الخط هو عرض للتناقض بين الاسلام وأحاديث الدين السّنى ، وهو خبير بالأحاديث ، وضليع فى نقدها وعرضها على القرآن الكريم ، ويضع تساؤلاته فى توضيح هذا التناقض ببساطة ، ويعزز ذلك بالاستشهاد بالقرآن الكريم.


بعض الأخوة يتجه مباشرة للقرآن الكريم فيكتب عن القرآن ومن القرآن ، فيسبب لى أزمة نفسية فعلا ..أحتار بين الالغاء وتحمل ما يكتبونه من أخطاء . صحيح أنهم لم يخرقوا شروط النشر ، ولكن أحكامهم الخاطئة تطعن فى القرآن الكريم ، وهذا لا يليق بنا (اهل القرآن ) و لا يليق بموقع (اهل القرآن ) .
لا أشك فى حسن النية عندهم ، ولكن الواضح أنهم لا يلتزمون بمنهج الاجتهاد القرآنى الذى يتطلب فهم المصطلحات القرآنية من خلال القرآن الكريم ، ثم تجميع كل الايات الخاصة بالموضوع ، وتدبرها بدون أدنى هوى أو حكم سابق. بدون ذلك يكون تحريفا لمعانى القرآن الكريم بزعم الاجتهاد . والاجتهاد ليس ميدانا مفتوحا ، بل له أصوله التى أشرنا لها ، كما أن المجتهد لا يوجد هكذا من فراغ ، فلا بد له من خلفية علمية تسنده وتعينه، كما لا بد له من كتابات سابقة علمية محترمة معروفة ومنشورة. ولديه من الشجاعة الأدبية ما يجعله يتراجع عن الخطأ لو ظهر له الصواب ، بل عليه أن يعلن أنه أخطأ فى بحث كذا ، وأن الصحيح الذى اهتدى له هو كذا . فالاجتهاد فى القرآن الكريم ـ بالذات ـ مسئولية . وبدون المقدرة العلمية وأخلاق العلماء يصبح الاجتهاد فى القرآن الكريم ملعبا لكل من يريد .
وهذا لا يليق بالقرآن الكريم وقدسيته وفريضة التدبر فيه .
2 ـ ثم أن هذا الموقع لا تنقصه الاكتشافات الجديدة من كنوز القرآن ، وكلها اكتشافات جاءت بالمنهج العلمى ليتعلم منها من يريد ، وليبنى عليها لو أراد .
ونتمنى التوفيق للجميع فى الوصول للمزيد بالتزام المنهج العلمى .ونتمنى أن يتوقف هذا العبث بالقرآن الكريم ، فلسنا موقعا حرا مفتوحا على مصراعيه ،بل مدرسة للعلم والتعلم . والطالب فيها لا بد أن يقرأ كثيرا ، و المجتهد فيها لا بد أن يكون مؤهلا للاجتهاد ، من ناحية الموضوع وأن يكون ملتزما من ناحية الاسلوب . وهذه النصيحة تحتاج شرحا .
3 ـ من ناحية الاسلوب :
قد يكون الموضوع جيدا ، وأدلته قرآنية واضحة ، ولكن الاسلوب يخالف المنهج القرآنى فى الدعوة بالحكمة و الموعظة الحسنة واللين ، أى يقول للناس قولا لينا بدون أدنى تفريط فى الحقيقة . قول الحق القرآنى بدون إلتزام بهذا المنهج القرآنى لا يخدم الدعوة للاصلاح . وأرجو أن يتحاشاه الأحبة من مجتهدى أهل القرآن .
وأطالب نفسى بهذا قبل الجميع . أتذكر أننى خلال ذروة الاضطهاد فى مصر فى الثمانينيات و التسعينيات كنت أرد بقوة ونبرة حادة ، حتى كنت أكتب المقال وأبعثه للنشر بدون أن أراجعه . كان هذا ردفعل لما أعانيه ، وهو رد فعل مفهوم وطبيعى . ولكن بعد أن نجوت بنفسى من القوم الظالمين بدأت أعالج هذا فى كتاباتى ، فاصبحت أعيد قراءة ما أكتب ، وأحذف الكثير من العبارات التى بحذفها لا يتغير المعنى ، بل يكون حذفها أدعى لأن يقتنع القارىء المخالف فى الرأى .
