المرجعية --الى الاخ تامر

علي عبدالجواد Ýí 2007-11-02


الى الاخ الكريم تامر
كتبت اليك تعليق طويل اكثر من 4000 كلمة فلم يسجل !فقررت ان اكتب مقال لشخصك الكريم اجيب فيه على كل تساؤلاتك و ابدأ بالاتى :
1. أولا نحن نحب رسول الله مثلك تماما و نؤمن أنه طبعا كان يتكلم مع الناس كرجل مثلنا ( انا بشر مثلكم ) و نؤمن ايضا انه المبلغ للدين قولا و عملا و هذه هى سنته القولية و العملية كما امره الله فى القرءان اتبع و بلغ و بشر و انذر و احكم بالقرءان و تستطيع جمع كل هذه الايات او تقرأ ما كتبته فى صفحتى لأن النبى قبل القرءان و جده الله ضالا فهداه بالقرءان فe;السنة لا بد ان تتبع القرءان اليس كذلك ؟؟

المزيد مثل هذا المقال :

2. نخاف أن نشرك بالله كما قال الله ()وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ) (يوسف:106)
و كذلك ()إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً) (النساء:48)
و رجال النقل بدون عقل يسحبون الامة الى الشرك و الضلال باشراكهم رسول الله مع الله فى احكامة و تشريعه و كما كان كفار مكة ()وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ) (العنكبوت:61) ثم يؤمنون بهبل و اللات و العزى و كل من يشرع غير الله اليس كذلك ؟ و كذلك النصارى ؟؟ و بعض المسلمين الان !!

3. اختلاف الرأى نتيجة لاختلاف المرجعية فمرجعيتنا الثابتة هى القرءان و السنة المتواترة العملية للعبادات مثل الصلاة التى لها اصل فى القرءان ( برجاء التكرم بقراءة مقالتى عن الصلاة من القرءان بما فيها عدد الركعات ) اما مرجعية الكتب التى دونت بعد قرنين من موت النبي فقد افتى الازهر بأن كل خبر الاحاد ظنى الثبوت لا يؤخذ منه حكم و لا عقيدة !! و تجدها فى كتاب الشيخ الغزالى من تراثنا الفكرى مختومة بخاتم الازهر فمن نتبع الاية ام الرواية ؟ الظنى ام اليقينى ؟
4. فمثلا كلمة يقوم اذا اردت ان تعلم معانيها فمن القرءان و حده و من الايات ()إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ )(المزمل: من الآية20) و فى اللغة القيام عكس القعود ()وَإِذَا مَسَّ الْأِنْسَانَ الضُّرُّ دَعَانَا لِجَنْبِهِ أَوْ قَاعِداً أَوْ قَائِماً َ)(يونس: من الآية12) فهى تحمل معنى الوقوف اليس كذلك ؟
5. و لا تعتمد كليا على التفاسير و اسباب التنزيل و لا المعاجم فمثلا تجد معنى كلمة امي فى معجم لسان العرب الشهير فى باب الهمزة بأنه الجلف الجافى العيي القليل الكلام بالاضافة الى انه لا يقرأ و لا يكتب كما جبلته امه ( رجاء اقرأ النبي يقرأ و يكتب ) فهل هذه هى صفات النبي ؟؟
6. أما كيف وصل الينا القرءان ؟ فالاجابة واضحة تماما اذا تركت ما يكتب فى كتب الروايات و أخذت القرءان مرجعية و هى ان رسول الله كتب القرءان بيدة الشريفة و كتبة الوحى و الصحابة هم النساخ لما كتبه الرسول و لذلك فقد تم جمع القرءان بيد النبي و هذه هى مهمة النبى الاولى و هى ترك كتاب الله بين ايدينا كاملا ()إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ) (القيامة:17)
و حفظه الله من تحريف البشر()إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) و قد اعترف اهل مكة بأن النبى كان يكتب اساطير الاولين التى تملى عليه !!( )وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلاً) (الفرقان:5)
علاوة على ان الله امره بالقراءة فقال اقرأ فهل بعد امر الله شك فى انه يقرأ؟؟
7. لن تجد فى كتب السنة كلها رواية واحدة تقول صلوا الصبح اثنين و الظهر اربع و العصر اربع و المغرب ثلاث و العشاء اربع و اضحة و لكنك سوف تجد حديث المسىء لركعة واحدة ثم عدد ركعات السنن المحتلفة ؟؟ بل تجد ايضا انها فرضت اثنين اثنين ثم زيدت فى الحضر الى اربعة اربعة ؟؟ و لكن القرءان وضح اثنين فى الخوف و الوسطى فيكون الكمال فى اربع ركعات !!
8. و اخيرا اذكرك بأن القرءان يكفى تماما للنبى و للمسلمين من بعده ()أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51)
و اذكرك بقراءة صفحتى و شكرا

اجمالي القراءات 7382

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   ثامر علوان     في   الأحد ٠٤ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12771]

الاخ العزيز عبد الجواد المحترم

السلام عليكم

اقدم لك شكري وامتناني واقول لك اطلق عنان القلم ولا تخف من سأم فأن اذني لك صاغية وصدري رحب وانا اخذ العلم عن كل عالم على جمام نفسي وارتياح من طبعي وقد ورد علي من ادلتك وبياناتك ما استأنف نشاطي ونشط به فكري فلا تبخل علينا بما عندك.

سيدي الفاضل: لقد تفضلت وقلت ضمنا ان النبي ص كتب القرآن وكتبه الصحابة الاجلاء ووصل الينا عن طريق التواتر والتواتر هذا هو قسم من علم الحديث الذي اعتمد عليه في نقل الصحيح ووجدنا اكثر الاحاديث وصلتنا عن طريق التواتر وقد عرفوا العلماء معنى السنة وقالوا(كل ما قاله النبي ص وفعله وقرره)اذن يجب ان ناخذ بالمتواتر كما اخذنا القرآن والصلاة والحج والزكاق والمحرمات والمكروهات والمستحبات .

هناك تفاصيل كثيرة جدا للاحكام والشرائع وصلتنا عن طريق المتواتر واخذ الناس يطبقونها في عباداتهم ومعاملاتهم وتجد اكثر الناس يأخذون دينهم من الحديث الشريف اضافة الى القرآن لان فيه تفاصيل اكثر وكذلك فصل لنا النبي ص بعض القصص التي تختص بعذاب الفبر والموت والجنة والنار واعمال الخير وتجنب بعض المحرمات على سبيل المثال( لعن الله شارب الخمر وعاصرها وبائعها وحاملها وجالسها ......الحديث) هذه التفاصيل لم توجد في القرآن .

مثال أخر وهي الشجرة الملعونة في القرآن ك فسرهم بعضها بشجرة الزقوم والبعض الاخر قال هم بني امية وشرحوا العلماء الرؤيا التي جاءت في سورة الاسراء وهي رؤية النبي ص في المنام لبني امية وهم ينزون على منبره نزوا القردة . وكانت الروايات كلها صحيحة في ذلك .

يوجد هناك حديث عن رسول الله (ص) ( حرمت عليكم المسوخ وهو الكلب والدب والارنب والضب والقردة .....الحديث) كما ورد عنه (ص)( حرمت عليكم كل ذو ناب من السباع وكل ذو ظفر من الطيور) وكثير من المحرمات الاخرى.

سيدي العزيز: لا ارى سبيل الى الغاء دور النبي ص في التفصيل والشرح لكتاب الله لانك بذلك سوف تلغي دوره في تبليغ الحديث القدسي , وكذلك لا ارى سبيل في الغاء الرواية والحديث لان القرآن شرح بالحديث والرواية.

اما قولك وقول الازهر في الاحكام الضنية هذا في قسم الفقه والاستنباط انما تكون الاحكام ظنية في الاجتهاد والقياس والفتوى لا في الادلة القطعية الثابته مثل الضروريات والواجبات . يجب ان نميز بين الاجتهاد والاستنباط وبين حجية القطع في المتواتر والواية.

تقبل تحياتي

2   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأربعاء ٠٧ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12970]

الى الاخ تامر -- المرجعيةمرة اخرى

السلام عليك
و انا سعيد لحرصك الشديد على جلاء ما هو غامض فى ما نقول نحن
و لذلك اقول الاتى :
1 - معنى التواتر العملى فى العبادات مقرون بوجود اصل له فى القرءان فمثلا اعمال الحج كلها موجودة فى القرءان و المتواتر من السنة مثل عدد مرات الطواف و عدد مرات السعى التى لم تحدد فى القرءان و تلقيناها تواتراعمليا بسبب انها لا تتعارض مع امر الله بالطواف و السعى بوجه عام!!!اى ان النبى بين الطواف و بين السعى عمليااليس كذلك ؟؟
2- اما الرجم فنحن نرجم و يموت فى كل عام حجيج و مع اجماع كل الفقهاء على انها سنةيصح الحج بدونها مع ذبح شاةفما معنى السنة التى يصح الحج بدونها ؟؟هل تكون من الدين ؟؟ هل انت حر فى فعل السنة؟ و اذا لم تفعلها فلا اثم عليك ؟؟فهى اصلا لا تكون من الدين بل زيادة عليه؟؟
3 - و للعلم اجمع اهل الحديث كلهم ان المتواترعزيز جدا لأن كل الاحاديث خبر احاد!! اى عن واحد عن واحد عن واحد !! وبالتالى فاى واحد ممكن ان يكون كاذبا بما فيهم الصابة حيث الاية ( و من اهل المدينة مردوا على النفاق )(ان جاءكم فاسق بنبأ)و حتى فى عهد الرسول ممن يصاحبون النبى يقولون طاعة ثم يبيتون غير الذى يقول الرسول ( و يقولون طاعة فاذا برزو من عندك بيت طائفة منهم غير الذى تقول)

3   تعليق بواسطة   علي عبدالجواد     في   الأربعاء ٠٧ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[12974]

استكمال سنة النبى

3- كل اقوال النبي التى من الدين حفظها الله فى الايات التى فيها قل اى قل لمن يسألك يا محمد و حتى فى الاستفتاء يقول الرسول ان الله هو المفتى و ليس النبي ( يستفتونك قل الله يفتيكم فى الكلالة )و حتى كل قصص النبي التى نأخذ منها العبر سجلها الله فى القرءان مثل خلاف النبى مع زوجاتهو قد رد الله النبي فى تحريمه ما احل الله ( يا ايها النبى لم تحرم ما احل الله لك )
4- بقى ما هو مكتوب فى كتب جمع الروايات عن السنة و هذا هو التعبير الدقيق لكتب السنة!!!و انا احيلك الى مقال كتب السنة و ليست السنة هى سبب تشويه الاسلامو قد اعترف اهل الحديث انفسهم ان الروايات ستون نوعا منها الصحيح و منها المنكر فكيف تعرف الفرق بين الستون نوعا؟؟ الا اذا كان الكلام لا يخالف القرءان فهو من كلام النبي بدون عنعنه!!
5- الرسول لم يفسر القرءان ! لماذا ؟ لأنه يفسر بعضه بعضا و هو مفصل و مبين!! فاذا كان ما وصلنا لا يخلف القرءان فهو من السنة العمليةاليس كذلك
6- اما عن دور النبى فلا خلاف على ان جهاد النبي سنة! و صلاة النبي التى نصليها سنة! و صوم النبي الذى نصومه سنة! و حجه سنة ! فهل يوجد احد غيره يستطيع بيان ما فى القرءان عمليا الا محمد رسول الله! الا يكفى هذا الدور؟
6- اما اذا اراد المسلمون ان يشركوا مع الله النبي فى التحريم فهذا شرك!لان النبي يقول فى القرءان( قل نتعالو اتل ما حرم ربكم عليكم )اى فى القرءان الذى امره الله بتنفيذ ما فيه و هى السنة الشريفة( فذكر بالقرءان - اتبع ما انزل اليك من ربك - ليس عليك هداهم - ليس لك من الامر شىء - واحذرهم ان يفتنوك عن بعض ما انزل اليك )
7- اخيرا هل كانت هناك سنة قبل القرءان؟؟؟طبعا لا؟لقول الله ( ما كنت تدرى ما الكتاب و لا الايمان)فكل اعمال النبي هى سنته الشريفة التى تبين القرءان و لا يجوز ان نشرك مع الله احد( و لا يشرك فى حكمه احدا )

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,669,256
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt