هل حجَ موسى وعيسى عليهما السلام إلى بيت الله الحرام ؟؟

عثمان محمد علي Ýí 2022-06-24



سؤال من أستاذة فاضلة كريمة تقول فيه :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اين كان يحج موسي يادكتور وعيسي عليهما السلام ،الم يكونوا من نسل ابراهيم الخليلعليه السلام والدين كله اسمه الاسلام وهم كانوا مسلمين؟؟
=
وعليكم السلام .نعم لو كانوا عليهم السلام هم أو أيا من أنبياء بنى إسرئيل من قبل موسى عليه السلام أو من بعده أدوا فريضة الحج فقد أدوها فى البيت الحرام..ولا تنسىِ أن الحج فريضة على من استطاع إليه سبيلا(وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ) . وليست فريضة مكتوبة واجبة متصلة مثل الصلاة والزكاة.والنبى محمد عليه السلام بالرغم من انه كان فى مكة وفى المدينة إلا انه لم يؤدى الحج إلا مرة واحدة فقط فى حجة الوداع قبل وفاته بأقل من سنة .
=
اذا حجَ موسي وعيسي الي الكعبه أيضا؟؟
نعم لو كانوا أدوا فريضة الحج (وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً ). والحج ليس للكعبة فى حد ذاتها لان الكعبة هى بناء داخل البيت الحرام لتحديد بداية الطواف ونهايته بالطواف حولها كمنسك من مناسك فريضة الحج.
=
يعني ادوا مناسك الحج المذكورة في القران واداها الخليل إبراهيم عليه السلام قبل ذلك ؟؟
=نعم طبقا للقرءان الكريم فى قوله تعالى (شرع لكم من الدين ما وصى به نوحا والذي اوحينا اليك وما وصينا به ابراهيم وموسى وعيسى ان اقيموا الدين ولا تتفرقوا فيه كبر على المشركين ما تدعوهم اليه الله يجتبي اليه من يشاء ويهدي اليه من ينيب). .
الخليل ابراهيم وإسماعيل عليهما السلام نعم أديا فريضة الحج لأنهما هما من أعادا بناء بيت الله الحرام .وأمر ربنا سُبحانه وتعالى إبراهيم عليه السلام بأن يؤذن في الناس بالحج بمعنى أن يُخبرهم ويُخبر كل من يراه ويُقابله ويُخبر الناس في بلده وما حولها بإعادة بناء بيت الله الحرام وتطهيره وجاهزيته لإستقبال من نوى وفرض على نفسه أداء فريضة الحج لمن يستطيع الذهاب إليه ،وبكل تأكيد فقد أديا هو وإسماعيل عليهما السلام فريضة الحج ،وخاصة أن إسماعيل عليه السلام كان يعيش في مكة بجوار بيت الله الحرام . أما عن موسى وعيسى عليهما السلام فالله أعلم لان القرءان لم يذكر لنا كل تفاصيل حياتهما فى قصصه عنهم ،ولكن كما قلت لحضرتك فلو كانا أدياها فقد أداياها إلى بيت الله الحرام في مكة لأنه المكان الوحيد على الكورة الأرضية الذى تؤدى فيه هذه الفريضة وبجواره جبل عرفات ومنطقة المشعر الحرام .
اجمالي القراءات 954

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (11)
1   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   الأربعاء ٠٦ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93324]



السلام عليكم 

شكرا الأستاذ الكريم عثمان محمد علي 

اريد أن أسألك و استفسر منك معنى قوله تعالى في الحج 

و أذن في الناس لمذا لم يقل و أذن في المؤمنين أو ولله على الناس حج البيت  لمذا لم يقل ولله على المؤمنين حج البيت أو قوله إن اول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا لمذا قال بكة و لم يقل مكة 

لمذا لم يذكر الحجر الأسود في القران علما أنه كما يقال نزل من الجنة و لمذا لم يذكر ماء زمزم في القران مع أنه فيه شفاء للناس كما يقال

وما هو تفسير قوله تعالى  على أن تأجرني ثماني حجج علما أنه تستعمل كلمة سنين كما قال تزرعون سبع سنين ما هو الفرق بين سبع سنين و ثماني حجج علما أن الكلمات المرادفة لها معنى مغاير ;و هل حجج جمع حج

المعلوم أن كلمة الناس في القران تعني الكافر و المؤمن و الرجل و المرأة 

أرجو التفسير الواضح إذا كنت تعلم و شكرا 

2   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٠٧ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93326]

تحياتى dalou baldou


شكرا على تعقيبك الكريم  ولنجتهد سويا فيما تفضلت به من أسئلة .



(وأذن فى الناس بالحج ) وليس المؤمنين بمعنى المسلمين فقط -  طيقا للقرءان العظيم فالحج فريضة على كُل المُستطيعين المٌسالمين من الناس مسلمين وغير مُسلمين .



 بكة == مكة  == أم القرى -- البلد الأمين         - كما أن   مُحمد == أحمد == و- إسرائيل == يعقوب .



الحجر الأسود -ليس من أحجار الجنة وليس مُباركا كما يزعمون ولا مكانة ولا قداسة له فى الإسلام ولا أى حجر فى البيت الحرام ولا فى غيره له قداسة فى الاسلام ... الحجر الأسود هو  مجرد علامة لبداية الطواف حول الكعبة وفقط . 



ماء زمزم  هو ماء عين جوفية عادية ولا قداسة له فى الإسلام  ولا يوجد له أى أثر طبى فى علاج  مرض من الأمراض وكل ما يقال فى هذا هو محض روايات وأحاديث وخرفات إخترعها الحشوية  ووضعوها فى مناقب (بئر وماء زمزم) .



والقرءان لم يتحدث سوى على مناسك الحج وعن تاريخ بتاء البيت الحرام .ولا نُرهق أنفسنا فى لماذا لم يذكر القرءان ما لم يذكره من أماكن أو مخلوقات سواء فى مكة او فى غيرها ..القرءان ركّز على كل ما يهدينا إلى الصراط المُستقيم ،وهذا ما يهمُنا .



  (على أن تأجرنى ثمانى حجج )) هى نفسها أن تعمل معى 8 سنوات أو 8 أعوام . وربما كان الشوام وقتها يستخدمون مُصطلح (حجج ) بدلا من السنين والأعوام ،وقد ذكر القرءان الحوار والحديث الذى دار بين موسى ووالد الفتاتين عليهم السلام جميعا كما هو بمُصطلحاته .



 اتمنى أن أكون قد أجبت حضرتك على ما إستفسرت عنه ،ولو هناك غختلافا أو فهما آخر عندكم اتمنى لو تكتبه لنتواصى فيه بالحق ... تحياتى مرة أخرى .



 


3   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   الخميس ٠٧ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93327]

شكرا


يبدو أن مفهوم الحج أعمق مما نتخيل 



يقول الله تعالى وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27)



مباشرة أذن في الناس مباشرة بعدها يأتوك يعني كل الناس من مشرك و منافق و مؤمن على حسب شمولية كلمة الناس يأتوك من غيرإلحاح و من غير حرب و لا دعاية أظنه على حسب اعتقادي هو امر غريزي مثل هجرة الطيور و الاسماك و الفراشات و الله اعلم و لكن كل حسب طقوسه و معتقده يختلفون في الشكل و يتوحدون في المضمون و ما اعجبني حسب اطلاعي في الحج لغير المسلمين انهم يشترطون ان يكون مشيا على الاقدام مثل ما قال الله يأتوك رجالا اي على الارجل  مثل مقال في موقع طريق الاسلام اقتبست منه هده الفقرة وعلى الهندوسيّ أنْ يتركِ الأهل والأقارب، ولا يتصل بهم مدة حجّهِ أبدًا ولا يفكر فيهم. أمّا ما يَخُصُّ الميقات وهو مسافة كيلومتر من بيته، فعليه أن يتخلّى عن لباسه، فيغتسل ويختار لباس الإحرام، وهو قميصٌ طويل وإزار بلون أصفر، ويأخذ عصا من القصب الهندى، ويعلق عليه نوعًا خاصًا من الآنية للماء، ويخرج مُرتلًا الوِرْد الخاص، وهو (هرى كرشن هرى رام)، ومن الأفضل أن يمشي على قدميه وهو واجبٌ على البرهمي، وتطوعٌ لغيرهِ (د. محمد ضياء الرحمن الأعظمى: دراسات فى اليهودية والمسيحية وأديان الهند. ص 607).




 



4   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   الخميس ٠٧ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93328]

تكملة


هذا المثل ايضا من اقتباس من فقرة من موقع عربي بوست يتحدث عن حج الشيعة في زيارة الاربعين يقطع الملايين قرابة 450 كم سيراً على الأقدام متشحين بالسواد، لتأكيد البيعة للإمام الحسين و



و هد ا قتباس من نفس الموقع للحج في اليابان 



الحج في الشنتو: 6 ملايين زائر اعتادوا السير آلاف الكيلومترات


قديماً كان الحجاج يرتدون ملابس معينة ويسيرون آلاف الكيلومترات على أقدامهم، تنقلاً بين الأضرحة المقدسة لديهم، أما الآن فالحج في اليابان المعاصرة لم يعد مدفوعاً بالتعبد فأصبح أقرب للسياحة،


5   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   الخميس ٠٧ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93329]

تكملة


أما هذ اقتباس من موقع رصيف 22 , و يتحدث عن الحج عند البوذية 


أما عن طقوس الحج فيقوم البوذيون بطقوس مميزة جداً، ويقطعون مسافات طويلة متعبدين مشياً على الأقدام وبشكل جماعي، ويقومون بالتأملات الطويلة خلال رحلتهم، إضافة إلى الأناشيد الروحية من دون موسيقى


من موقع


https://lebanon.shafaqna.com/ نقتبس ما يلي 



 الحج موجود في الديانة المسيحية على أنه الذهاب إلى أماكن مقدسة أبرزها وأهمها الأراضي المقدسة قبل الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين حيث قبر السيد المسيح في كنيسة القيامة في القدس وكنيسة المهد في بيت لحم، موضحا أنه كانت قوافل عديدة من لبنان والعالم العربي تحج إلى هناك. وأضاف: “الحج مسيرة توبة من مكان معين إلى مكان آخر سيرا على الأقدام مصحوبا بالصلاة من قبل الحجاج، وعند الوصول يتم التبرك والصلاة والدعاء ليعودوا مباركين


نلاحض جميعهم سيرا على الاقدام كأحد اهم شروط الحج


 


 

6   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   الخميس ٠٧ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93330]

اخيرا


 


 


ما هذا إلا بحث سطحي على الأنترنت لم اتطرق فيها الى المواقع الغربيية زرت فقط المواقع العربية 


و في الختام كل ما سبق يعزز الاعتقاد بأن الحج ظهر على مر الأزمنة، حتى الديانات التي لم تفرضه؛ ابتدعه أتباعها باختلاف الطقوس وأماكن القصد والمساعي المرجوة منه، ومثل في جميع الطوائف والعقائد رحلة للأماكن المقدسة دينياً بغرض التطهير الروحي والتخلص من الخطايا والتقرب للمعبود، والحصول على المنافع الدنيوية كذلك


 


وهذا كله يعزز القائل بأن الحاج فقط من يقوم بالنحر كأحد طقوس الحج في مكة هو كلام صحيح و ليس كل المسلمين يضحو و يشترو البهائم ففقط الحاج من يشتريها و يدبحها 


 


المواقع هي 



الحج عند غير المسلمين.. (1) عادات وطقوس وشعائر حول العالم | مصراوى (masrawy.com)


تعرّفوا على الحج في الديانات المختلفة - رصيف 22 (raseef22.net)


اليهود يبكون والمسيحيون يتبرّكون بمكان تعميد المسيح والبهائيون يحجون إلى عكّا وحيفا.. هذه مراسم الحج في دياناتٍ أخرى (arabicpost.net)


يهود مصر يحجون 3 مرات كل عام.. ومسار العائلة المقدسة طريق الحج لبيت المقدس | بوابة أخبار اليوم الإلكترونية (akhbarelyom.com)


فريضة الحج (دراسة مقارنة) - ياسر منير - طريق الإسلام (islamway.net)


الحج لدى الديانات السماوية..الأب أبو كسم: "كانت القوافل المسيحية تحج إلى فلسطين قبل الإحتلال" - Shafaqna Lebanon | شفقنا لبنان


 



 

7   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الخميس ٠٧ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93331]

شكرا لحضرتك مرة اخرى


شكرا على المعلومات التى أوردتها عن الحج عند غير المُسلمين وطقوسهم فى تدينهم ....وهذا يؤكد حقيقة أن الأصل فى رسالة الإسلام عبر الزمان هى لإقرار (لا إله إلا الله وإخلاص الدين لله وحده جل جلاله ) .ولكن الشيطان قد توعد الإنسان بالغواية والضلال فى الزيغ والإنحراف عن (لا إله إلا الله ) وعن إخلاص الدين لله .فأوجد لهم أديانا موازية لدين الإسلام ،وأوجد لهم آلهة يعبدونها من دون الله ،ويقولون عنها أنها مُجرد وسيلة لتقربهم إلى الله زُلفى . ومن هُنا وسوس لهم بأن يهجروا ويتركوا الحق فى الحج إلى بيت الله الحرام وحده  بأن يوجدوا ويخلقوا لأنفسهم آلهة وأماكن أخرى يحجون فيها بديلا عن رب العالمين والحج إلى بيته الحرام ......وفى هذا يتشابه المُسلمون  فى حجهم ايضا (للمسجد النبوى ) و(للمسجد الأقصى فى فلسطين ) وألأى (اضرحة أقطاب الصوفية فى ربوع العالم الإسلامى ) ....وقبل هذا وبعده حجهم إلى كُتب  آلهتهم البخارى وأصحابه فى إيمانهم وعبادتهم ومعاملاتهم .



8   تعليق بواسطة   dalou baldou     في   الجمعة ٠٨ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93332]

سؤال


نسأل فضيلتكم عن معنى قول الله سبحانه: الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ. الآية -جزاكم الله خيرًا-؟

لمذا هي اشهر في حين يحج كل المسلمين في أيام 


 


نرجو الإفادة


9   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   السبت ٠٩ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93333]

مواقيت الحج


تحياتى أخى الكريم . مواقيت الحج (4 أشهر و4 ايام ) وهى معروفة منذ القدم وتجدد تحديدها منذ أن نادى إبراهيم عليه السلام  فى الناس بالحج .وهى تبدأ بذى الحجة -ثم -محرم -ثم -صفر -ثم ربيع الأول - ويمكن للحاج أن يتقدم بيومين من آخر يومين فى ذى القعدة ،او أن يتأخر بيومين من ربيع الآخر إذا كانت ظروفه لا تسمح إلا بهذا .... وهذه الأشهر الحرم أشار إلى تتاليها أو مجيئها متتالية فى أوائل سورة التوبة فى قوله تعالى ( فَإِذَا انسَلَخَ الأَشْهُرُ الْحُرُمُ ) .اما عن تغيير مواقيت الحج من أشهر ليوم واحد فهذا أمر سياسى وفقهى لا علاقة له بالدين ولا بتشريعات الحج .



10   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الإثنين ١١ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93334]

الحجج والسنوات


ألايجوز أن تكون الحجة هى السنة القمرية؟



11   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء ١٢ - يوليو - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[93335]

ولما لا .


الفرق بين السنة الشمسة والقمرية 10 ايام تقريبا . فحتى لو كانت ( الحجة ) تساوى سنة قمرية  فهى مساوية للسنة الشمسية ايضا (مع الفرق البسيط فى الأيام ) ... شكرا دكتور مصطفى 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق