مركز الارض يحذر من تكرار كارثة فلاحين سراندو بكفر الجريدا

signature   في الخميس ٢٣ - نوفمبر - ٢٠٠٦ ١٢:٠٠ صباحاً



6/7/2006

تلقى مركز الارض عشرات الشكاوى من فلاحين قرى كفر الجريدا وسربوا الكبرى وغيرها من القرى التابعه - لمركز بيلا - محافظة كفر الشيخ تفيد بتخلى الهيئه العامة للاصلاح الزراعى عنهم واهمالها وعدم القيام بمسئوليتها فى حماية وتوزيع الاراضى وتعود المشكلة الي قيام الهيئة فى الخمسينات بتسليمهم اراضي تقدر بحوالى 1000 فدان وفي عام 94 قامت بتسليمهم ما يفيد حقهم من الانتفاع بهذه الاراضى بعد ان قامت الهيئة و طبقاً لتقارير المعاينه على الطبيعه بأعطاء الفلاحين الواضعين اليد والمنتفعين باراضيها شهادات تفيد حقهم في الانتفاع وقام الفلاحين بتسديد جزء من ثمن هذه الارض على اقساط مختلفة ثم فوجئوا عام 1999م بقرار افراج عن هذه المساحة لاحد كبار الملاك بدعوى ان المنتفعين قد خالفوا شروط الانتفاع وقام المالك بتغيير المستندات بالادارة الزراعيه وبعدها قام برفع دعوى طرد على الفلاحين الا ان هذه القضايا رفضت بالمحكمة لعدم وجود ما يفيد ملكيته لهذه الارض 0

وعلى جانب اخر تقدم الفلاحين بدعوى ضد هيئه الاصلاح الزراعى طالبين تمليكهم الارض ومنظورة بجلسة 10/7/2006 امام لجان هيئة الاصلاح الزراعي طالبين فيها تمليكهم الارض طبقاً للقانون 178 لسنة 1952 .

وقد افادت ردود الهيئه والتي تلقاها الفلاحين بان هذه القطعة حال تطبيق القانون رقم 69 لسنه 74 والموزعه بالايجار عليهم من الاطيان السابق خضوعها للحراسه طبقاً للقانون رقم 178 لسنه 52 ا والتي سبق وتم الاستيلاء عليها بقرارات "استيلاء نهائى " والجدير بالذكر ان هذه المساحة تبلغ 10الالاف فدان وان الفلاحين تملكوا هذه الارض ويستحيل ردها عيناً وان عائله المالك تستحق تعويضاً من وزارة الزراعه ثم عادت الهيئة وبشكل متناقض مع ردها السابق واصدرت قرار بالافراج عن هذه الارض دون تدخل طبقاً للقانون رقم 69 لسنه 84 والشىء الموسف ان الوزارة تركت المشكلة بين الفلاحين و المالك دون حل مما يهدد بوقوع اعمال عنف اجتماعى بمنطقة كفر الجريدا - مركز بيلا 0 حيث تعتبر هذه المنازعة بين المالك والمستأجرين ولا تعتبر نفسها طرفاً بعد اصدارها قرار الافراج السابق الاشارة اليه .

والمركز يرى انه يجب تشكيل لجنة لتوفيق الاوضاع بين المالك والمنتفعين من ارضى الاصلاح الزراعي لوضع حل عادل يتيح للفلاحين حقهم فى الزراعة الامنه بتمليكهم الارض ويتيح للمالك استلام التعويض من وزاره الزراعه بسبب قراراتها وسياساتها المتضاربة.

ويطالب المركز مؤسسات المجتمع المدني المهتمة بحقوق الفلاحين بالتضامن مع فلاحين كفر الجرايدا وذلك بالترافع ودعمهم ومساندتهم في قضيتهم المرفوعة والمنظورة بجلسة يوم 10/7/2006 امام لجان هيئة الاصلاح الزراعي بوزارة الزراعة .

والمركز اذ يتقدم لوزارة الزراعه بطلبات الفلاحين لدرء مخاطر اجتماعية واعمال عنف يحتمل حدوثها بترك الفلاحين فى مواجهة المالك وذلك بتمليك الارض للفلاحين وتعويض المالك عن قرارات وسياسات الحكومة المتخبطة حرصاً على الامان الاجتماعى بالريف وكفالة لحقوق الفلاحين فى امان الحيازة الزراعية والحياه الكريمة

لمزيد من المعلومات يرجا الاتصال بالمركز
تليفون وفاكس / 5750470
البريد الإلكتروني:Lchr@thewayout.net - lchr@lchr-eg.org
Website www. Lchr-eg.org

اجمالي القراءات 5592
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
باب المعذبون فى الأرض
الذى يدخل السجن مظلوما يظل يحمل السجن فى داخله طيلة حياته .. وكم فى السجن من مظاليم .. هذا الباب نافذة لهم ليتواصلوا معنا ... ان لم يستطيعوا الاتصال بنا يمكن لأقاربهم الكتابة عنهم:
more

اخبار متعلقة