الأيات التى إنتهى العمل بها فى القرآن:::
رجاء حار وإقتراح بناء .

عثمان محمد علي Ýí 2008-03-10


رجاء حار .وإقتراح بناء .

إخوانى الأعزاء الكرام قراء وكتاب أهل القرآن ..إنقسم كتاب وقراء الموقع فى الفترة الأخيره حول تاريخانية النص القرآنى ما بين مؤيد ومعارض .فمنهم من قال ان هناك ايات قرآنية منسية واصبحت فى حكم أيقونات  المتحف القرآنى  ومنهم من تخفف وقال اننا نكتفى ان نقول عنها انها ااصبحت ايات تاريخيه للذكرى وللتعبد بتلاوتها  .ومنهم من رفض هذا وذاك جملة وتفصيلا وقال ان القرآن كله  فوق الزمان والمكان وصالح للتطبيق  لكل حادث وحدث (وانا منهم ) ... ) ...ولخطورة هذا الموضوع علينا وعلى فكر المسلمين   ومستقبلهم الدنيوى والاخروى ايضا (كجانب وجزء هام من عقيدتهم تجاه القرآن الكريم ) وأن الأمر يحتاج إلى تصويب من الطرفين  تجاه بعضهم البعض .... لذلك فأرجو قبول الإقتراح الأتى   : ألا نكتفى بمناوشات  فكرية  هنا وهناك .ولكن ان ندخل فى الموضوع مباشرة وأطالب بكل مودة وحب وإخلاص يعلمه الله اصحاب فريق تاريخنية النص القرآنى ان يعيدوا قراءته اية أية ويستخرجوا لنا ما يتصورونه من ايات تاريخية بطل حكمها والعمل بموجبها . وينسخوها ويعيدوا لصقها تحت هذه المقاله (بطريقة نسخ ولصق التى نعرفها فى التعامل مع الكمبيوتر او copy+past).لنعيد قرائتها مرة اخرى معهم فى سياق ما قبلها وما بعدها من ايات او من سياق الموضوع الكلى لها..ووعد منى لا الزم به احدا غيرى  (وإن شاركنى فيه إخوة كرام فسأكون لهم من الشاكرين ) ان اقوم بالرد  عليهم وطرح وجهة نظرى حول تاريخانية هذه الأيات لنتحاور حولها  وانا على إستعداد لتغيير وجهة نظرى إذا ثبت خطأ تدبرى وفهمى لتلك الأيات وما فيها من عبرة وعظه .لكى نخرج بمفهوم واضح وسليم نهتدى به فى دنيانا ونقدمة حجة لنا امام رب قرآننا العظيم ....والله ولى التوفيق .وفى إنتظار ما ستقدمونه من أبحاث فى مشروعنا هذا ....

اجمالي القراءات 15818

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (22)
1   تعليق بواسطة   احمد شعبان     في   الإثنين ١٠ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17990]

الدكتور / عثمان

أخي الحبيب


أضم صوتي لصوتك


والسلام .


2   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الإثنين ١٠ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[17993]

الأخ الكريم عثمان محمد على

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


مبدئيا نحدد جوهر الخلاف ,  فلا قلنا هذ ولا ذاك مما تتدعيه علينا بقولكم:

{ فمنهم من قال ان هناك ايات قرآنية منسية واصبحت فى حكم أيقونات المتحف القرآنى ومنهم من تخفف وقال اننا نكتفى ان نقول عنها انها اصبحت ايات تاريخيه للذكرى وللتعبد بتلاوتها }


أولا أتفق معكم فى أنه لا توجد أية واحدة بالقرآن ليس لها ضروره لوجودها.


ما يقال هو هناك آيات حتمية الوجود بالقرآن لفهم القرآن ولكن حكمها إنتفى  تماما لإنتفاء علة الحكم تماما , بمعنى أخرنحن لا نتحدث عن عظة وجود النص لتفهم آيات إخرى من عدمه كما ذهب الفاضل شريف هادى بأختياره بنفسه لآية معينة تحقق لسيادته ذهابه هذا , نحن نتناول حكم لنص معين فقط ونقول إنتفى فى وقتنا هذا. 


أما انتم سيد العارفين وكذلك الفقية د. احمد صبحى منصور ان القاعدة الفقهية الآولى فى أى تشريعات سواء سماوية كانت أو حتى أرضية هى :


إذا إنتفت العلة إنتفى الحكم.


و مقدما لكم هناك آيات كثيرة إنتفت عله حكمها تماما.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


3   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ١٠ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18004]

اهلا ابنى الكبر عثمان

اسمح لى ياعثمان أن أبث اليك بعض الألم ، والذى أكرر دائما الشكوى من سببه.


معظم القضايا الخلافية التى تطرا فى هذا الموقع ـ سبق أن كتبت فيها راسا أو أشرت اليها فى إطار موضوعات أخرى .


عرضت لموضوع تاريخية النص فى سلسلة القصص القرآنى ، وفى بحث التأويل وفى بحث النسخ ..


بالطبع لا أقصد من هذا أن أفرض رؤيتى على الغير ، ولكن شأن كل مدرس حريص على الجيل الصاعد من تلاميذه فانه يؤلمنى أن يسارع أبنائى الى الكتابة دون القراءة.


ليس حجرا على الرأى و الفكر و المعتقد ، ويعلم الله جل وعلا ـ حرصى على حرية الفكر ، واحترامى لحرية الآخرين ، ولكنه الحرص على أن يبدأ الشباب من حيث انتهينا ، أن يناقشوا ما قلناه ، ثم يختاروا بين البناء عليه أو تركه ، وفى كل حال فمن المفروض أن تكون لهم حججهم. والفيصل فى الحجة و الدليل ، هذا إذا كنا نريد بناء قاعدة بحثية على أسس معرفية منهجية عقلية .


أما أن نظل ندور حول بعضنا ونضيع وقتنا فى جدل سبق أن قالته أجيال ـ فان العمر أثمن من ذلك.


4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ١٠ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18005]

معذرة .. دائما أخطىء فلم أكتب على الكومبيوتر إلا من عامين .العنوان (أهلا ابنى الأكبر عثمان )

معذرة .. دائما أخطىء فلم أكتب على الكومبيوتر إلا من عامين .العنوان (أهلا ابنى الأكبر عثمان )


5   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الإثنين ١٠ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18014]

القرآن بنيان ثابت لا يتغير

أخي الحبيب د. عثمان  حفظك الله من كل سوء


القرآن الكريم بنيان ثابت لا يتغير أمام كل شيء يتغير . لكن فهم النص القرآني هو الذي يتغير بتغير الزمان وأحياناً بتغير المكان .


كلما قرأنا القرآن وتدبرناه كلما اكتشفنا كم هو فهمنا قاصر أمام إعجازه .


أضم صوتي إلى صوتك 


تحياتي 


6   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الثلاثاء ١١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18028]

إقتراح جيد .. ولنبدأ بإذن الله

يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا







وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا




يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا


 


وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا



 


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا ..


 


السؤال هو :


هل الآيات السابقة خاصة لزوجات النبي فقط أم لا .. لزمن واحد أم لا .. ولحالات خاصة أم لا .. نساء النبي فقط


 


هل يمكن الاستدلال بها لزمن بعد زمن النبي .. هل يمكن أن يمنع رجلا مهما علي شأنه أن تتزوج زوجاته من بعد أن يطلقهن أو   وفاته (بالمناسبة  ملوك السعودية يفعلون ذلك)


 


لو قلنا أننا يجب أن نستدل بهذه الآيات في كل زمان  .. لكان يجب  علي  النساء أن يقرن في بيوتهن .. ويصبح خروجهن للعمل والحياة العامة حرام شرعا .. وأن يخاطب أي رجل أي امرأة  من وراء ساتر .. وليس فقط يصبح النقاب واجبا شرعا .. بل يجب حبس المرأة في بيتها ..


 


هل تريدني أن استمر أخي عثمان ..





7   تعليق بواسطة   آية محمد     في   الثلاثاء ١١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18036]

هل القرآن فوق الزمان والمكان؟



الأستاذ الدكتور عثمان،

اقتراحك هذا رائع و يتيح فرصة أكبر للجميع أن يعبروا عن أفكارهم ورؤيتهم بصراحة.



في الحقيقة أنا لا أتفق معك في أن القرآن كله صالح لكل زمان ومكان بل إن القرآن يحتوي على الكثير من الأبواب وبعض هذه الأبواب تدخل تحت عنوان التاريخ أو القصص القرآنية والتي لا حاجة لنا بها اليوم أكثر من معرفتها. كما أن هناك أجزاء قرآنية أخرى خاصة بزمن النبي وحده كما تفضل وأشار الدكتور عمرو إسماعيل.



وإلى جانب هذا أحب أن أضيف آيات مثل:



التوبة 5: فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُواْ الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدتُّمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُواْ لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِن تَابُواْ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ فَخَلُّواْ سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ



فإذا اعتبرنا أن كل آيات القرآن صالحة لكل زمان ومكان فلن تعتب على إرهابي قرر أن يقتل أي مشرك مسلم كان أو مسيحي أو يهودي حيثما وجده. إذا اقتطعنا الآية من سياقها التاريخي أصبحت صالحة إلى يومنا هذا بل وأمر على كل مسلم أن يقتل من يراه مشركا. ولكن ما آمن بأن لكل آية محلها من الإعراب لاقتنع بأن على العالم اليوم أن يعيش في تعايش وسلام ولا يحق لآخر أن ينعت إنسانا بالكفر أو الإشراك بالله.



هذا إلى جانب آية أخرى مثل:

المائدة 51: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاء بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ وَمَن يَتَوَلَّهُم مِّنكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ



إذا اعتبرنا أن كل القرآن صالح لكل زمان ومكان إذا فلا لوم على من يقاتلون المسيحيين في بلادنا ويرفضون حقوقهم ولنعتبر أن كل من يساندهم في أخذ حقوقهم من المسلمين فهو منهم لأنه ولاتهم. بل ولا نلوم البن لادنيين على تكفيرهم لمصر لموالاتها لإسرائيل اليهودية أو تكفيرهم لدول الخليج لموالاتهم لأمريكا المسيحية. بل وكل من يعيش في بلاد ولاتها من المسيحيين أصبحوا مسيحيين لأنهم لم يضحوا في سبيل حبهم لله ويعودوا إلى بلاد الفساد والظلام المسماة بالدول الإسلامية جهادا لله ورسوله. أليس هذا هو الفكر التطرفي والتكفيري الذي اتخذ من النص سلطانا على كل شيء بغض النظر عن اختلاف آخرين في تفسير نفس هذا النص؟!



ثم لماذا فقط اليهود والنصارى؟ هل هذا يعني أن لي الحق في موالاة البوذيين والهندوس والزرادشتين طالما إنهم ليسوا نصارى أو يهود؟



وهناك المزيد من الآيات والخاصة بالمرأة مثل:

البقرة 286: وَاسْتَشْهِدُواْ شَهِيدَيْنِ من رِّجَالِكُمْ فَإِن لَّمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّن تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاء أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى



فإذا إعتبرنا أن أيات القرآن كلها فوق الزمان والمكان فاليوم علينا مساواة الرجل بامرأتين بغض النظر عن علمها جميعا. فمثلا امرأة تحمل دكتوراه ورجل يحمل دبلوما، في حاجة إلى امرأة أخرى لتتساوى عقليا مع صاحب الدبلوم. فهل يعقل أن من تحمل دكتوراه تتساوى في الأساس مع من يحمل دبلوما بل ونزيد عليه إحضار أخرى ليكتمل عقلهن ويساوي عقل الرجل؟ فكيف إذا نطبق هذه الآية اليوم حيث تتساوى المرأة مع الرجل في كل شيء حتى إنهم وصلوا إلى التساوي في حمل أعباء الحياة المالية والاجتماعية. كيف أرد على مهاجم للإسلام يهاجم من هذه النقطة وكيف أقبل أنا كامرأة بهذا الحكم الظالم علي في زمني هذا حيث حصلت المرأة على أعلى مراتب التعليم وحصلت على أعلى المراكز في المؤسسات الكبرى بل وصلت إلى كرسي الحكم!



وهناك المزيد ولكن في انتظار الرد.




8   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الثلاثاء ١١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18037]

والله أعلم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إستشهادكم بالآيات التالية:

{ يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرً }

بدونها لن نستطيع وأن نتيقن أن حد الرجم المزعوم فى الأحاديث ما هو إلا كذبة كبيرة وهذه حكمه المولى عز وجل والله أعلم.


{ وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا }

الله قال أنه عادلا وطالما الله يضاعف العذاب فلابد وأن يضعف الثواب وإلا إنتفى صفه عدله وحاشا لله ذلك والله أعلم.


{ يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَّعْرُوفًا }

هذا خبرا لنا ( المؤمنين ) وحكما من الله لنساء النبى ومعناه للمؤمنين ألا تنساقوا وراء فتاوى شيوخ الإسلام بالتشريع لكم بما شرعه الله لأمهات المؤمنين على أنه تشريعا لكل النساء ومع ذلك الشيوخ لم تفهم ولا من أتبعها يفهم .. والدليل إنهم ليسوا كسائر النساء إنهم لهم من الله ضعف الأجر وضعف العقاب والله أعلم.


{ وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا }

هذا أمر من الله فقط لأمهات المؤمنين فقط وبالتالى عليها عندما تخرج من المنزل للحاجة الشرعيه فقط أن تتنقب وبالتالى النقاب لآمهات المسلمين فقط لأنهم ليسوا كسائر النساء وهو متمشيا مع الآيات السابقة وليس كما يدعى الشيخ يوسف البدرى والله أعلم.


{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَن تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلا أَن تَنكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِن بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمًا ..}

المقطع الآول { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلاَّ أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانتَشِرُوا وَلا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنكُمْ وَاللَّهُ لا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ }

وصف لنا الله فى آيه إخرى أن المؤمنين كانوا يدخلون بيت النبى ( يريدون العلم والرسول كان لا يردهم . وكيف يردهم الرسول فى طلب علمهم ) وينادونه بعضهم بصوت عالى من الحجرات وإن دل هذا فيدل بالتأكيد على انه كان منهم من عندة ذوق ومنهم من ليس عندة ذوق وبالتالى هذا المقطع والمقطع بالآية الخاصة بالحجرات يكملون بعضهم  ..

إلى هنا وعلمى يقف ولا أريد وان أتحدث إلا فى شيئا فى حدود علمى ( أو ما أعتقده علمى ) والله أعلم .


لكن أريد التعقيب ماذا أخذنا ( خرجنا به ) من الآيات ؟

هل أخذنا أحكاما ؟

لآ إننا أخذنا عظة وحكمة وإستدلال وليس أحكاما مباشره كالأولين ( زوجات الرسول والمؤمنين الآوائل ) وهذا ماكنت أريد أن أعبر عنه منذ البداية.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .


9   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الثلاثاء ١١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18038]

الآخت آية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

القرآن تناول الشهود فى أكثر من موقع.

1- الوصية ( مساواه فى الشهادة بين الرجل والمرآة ).

2- الزواج ( مساواه فى الشهادة بين الرجل والمرآة ).

3- الطلاق ( مساواه فى الشهادة بين الرجل والمرآة ).

4- الزنا ( مساواه فى الشهادة بين الرجل والمرآة ).

5- المعاملات الماليه  ( رجلين أو رجل وإمرأتين ).

عن نفسى عندما أتدبر الخمس حالات أعلاه أجد أن الآربعه الأوائل يعتمدون على شهدة الحدث نفسه ( رؤية وسمع ) أما الحالة الخامسة فتعتمد على شهادة الحدث من زاوية إخرى ( سمعا  ورؤية وعلم الحساب )  وحيت كان معظم رجال العرب كانت تشتغل بالتجارة ومعظم نساء العرب لا فكان معرفة الارقام والحساب للنساء تقريبا معدوما بالنسبة إلى الرجال .

وعن نفسى لا يقبل لا عقلى ولا قلبى فى الشهاد الخامسة تمثيل المرأة بنصف شهادة إلا بسبب كناية عن قصر العلم ( رجلا كان أو إمرأة )  فتكون بنصف شهادة.

مثال .. نريد شهادة عن شيئا حدث فى هيئة فى الطاقه الذرية ويتناول الحدث شهادة رؤية وسمعا وجانبا من العلم . وعندنا إثنين عاملين فى الأمن بالهيئة وعندنا رئيسة هيئة الطاقه الذرية , هل الرئيسة شهادتها بنصف شهادة اى فردا ( واحدا )  من الأمن فيهم أم العكس.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


10   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الثلاثاء ١١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18041]

أسبق قبل الآخرين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


قد يقول لى أحدهم معقبا على تعليقى الآخير.


ولكن الله قالها أنها إمرأة وليس شاهدا ناقصا للعلم , فكيف نأخذها كناية على انها شاهدا ناقصا للعلم؟ بالرغم من المنطق الذى يتضمنه تفسيركم.


سأقول له إنظر لقول ربك التالى :


{ وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ   ..}


هل المسلمين الآن وجب عليهم تجهيز جيوشهم بإستهجان أفضل أنواع الخيول لمحارية العدو أم بتجهيزة بأفضل الطائرات والمدافع والدبابات .. أسالكم سؤالا هاما .. هل أخذتم حكم هذه الآية ( الأنفال 60 )  نصا أم كناية يا أولى الألباب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


11   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ١١ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18060]

إستمر يا دكتور - عمرو .

إخوانى الأفاضل الأعزاء .اشكركم جميعا .واقول لكم وللدكتور عمرو إسماعيل .إستمروا فى فرز الأيات الكريمات التى تعتقدون  انها تاريخيه .وفى النهايه سنصنفها تحت موضوعات ثم نناقشها سويات فى إطار الموضوعات الكليه لها وفى إطار النظره الشامله للقرآن الكريم وليس فى إطار إقتطاعها من سياقها .ولكم جزيل الشكر .


12   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الأربعاء ١٢ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18179]

كل سورة التوبة تاريخية

أخي عثمان ..


كل سورة التوبة كانت لظروف معينة وزمن معين ..


والدليل هو آيتها الأولي


بَرَاءَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ..


الموجهة لمن عاهدهم رسول الله ..


تحياتي


13   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الخميس ١٣ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18183]

حتى النص التاريخي يمكن تطبيقه

يقول الله تعالى:( لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى)


لو افترضنا أن أحد الأشخاص كان مدمناً على شرب الخمرة وتم إقناعه بالإلتزام بالصلاة وشعائر الإسلام الأخرى .


فلو  طبقنا هذه الآية عليه لترك شرب الخمرة خلال مدة بسيطة وقد ثبتت نجاعة ذلك وعايشت هذه الحالة مع عدة أشخاص منهم إبن عمي .


تحياتي


14   تعليق بواسطة   عابر سبيل     في   الجمعة ١٤ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18233]

لا حول ولا قوة إلا بالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال العبد الفقير لله فى 11/03/2008 على الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php

ماذا قال السيد وزير الأوقاف أمس فى 13/03/2008 ؟؟

ما ذكرة العبد الفقير لله هنا فى 11/03/2008

ماذا قال اهل القرآن هنا ردا على عبدى الفقير فيما ذهبت ؟؟ لا شيئا !! هم يشتكون فقط  ويسبون فى السلف ولا يتفاعلون !!

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


15   تعليق بواسطة   سمير الأعرج     في   الجمعة ١٤ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18248]

آيات اعترف أهل القرآن أنفسهم بأنها نزلت على زمن معين

لقد جاء في مقال الدكتور أحمد منصور التالي في تفسير الآيات التالية على أنها نزلت على الرسول فقط وليست على كل زمان ومكان :


اقتباس من كلام الدكتور أحمد منصور من مقالة (هل كان الرسول يقرأ ويكتب)


إن القرأن الكريم يؤكد على أن النبي محمدا (ص) كان يقرأ ويكتب .

فأول ما نزل للقرأن هو امر إلهي :(اقرأ)، والله تعالي لا يأمره بالقراءة إلا إذا كان قارئا.....

ولانتصورعقلأ ان يقول له ربه : (اقرأ) فيرفض قائلأ : (ما انا بقارئ)، كما لا نتصور عقلا ان يكون ذلك الراوي لتلك الرواية حاضرا مع النبي محمد(ص) حين نزلت عليه الآية، وحتى لو حضر فكيف يسمع حوار الوحي.إذن هي رواية ملفقة.

والقرآن يؤكد على ان النبى محمدا (ص) كان يقرأ القرآن من صحف مكتوب فيها القرآن :( رَسُولٌ مِّنَ اللَّهِ يَتْلُو صُحُفًا مُّطَهَّرَةً ) "البينة 2" اى كان يتلو بنفسه من صحف ،وليس من أوراق الشجر او الاحجار او الرقاع .

والقرآن يؤكد على ان النبى محمدا (ص) قبل البعثة كان لا يتلو كتبا سماوية ،وكان لا يخطها أو يكتبها ، فلما اصبح نبيا تعلم القرأة والكتابة ، واصبح يتلو القرآن ويكتب آياته ،يقول تعالى :( وَمَا كُنتَ تَتْلُو مِن قَبْلِهِ مِن كِتَابٍ وَلَا تَخُطُّهُ بِيَمِينِكَ إِذًا لَّارْتَابَ الْمُبْطِلُونَ "العنكبوت 48".


أي أن الدكتور أحمد يعترف أن هذه الآيات محددة لشخص الرسول .


والله أعلم 


16   تعليق بواسطة   الفرزدق التميمي     في   الإثنين ١٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18389]

الاخ عثمان المحترم

السلام عليك ورحمة الله


اخي الرائع عثمان وانا اعرف حكمتك وحكمة الدكتور احمد صبحي ووالله ثقة بكما دخلت هذا الموقع واحتراما واجلالا لكما ولكن ما قراته اليوم من كلام السيد شريف صادق  اصابني بالذهول والصدمة فهل يعقل ان يصدر ذلك من شخص قراني واساس دعوة القران قائمة على احترام الاخر والمجادلة بالتي هى احسن


هل هذه اخلاق القرانيين؟


لا والله واقسم مليون مرة لا والله فالقراني التي قال الله فيه


وعباد الرحمن الذين يمشون على الارض هونا واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما


هؤلاء الذين يدفعون السيئة بالحسنة هل هذه اخلاقهم ؟؟


ارجو التصرف منك وانا واثق من حكمتك وقد راسلتك على ميلك الخاص ولكن لما تكرر الشتم لم استطع الا ان اراسل بشكل علني راجيا منك التصرف وواثقا بحكمتك 


والسلام عليك


17   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ١٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18392]

اخى الكريم - الفرزدق .

شكرا جزيلا على مشاعرك النبيله . وارجو ان تكتب لنا ما قاله (ألأخ - شريف صادق ) او الرابط  .لكى نقرأه ونتصرف حيال ما كتب لو كان مخالفا لشروط النشر .ولكم الشكر .


18   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ١٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18396]

اخى شريف - صادق

اخى شريف صادق .. ارجو الهدوء .والإلتزام بشروط النشر .والإبتعاد عن الألفاظ الغير لائقه  .ولكم الشكر .وقد قمت بحذف تعليقاتكم المخالفه لشروط النشر .


19   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18399]

إلى الفرذدق التميمى

بعد التحية والسلام على الجميع ..


كيف تريد وان تجعل من نفسك شاهدا للإدارة  وكونك تنتمى فكريا لآحد المتخاصمين ؟؟؟؟


 والله لو أعدت أنت ما قاله النجس زميلك  لآزيدك .. اتتوقع وان يسب أحدهم القرآن فى موقع آهل القرآن سبابا علنيا واقف ساكنا ..


هيهات.. ثم هيهات .. ثم هيهات ..


ومن غير سلام كمان.


20   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ١٧ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18400]

سيدى عثمان

ان لى غيره على ربى ودينى .. الا تقدر ذلك ؟؟ .. والله ما دخلت اليوم إلا بسبب ذكر الفارس شريف هادى لأسمى ..


حاضر يا سيد عثمان انا ماشى ومش راجع تانى مهما كتب لى .. وأنا اسف على دخولى .. ولكن تذكر يوم القيامه هذه الحادثة ليفصل الله فيها.


21   تعليق بواسطة   الفرزدق التميمي     في   الثلاثاء ١٨ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[18468]

الاخ الرائع الاستاذ عثمان

اشكرك من صميم قلبي على اتخاذك هذا القرار الرائع والجرىء


وانا ارشدك الى ما كرره السيد شريف صادق مرة ثانية بعد فعلته تلك وتهديده لى بانه سيزيدني شتما اذا تفوهت بما يخالف رايه فحسبي الله ونعم الوكيل


ويكفيك سيدى ان تقرا له تلك الكلمة البذيئة التي لا تشرف اى قراني عالي الاخلاق وحريص على اخلاقه وبيئته ودينه فانظر اخي الكريم الى ما كرره بحقي مصرا على تكرار تلك الكلمة القذرة-النجس-واعتذر للقراء من اعادة كتابتها لانها لا يشرفني حتى التفكير بها ولا تشرف الموقع ولا اهل القران عامة


http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=3201#18389


واتمنى عليك تنبيه كل الاخوة الكتاب والمعلقين ان حرية الحوار مفتوحة ولكن مع احترام ادب الحوار ومكانة الموقع والحرص على سمعته وتجنب تلك الكلمات البذيئة فلا الموقع ولا ادارته ولا نحن ولا غيرنا من القراء مستعد لسماع تلك القاذورات


ولك وللا دارة الكريمة فائق الشكر مني


22   تعليق بواسطة   محمد فادي الحفار     في   الجمعة ٢٨ - مارس - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[19189]

للتفريق بين ملكات اليمين والحرائر .

سيدي الكريم عمرو إسماعيل


ردا مني سيدي على مداخلتكم رقم 18028


فإني أذكركم سيدي بأن القرأن الكريم فيه من أيات التشريع ومن أيات القصص .. والقصص كما تعلم سيدي ليست فقط فيما قصه المولى سبحانه وتعالى على محمد (ص) من الأمم السابقة , وإنما فيما قصه علينا نحن أيضا من قصته (ص)  لنستطيع من خلالها التفريق بين ما هوا منزل من عنده سبحانه وتعالى وبين ماهوا أرضي من صنع الإنسان .


فالقرأن الكريم ليس خاص به وحده عليه السلام وإن جاء على لسانه ...... وهذه الأيات التي ذكرتها تندرج تحت قائمة القصص وملكات اليمين .


أرجوا منك سيدي مراجعت مداخلاتي وخاصة في ( تساؤلات من القرأن لأهل القرأن رقم 4 ) وستتضح لك الفكرة بعون الله .


أخوكم محمد فادي


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق