إنجليزية، إسبانية أو روسية.. إليك أفضل 7 تطبيقات لتعلم لغات جديدة

اضيف الخبر في يوم السبت 16 مايو 2020. نقلا عن: عربى بوست


إنجليزية، إسبانية أو روسية.. إليك أفضل 7 تطبيقات لتعلم لغات جديدة

هل تملك بعض الوقت الشاغر؟ بدلاً من التنقل بين التطبيقات دون هدف يمكنك تعلم طريقة التواصل مع بلاد بأكملها وتوسيع آفاقك الفكرية والثقافية من خلال تعلم لغة جديدة، ولم يكن الأمر أسهل قط كما هو موجود حالياً، مع انتشار العشرات من التطبيقات والمواقع التي توفر أطناناً من المحتوى المجاني أو زهيد الثمن.

وقد قدم موقع Make Tech Easier السنغافوري بعضاً من أفضل التطبيقات التي يمكنها تعليمك لغات جديدة: 

  1. Duolingo – مُرشح بشدة

Duolingo بسهولة هو أشهر تطبيقات تعلم اللغات المتاحة، الذي ضبط وتيرة الكثير من البرامج الأخرى بدروسه المبنية على التدريب والتعلم عبر اللعب الخفيف ونموذجه التعليمي الذي يقدم خدماته الأساسية مجاناً. 

وهو على الأرجح أفضل مكان تبدأ منه استخدام تطبيقات تعلم اللغات على الإنترنت؛ إذ يسهل الغوص فيه واستكشاف مدى فائدته بالنسبة إليك دون القلق حيال فترات التجارب المجانية ورسوم الاشتراك.

يمتلك Duolingo خيارات ضخمة من اللغات، من الإسبانية الأشهر دائماً إلى الكلينغونية الخيالية، ويمكن الوصول إلى المحتوى الأساسي بأسره دون رسوم. ويمكنك دفع رسوم مقابل إزالة الإعلانات والوصول إلى بعض المحتوى الإضافي، لكن ذلك ليس ضرورياً.

ومع أن التكرار قد يصبح مملاً بعض الشيء، فالمتعلمون المحفزون جزئياً سيجدون أنفسهم يبنون حصيلتهم اللغوية بسرعة إذا داوموا على استخدام التطبيق. لكن Duolingo يشتهر بالجمل الغريبة بعض الشيء؛ لذا كن مستعداً لتعلم عبارات مشكوك في فائدتها مثل "أين حساء البورش الخاص بي؟" بالروسية و"تستمتع الأبقار بمشاهدة الأفلام الكوميدية" بالإسبانية. 

يُسهّل Duolingo أيضاً اختبار المستويات الدنيا، وهو أمر مهم إذا لم تكن مبتدئاً. أما إذا كنت مبتدئاً أو متعلماً متوسطاً تبحث عن تطبيق لا يخفي مبلغاً كبيراً وراء نظام الاشتراكات، فعلى الأرجح ستستمتع بتطبيق Duolingo.

  1. Busuu

على الأرجح، صادف أي شخص حاول العثور على بديل لتطبيق Duolingo تطبيقَ Busuu، لكنه يحتوي على عدد أقل من اللغات، ويبدو كدورة تقليدية لتعليم اللغات، حيث يُدخلك في وحدات مُهيكلة ومتنوعة تركز على كلمات وقواعد نحوية معينة. 

كذلك، يوفر بعض الأدوات التحليلية الرائعة، التي تُظهر لك أي كلمات تعاني في تعلمها ويتتبع تقدمك التعليمي. ومن المزايا أيضاً اختبارات تحديد المستوى والقدرة على تخطي المستويات للمتعلمين المتقدمين أو من يرغبون في ملء بعض فراغاتهم المعرفية وحسب.

يمكنك إنجاز الكثير مع حزمة Busuu المجانية، ولكن سيكون متاحاً أمامك فقط في الغالب تمارين المفردات مع القليل من القواعد النحوية. أما ميزات أخرى، كالقواعد المتقدمة والاختبارات وتعليقات المجتمع حول كتابتك وحديثك فتحتاج اشتراكاً خاصاً.

على الرغم من ذلك، بشكل عام، يستحق Busuu بالتأكيد أن يكون موجوداً مع Duolingo، حيث يفيد محتواه المجاني بشكل جيد مع الوقت، ويوفر Busuu خيار ترقية الاشتراك إلى شيء أكثر شمولاً أثناء تقدمك.

  1. Memrise

من بين العمالقة الآخرين في عالم تطبيقات تعلم اللغة، يعد Memrise في الأساس نظاماً قائماً على البطاقات التعليمية، مع مجموعة واسعة من الدورات الرسمية والدورات المقدمة من قبل مستخدمين. وهي طريقة رائعة لتعزيز حصيلتك اللغوية، أو تعلم أبجدية جديدة، أو التعود على الكتابة على لوحة مفاتيح مختلفة، إلى جانب توفير بعض الأدوات المفيدة لمساعدتك على معرفة ما حققته من إنجاز والمساحات التي تمثل مشكلة لك.

ونظراً لسماحِه للمستخدمين بإنشاء الدورات التدريبية ونشرها، يتميز Memrise بتوافر العديد من اللغات والدورات التدريبية للغات المختلفة وتطبيقاتها، ولكن الجودة قد تختلف، وسيتعين عليك تجربة الدورة قليلاً للعثور على ما يناسب مستواك.

سيوفر لك الدفع للحصول على حساب احترافي ميزات كالدردشة الآلية، والمقاطع المرئية، والتمارين الإضافية، والتعليم المخصص الذي يتكيف مع مستوى تقدمك.

بشكل عام، يعد Memrise مكملاً رائعاً ووسيلة لطيفة لتجديد مهاراتك اللغوية والحفاظ عليها لتبقى حيوية.

  1. LingQ

ليس هذا واحداً من التطبيقات المعتادة المبنية على التدريبات. فبدلاً من توفير سلاسل من التدريبات على المفردات والقواعد اللغوية، بُني LingQ حول قصص ومقالات تقرأها وتترجمها في الوقت نفسه. وإن كنت لا تعرف كلمة من الكلمات يمكنك اختيارها والاطلاع على تعريفها وإضافتها إلى قائمة دراستك. يعتبر LingQ بديلاً جيداً إن كنت تشعر بالضجر بسرعة من طريقة التكرار المشوش التي يتبعها Duolingo.

يحتوي التطبيق على اللغات الأشهر، ولكن يتضمن أيضاً مجموعة مختارة من اللغات غير المعروفة. لذا إن كنت ترغب في تعلم الكرواتية أو الكغراتية، فيمكنك فعل ذلك على LingQ!

قد يكون LingQ شيئاً ترغب في استخدامه بعد أن تكون لديك بالفعل بعض المهارات اللغوية وأن تصبح جاداً بشأن الممارسة. فالمحتوى المجاني جيد للمستخدمين غير المنتظمين، لكن إن كنت ترغب في استخدام LingQ بانتظام، فستحتاج بالتأكيد إلى ترقية اشتراكك للوصول إلى المزيد من الكلمات المحفوظة والميزات.

  1. LingoDeer

يمنحك LingoDeer المحتوى التمهيدي فحسب مجاناً، ويشترط اشتراكاً فيما يتعدى ذلك، إلا أنه أرخص من العديد من منافسيه، وغالباً ما يفضله الناس على تطبيقات مثل Duolingo وBusuu لتعلم لغات آسيوية كالكورية والصينية. كذلك يولي LingoDeer تركيزاً أعلى على القواعد النحوية، مقارنةً بالعديد من التطبيقات الأخرى، لكنه يظهر بشكل لا يجعله أصعب بالضرورة من نظائره التي تركز أكثر على المفردات.

يمتلك LingoDeer عدداً صغيراً نسبياً من اللغات (معظمها لغات آسيوية)، لكن إذا كنت مخلصاً لتعلم إحدى هذه اللغات، فتطبيق LingoDeer استثمار مفيد للغاية.

  1. Beelinguapp

Beelinguapp هو تطبيق بسيط وبديهي (لكنه للهاتف الجوال فقط)، ويركز على إتقان القراءة. يقدم Beelinguapp نصاً للقراءة باللغة المستهدف تعلمها ويُظهر لك ترجمته بلغتك الأم أدناه، وهو ما يتيح لك تعلم أكبر قدر ممكن بنفسك قبل إلقاء نظرة خاطفة ومعرفة ما فاتك. 

وثمة قاعدة بيانات كبيرة من القصص والمقالات المثيرة، ويمكنك الوصول إلى الكثير منها مجاناً، على الرغم من أن خيارات الاشتراك في التطبيق تقدم العديد من المميزات المفيدة للغاية بسعر معقول جداً.

  1. Coursera ومنصات تقديم الدورات على الإنترنت

على الرغم من أنك قد لا تعتقد أنها من نفس الفئة التي يقع فيها Duolingo، لكن Coursera وEdX وUdemy وغيرها من منصات تقديم الدورات المفتوحة على الإنترنت تقدم بعض دورات اللغة الممتازة جداً، خاصةً إذا كنت تفضِّل شيئاً أكثر تنظيماً له معلم وواجب منزلي. تختلف الجودة والمحتوى بشكل كبير، بحسب المنصة واللغة، لكن هناك العديد من الخيارات المجانية غير المكلفة المتاحة هناك.

أيُّ التطبيقات أفضل لتعلم لغات جديدة؟

تحتوي معظم تطبيقات اللغات على إصدارات للويب والأندرويد وiOS، لذلك لا داعي للقلق بشأن قيود المنصات. وفي حين أن تنوع الخيارات قد يبدو مربكاً إذا كنت قد بدأت للتو في رحلتك لتعلم لغة، فينبغي أن تتمكن من التعرف على ما يناسبك بسرعة كبيرة. تبقى معظم التطبيقات ثابتة إلى حد ما على طريقتها طوال الطريق؛ لذلك إذا وجدت نفسك تشعر بالإحباط أو الملل من التمرينات المتكررة في Duolingo في البداية، مثلاً، فقد تكون تلك علامة على أنك بحاجة إلى شيء أنجح في لفت انتباهك.

أو يمكنك الاعتماد على أكثر من تطبيق لتنمية المهارات المختلفة، مثلاً باستخدام تطبيق Duolingo باعتباره مصدراً رئيسياً، واستخدم Memrise وBeelinguapp وLingQ باعتبارها مكملات له؛ لتحديثات المفردات سريعاً وممارسة اللغة بشكل متعمق. وإذا كنت تتطلع إلى ممارسة ما تعلمته فهناك العديد من تطبيقات التبادل اللغوي المفيدة على نظام أندرويد التي يمكنك تجربتها.

اجمالي القراءات 154
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق