آحمد صبحي منصور Ýí 2019-09-27
فهرس كتاب( البحث فى مصادر التاريخ الدينى : دراسة عملية) الجزء الأول
ملاحظة
هذا هو فهرس الكتاب الأصلى فى طبعته عام 1984 . وننشره فصولا كما هو مع تنبيهات على ما فيه من أخطاء . ونعتبره الجزء الأول . أما الجزء الآخر فهو المُضاف من أبحاث لاحقة فى نفس الموضوعات، وسننشره بعون الرحمن جل وعلا مع الفهرس الخاص به .
الفهرس ( للجزء الأول )
مقدمة
الفصل الأول–
القرآن الكريم والتاريخ الديني
أولاً : القرآن الكريم مصدرا للتاريخ الإسلامي والتاريخ العالمي
ثانياً : الهدف من القصص القرآني
ثالثا ً : منهج القرآن في القصص
رابعاً: كيفية استخلاص المادة التاريخية من القرآن الكريم
خامساً: مقال توضيحي
سادساً: بين القصص القرآني والروايات التاريخية
سابعاً : الإعجاز في القصص القرآني
ثامناً : فلسفة القصص القرآني
الفصل الثاني:
كتب المناقب الصوفية
أولاً :تعريف بكتب المناقب وأهميتها
التناقض بين كتب المناقب والتوحيد الإسلامي
بداية كتابات المناقب
تطور كتابات المناقب في العصر المملوكي :
التطور الكمي
التطور الموضوعي
ثانياً: نصوص من كتب المناقب :
تعريف بالنص عن الدسوقي
التعليق
ثالثاً : نصوص من لطائف المنن للشعراني وتعليقات عليها
رابعا ً: المعلومة التاريخية في كتب المناقب بين الصدق والكذب
موقف المؤرخ من كتب المناقب
الفصل الثالث:
الكتابات عن المزارات
أولاً : معنى المزارات وموقف الإسلام منها بداية المزارات مع بداية التصوف
ازدهار المزارات مع ازدهار التصوف
ثانياً :نصوص من كتب المزارات
تعليق على النص
ثالثاً :النص من رحلة ابن بطوطة
تعليق عليها
الفصل الرابع :
كتابات الفقهاء
أولاً : كتابات الفقهاء بين الفقه والتاريخ
ثانياً :كتابات الفقهاء عن الصوفية
ابن الجوزي وكتابه تلبيس إبليس
تعليق على النص
ثالثاً : مدرسة ابن تيمية
ابن القيم في كتابه إغاثة اللهفان
البقاعي وتكفير ابن عربي وابن الفارض
نص من تاريخ البقاعي
تعليق على النص
رابعاً : فقهاء التصوف
ابن الحاج في كتابه المدخل
الخاتمة :
حقائق عن التاريخ الديني
المصادر
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5123 |
اجمالي القراءات | : | 57,054,411 |
تعليقات له | : | 5,452 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الغزالى حُجّة الشيطان : ف 2 : الغزالى فى الإحياء يرفع التصوف فوق الاسلام ( 1 )
الغزالى حُجّة الشيطان ( 9) الغزالى والاسرائيليات ( جزء 2 )
دعوة للتبرع
وانا ابكي .!!: ارجو عدم تجاهل رسالت ي لأني في حاله حزن شديد...
دين الرحمة ودين الدم: سمعت احد الشيو خ متحدث ا عن القرآ نيين ،...
الاستخارة : احببت ان اسئلك عن الاست خاره التي اذا هم...
حنين وتبوك: نريد منكم نضرة موجزة عن حرب الرسو ل في معركة...
( قُل ) والصلاة : عن كتاب ( قل ) لماذا لم ترد ( قل ) فيما يخض الصلا ة ؟...
more
القارئ لكتب و أبحاث و مقالات الدكتور أحمد - حفظه الله - يقف أمام فكر راق و عقل مستنير و جهد أقل ما يقال عنه أنه مضني و شاق جدا رغم ضعف الامكانيات و التقدم السريع في العمر ناهيك عن المرض و الانعزال و البعد .. أما آن الآوان لأثرياء المسلمين الأخذ بهذه المؤلفات العظيمة .. الدكتور محمد شحرور مفكر رائع يلتقي مع الدكتور أحمد في كثير من النقاط :
يتفق مع الدكتور أحمد حول القرآن و كفى و يرفض الفقة تماما و يقول : أن الفقة لا يمت بصلة بما هو موجود في التنزيل الحكيم .. الدكتور محمد شحرور يقول : أن الشافعي هو من قال أن السنة وحي ثان و كل من كتب كتب الحديث أتوا بعده معتمدين على كلمته تلك .. الدكتور محمد شحرور يقول أن تأثير المسيحية واضح جدا في كتب الحديث و أن شريعة موسى عليه السلام ( محددة و لا اجتهاد فيها و من هنا تاثر الفقهاء - فقهاء المسلمين - بشريعة موسى المغلقة بينما التشريع الإسلامي في التنزيل الحكيم مفتوح و غير مغلق و صالح لكل زمان و مكان و حدد المحكم من الآيات و المتشابه منها بحيث يتم التشريع في تفصيل المحكم و ليس المحكم ) جهد كبير جدا للدكتور محمد ما كان له أن ينتشر لولا دعم رجال أعمال ( سوريين و سعوديين كما قال هو و صرح به ممتنا لهم ) بينما الدكتور أحمد جهد كبير جدا جدا و بدون دعم و بتعتيم متعمد ناهيك عن تشويه لسمعته و تاريخه العظيم و لكن يقف الدكتور أحمد قامة رائعة و بامكانيات متواضعة ليقول : القران و كفى .. حفظكم الله جل و علا .