ربيعي بوعقال Ýí 2018-10-09
رأيي من رأيك، وأحسب أن المراد بتلك الضدية والتناظر هو بيان أن يوسف عليه السلام بشر سوي (خلقا وخلقا )، وليس جميل الهيئة فحسب. ولمزيد من التوضيح رقمت لكم الهدية التالية :
تحية للفائز بها أخي عثمان محمد
فهمي من فهمك أيها الزائر المدلج
تمثل لها بشرا والجوهر فذ متفرد
ذا مرسل ليبشر، وذا مرسل مُحرج
للعنكبة كيد، وَبِئْسَتِ الفعلة الكيد
أعدت عدتها وقالت ليسوف أخرج
فزاغت أبصارهن والحب زائر مُسهد
وعلى بعد منهن وجه كالصبح مثلج
أضداد استجمعت بآية فتبين الرشد
هدية مقبولة وشكرا لك استاذ ربيعى بو عاقل .
السلام عليكم
اسمحوا لي اخواني بهذة المداخلة .
من الملاك الكريم ؟
جاءت الاية بالاشارة الى يوسف علية السلام بالملك الكريم وليس الملاك .. وتصوري ان النسوه يقصدن ان هذا اللذي خرج عليهن ماهو من البشر العاديين ولكنه ملك مثل ملك تلك الفترة ، ففي كل العصور تصور الناس للملك انه افضل منهم شكلا وحسن وكرم ، لانه لايمكن لهن معرفة شكل الملائكة ليقمنا بالمقارنه مع يوسف ..
الملك بالفتحة على اللام تعني الملاك، والملك بالكسرة تحت اللام تعني الحاكم أو العاهل. وفي الآية الكريمة جاءت كتابة لفظة "ملك" بالفتحة على اللام وبهذا فهي تعني ملاك وليس حاكم من بني البشر.
تحياتي
أن الروح الذي تمثل لمريم بشرا سويا ظهر لها بصورة وشكل يوسف عليه السلام، باعتبار أن النبي يوسف هو أمثل ما يمكن لبشر بلوغه في الخلق السوي. هذا إن أردنا ربط الآيتين ببعضهما واستنباط ما خفي واستتر من تناظر بينهما. والله تعالى هو الأعلى والأعلم.
تحياتي لكم جميعا اخوتي الكرام .
واضح انني خلطت بين ملك بفتح اللام وبكسرها ..
وسامحوني بالكتابة لانني لا املك كيبورد عربي واجتهد بالطباعة على لوحة مفاتيح غير عربية .
السؤال اللذي لا مفر منه .. كيف تعرف النسوة شكل الملائكة وهيئتها حتى تدعي ان يوسف عليه السلام ليس بشريا وانما ملك كريم .. ؟
هل كل النساء في وقت يوسف علية السلام شغفهن حبا ام فقط امراة العزيز والنسوة اللواتي قطعن ايديهن ؟
انا شخصيا افتري من عندي ان قميص يوسف يملك الكثير من الاجابات ،وانه حينما كان يضعه كان لهذا القميص سر رباني يجعل النساء تنجذب ليوسف عليه السلام واذ ما خلعة ذهب هذا التأثير ، اذ هناك علاقة بين هذا القميص والنظر ، فبمجرد ان القاه البشير على وجة يعقوب حتى ارتد اليه البصر .
ويبقى ان نبحث كيف عرفت النسوة شكل الملائكة حتى تعتقد ان يوسف عليه السلام " ملك كريم " ..؟ لا املك اجابة الا ان ازعم انهن مؤمنات ولديهن معرفة مسبقة ان الملائكة مخلوقات على صورة حسنة اكثر من البشر , ويوجد اشارة في قصة يوسف لهذا الايمان من قول الشاهد لامراة العزيز " واستغفري لذنبك " ... والله اعلم
الناس في عصر النبي يوسف وفي البلد الذي كبر فيه وأصبح عزيزه كانوا يعرفون الله والملائكة ولم يكونوا وثنيين جاهلين كما روج التاريخ المزيف. التاريخ الذي نقرؤه والذي بين أيدينا هو مجرد قصة كتبها المنتصرون والمتحكمون، وهذا التاريخ فيه القليل القليل من الصدق والكثير الكثير من الكذب، والقليل القليل من الحقيقة والكثير الكثير من الوهم. History = Hi-Story و Story تعني قصة! التاريخ مجرد قصة! هكذا بكل بساطة!
