بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوة والأخوات الأفاضل,
اليوم الموفق الرابع من اغسطس 2007, قد اغلق الحوار حول مقال (بداية الرد لا تناقض فى القرآن ) الذى نوقش على موقع رواق اهل القرآن خلال الأسيوعين الماضيين تقريبا. وسوف اقوم بتلخيص الأسئلة أو ((ما امكن من الاسئله)) مع ذكر أسماء اصحاب الأسئله للأستاذ شادى الفران كاتب المقاله موضوع المناقشة.
اود ان أنوه مرة ا خرى للأخوة والأخوات , ان باب الإقتراح مفتوحا لإضافة موضوعات جديدة للمناقشه على الرواق, ومن لديه اقتراح عن موضوع او مقال مما عرض على هذا الموقع يود ان يطرحه للمناقشه, فأرجو التكرم بالإفاده بذلك.
مع وافر التحيه والشكر للجميع.
الأسئله التى عرضت والتى استطعت ان استخلصها من المناقشه هى كالتالى:
من الأستاذ محب لله :
هل التوبة تقبل من المرتد هذه هي الايات
1-تقبل
كَيْفَ يَهْدِي اللَّهُ قَوْمًا كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ وَشَهِدُوا أَنَّ الرَّسُولَ حَقٌّ وَجَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ أُولَئِكَ جَزَاؤُهُمْ أَنَّ عَلَيْهِمْ لَعْنَةَ اللَّهِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ خَالِدِينَ فِيهَا لَا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ وَلَا هُمْ يُنْظَرُونَ
إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ(ال عمران 86)
2- لا تقبل
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ (ال عمران 90)
من الأستاذ أحمد فراج :
يقول رب العزة فى سورة الحجر على لسان ابليس اللعين:(قال رب بما أغويتنى لأزينن لهم فى الارض ولأغوينهم أجمعين)
هذا كلام ابليس قبل ان يوسوس لأدم وزوجه فى جنتهما وقبل هبوطهم جميعا الى الارض فهل كان ابليس يعلم الغيب بقوله لأزينن لهم فى الارض؟؟ ولماذا استخدم ابليس صيغة الجمع مع ءادم وزوجه وهما اثنان فقط؟؟
هل هناك تناقض فى سرد قصة لوط فى سورتى هود والحجر؟؟؟؟؟
فى سورة هود جاء سرد قصة لوط على خلاف شبه تام مع سردها فى سورة الحجرففى هود من الاية 77 الى 82 جاء الرسل لوط ولم يكن يعرفهم ولم يعرفوه بأنفسهم انهم رسل ربه اليه وبلغوه بذلك بعد ان جاءه قومه ليتحرشوا بضيوفه أما فى سورة الحجر من الاية 61 الى 74 فقد جاء السرد مخالفا فقد عرفوه بانهم رسل ربه وامروه بما سيفعله قبل مجئ قومه اليهم وتحرشهم بهم فهل هناك تناقض ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
من الأستاذ احمد شعبان :
توجه سيادته بالسؤال للدكتور صبحى, وسوف أوجه سؤاله الى الأستاذ شادى الفران المسؤل عن الإجابه فى موضوع اليوم, واذا اراد الأستاذ شعبان ان نعيد توجيه السؤال الى د. صبحى , فسوف يسعدنا ان نفعل ذ لك.
الأستاذ الدكتور / احمد صبحي منصور
بصفتي أحد الرواقيين القدامى في مصر ومازلت ، وبعد أن أصبح الرواقيون المحدثون من كل أرجاء الأرض ، يسعدني ويشرفني أن أكون أحد الرواقيين في مصر وعلى موقع أهل القرآن ، علما بأن منشيء الرواقين هو الأستاذ الدكتور / احمد صبحي منصور جزاه الله خيرا ، رواق ابن خلدون يبحث في المسائل السياسية ، ويبتعد الآن كثيرا عن الجانب الديني والذي يكمله رواقكم ، ويمكنني أن أرسل لكم ملخص لندوات رواق ابن خلدون بمصر .
وهنا أقدم سؤال أرجوا أن أتلقى عليه إجابة وهو : كيفية التوافق بين الآيات التي تدعوا إلى العنف والأخرى التي تدعوا إلى التسامح ؟
وأيضا كيفية تحديد معاني ألفاظ القرآن الكريم ؟
وأخيرا منهج التعامل مع القرآن الكريم ؟
من هنا يمكننا ضبط أعمالنا ، وشكرا
الإسلام دين الحرية المطلقة
مناقشة القران و كفي
جدلية الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم
هل كان النبي (ص) يقرأ ويكتب؟
معركة الربا
دعوة للتبرع
لغة العصر العباسى: هل يمكن لكم من فضلكم أن تعطوا لنا خصائص اللغة...
سؤالان : السؤا ل الأول : انا جاوزت الخمس ين وناجح فى...
بالتراضى: ارجوا التكر م بافاد تي عن شخص يريد ان يدخل...
سؤالان: ألدكت ور احمد سلام الله عليكم وبعد ارسل لكم...
ماذا فعل مع زوجى؟: هو زوجى واب ابنى الوحي د ، أعمل معظم اليوم...
more
الآيتين تتحدث عن حالتين مختلفتين
((إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بَعْدَ إِيمَانِهِمْ ثُمَّ ازْدَادُوا كُفْرًا لَنْ تُقْبَلَ تَوْبَتُهُمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الضَّالُّونَ ))
ففي هذه الآية هم كفروا ثم تابوا ثم عادوا عن التوبة، فلم تقبل توبتهم التي تابوها سابقا، و بالتأكيد اذا تابوا مجددا بنية صادقة فان الله غفور رحيم، فالآية لم تقل لن يقبل لهم أي توبة بعد ذلك