هل ( اللغة العربية لُغة آدم وأقدم لغة فى العالم ) : ما أروع الجهل .!!

آحمد صبحي منصور Ýí 2023-01-14


هل ( اللغة العربية لُغة آدم وأقدم لغة فى العالم ) : ما أروع الجهل .!!
مقدمة :
1 ـ هناك من يقول ان (اللغة العربية هى لغة آدم ومنها اشتقت لغات العالم ) ، ويستدلون بتشابه بين بعض الكلمات العربية وأخرى فى اللغات الأوربية .
2 ـ هذا كلام سطحى أساسه التفكير ( الرّغبى ) ، أى ترغب فى شىء فتنتقى له الأدلة . وهذا التفكير الرغبى أساس ضلال المحمديين فى الدين وفى الثقافة . فى تعصبهم لما يسمونه ب ( اللغة العربية ) جعلوها ( لغة أهل الجنة ) و ( لغة آدم ) وجعلوها ( أم اللغات ). هناك كلمات متشابهة بل ومشتركة فى معظم ( لغات العالم ) ، فهل يجوز لأى عالم فى أى ( لغة ) حين يرى هذا يفترض أن ( لغته ) هى أصل ( لغات ) البشر ؟ هل يجوز لعالم فى ( الانجليزية ) وهى الآن ( اللغة ) المسيطرة على معظم العالم المتقدم أن يزعم أن الانجليزية هى أم ( لغات العالم ) ؟ إذا زعم هذا فليس عالما . لأن السؤال الأول هنا هو : هل الانجليز هم أقدم شعب ظهر فى العالم بحضارته وظل باقيا ؟
3 ـ نعطى تفصيلا فى الرد على هذا الهجص : ( اللغة العربية لُغة آدم وأقدم لغة فى العالم ) :
أولا :
1 ـ لم يأت فى القرآن الكريم أن ( اللغة ) تعنى كلام البشر . الذى جاء أن ( اللغة ) من ( اللغو فى الكلام ) ، قال جل وعلا :
1 / 1 : ( لا يُؤَاخِذُكُمْ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ ) 225) البقرة )، (89)المائدة )
1 / 2 ( وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) المؤمنون )
1 / 3 : ( وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً (72) الفرقان )
1 / 4 :( وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ ) (55) القصص )
2 ـ الصواب أن تقول ( اللسان ) . يقول جل وعلا :
2 / 1 : عن ألسنة البشر : ( وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ) (22) الروم )
2 / 2 : عن ألسنة الأنبياء وأقوامهم ( وليس عن لغاتهم) : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ ) (4 ) ابراهيم ) .
2 / 3 : الكتاب الخاتم نزل بلسان العرب :
2 / 3 / 1 : ( بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) الشعراء )
2 / 3 / 2 : ( فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ ) ( مريم 97 ) الدخان (58)
2 / 3 / 3 : ( وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَاناً عَرَبِيّاً ) (12) الاحقاف )
2 / 3 / 3 : ( لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ (103) النحل )
ثانيا :
1 ـ من الجهل الرائع أن يزعم بعضهم معرفة اللسان الذى تكلم به آدم .
لقد تكلم آدم وزوجه مع الشيطان وهما فى الجنة ، وتكلم آدم مع ربه جل وعلا نادما بعد أن أكلا من الشجرة المحرمة . وتكلم آدم وزوجه مع بعضهما بعد هبوطهما فى الأرض ، وتكلم إبنا آدم مع بعضهما حتى قبل أن يقتل أحدهما شقيقه . نوعية هذا الكلام غيب لا يعلمه إلا علام الغيوب جل وعلا . لذا نترفق بمن يزعم معرفة اللسان الذى تكلم به آدم ، ونكتفى بوصفه جهلا رائعا .
2 ـ يماثله فى الجهل الزعم أن ( العربية هى لغة أهل الجنة ).
جنة الآخرة لم تأت بعد لأن الآخرة لم تأت بعد . وما سيجرى فى يوم القيامة من حديث وحساب وعذاب وعقاب لن يكون بألسنتنا الدنيوية المختلفة ، بل بالمشاعر التى فى الأنفس ، وهى مشتركة لكن يختلف فى الدنيا التعبير عنها حسب إختلاف ألسنتنا . الله جل وعلا سيجمع الناس جميعا يوم القيامة الذى هو يوم الجمع ، وسيحاسبنا جميعا على ما فعلنا وما به نطقنا ، وما خطر من مشاعر فى أفئدتنا / أنفسنا / قلوبنا . قال جل وعلا :
2 / 1 : ( وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ ) ( 284 البقرة )
2 / 2 : ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً (36) الاسراء ).
ثالثا :
اللسان العربى يعنى وجود العرب شعبا يتكلم بهذا اللسان العربى . فهل كان العرب أقدم أمة ظهرت فى هذا الكوكب ؟
ظهر العرب بعد آلاف القرون من أمم أهلكها الله جل وعلا ، وبعضها كانت آثارمساكنهم فى الطريق التجارى لرحلة الشتاء والصيف بين اليمن والشام . ودعاهم رب العزة جل وعلا لأن يسيروا فى الأرض ليتعظوا بما حدث للأمم التى سبقتهم : ( آل عمران 137 ) ( الانعام 11 ) ( يوسف 109 ) ( النحل 36 ) ( الحج 46 ) ( النمل 69 ) ( الروم 42 )( محمد 10 ). وفى القرآن الكريم تأكيد بأن بعض الأمم السابقة ـ مع سبقها الزمنى ـ إلا إنها كانت فى الزمن الغابر اشد قوة من العرب وأكثر تقدما . قال جل وعلا :
1 ـ ( أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا ) (9) الروم )
2 ـ ( أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَكَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً ) (44) فاطر )
3 ـ ( أَوَ لَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا هُمْ أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الأَرْضِ) (21) غافر )
4 ـ ( أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْهُمْ وَأَشَدَّ قُوَّةً وَآثَاراً فِي الأَرْضِ ) (82) غافر )
( وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ هِيَ أَشَدُّ قُوَّةً مِنْ قَرْيَتِكَ الَّتِي أَخْرَجَتْكَ أَهْلَكْنَاهُمْ ) (13) محمد ).
وظلت آثارهم باقية تمر بها قريش فى رحلاتهم . قال جل وعلا : ( أَفَلَمْ يَهْدِ لَهُمْ كَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُمْ مِنْ الْقُرُونِ يَمْشُونَ فِي مَسَاكِنِهِمْ ) (128) طه ).
ومنهم قوم لوط ، وقد عاصر لوط ابراهيم عليهما السلام . وابراهيم هو أب اسماعيل عليه السلام ، وإسماعيل هو أب العرب المستعربة . وكانت قريش ـ وهى من نسل العرب المستعربة ـ فى رحلتها التجارية الى الشام تمرُّ على آثار قوم لوط . قال جل وعلا : ( وَإِنَّكُمْ لَتَمُرُّونَ عَلَيْهِمْ مُصْبِحِينَ (137) وَبِاللَّيْلِ أَفَلا تَعْقِلُونَ (138) الصافات )
5 ـ قوم نوح هم أول مجتمع بشرى من ذرية آدم . لا نعرف اللسان الذى تكلموا به . وبعد الطوفان ونجاة نوح والمؤمنين معه تفرقوا وتناسلوا أُمما وشعوبا وقبائل فى نواحى الكرة الأرضية ، وأصبحت لهم عبر القرون ألسنة مختلفة مشتقة من اللسان الأول الذى كان لأسلافهم ( قوم نوح ) وهذا الاشتقاق يعنى وجود ألفاظ متشابهة بينها . وكل قوم جاءهم رسول يدعوهم بنفس لسانهم . لأن إختلاف الألسنة والألوان من آيات الله جل وعلا فى خلقنا ( الروم 22 ) .
6 ـ بعد قوم نوح بآلاف القرون كان قوم ابراهيم عليه السلام فى العراق ، وقد هجر قومه الى الشام . ومن العهد القديم نعرف أنه وفد الى مصر بزوجته ( سارة ) ، وكان شمال مصر وقتها تحت حكم الهكسوس ، والذين سبقهم توافد من شعوب من الشام . وأنجب ابراهيم اسماعيل ، ونقله مع أمه الى مكة ، حيث أعادا معا بناء الكعبة ، وأنجب إسماعيل العرب المستعربة . ثم أنجب ابراهيم إبنه إسحاق ، وأنجب اسحاق يعقوب . وأنجب ( يعقوب / إسرائيل ) 12 ولدا . منهم يوسف الذى جىء به طفلا الى مصر فى عهد الملك الهكسوسى . واستقدام يوسف أباه ( يعقوب / إسرائيل ) وأهله الى مصر . وانتهى حكم الهكسوس ، وجاء حكم الرعامسة بدولتهم الحربية ، وظهر فرعون ( موسى ) الذى قام بتحديد نسل بنى اسرائيل بذبح أطفالهم . ونعرف هرب موسى فى شبابه الى قرية مدين فى الشرق ، وعاش فيها 10 سنوات ، ورجع الى مصر فبعثه الله جل وعلا رسولا الى فرعون ليرجع ببنى اسرائيل الى فلسطين . الله جل وعلا يجعل بنى إسرائيل ضمن أهل مصر ( إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلا فِي الأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءَهُمْ وَيَسْتَحْيِ نِسَاءَهُمْ )(4) القصص ). أى بإقامتهم الطويلة فى مصر تكلموا باللسان المصرى ، وتأثروا بالدين المصرى . وفى غيبته فى مدين تعلم موسى لسان أهلها على حساب اللسان المصرى الذى نشأ عليه ، لذا كان أخوه هارون أفصح منه نطقا باللسان المصرى ، فدعا ربه جل وعلا أن يجعله رسولا معه : ( وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَاناً فَأَرْسِلْهُ مَعِي رِدْءاً يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ (34) القصص ).
7 ـ ينقسم العرب الى العرب المستعربة من نسل اسماعيل ، والعرب العاربة القحطانية من اليمن . جاء ذكرهم فى سورتى ( سبأ : 17 : 21 ) و ( النمل 22 : 44 )، نفهم من سورة ( سبأ ) وجود دولة قوية لهم تملكها إمرأة ، وكان هذا فى عصر سليمان بن داود عليهما السلام ، ونفهم من سورة ( سبأ ) سقوط دولتهم وتشتت أهلها . هذا يعنى وجود العرب العاربة والمستعربة فى زمن واحد تقريبا .
8 ـ فى إقامتهم الطويلة فى مصرعبد الاسرائليون عجل أبيس المصرى ، وبعد خروجهم من مصر أقاموا له تمثالا ذهبيا عبدوه فى غياب موسى وحضور هارون ( الأعراف 146 : 151 / طه 83 : 98 ). وعبد الضالون من بنى إسرائيل أو ( اليهود ) فى المصطلح القرآنى الإله الفرعونى ( عزير ). قال جل وعلا : ( وَقَالَتْ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتْ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ذَلِكَ قَوْلُهُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ ) (30) التوبة ). كانوا يضاهئون المصريين القدماء ، أى يسيرون على سُنّتهم .
( عُزير ) هو ( اوزيريس ) وقد تحول بالترجمة الى أوزيريس . ومثله ( إيزيس ) وأصلها فى اللسان المصرى ( عزى ) . جدير بالذكر أن ( أوزيريس ) تحول الى ملك الموت عند المحمديين باسم عزرائيل .
رابعا
1 ـ اللسان المصرى كان له تأثيره الواضح دينيا على أوربا واللسان العربى والعرب .
1 / 1 : الديانة المصرية القديمة كان إسمها ( جبت ). وانتشرت فى أوربا عبر المسيحية المتأثرة بالديانة المصرية القديمة ، فأطلق الأوربيون على مصر إسم ( إيجيبت ) .
1 / 2 : والمصريون بعد فتح العرب أطلق عليهم العرب ( القبط ) نسبة الى دينهم ( جبت ) . وكان تأثير الجبت المصرى واضحا فى الكافرين من أهل الكتاب ، قال جل وعلا عنهم : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيباً مِنْ الْكِتَابِ يُؤْمِنُونَ بِالْجِبْتِ وَالطَّاغُوتِ ) ً (51) النساء ).
1 / 3 : كما ظهر هذا فى تقديس العرب ( الأميين ) ل ( العُزّى ) ، وهى ( عزى ) المصرية ، أو ( إيزيس ) باللسان الغربى . قال جل وعلا عن عبادتهم العزى : ( أَفَرَأَيْتُمْ اللاَّتَ وَالْعُزَّى (19) النجم )
1 / 4 : فى معظم العالم وحتى الآن يقال بعد الدعاء ( أمين ). هو تحريف لاسم الاله الفرعونى الشهير ( أمون ) . ليس فى الاسلام ولا فى القرآن الكريم كلمة ( آمين ).
2 ـ هذا التأثير الدينى والثقافى ظهر تأثيره فى اللسان العربى الذى نزل به القرآن الكريم .
مثل:
2 / 1 : الألفاظ العربية الدينية التى جاءت بها ملة ابراهيم ، والأقدس فيها لفظ الجلالة ( الله ) ف ( اللام الثقيلة ) ليست من الحروف العربية . الذى فى العربية هو اللام الخفيفة فى ( إله / اللات ). وأيضا ( الرحمن ) فليس من إشتقاقات اللسان العربى ، وليس بمعنى الرحمة بل بمعنى الهيمنة والعزة والجبروت . ومنها أسماء الملائكة ( جبريل وميكال ) و أسماء الأنبياء ، وأيضا ( جهنم ) ( ابليس ) .
2 / 2 : أسماء جاءت من الأمم المتحضرة حول الجزيرة العربية ، ومنها :
( فرات ) وصفا للماء العذب ، تأثرا بنهر الفرات . قال جل وعلا :
2 / 2 / 1 : ( وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتاً (27) المرسلات )
2 / 2 / 2 : ( وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ فاطر ).
2 / 3 : كلمة ( مصر ) بمعنى البلد المتحضر ، أخذا من ( مصر ) . ولقد جاءت ( مصر ) تدل على الوطن المصرى باعتبارها لفظا أعجميا فى أربع آيات :
2 / 3 / 1 : ( وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ ) (51) الزخرف )
2 / 3 / 2 : ( وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوّءا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً ) (87) يونس ) 2 / 3 / 3 : ( وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ ) (21) .
2 / 3 / 4 : ( فَلَمَّا دَخَلُوا عَلَى يُوسُفَ آوَى إِلَيْهِ أَبَوَيْهِ وَقَالَ ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ (99) يوسف ) .
وجاءت مرة واحدة لفظا معربا يخضع للتنوين ( اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ) (61) البقرة ) ومنه قولهم ( مصّر الأمصار ) وتمصير ـ أى تأسيس ــ البصرة والكوفة فأطلقوا عليهما ( المصرين ).
2 / 4 : اسماء منتجات حضارية واردة للعرب فى الموازين والعملات الذهبية والفضية مثل ( قنطار ودرهم ودينار وأسماء الحرير ) . قال جل وعلا :
2 / 4 / 1 : ( وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِماً ) (75) آل عمران )
2 / 4 / 2 : ( وَإِنْ أَرَدْتُمْ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَاراً فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً )(20) النساء )
2 / 4 / 3 : ( وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ وَكَانُوا فِيهِ مِنْ الزَّاهِدِينَ (20) يوسف )
2 / 4 / 4 : ( أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهِمْ الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِنْ سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ )(31) الكهف )
خامسا :
ولكن تمتاز ( العربية ):
1 : بأنها لم تتقسم الى لهجات وتتحول اللهجات الى ( لغات مستقلة ) كما حدث مع اللاتينية وما تفرّع عنها من ايطالية واسبانية وفرنسية وبرتغالية ، ونفس الحال مع ( اللغتين الانجليزية والألمانية ) . ظلت العربية الفصحى محفوظة حتى الآن بسبب حفظ القرآن الكريم ، وبسبب الصلاة باللسان العربى . لم يمنع هذا من وجود لهجات عربية بجانب الفصحى . من حيث المكان الآن : لو تكلم مغربى بلهجته ما استطاع اليمنى أن يفهم لهجته . ولكن لو قرأ القرآن الكريم أو أى كلام بالفصحى فهماه معا . من حيث الزمان : لو تخيلنا شخصا فى عصرنا يتكلم مع شخص من العصر الأموى ما فهم قوله . لو قرأ القرآن الكريم أو شعرا فصيحا أصبح مفهوما .
2 : فى العصور الوسطى ومع توسع الامبراطورية العريية شرقا وغربا توسع معها اللسان العربى من أقصى آسيا الى جنوب فرنسا . ثم أدت حركة الاسترداد الأوربى بالحروب الصليبية الى تفاعل وتعايش بين الأوربيين والناطقين باللسان العربى . لذا تجد ألفاظا عربية كثيرة فى المناطق التى خضعت للمتكلمين باللسان العربى ـ لا نقول العرب ـ فى آسيا وأوربا . وهناك نحو 4000 كلمة إسبانية مباشرة من اللغة العربية. واللسان الذى يتكلم به سكان مالطا يعتبر لهجة عربية .
أخيرا
1 ـ هل يجوز لعالم من مالطة أن يراجع اللسان المالطى ويكتشف فيه الألفاظ المتشابهة فى الألسنة الأخرى فيعلن أن اللسان المالطى هو أصل الألسنة ؟ .
2 ـ ما أروع الجهل .!!
اجمالي القراءات 1032

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (8)
1   تعليق بواسطة   يوسف بن علي     في   السبت ١٤ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93826]

سلام الجنة


جزاك الله عز و جل.



 



بأي لسان قال النبي إبراهيم عليه السلام لأبيه " سلام عليك سأستغفر لك ربي ..." مريم 47.



 



بأي لسان تقول الملائكة لأهل الجنة و هم من مختلف الاجناس و الاعراق " سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار " الرعد 24



2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ١٤ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93829]

لسان البشر يوم القيامة.


 



ربنا يبارك فى عُمرك وعلمك استاذى دكتور منصور . وكل يوم نتعلم منكم الجديد فى فهم آيات القرءان العظيم .



 أعتقد استاذى (وهذا مجرد تصور -والله أعلم بما سيحدث ) أن لسان البشر يوم القيامة فى (الحشر والحساب ) سيكون بلسان كل قوم كانوا عليه فى الدنيا .بمعنى أن حساب العرب سيكون باللسان العربى ،وكذلك الأُمم الأخرى بألسنتهم ،لأن كُتب أعمالهم التى سُجلت عليهم في الدنيا  كانت مكتوبة باللسان الذى كانوا يتكلمون وينطقون به (فَيَقُولُ هَاؤُمُ اقْرَؤُوا كِتَابِيَهْ) فسوف يقرأ باللسان الذى كان يعرفه قراءة وكتابة  .



أما بعد إنتهاء الحساب ودخول أهل الجنة الجنة وأهل النار النار فستتوحد الألسنة وتكون لسانا واحدا مُشتركا لكل الإنس والجن فى الجنة والنار بدليل الحوار المُتبادل بين (اهل الجنة بعضهم وبعض ) و(اهل النار وصراخهم بعضهم في وجه بعض ) و(حديث الفريقين مع بعض ) وحديث (الملائكة مع اهل الجنة وأهل النار ايضا) .



فهل اللسان الجديد للجميع  هو لسان (آدم عليه السلام ) في الدنيا  أم لسان جديد تماما مثل الجنة والنار  ؟؟ الله أعلم .......والله أعلم بكل هذا .. هى محاولة للتفكير فقط.



3   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   السبت ١٤ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93830]

هناك لسان عربي


بسم الله شكرا الاساتذة الكرام أقدم لكم رايي المتواضع في الموضوع و هو بحث خام يحتاج من الأساتذة الكرام التحليل واستخراج منه البحوث أو أقدم رأس الخيط و تتشرفون في التعمق فيه و شكرا 



أولا هناك لسان عربي و ليس قوم عربي الكل يخلط بين اللسان العربي و القوم العربي إلا انه هناك فقط اللسان و لا يوجد القوم العربي ننسب القوم إلى اسم الدولة مثل في القرآن يقول قريش و مصر و مدين و ....الخ و نقول مثلا الأفغان أو الباكستانيين أو المنغوليين أو المالزيين و الصينيين و اليابانيين و الكوريين وهم تقريبا شعب واحد اخذو تسميتهم من اسم الدولة أو البرازليين و الارجنتنيين و الكوادور و الشيلي و البيرو هم تقريبا شعب واحد كذلك نقول المصرين و التزنسين و المغاربو والجزائرين شمال افريقيا شعب واحد و السعودين و الإمارتين و الكويتين الخليجين و منطقة الشام المهم لكل لهجته في الكلام  وكلهم عجم وكلمة عجم قريبة لكلمة عجن أو عجين باحتلاف الألسن من الشرق الى الغرب اصبح عجين و منه عجم إلا أن منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا أدخلت مصطلحات من القرأن في لهجاتهم فأصبحت قريبة من العربية و تسمى عربية في الحقيقة هي عجمية نلاحظ لا توجد دولة في العالم تتكلم اللغة العربية الفصحى حتى في منبع القرأن وهي السعودية 



4   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   السبت ١٤ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93831]

تكملة


يمكن تقسيم العالم إلى حام و سام و يافث حام في افريقيا و اللاتنيين و سام في آسيا و يافث الاوروبين 



القرآن فسم اللسان إلى اثنين فقط اعجمي و عربي علما أن هناك ألاف اللهجات 



ماهو اللسان العجمي هو اللسان الذي يتكلم به جميع الألسن في العالم من الشرق إلى الغرب مثلا اليابانية و الصينية عجم و الروسية عجمية و العراقية عجية و السعودية عجمية و الكويت و مصر و الجزائر و تشاد و النيجر و البرتغال و البيرو و الشيلي و القطب الشمالي كلهم ألسنة عجمية 



إذن ما هو اللسان العربي 



الأعراب مثلا يقال للقوم الذين ليس لهم وطن متنقلين من مكان إلى آخر ما كان لأهل المدينة و ما حولكم من الأعراب نلاحظ أهل المدينة في وطن و مستقرين و ما حولهم من الأعراب الذين هم غير مستقرين متنقلين.  مثلا في مصر مثلا يقال للسيارة العربية لأنها تتنقل من مكان إلى مكان غير مستقرة لا وطن لها منها عربة كذلك تتنقل كذلك اللسان العربي لا وطن له و لا قوم له أخذ من جميع الألسن و اللهجات  العجمية زائد تبيانها يقال عربي مبين أي أن الله تعالى أخذ من كل الألسن العجمية و قدم لنا لسان عربي لا ينسب إلى دولة و لا إلى قوم و بينه . مثل بتعبيرنا نقول فدرالي أي ليس لمجموعة معينة لذلك نجد في القرآن كلمات من جميع اللهجات لذلك يقول الله تعالى وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم . علما أن قوم الرسول هم الأميين أي الأمم أرسل محمد لجميع الأمم و الشعوب لذلك العربية مكونة من تلك الألسن 



5   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأحد ١٥ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93834]

شكرا أحبتى ، وأقول


سأكتب مقالا عن الكلام فى اليوم الآخر .. وهو طبعا وجهة نظر تقبل الخطأ والصواب . ونرجو من الله جل وعلا الهداية والتوفيق. 

6   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الأحد ١٥ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93835]

أشكر استاذنا الدكتور أحمد صبحى على فتحه آفاق جديده للفكر


1-أشكر استاذنا الدكتور أحمد صبحى على فتحه آفاق جديده للفكر والبحث وإثارته للموضوعات القيمه. وليسمح لى أن أقول رأيي المتواضع فى لغة آدم وهو أن الله تعالى حين وصف القرآن الكريم بأنه نزل "بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ" لايعنى أنه نزل باللغه العربيه بل يعنى أنه نزل بلسان واضح وفصيح أى أنه غير أعجمى (وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ) فصلت44 . والأعجم فى لسان العرب=عدم القدره على الإفصاح- واستعصى على الفهم. إذن عربى مقابل ومضاد أعجمى كما أن فصيح مضاد مبهم وغيرفصيح وفى أقوالنا نسمع فلان أعرب عن نيته أى أفصح ووضح وبالتالى لايستقيم أن نصف اللغه العربيه بأنها مقابل أومضاد للغه الإنجليزيه أو الفرنسيه أوغيرها من اللغات.



2- قوله تعالى(وعلم آدم الأسماء كلها) توحى بأن آدم علمه الله تعالى اللغه الأم الأصليه وبعد تفرق أبنائه وأحفاده فى شتى بقاع الأرض إختلفت وتقسمت اللغه الأم الى فروع والفروع انقسمت بدورها الى فروع وفروع وهكذا (وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ),وأثناء رحلة اللغه عبر الزمن إنقرضت بعض الفروع وبقيت الفروع الأخرى حيه حتى الان. وهذا يعنى أننا معشر بنى آدم نحمل داخل خلايانا "وتحديدا الحمض النووى" ذاكرة اللسان واللغه الأم التى نطق بها آدم.


7   تعليق بواسطة   د. عبد الرزاق علي     في   الأحد ١٥ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93836]



 



3- يمكن لعلماء اللغه أن يطوروا مشروعا بحثيا لعمل قاموس يحتوى على مفردات اللغه التى تكلم بها آدم عن طريق رصد الكلمات المتشابهه والموجوده فى كل اللغات الحيه والمنقرضه. أعتقد أن هذه الكلمات المتشابهه والمتناثره فى كل اللغات هى بقايا وآثارمفردات لغة آدم.



4- اكتشف علماء الوراثه من جامعة هارفارد (متخصصون فى مكافحة الشيخوخه) أن هناك جينات تتحكم فى الشيخوخه موجوده فى جميع المخلوقات وأنه يمكن تحفيزها وتجديد الخلايا لأنه يوجد لدينا نسخ احتياطيه مثل برامج الحاسوب. وهذه النسخه الإحتياطيه يمكن إعادة ضبطها فيعيد قدرة الخليه عل قراءة الجينوم(الحمض النووى) بشكل صحيح مره أخرى. ولايهم عمر الجسم "سليما أومصابا بالمرض".  فإنه  مجرد بدء تشغيل الجينات وإعادة ضبطها يتذكر الجسم كيف يتجدد ويصبح شابا مره أخرى. وطبقا لهذه الإكتشافات فإن مخزون اللغه الأم داخل الحمض النووى لأبناء آدم يمكن إستعادته وتفعيله لنتمكن  من النطق والتخاطب بها فتصبح لغه موحده للبشريه كلها يوم القيامه ولاننسى أن هذه اللغه الأم التى علمها الله تعالى لآدم هى التى مكنت آدم من التحدث مع الله تعالى وزوجته وأبنائه وحتى مع إبليس اللعين



8   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين ١٦ - يناير - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[93837]

جزاك الله جل وعلا خيرا أخى الشقيق د عبد الرزاق منصور ، واقول :


1 ـ أنا أفهم مصطلحات القرآن الكريم من داخله ، وليس من القواميس وما تعارف عليه الناس فى تراثهم المكتوب من العصر العباسى , ولنا كتاب ( كيف نفهم القرآن ) فيه توضيح منهجنا . 

2 ـ  الله جل وعلا علّم آدم الأسماء كلها ، وأنه جل وعلا علّم الانسان ما لم يعلم ، وأنه أخرجنا من بطون امهاتنا لا نعلم شيئا ولكن بقابلية غريزية للتعلم ـ هذا يفسر قدرة الطفل على التعلم فى السنوات الأولى من عمره ، وخصوصا النطق ، حيث يتحور لسانه طبقا للّسان فى قومه . ( لا نقول اللغة ) . 

3 ـ علماء هارفارد وعلماء عزبة الفيران يركزون على الجسد ، ولا يعرفون البرزخ . ولا يزالون على حافة العلم بأسرار الجسد . ولنا كتاب عن البرزخ وكتاب آخر عن لو استرشد الغرب بالاشارات العلمية فى القرآن الكريم لوفروا على البشرية الكثير من الجهد والزمن .

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4753
اجمالي القراءات : 48,721,661
تعليقات له : 4,963
تعليقات عليه : 14,065
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي