الأخوة والأخوات الأفاضل,
اليوم الموفق الرابع والعشرون من مايو 2007, قد اغلق الحوار حول مقال (معركة الربا) الذى نوقش على موقع رواق اهل القرآن خلال الأسيوعين الماضيين. وسوف اقوم بتلخيص الأسئلة أو ((ما امكن من الاسئله)) مع ذكر أسماء اصحاب الأسئله, كذلك سوف يعرض السؤال مرة واحده فى حالة تكراره, ثم ستعرض على مؤلف الكتاب د. احمد صبحى منصور.
بعد ان يتكرم بالإجابه عليها, سوف اقوم بعملية تقييم للمواضيع والاجابات كالمعتاد , وان رأيت ان هناك ما يستدعى اعادة عرض بعض الاسئله مرة اخرى او اعادة صياغتها, فسوف افعل ذلك ان شاء الله .
والاسئله التى جاءت من الاخت والأخوه الذين شاركوا هى كالتالى:
الأستاذ أشرف أبو الشوش:
1- ما هو تعريف الربا لفظا ومن القران الكريم؟
2- هل النسيئة نوع من انواع الربا؟ ولماذا؟
3- الامر الغير واضح لي من مقالتكم هو موضوع ربا الصدقات والربا الحرام حيث ان المصطلح غريب على الاسماع, ارجو صياغة الشرح في هذه النقطة بصورة اكثر تبسيطا وايضاحا مع ذكر الدليل على وجود الفرق بين النوعين المذكورين؟
4- ماذا عن باقي انواع المعاملات البنكية (المرابحة- المشاركة-وغيره)؟
5- ماهو الفرق الرئيسي الذي ترتكز عليه فكرة البنوك الاسلامية ؟ والفرق بينها وبين البنوك العادية؟ هل تتعامل مع البنوك الأخرى التى تتعامل بالربا (الأرباح) ام انها مستقله بذاتها؟
الأستاذ عبد اللطيف سعيد:
6- ما علاقة الفرد بالبنك من هو المستغل بكسر الغين والمستغل بفتح العين ...
الأستاذ عونى سماقيه:
7- تقول في كتابك أن الله تعالي حرم ما نسميه بالفائدة المركبه بمعناها الفائدة علي الفائده. ولو افترضنا أن البنك سيكون, علي سبيل المثال, شريكا في استثمار ما وأنه حقق أرباحا. ومن الجائز أن هذه الأرباح تحسب شهريا, أو حتي أسبوعيا. في هذم الحالة يكون لي الحق بالمطالبة بنصيبي من الأرباح. ولو افترضنا أني أردت أن أستثمر الربح مع نفس البنك. ففي هذه الحالة هل يمكن أن نسمي هذا الربح "ربح مركب" وهل يكون ذلك مخالفا لما أمرنا به القرآن الكريم؟
الأستاذ ابراهيم دادى:
8- . هل الربا كان محرما قبل بعثة آخر الأنبياء، أم أنه حرم بعد بعثته أثناء نزول القرآن؟
9- كيف كان التداين و الاقتراض بين الناس أثناء نزول القرآن؟ و هل توجد مؤسسات وأنظمة مقننة للتعامل ( مثل البنوك حاليا) في ذلك الزمن تجمع الأموال لتقرضها لمن يستثمرها و ينميها فلا يظلم الدائن ولا المدين؟ أم كان هناك بعض المترفين يقرضون الناس المال أضعافا مضاعفة فحرم الله ذلك التعامل الذي يظلم فيه المستدين؟
10- كيف كان التعامل بين الناس أثناء تحريم الربا، وهل كان الربا في ذلك العهد أضعافا مضاعة، أم كان نسبة مئوية ضئيلة مثل التي تأخذه البنوك اليوم؟
11- ما معنى قوله تعالى: يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ(278) . البقرة. (فما معنى: مَا بَقِيَ مِنْ الرِّبَا ) ؟
12- . يتحدث المولى تعالى عن النفقة من الآية 272 إلى الآية 274 ثم تأتي الآية 275 تتحدث عن وصف آكلي الربا و الوعيد الذي ينتظرهم ثم يأتي قوله تعالى: يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ(276). البقرة. ما هو الربا الذي يمحقه الله، و ما هي الصدقات التي يربيها ويزكيها؟
13- ما هو الربا الحلال الذي نسعى إليه بترغيب من الله تعالى؟
الأستاذ محمد سمير:
14- كلنا نعلم ان التجارة تحتمل الربح او الخسارة ولكن البنوك لا تشارك في الخسارة اطلاقا. بناء على ما تقدم كيف يعتبر الاقتراض من البنك تجارة؟
الأستاذ رفعت مختار:
15- انا مقدم على أخذ قرض من البنك لبناء دار لى و لأولادى فهل من متحمل لهذة المسؤلية أمام الله و يفتينى بأخذ هذا القرض
الأستاذ رضا على:
16- هل فتاواى تحريم فوائد البنوك لها أهداف أخرى ـ منها على سبيل المثال توجه الناس لوضع اموالهم في شركات توظيف الأموال ( الاسلاميه فرضا) لأنها حلال من وجهة نظر معظم المشايخ ، وبالتالى يقعون فريسة لهؤلاء النصابين الذين سرقوا اموال الناس ثم هربوا الى الخارج ، وطبعا لم ينسوا أصحاب هذه الفتاوى بقرشين ..وما عقاب اصحاب تلك الفتاوى ان كانت بغرض تضليل الناس أصلا عن قصد او عن غير قصد؟
وكالعادة, شكرا للدكتور أحمد صبحى على مجهوده ووقته الثمين.
ياسلام دكتور صبحي لقد حللت اللربا والعله هي التراضي
كيف هذا ،، لقد ارتكبت امرا عضيما بل شرك لاحول ولا قوة الا باالله
الا تتدبروا القران ،،، فلكم رؤوس اموالكم ...
كيف يتم استحلال الحرام بالتراضي يعني الزنا كذلك بالتراضي وايش دخلك ياقاضي ،، عجبي !!
لقد خلطتوا الحابل بالنابل وسقطتم امام فتنة الفلوس المال وكذلك كثير ...
كيف تصير التجارة عن تراضي ،، الى ربا اين التجارة هنا في الربا ، الربا ليس تجارة يااخي هو ربا ربح مؤكد على ظهر المرابي
اتبعتم ايه ليس لها دخل في الربا وياليتها من المتشابه بل هي محكمه واضحة ،، وباامكانكم تجدون ايات اخرى مادام هذا مبدئكم
كذلك قرات لصبحي مقولة ان ان الوعيد للذين ياكلون الربى وليس على الضحيه شئ ..سبحان الله
طيب وقول الله تعالى ( ولا تركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار) وانت تركن لظلمه 30 سنه
اني مغادر وانا شاهد عليكم انكم استحللتم الحرام بالشبهه الواهيه
إنكار السنة فى مقدمة صحيح مسلم
الخلاف حول الحجر الأسود:
بداية الرد
مناقشة القران و كفي
جدلية الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم
دعوة للتبرع
أسوأ من الإستمناء : استاذ ي الدكت ور احمد صبحي منصور عليكم...
سؤالان : السؤا ل الأول : إسم لى أن أقول بعد أن تابعت...
السفر عبر الزمن : اريد ان اعرف ما رايك او ما راي القرا ن في السفر...
ليس للانسان سوى سعيه: في مقال لكم منشور في الموق ع بعنوا ن ( فقه...
more
1- ما هو تعريف الربا لفظا ومن القران الكريم؟
الربا معناه اللغوى والقرآنى هو النماء والزيادة ، ومنه الزيادة المادية الحسية مثل( الربوة )
أى ما ارتفع من الأرض ، والله تعالى يقول(وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ
وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ ) ( البقرة 265 )
الربوة أى المكان المرتفع ، ونحوذلك ماجاء فى (االمؤمنون 50 ) ،
هذا عن جذر كلمة الربا بمعنى الارتفاع و الزيادة الحسية .
وقد تانى الزيادة المعنوية لتكون أقرب الى موضوع الربا و الديون و الصدقات كقوله
تعالى (يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ) ( البقرة 276 ) أى يزيد الصدقات و ينميها ،
وكقوله تعالى فى نفس المعنى (وَمَا آتَيْتُم مِّن رِّبًا لِّيَرْبُوَ فِي أَمْوَالِ النَّاسِ فَلَا يَرْبُو
عِندَ اللَّهِ وَمَا آتَيْتُم مِّن زَكَاةٍ تُرِيدُونَ وَجْهَ اللَّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُضْعِفُونَ ) ( الروم 39 )
أى إذا كان الاقراض بربا للمحتاج يزيد أموالكم فان تلك الزيادة لا إعتبار لها
عند الله تعالى ، لأن الله تعالى يضاعف الأجر عند تحويل القرض الى صدقة
يزكى بها الانسان نفسه .