ولمحة على الماشي: كلمة تاريخ في الإنكليزية تترجم إلى history وهذه الكلمة الإنكليزية مأخوذة عن الكلمة اليونانية historía وهذه الكلمة اليونانية مأخوذة بدورها عن الأصل العربي أسطورة: يعني ببساطة التاريخ أسطورة! والشاطر يفهم!
محبتي للجميع.
السلام عليكم،
أعتقد أن وصف النسوة للنبي يوسف بالملك الكريم هو شهادة منهن تحكم ببراءته و تقر بعفة شخصيته، و ليس للموضوع أية علاقة بالهندام، الجسد أو الجمال
فنحن أمام إنسان متهم بجريمة التعدي على الحرمة، و لا أفهم ما علاقة بهاء الصورة في القصة
حشى لله
و ما يؤكد هذا المعنى ما جاء في الآية الأخرى "قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ " فالكلام هنا أوضح ببراءته و عفة سريرته
و ما زلنا في لغتنا اليوم نصف الصغار بأنهم ملائكة، ليس للقول بأنهم على هيئة معينة أو جمال الوجه و لكن لوصف براءتهم على عكس البالغ الذي نتخوف بأن يكيد لنا شرا كحال كثير من البشر.
و الله أعلم
الفهم الحرفي للكلمات "أو القراءة السطحية" للنص ، بالإضافة لتأثرنا بالتراث المسيحي اليهودي يمنعنا في الكثير من الأحيان من الفهم الصحيح للقران الكريم
هذا رأيي و الله أعلم.
لماذا لم يفرض الحجاب على يوسف وقد قطعت النسوة ايديهن، مع انني لم ار رجلا قطع يديه لرؤيته امرأة فاتنة؟ ومع انه من المرجح ان يوسف كان مغطى الرأس كعادة الفراعنة، فماهي مقاييس الجمال وماهي دواعي الفتنة ؟ اسئلة مركبة! تحياتي
من غير المستبعد أن تقطيع الأيدي في الآية هنا هو تعبير إصطلاحي "expression idiomatique" للإعراب عن الأسى و الندم بعدما تبين لهن أنهن أخطأن في حق إنسان بريئ، و هوما يتوافق مع ما يأتي في الآية بعده "قلن حشى لله"
من مثل تقول النساء عندنا في التعبير عن ندب الحظ السيئ "نندب وجهي بالموس"، فهذا لا يعني تقطيع الوجه بالسكين
أعتقد أن القران سكت عن فصل محاولة إغرائه، فهو يمر مباشرة من لحظة الدخول لمرحلة التأسي، لأن سبب التجمع بحد ذاته كان هذا هو قصده يعني إغراءه
و الله أعلم
أو لربما أن معنى تقطيع الأيدي في القصة هو إظهارالنسوة لمفاتنهن لمحاولة إغرائه، فالمفاتن هي ايد الإغراء من مثل تقطيع الملابس، و هو ما يتلاءم أيضا مع المتكأ، أقصد منطقيا، كذالك سؤال الملك لهن لم يكن عن سبب تقطيع اليد بمعنى إحداث جرح بل كان "ما خطبكنّ إذ راودتن يوسف عن نفسه" يعني الكلام بقي دائما عن الإغراء.
و الله أعلم
التناظر المكنون والقرآن العظيم
''إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ''
عن سورة الحاقة، وما أدراك ما سورة الحاقة !؟
نسيح العنكبوت وتأويل قول ربنا جل وعلا: ''وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلا''
دعوة للتبرع
ميراث النبى: يؤمن الشيع ة ان على بن ابى طالب وذريت ه هم...
السارق والقاتل: هل حال السار ق كحال القات ل،هل إتلاف اموال...
مسألة ميراث: ,,ابن توفي قبل والدة ـ وبعده ا توفي الوال د ــ...
مسألة ميراث: توفى أبى وترك ثلاثة أولاد وثلاث بنات ، وزوجة...
موجز الاصلاح: هل الخلا ص هو احياء اصلاح دينى شعبى فعال فى...
more
سؤال جميل استاذ ربيعى . طبقا للآيات القرءانية فإن الملاك الكريم الذى تحول لصورة بشر ورأته وتحدثت معه مريم عليها السلام هو ( الروح جبريل عليه السلام ) .