هذه نصيحتى لأخى الاستاذ أنيس ، خصوصا وأنه لم يلق ما لاقيناه وما لا يزال أهلونا يلاقونه . أطلب منه أن يكون لينا هينا فى أسلوبه حتى لا ينفر الناس مما يكتب .
4 ـ من ناحية الموضوع :
ألاحظ أن البحث الأسهل المتاح للجميع هو ما يكتب فيه الاستاذ ابراهيم دادى باقتدار ، أى عرض التناقض بين الاسلام واحاديث الدين السنى ، وقد كتب باقتدار أيضا الاستاذ حسن جرادات سلسلة رائعة ذهبية فى عرض الفكر السنى و الشيعى على القرآن فاستفدنا منه الكثير ، أكرمه الله جل وعلا. وفى نفس المجال يكتب د . عثمان محمد على والاساذ محمد صادق آخرون . وأرجو أن يتابعهم ثلة من أهل القرآن فتلك هى المهمة الأساس للموقع كما قلت . وهى أساس أيضا يؤهلهم للخطوة الأعلى وهى التأصيل القرآنى والاجتهاد القرآنى.
وبناء على اقتراح الأستاذ شريف هادى أنشأنا بابا للتأصيل ، وهو مفتوح لمن يكون مؤهلا للتاصيل القرآنى ، وربما أقوم باختيار بعض الأبحاث التى تصلح للنشر فيه .
ومنذ ثلاثين عاما وأنا أكتب فى التأصيل القرآنى ، وبعض ما كتبت منشور هنا ، وبعضه لا يزال ينتظر النشر ، والمقصود أن يكون ما نكتبه فرصة للقراءة لمن يريد السير على طريق الاجتهاد فى القرآن الكريم .ولأن المجتهد فى التأصيل القرآنى يحتاج الى خلفية قرآنية  فهناك أبواب أكتبها فى القاموس القرآنى و فى القصص القرآنى . ولأن المجتهد يحتاج الى خلفية تاريخية فهناك أبحاث فى تاريخ المسلمين منها ما يرصد جوانب غامضة فى تاريخ المسلمين ، ومنها ما يتوقف مع علم التاريخ نفسه ، وكيفية البحث فيه ، و تاريخ علم التاريخ نفسه ، ومناهج المؤرخين . ونشرنا الكثير ، وهناك المزيد . ولانطالب أحدا بأن يلتزم بوجهة نظرنا ، ولكن لو كان لديه رأى آخر مخالف فليعرضه مدعما بالأدلة .
أى إننا هنا مدرسة ، يكتب فيها نخبة من الأساتذة . ولكن الذى يحدث أن بعض الشباب لم يقرأ كل ما نكتبه ، ولم يستعد علميا للاجتهاد فى القرآن الكريم ، مع أننى نبهت من قبل على أخطاء القرآنيين فى الاجتهاد واختلافاتهم وأسبابها . ولكن يبدو أن ما أكتبه لا يلتفت اليه أحد لأن من أقصدهم بالنصح والارشاد ، ومن أحرص على تأهيلهم لقيادة الفكر القرآنى قد أعطوا أنفسهم ـ مقدما ـ درجة الاجتهاد ، وفاجأونا بكتابات تثبت أنهم أحوج ما يكون للقراءة و ليس الكتابة .
5 ـ لا يكفى أن تكون متمردا على القديم وراغبا فى استخراج حقائق القرآن الكريم ، بل لا بد أن تؤهل نفسك لهذا ، وإلا تحولت آيات القرآن الكريم الى موضوعات جدلية ، والجدال فى آيات الله جل وعلا من سمات المشركين ، كما قلنا فى مقال ( ما يجادل فى آيات الله إلا الذين كفروا ) . وهذا الجدل الممنوع يضيع وقت الكاتب و وقت الاخرين ، ويبذر الشقاق و السباب بين أهل الموقع .
6 ـ أتمنى من الاستاذ محمد فادى الحفار أن يترفق بنا .. وأن يكون عند حسن ظننا . أتمنى أن يبدأ بالطريق الأول وهو عرض التناقض بين الاسلام و الأحاديث السنية ، وأن يعطى وقتا أكبر لقراءة المنشور على هذا الموقع . وأن يؤجل مؤقتا آراءه القرآنية الى أن يقرأ ويستوعب كل المكتوب هنا ، وأن يلتزم حين البحث فى القرآن بالمنهج العلمى طلبا للحق.


أخيرا
كل منا مسئول على ما يكتب ، وسيؤتى به يوم القيامة مرهونا وأسيرا لما خطه قلمه .وهو وموقف للعلماء بالغ الصعوبة ،لأنهم مؤاخذون بما يكتبون ، ولأن ما يكتبون ـ من حق أو من باطل ـ يؤثر على الآخرين .
أرجو أن نعى أن الأمر ليس لهوا ولا لعبا بل هو مستقبل فيه الجنة أو النار . ليس الأمر تفاخرا  بالكتابة وبالقدرة على الجدل و السفسطة ، بل هو نعيم أبدى أو عذاب أبدى .
نرجو ألاّ نكون من الذين يضلون الناس بغير علم ، وألا نكون ممن يشترى بآيات الله جل وعلا ثمنا قليلا ، وألا نكون ممن يكتم الحق .

ملاحظة :

كنت أريد أن أكتب تعليقات على الكتابات التى آلمتنى فاخترت أن أكتب هذا المقال لتكون الفائدة أعم ، وأملا فى استجابة ممن يهمنى أمرهم من شباب أهل القرآن .
والله جل وعلا هو المستعان .

اجمالي القراءات 14639

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   خـــالد ســالـم     في   الإثنين ٠٦ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36658]

توجيه وارشاد جميل لمن يريد الاستفادة يا دكتور

السيد الفاضل الدكتور منصور إن ما كتبته في هذه الرسالة لهو توجيه وارشاد لكل من يريد أن ينأى بنفسه أولا عن عذاب جهنم وبئس المصير وأن يكتب ما يتناسب مع مستواه ومع امكاناته العلمية وخلفيته الثقافية عن الفكر القرآنى بالطبع أقرأ بعض الكتابا هنا لبعض الكتاب أجد فيها نوعا من التسرع الذي يشعرني أن صاحب المقال بمجرد أن قرأ آية تتحدث عن موضوع ما فأسرع لخط مقالا قبل أن يسبقه أحدا لكتب فى نفس الموضوع متجاهل عشرات الآيات التي تتحدث فى نفس الموضوع والتي لو قرأها جميعا ووضعها نصب عينيه لأوضحت له كل شيء بالإضافة إلى ان هذا الكاتب أو ذاك لو قرأ ما نشر من قبل فى الموقع من المؤكد انه سيجد ضالته في العديد من الموضوعات التي قد توضح له ما يريد وقد تخدمه في صياغة موضوع على أكمل وجه بحيث يخرج المقال او البحث للنور للقارىء مدعما بخبرة العلماء ويؤدى الغرض منه بدلا من التسرع وعقد مناطحات تحت المقالات تؤدي لضياع الوقت والجهد بلا فائدة فى موضوع قتلت بحثا من قبل


2   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الإثنين ٠٦ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36662]

أخي الدكتور أحمد

سلام الله عليكم ورحمته.


أخي لا أريد الدخول في تقيم المواضيع والأخوة الذين, وجزاهم الله خيراً يعملون جاهدين وكل حسب امكانياته.صحيح هناك التزام بشروط النشر,لكن البعض لايلتزم بأخلاقيات النشر.وهذه قضية كبيرة ولها صداها السيء على سمعة الموقع.


لهذا اقترح اقتراحاً متواضعاً وبسيطاً حسب فهمي وامكانياتي المحدودة. وهو كالتالي.


يتم عمل استفتاء على كل مقالة جديدة من قبل كتاب أهل القرآن.فإذا صوت خمسة أعضاء بضرورة حذفها  تحذف فوراً. أعذرني على  تصوراتي البسيطة ,لكن هذا ما خطر على بالي. وشكرا لك.


3   تعليق بواسطة   داليا سامي     في   الثلاثاء ٠٧ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36666]

شكر ورجاء

الدكتور القدير احمد صبحي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة



اولا اشكرك على هذا التوجيه الرائع الذي اتي بسلاستك وطيبتك المعهودة .. تذكرني بوالدي الذي اعجب بفكر اهل القرآن من خلال نقلي لهذا الفكر والذي صادف توافقا مع عقلي وقلبي من قبل  .. ولكنة دائما يقول لى اذا اردتي ان توصلي اجتهاداتك وفكرك القرآني لاحد فالتزمى بالحكمة والموعظة الحسنة وروضي حماس واندفاع الشباب فيكي لانك اصبحتي تحملى رسالة وفكر ان اردتي نشرة بين الاخرين .. فعلا هذا هو الاسلوب القادر على اختراق العقول والقلوب لتضئ بنور القرآن الكريم ...


ثانيا بعد اذنك يا دكتور احمد ارجو عمل دعم فني للمنتدي او نقلة على سيرفر اخر لانة بيفتح بصعوبة والصفحات بتظهر ببطئ وكمان خاصية الغلق المباشر لتسجيل الدخول بعد فترة لانها تضيع الكثير من المشاركات حينما ناخذ وقت فى كتابتها ثم نضغط ااضف نجد ان كل شئ ذهب هباء



تقبل ارق التحيه والتقدير



4   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الثلاثاء ٠٧ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36667]

أخي محمد

أخي محمد .ما طرحته مجرد اقتراح ,لا أبغي من وراءه إلا مساعدة أخونا وسندنا على هذا الموقع الدكتور أحمد .لأنني أعلم أن الدكتور أحمد أعانه الله ,فهو يناضل على عدة جبهات ,أصلاح ديني ,وإصلاح سياسي ,وجهاد سلمي على عدة مواقع .ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أقول وأدعو الله عز وجل أن يمنحه الصحة والقوة وطول العمر إن شاء الله.

أما ما ذكرت حول وجود تحزب على هذا الموقع ,لا أعتقد ذلك بل هناك اختلافات في وجهات النظر وهذه ظاهرة صحيحة ,كل ما هنالك علينا الالتزام بأخلاق القرآن الكريم ,وخلق رسولنا الكريم في علاقتنا بالآخرين .وأن نعتمد مبدأ أنا حر بمقدار ما أعطي للأخر مساحة موازية من الحرية للتعبير عن رأيه.علي أن لا أتعصب وأن لا يصيبني شعور بأن الدين سينتهي إذا لم أفرض رأي الصحيح في نظري طبعاً . فالحقيقة المطلقة لا يملكها إلا هو .شكراً لك يا أخي


5   تعليق بواسطة   أنيس محمد صالح     في   الثلاثاء ٠٧ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36672]

لا أتفق معك أخي الدكتور منصور

بعد التحية 



- أن ندَعي إننا نمتلك الحقيقة كل الحقيقة هو عيب يقع على من يدَعي, المفارقة العجيبة أن يعتقد من يدَعي ويعتقد إنه بإمكانه الإستخفاف بعقول غيره من المجتهدين الباحثين عن الحق والصراط المستقيم.. ويقوم بتقييم الآخرين من وحي تصوره الشخصي وكتاباته الشخصية.

- طالبنا ولا نزال نطالب بضرورة تحرير العقل والفكر العربي تحديدا, في موضوعات كثيرة... وخاصة عندما نجد ان الموروث الأصولي السلفي بعقليته الجاهلية لايزال طاغيا على الكثيرين.

- طالبنا في أكثر من مناسبة بأن نتحاور الحجة بالحجة لإعمال عقولنا وتنوع أفكارنا للوصول إلى أقرب الصواب... وما نقوله صحيحا يقبل الخطأ وما يقوله غيرنا صحيحا يقبل الخطأ.. ولا أعتقد إننا نمتلك الحقيقة كل الحقيقة مهما أدعينا ذلك.

- نفس نوعية بعض الكتاب ومعلقي الموقع تهاجم أسلوب الدكتور أحمد منصور وتنتقد أطروحاته!! ولا يعجب هذا الدكتور منصور!! نفس هؤلاء الكتاب والمعلقين يهاجموننا وينتقدون أطروحاتنا, ونجد الدكتور منصور يعاضدهم بأن علينا مجاراة هؤلاء!! وينصحنا بقوله:

(هذه نصيحتى لأخى الاستاذ أنيس ، خصوصا وأنه لم يلق ما لاقيناه وما لا يزال أهلونا يلاقونه . أطلب منه أن يكون لينا هينا فى أسلوبه حتى لا ينفر الناس مما يكتب . ) انتهى

ناسيا إن ما نعانيه نحن من ملاحقات وتضييقات وإستهدافات هي لا تقل كثيرا عما لاقاه أو أهله في مصر ... وندفع حتى يومنا هذا ضريبة أن نعيد الناس إلى الله جل جلاله بكل الوسائل والأساليب والطرُق لمواجهة عقلية مريضة عقيمة عمرها لا يقل عن 1200 عام... من لقمة عيشنا وأولادنا وكراماتنا... ومعطيا الدكتور منصور الضؤ الأخضر لأي معلق ( مهما صغر أو كبر ) أن ينتقدنا وأسلوبنا في الدعوة.

- منذ ثلاث سنوات ولم تنزل صورتي أو إسمي إلى ( أصدقاء أهل القرءان ) إطلاقا, بل كنت دائما وأبدا في طليعة ( كتاب أهل القرءان ) في الموقع, ويبدو لي إنه قد أصدر الدكتور منصور عقوبته سلفا وأتخذ كل الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم... ( سبق السيف العدل ) للأسف الشديد.

- يتداخل في موقعنا المبارك هذا... يتداخل الشخصي مع الفكري, بحيث ممكن أن يشطط كاتب ما على ما يكتبه كاتب آخر, وبدلا من المحاججة بالقرينة والحجة كحوارات حضارية, تسبق الأحكام وتجد لها صدى في الموقع للأسف الشديد, في تغليب الشخصي على الفكري... من واقع الوهم بأن الذي يشطط قد أمتلك الحقيقة كل الحقيقة.



تقبل تقديري وإحترامي وللموقع المبارك.




6   تعليق بواسطة   نورا الحسيني     في   الثلاثاء ٠٧ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36683]


الأستاذ الفاضل دكتور/أحمد صبحي نعم نشاركك الرأي في ضرورة الدعوة بالحسنى والموعظة الحسنة، وفي الفترة الأخيرة ظهرت كتابات كثيرة على الموقع بعضها بأسلوب حاد وغليظ يجعل القاريء العادي يشعر بالنفور من الموقع والكتاب ،وبعضها الآ خر لا أهمية لها ولا تخدم الموقع ولا أهدافه بأي حال من الأحوال ،وهذا من أهم الأسباب التي يجعل المشاركين بالقراءة والتعليق أحيانا يعرضون عنه بالرغم من أهمية الموضوعات القيمة الموجودة عليه، ولكن كما يقولون فإن الشيطان يكمن في التفاصيل- أعاذنا الله منه ومن أعوانه من البشر_ ولذلك نطالبك بالوقوف بكل حزم فيما يخدم الموقع ورسالته .


7   تعليق بواسطة   Brahim إبراهيم Daddi دادي     في   الخميس ٠٩ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36738]

وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْت

أخي الحبيب الدكتور أحمد صبحي منصور تحية من عند الله مباركة،



لولا فضلكم علي وتشجيعكم لي خاصة من حين لآخر، ولكتاب الموقع عامة، ما كنت شيئا، وهذا من فضل الله علينا جميعا أن سخر لنا وسائل لنتعارف من خلالها وكأننا في بيت واحد في عائلة واحدة، نشعر من خلال تلك الوسائل المقربة للقارات وللأفكار بالمحبة والاحترام وتلاحم الأفكار، لنجاهد في سبيل الله بالحكمة والموعظة الحسنة.

ففي نظري أن هذه الوسائل المتاحة للناس في هذا الزمن تدخل في النعيم الذي سوف نسأل عن استخدامها يوم الدين، وأشهد الله تعالى أن موقعكم هذا تأمرون فيه بالمعروف وتنهوا عن المنكر، ورسالتكم 19 للأحبة لخير دليل وشاهد، لأن الله تعالى يقول في أحسن الحديث: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ إِنَّ اللَّهَ جَامِعُ الْمُنَافِقِينَ وَالْكَافِرِينَ فِي جَهَنَّمَ جَمِيعًا(140).النساء.

تحياتي الخالصة لكم وللقراء الكرام.


8   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الخميس ٠٩ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36764]

الخلابة وغير الخلابة

هناك من يريد من الدكتور أحمد صبحي منصور أن يجعل  الموقع مفتوح على مصراعيه بدعوى الفوضى الخلابة ، ولا أدري ما هو دور الفوضى الخلابة في الإجتهاد في القرآن الكريم ، فهل هذا يعقل ؟؟، هل يعقل أن يترك الدكتور أحمد صبحي منصور الموقع الذي هو حديث الإنترنت والذي هو بمثابة القاطرة التي تجر خلفها كل العربات( لدعوى الفوضى الخلابة ) لا أدري ماذا يقصد بالفوضى الخلابة ، وإن كانت تطبق في بعض الأمور السياسية لإحداث تقاتل وحلول حتى ولو كانت دموية ، فهل يريد البعض من الدكتور أحمد أن يترك موقعه للفوضى الخلابة حيث يجد بعد فترة أن الموقع قد تحول إلى كائن لا أحد يستطيع أن يتخيل ما هو ...


من كان يريد الفوضى الخلابة فعليه بشبكة الإنترنت وليترك موقع أهل القرآن خصيصا لمدرسة أحمد صبحي منصور ، وسيجد ما يريد من جميع أنواع الفوضى الخلابة منها وغير الخلابة ..


9   تعليق بواسطة   Awni Ahmad     في   الجمعة ١٠ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36795]

I insist that the correct one is

Creative Chaos


10   تعليق بواسطة   شريف هادي     في   الجمعة ١٠ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36801]

قاعة البحث وباب جديد

أخي ومعلمي الدكتور أحمد

بارك الله فيكم ، ووفقنا جميعا لما يحب ويرضى

أستشعر الصدق في كل حرف خطته يدكم الكريمة في هذه المقالة ، وأكاد أشعر بكم تجاهدون أنفسكم في إختيار الكلمات الناصحة ، لتخرج من صديق ينصح أكثر منها من أستاذ يعلم ، لأن كلمات الأستاذ قد يشوبها بعض العنف من منطلق حبه لتلاميذته وخوفه عليهم ، أشكركم على كل كلمة كتبتموها في هذه المقالة الناصحة

وأرجوا إعادة تفعيل قاعة البحث القرآني بنشر بحوث جديدة لإخواننا وأخوتنا الباحثين والباحثات ، وأدعوا جميع الدارسين للتعليق عليها ومناقشتها ، حتى يعود الموقع إلي سابق عهده كجامعة قرآنية تكرس كل جوهودها وجهود القائمين عليها في خدمة كتاب الله وتخريج المؤهلين في الذب عن الدين من أباطيل المبطلين وتخاريف المحرفين

كما أقترح إنشاء باب جديد يقوم بعملية جمع وإحصاء لأسئلة المخالفين وشبهاتهم ضد من يأخذ بالقرآن مصدرا وحيدا للتشريع والرد عليها يكون هذا الباب مرجعا للمنتسبين الجدد للموقع ليجدوا الإجابات الكافية في الرد على شبهات وأباطيل المرجفين ، فمثلا إذا إنضم عضو جديد للموقع وسأل السؤال التقليدي: كيف نصلي من القرآن؟ نحيله لهذا الباب ليجد الإجابة ، وفي كل مرة يخرج علينا أحد فقهاء الأزهر أو غيرهم بشبهة نقوم بدحضها وإبطالها ونشر ذلك في هذا الباب ، أي ننشر السؤال أو الاتهام والاجابة أو الرد معا ، فيكون مرجعا سهلا.

وأخيرا أضم صوتي لصوت الدكتور أحمد في كل ما جاء بالمقالة بارك الله فيه وفي الموقع وفي الجميع

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شريف هادي


11   تعليق بواسطة   ميرفت عبدالله     في   الجمعة ١٠ - أبريل - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[36803]

الهدف الأصيل ..

الدكتور احمد صبحي هو المسئول الأول عن الموقع وعليه التدخل في الوقت المناسب إذا رأى الموقع ينحرف عن مساره الطبيعي المرسوم له، حيث أن مهمة الموقع الأولى هي التدبر في كتاب الله بهدف الوصول إلى الحق من داخل كتاب الله فقط ، ولذلك فإن التعليقات والمقالات التي تعطل هذا الهدف ينبغي للدكتور أحمد أن يتدخل فيها وذلك لإتاحة الفرصة للهدف الأصيل وهو التدبر في كتاب الله .. وفقكم الله إلى ما فيه خير المسلمين .


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,366,772
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي