أولاد حارتهم .!!

آحمد صبحي منصور Ýí 2009-01-13


أولا

1 ـــ قرر الحاج صديق أن يتنازل عن إدارة أملاكه إلى أولاده الخمسة وديع وسرحان وسالم وسيف وعرفان .
أملاك الحاج سرحان كانت ألف فدان من أجود الأراضى الزراعية تتخللها وتحيط بها بعض الجزر الرملية ومجارى نهر صغير يعطى إمكانية أكبر لأستغلال بقية الأرض فى الزراعة والبناء .


أشتهر الحاج صديق بالعدل والرحمة ولكن مع الحزم والحسم ، وقد رأى أنه قد آن الأولان لأولاده الخمسة أن يتحملوا المسئولية بأنفسهم وأن يرى بنفسه هل سينجحون فى الإختبار العملى إى إدارة أملاكه واستثمارها أم لا ...
الحاج صديق كان قد رباهم على الخير والعدل والتعلق به ليس كمجرد والد ولكن كأب كريم لم يبخل عليهم بشىء ولم يحرمهم من شىء.
الأن الأولاد الخمسة قد وصلوا لسن الرشد لأن أعمارهم متقاربه وقد آن لكلا منهم أن يشق طريقه فى الحياة معتمدا على نفسه .
جمعهم الحاج صديق وقال : من أجلكم أصلحت هذه الأرض وعمرتها ، وقد قررت أن أتنازل عن إدارتها لكم لأرى هل ستنجحون فى إدارتها أم لا ، وسأعطيكم مهلة عشرين عاما من الأن تتصرفون فيها بحرية فى استثمار هذه الأرض وفى اتباع أفضل السبل فى تعاملكم مع بعضكم وحلّ الخلافات بينكم، وبعد إنقضاء المدة سأحاسبكم لأرى الناجح منكم والفاشل .
قال عرفان :- ما هى حدود تلك الحرية المطلقة يا والدى ؟! قال الوالد : بلا حدود .!! أنتم أحرار فى التصرف كيفما تريدون .
قال عرفان : إسمح لى يا والدى ... هل تسمح تلك الحرية بأن نعصى أوامرك وأن نتنكر لك ؟!!.
قال صديق : لن تستطيع قلوبكم ولا عقولكم أن تتنكر لى مهما قالت ألسنتكم .... وحريتكم مطلقة فيما تقولون وفيما تفكرون وفيما تفعلون .... ولكنكم مسئولون عن هذه الحرية . وعندما تنتهى مهلة العشرين عاما سأحاسبكم على ما فعلتم .
قال سالم : وهل تضمن حريتنا أيضا عمل الخير والإستقامة ؟
قال صديق : الحرية لكم مطلقة فى عمل الخير وعمل الشر وتوازيها مسئوليتكم عما تفعلون من خير أو شر.
قال وديع : وكيف نتعرف على ما يرضيك من خير وما يغضبك من شر .؟
قال صديق : لقد ربيتكم على معرفة القيم العليا والإلتزام بها وعلى كراهية الشر ..ألا يكفى هذا ؟.

قال سيف : معذرة يا والدى لقد ربيتنا فعلا على هذا وعلمتنا إياه ولكن لم تتح لنا الفرصة كى نمارس ما تعلمناه فقد كنت معنا ... والأن ستتركنا وحدنا ... فلابد لنا من دليل للطريق الذى نتبعه خلال العشرين عاما القادمة لكى لا نضل أو نضيع .
إبتسم الحاج صديق ووجه كلامه لأبنه سرحان الذى ظل صامتا ، قال : ما رأيك يا سرحان فيما يقوله أخوك سيف ؟
إنتبه سرحان واغتصب إبتسامة وتكلم فى خجل : معذرة يا أبى فأنا شارد الذهن منذ أن سمعت تلك المفاجأة ..... ستتركنا ...!! ونتحمل مسئولية أنفسنا لأول مرة ... عقلى ذهب كل مذهب فغفلت عن سؤال أخى سيف .
قال سيف : سألت أبانا أنه لابد لنا من دليل نعتمد عليه خلال العشرين عاما المقبلة، مدة المهلة المعطاة لنا حتى لا نخسر .
تدخل سالم فى الحديث : نعم وحتى لا نختلف ونفترق ونتحارب ... حتى نظل أخوة متحابين أشقاء متعاونين.
إبتسم الحاج صديق لأبنه سالم ، ووجه حديثه لعرفان قائلا: ما رأيك يا عرفان فى أن أكتب لكم هذا الدليل ليساعدكم على تحمل المسئولية.
عرفان تململ شاعرا بالحرج.
شجعه أبوه على الكلام قائلا : تكلم يا بنى بكل حرية لأن ما سنتفق عليه هنا سيكون ملزما لكلا منكم بلا إستثناء .
إبتلع عرفان ريقه قائلا فى تعلثم : لقد وعدتنا يا والدى بالحرية المطلقة ، وأكثر ما أخشاه أنك حين تكتب لنا دليلا لنتمسك به أن ىصبح هذا الدليل قيدا على حريتنا فى التصرف ... كيف تعطينا حريتنا المطلقة باليد اليمنى ثم تفرض علينا باليد اليسرى دليلا وتعليمات محددة لننفذها......!!
تدخل سالم غاضبا : يا عرفان ...! نحتاج إلى هذا الدليل من أبينا لكى ننجح فى تحمل المسئولية ، إن أباك حين يكتب لنا هذه الوصية وتلك الإرشادات سيعيننا على النجاح .... نحن لم نجرب الحياة العملية بعد ... وكل ما تعلمناه كان فى كنف أبينا وتحت نصحه وإرشاده ورعايته ، وفى النهاية كانت كل خبرتنا ما هى إلا تعليم نظرى ونريد إرشادات عملية .
إبتسم الأب وقال : سأرضى عرفان وسالم وسيف ، وسأكتب لكم دليلا يحوى كل إرشادات النجاح وينقذكم – إن اتبعتوه- من كل عوامل الفشل ، ولكم مطلق الحرية فى التمسك بهذا الدليل أو فى تجاهله ، أو حتى عصيانه . وأنتم طبعا مسئولون عن هذه الحرية أمامى بعد إنتهاء المدة .
ولكن تململ عرفان قائلا: ولكن يا أبى – معذرة – لنفترض أننى أريد التمسك بهذا الدليل فعلا وبإخلاص ولكن وجدت بعض أوامره تخالف الواقع ... أنا لا أقصد الأساءة يا والدى ، ولكن فقط أتسائل وأعبر عن كل ما فى قلبى ...

إبتسم الأب : أطمئن يا عرفان سيكون الدليل ترجمة عملية لما ربيتكم عليه من قيم عليا وتعاليم سمحة من ولاء لى – أبيكم - الحاج صديق ، وستكون فيه مساحة كبرى لكم لكى تجتهدوا فى إستنباط قواعد جديدة للتعامل فيما بينكم وفى إدارتكم للثروة والأرض شريطة أن تتفق هذه القواعد مع القيم العليا التى ربيتكم عليها وهى الولاء لأبيكم وحده والحرية والعدل والمساواة والسلام والتسامح والتيسير فيما بينكم . هل ترى فى ذلك مشقة يا عرفان ..؟!
قال عرفان : بهذا إستراح قلبى يا أبى العزيز ..
خيم صمت على الأب وأواده ولاح على وجوه الأبناء شبح سؤال إلتفتوا إلى بعضهم ثم إلى أبيهم .....
إبتسم الحاج صديق وقال : أعرف فيما تفكرون ... تفكرون فى التجربة التى كانت مع فرهود رئيس العمال عندى ، والذى طردته بسبب عصيانه .... نعم هذا ما أحذركم منه ... إياكم والإنخداع به ، أعلم أنه لن يدعكم فى حالكم ، سيبذل كل ما فى وسعه للإنتقام منى عن طريق خداعكم وإيقاع الخلاف بينكم ... لذا سأوضح لكم فى الدليل كيف تتخلصون منه ومن حيله والاعيبه .... والويل كل الويل لمن ينخدع منكم ويتبعه ويكون خصما لى .
بهت الأولاد وقال سالم فزعا : وهل يمكن أن تصل بأحدنا الدرجة إلى أن يتحلف مع عدوك عليك يا أبى ؟ إننا بمجرد أن نراه سنقاتله .
قال الأب : مهلا يا بنى ... هو يعرف كراهيتكم له ، ولهذا لن يغامر بإظهار نفسه لكم ، ولكن سيستعين بوسطاء يعملون لحسابه حتى يسيطر عليكم .
قال عرفان : وماذا عن بقية العاملين فى أرضنا ... هل لديهم علاقات بعدونا فرهود ؟!!
وقال سالم : وماذا سيكون وضعهم معنا حين نقوم على رعاية الأرض ؟ هل سيطيعوننا أم سيتمردون علينا ؟!.
قال الحاج بحزم: ولاؤهم التام لى فقط ، ولا شأن لكم بهم ... هم يخدمونكم فى الأمور التى لا شأن لكم بها والتى لستم مؤهلين لها طبقا لأوامرى لهم، وهم أعداء فرهود ومكلفون بمنعه من الدخول على أملاككم ، ولهذا لا يجرؤ فرهود على الظهور أمامكم ، ولكن سيجد طريقة للإيقاع بكم مستغلا سذاجتكم .
قال سلام :نرجو أن توضح لنا فى الدليل كيف نتغلب على فرهود وننجو من شره بحيث حين ترجع إلينا فى نهاية المهلة نكون حسبما ترضى لنا ...
قال سيف : نحن فى شوق لرؤية هذا الدليل يا والدى ...
أخرج الحاج صديق من تحت ركبته خمس نسخ من كتاب صغير الحجم قائلا : هذه وصيتى لكم ونصائحى .. وأنتم أحرار فى الأخذ بها أو تركها ، ولكن أحذركم من عقابى لو أسأتم إستخدام تلك الحرية التى أعطيتها لكم .
تركهم الحاج صديق وذهب إلى المسجد الحرام معتكفا لمدة العشرين عاما وهو على إتصال دائم ومستقر ومستمر بكل ما يفعلون عن طريق العمال والخدم فى المزرعة...

خلال العشرين عاما جاءت الأنباء بتدهور حال أولاده الأربعة ونجاح واحد منهم فقط .
فرهود تمكن من أربعة من الأولاد فأفسدهم عن طريق نساء مستأجرات ملأ بهن المزرعة ...
سرحان إنشغل عن وصايا أبيه بحبيبته سهى وبذل كل ما فى وسعه لإرضائها ونسى موعد لقاء أبيه .
عرفان إنشغل أيضا بحبيبته نهى عن أبيه وعن لقاء أبيه ، بل تطرف فأنكر حياة أبيه ، وأعلن لأخوته أن أباه قد توفى وهم أحرار فيما يفعلون فلا مسئولية عليهم .
أما وديع فقد ظل محبا لأبيه ومفتقدا إليه فأقنعته حبيبته حسنية بأن يستعيض عن أبيه بما ترك من آثار فجمع ما تبقى من ملابس أبيه وأغراضه واتخذها عوضا عن أبيه وفى سبيلها نسى وصايا أبيه ...!!
سيف إنغمس فى عشق محبوبته سهام ، أقنعته بأنه لابد من أن يسيطرعلى كل المزرعة وأن يستعبد أخوته الأربعة بزعم أن الوحيد المتخصص فى فهم وصايا أبيه ، وأقنع أخاه وديع بالذات أنه يتلقى رسائل من أبيه هى الأصل والمرجع والمهيمن على كل وصاياه القديمة ، وعندما رفض عرفان وسرحان مطامع أخيهما سيف أعلن الحرب عليهم .
سالم هو الوحيد الذى تمسك بدليل أبيه وواجه أخوته الأربعة بالقيم العليا التى رباهم عليها أبوهم والتى أكدتها وصاياه ، وكانت النتيجة أنهم جميعا – مع خلافاتهم- اتحدوا ضده واتهموه بإزدراء أبيهم وعدائه له ولهم .
اشتعلت الحرب بين الأخوة فأصبحوا أعداء متشاكسين ، ودارت أغلب الحروب بين عرفان وسيف حول السيطرة على أخويهما وديع وسرحان واملاكهما.
مع إنتهاء مهلة العشرين عاما انتهى الاختبار ، وجاء الأب فأمر العمال بإعتقال الأبناء وتم عرضهم على أبيهم ليحاسبهم ، وفى نفس الوقت إعتقل العمال عدوهم فرهود وانتهت المحاكمة بعقوبة فرهود والأولاد الأربعة ونجاح سالم فى الإمتحان.
وعاش سالم بالقرب من أبيه منعما بينما تم حرمان الأولاد الأربعه من رؤية أبيهم وتعين عليهم البقاء داخل السجن عقوبة لهم على إساءة إستخدام الحرية والمزرعة .

أخيرا
ولله سبحانه وتعالى المثل الأعلى !!

1 ـ هى قصة خيالية مقصود بها التذكير بأحوال البشر مع ربهم جل وعلا الواحد الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، والذى ليس كمثله شىء ، وما اتخذ صاحبة ولا ولدا.
2 ـ الله جل وعلا خلق السماوات والأرض وما بينهما من كون ـ يعجز العقل عن تصور عظمته ـ لكى يختبر البشر ( هود 7 ) ، وسخر لهم الأرض والكون ( الجاثية13 )، ولن يحاسبهم يوم القيامة على الحتميات المقدرة سلفا فيما يخص الميلاد والموت والرزق والمكتوب عليهم من المصائب ، ولكن سيحاسبهم على حريتهم فى الطاعة أو المعصية وحريتهم فى الايمان أوالكفر ، وأنزل من أجلهم الكتاب السماوى دليلا للهداية وتحذيرا من مكائد الشيطان ، وجعل لهم أجلا لا ريب فيه للقائه ليحاسبهم على حريتهم وكيفية تعاطيهم مع النعم التى أحاطهم بها ، وأهمها نعمة الهداية فى الكتاب السماوى .
3 ـ القرآن الكريم هو آخر رسالة سماوية للبشر فيها الدليل للنجاح يوم القيامة . والقرآن كدليل للهداية يقوم على ركيزتين:
الأولى :الأوامر والنواهى مع حرية البشر المطلقة فى الإيمان والكفر وفى الطاعة والمعصية ومسئوليتهم الكاملة عن تلك الحرية أمام الله جل وعلا يوم القيامة.
الثانية :الحديث عن الأخرة بما فيها من ثواب وعقاب وجنة ونار لتذكيرهم مقدما بما ينتظرهم إن أطاعوا أو إن عصوا ، حتى لا يكون لأحد منهم حجة على الله تعالى يوم القيامة .
4 ـ ولقد اقترب يوم القيامة، واقترب للناس حسابهم ، وهم فى غفلة معرضون : (الأنبياء 1 ) .

اجمالي القراءات 16043

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   ليث عواد     في   الثلاثاء ١٣ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32778]

اللهم إجعلنا من المهتدين

كم أرتبك و أصعق أحيانيا و أنا أفكر بيوم الحشر و قد غفر الله لمن شاء و لم يغفر إلا لمن ابى.


خير كتاب هو كتاب الله


و خير الهدي هو هديه سبحانه و تعالى, فمن يهدي الله فلن تجد له وليا مرشدا.


أللهم لا تكلنا لأنفسان طرفة عين أو أقل يا الله.


فأنت خير حافظا و  أنت أرحم الراحمين.


كيف يقف العقل أحيانيا بين المرء و بين الاسئلة التي تدور في خلده من هول يوم البعث و من جزعه يوم لا يغني  عنا من الله شيئا, لا رسول صدقنا بما جاء به ولا شهيد من أفراء العائلة ولا والد و لا ولداة و لا صاحبة و لا ولد.


أنت و عملك.


اللهم أحسن أعمالنا و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا و إجعلنا للمتقين إماما.


 


 


 


2   تعليق بواسطة   sara hamid     في   الثلاثاء ١٣ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32784]

chokran doctor ahmed

wa ana zayek akhi laith...ma en afteker almawet wal 3akhira ella wa mokhi yakef 3an attafkir fi kol omour addonia wa agul emma janna aw nar walawla foshatol 3amal fi rahmat Allah ....ya  rabi enni kha3ifa men 3adhabek wa atma3ou fi rahmatek


3   تعليق بواسطة   نعمة علم الدين     في   الأربعاء ١٤ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32841]

ما أجمله مقال

ما أجمله مقال  مع الأخذ في الأعتبار أن لله المثل الأعلي ( وَلَهُ الْمَثَلُ الْأَعْلَى فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }الروم27)  ،عندما قرأت هذا المقال وتخيلت نفسي أولا أقف موقف الشخصيات الأربعة حيث أقوم بارتكاب المعاصي وألهو وأعيش حياتي ظنا مني أني لن أحاسب أو أن ما أفعله هو الصواب وأدافع عن ما أفعل باستماتة وفجأة انتهت حياتي ووقفت أمام الله يوم الحساب فيا له من موقف صعب  تقشعر له الأبدان ولا يتحمل عقلي تخيله ثانيا وفي الوقت نفسه رأيت نفسي وأنا أقف موقف سالم حيث  أضع الله سبحانه وتعالى أمامي في كل عمل أقوم به لكي لا أعصيه وذلك بوضع كلامه ( القرآن الكريم ) أمامي ونصب عيني فى كل فعل أو عمل يصدرعني وأن أجعله مرجعي الذي أعود له لكي آخذ منه ما يهديني إلى الطريق الصحيح  ({وَهَدَيْنَاهُمَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ }الصافات118) ثم وانتهت حياتي أيضا ووقفت نفس الموقف ولكن شتان الفارق بين هذا وذاك فالفرق واضح لا يحتاج شرح .


4   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الخميس ١٥ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32869]

الحرية المطلقة

الحرية المطلقة في الإيمان أو الكفر يقابلها في المقابل مسئولية كبيرة وعظيمة فإما خلود في النهار أو خلود في الجنة فإما نعيم مطلق أو عذاب مستمر . ولا أعلم ماذا سيكون رد بعض من يعتبر نفسه من العامة ويعتمد في تدينه على رأي الكهنوت الديني هل سينجو من العذاب ؟؟ بالطلع لا !! فإن حديث القرآن عالج هذه القضية في آياته الكريمة


- { إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ } البقرة 166

- { قَالَ الَّذِينَ حَقَّ عَلَيْهِمُ الْقَوْلُ رَبَّنَا هَؤُلَاء الَّذِينَ أَغْوَيْنَا أَغْوَيْنَاهُمْ كَمَا غَوَيْنَا تَبَرَّأْنَا إِلَيْكَ مَا كَانُوا إِيَّانَا يَعْبُدُونَ } القصص63


- { وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ } القرة 167


إذن فلا عذر لمن أعطى عقله اجازة مفتوحة واعتمد على من أضله !!


5   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس ١٥ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32883]

من كل مثل

{وَلَقَدْ ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِن كُلِّ مَثَلٍ وَلَئِن جِئْتَهُم بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ }الروم 58


 أشكرك دكتور أحمد  على هذا المقال القصصي الذي يقرب الصورة للقارئ العادي . أما القارئ المتخصص في الكتابة والفكر فيجد هذا المقال القصصي طريقة جذابة لعرض الفكرة المحورية للهدف من القصة.  القارئ العادي الغير متخصص ينتفع بهذه الطريقة  عندما تعرض عليه الفكرة، أما القارئ المتخصص نجده إما قارئاً متعصبا لفكرة أحادية ممكن أن تجعله يهاجم ويرفض  الطريقة وإما قارئاً مستنيراً على هذا النوع من السرد ويدرك أنها من وسائل الكاتب لتوصيل أطروحته إلى المتلقي ، فيعطى الكاتب حقه من  الإشادة بمجهوده في إيصال فكره ، والدكتور منصور يستخدم منهج القرآن  في ضرب الأمثال بصورة تقريبية للمتلقي  لتعم الفائدة.


6   تعليق بواسطة   طه طه     في   الخميس ١٥ - يناير - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[32901]

خاص إلى أحمد صبحي منصور: رجاء البحث عن (مصحف محمد)

كتاب لباحث بريطاني وجد أن المصاحف الحالية من القرآن مستنسخة من (مصحف محمد) وهو المصحف الكامل بين دفتين الذي أشرف رسول الله -ص- بنفسه على جمعه وترتيبه.



وهذا يعني أن النسخة المكتملة من القرآن اكتملت في حياة الرسول نفسه وليس في عهدي أبي بكر أو عثمان. ألم يقل رب العزة:"إن علينا جمعه وقرآنه"؟



رجاء التعريف بالكتاب وهو The Collection Of The Quran by John Burton, Cambridge University Press لاتستغربوا! فهذا الكتاب شبه مفقود بدل أن يكون متوفرا جدا.






7   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء ٠٣ - أغسطس - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً
[82671]

الرمزية لها فوائد كثيرة


أسلوب الرمز والكناية له فوائد كثيرة لا تتوفر في الأسلوب المباشر الجاف الذي يعمد للتلقين ، وهكذا رأينا هذه القصة الرمزية التي أنصتنا بكل اهتمام إليها ، لنعرف كيف ستكون النهاية ، ومن سينجح في الاختبار ، وكما راينا أن النسلة مقلقة فنسبة النجاح من 1ـ 4 أي لم ينجح في الاختبار سوى واحد فقط من مجموع الخمس ة اخوة ، هى قصة خيالية مقصود بها التذكير بأحوال البشر مع ربهم جل وعلا الواحد الأحد الصمد الذى لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ، والذى ليس كمثله شىء ، وما اتخذ صاحبة ولا ولدا. 



2 ـ الله جل وعلا خلق السماوات والأرض وما بينهما من كون ـ يعجز العقل عن تصور عظمته ـ لكى يختبر البشر ( هود 7 ) ، وسخر لهم الأرض والكون ( الجاثية13 )، ولن يحاسبهم يوم القيامة على الحتميات المقدرة سلفا فيما يخص الميلاد والموت والرزق والمكتوب عليهم من المصائب ، ولكن سيحاسبهم على حريتهم فى الطاعة أو المعصية وحريتهم فى الايمان أوالكفر ، وأنزل من أجلهم الكتاب السماوى دليلا للهداية وتحذيرا من مكائد الشيطان ، وجعل لهم أجلا لا ريب فيه للقائه ليحاسبهم على حريتهم وكيفية تعاطيهم مع النعم التى أحاطهم بها ، وأهمها نعمة الهداية فى الكتاب السماوى . 

3 ـ القرآن الكريم هو آخر رسالة سماوية للبشر فيها الدليل للنجاح يوم القيامة . والقرآن كدليل للهداية يقوم على ركيزتين: 

الأولى :الأوامر والنواهى مع حرية البشر المطلقة فى الإيمان والكفر وفى الطاعة والمعصية ومسئوليتهم الكاملة عن تلك الحرية أمام الله جل وعلا يوم القيامة. 

الثانية :الحديث عن الأخرة بما فيها من ثواب وعقاب وجنة ونار لتذكيرهم مقدما بما ينتظرهم إن أطاعوا أو إن عصوا ، حتى لا يكون لأحد منهم حجة على الله تعالى يوم القيامة . 

4 ـ ولقد اقترب يوم القيامة، واقترب للناس حسابهم ، وهم فى غفلة معرضون : (الأنبياء 1 ) .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,465,416
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي