السعودية تتحدى "االسعودية تتحدى "التهديدات" بشأن قضية الصحفي المختلتهديدات" بشأن قضية الصحفي المختفي

اضيف الخبر في يوم الأحد 14 اكتوبر 2018. نقلا عن: BBC


السعودية تتحدى "االسعودية تتحدى "التهديدات" بشأن قضية الصحفي المختلتهديدات" بشأن قضية الصحفي المختفي

رفضت السعودية "التهديدات" السياسية والاقتصادية، التي تتعرض لها بسبب اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، حسبما صرح مصدر سعودي لوكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وقال المصدر إن السعودية "إذا تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر".

وقد اختفى خاشقجي، الذي عرف في الفترة الأخيرة بانتقاده لبعض سياسات السعودية، يوم 2 أكتوبر/ تشرين الأول، بعدما دخل مبنى قنصلية بلاده في اسطنبول، لاستخراج وثائق إدارية.

وهدد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بمعاقبة السعودية إذا ثبت أنها مسؤولة عن مقتل الصحفي.

وتعتقد السلطات التركية أن خاشقجي قتل في القنصلية على أيدي عناصر في المخابرات السعودية، وهو ما تنفيه الرياض وتقول إنه "ادعاء لا أساس له".

وتعتزم بريطانيا والولايات المتحدة مقاطعة مؤتمر اقتصادي كبير في الرياض، هذا الشهر.

ما هي آخر الأخبار عن السعودية؟

جاء في وكالة الأنباء الرسمية: "تؤكد المملكة رفضها التام لأي تهديدات ومحاولات للنيل منها سواءً عبر التلويح بفرض عقوبات اقتصادية، أو استخدام الضغوط السياسية، أو ترديد الاتهامات الزائفة، التي لن تنال من المملكة ومواقفها الراسخة ومكانتها العربية والإسلامية، والدولية، ومآل هذه المساعي الواهنة كسابقاتها هو الزوال، وستظل المملكة حكومة وشعباً ثابتة عزيزة كعادتها مهما كانت الظروف ومهما تكالبت الضغوط.

كما تؤكد المملكة أنها إذا تلقت أي إجراء فسوف ترد عليه بإجراء أكبر، وأن لاقتصاد المملكة دور مؤثر وحيوي في الاقتصاد العالمي، وأن اقتصاد المملكة لا يتأثر إلا بتأثر الاقتصاد العالمي.

وتتعرض السعودية لضغوط دولية كبيرة بسبب اختفاء خاشقجي.

مصدر الصورة Reuters
Image caption تتعرض السعودية لضغوط دولية كبيرة بسبب اختفاء خاشقجي

وكانت مصادر دبلوماسية قد كشفت لبي بي سي أن وزير الخزانة الأمريكي، ستيف منوتشين، ووزير التجارة الدولية البريطاني، ليام فوكس قد لا يحضران المؤتمر الاقتصادي في الرياض، الذي يطلق عليه اسم "دافوس الصحراء".

وينظم المؤتمر ولي العهد، محمد بن سلمان، من أجل الترويج لإصلاحاته في البلاد. وقد أعلن عدد من المؤسسات الراعية ووسائل الإعلام انسحابها من المؤتمر.

ما الذي قاله ترامب؟

الرئيس ترامب قال إن الولايات المتحدة ستسلط على السعودية "عقابا شديدا" إذا ثبت أنها مسؤولة عن مقتل خاشقجي.

وقال إنه سيكون "في قمة الغضب" إذا حدث هذا، ولكنه استبعد إلغاء صفقات السلاح.

وأوضح ترامب قائلا "سنكون عاقبنا أنفسنا إذا فعلنا ذلك، فإذا لم يشتروا منا سيشترون من روسيا أو الصين".

مصدر الصورة AFP
Image caption مؤسسات وهيئات إعلامية انسحبت من المؤتمر الاقتصادي في الرياض

أين وصل التحقيق؟

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو،إن السعودية لا تتعاون مع المحققين، على الرغم من تصريح وزير الداخلية السعودي، عبد العزيز بن سعود بن نايف بن عبد العزيز، بأن بلاده تريد كشف "الحقيقة كاملة".

وحض جاويش أوغلو السعودية على السماح للمحقيين الأتراك بدخول القنصلية.

ما الذي يعتقد أنه حدث في اسطنبول؟

قالت مصادر تركية لبي بي سي إن المسؤولين حصلوا على تسجيل بالصورة والصوت يؤكد أن خاشقجي قتل داخل القنصلية.

وتقارير تفيد بأن خاشقجي تعرض لاعتداء داخل القنصلية لاستخراج وثائق تخص زاوجه.

وتقول السلطات التركية إن فريقا من 15 شخصا سعوديا شاركوا في قتل خاشقجي. 

اجمالي القراءات 1459
التعليقات (3)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأحد 14 اكتوبر 2018
[89439]

السعودية لا تستطيع حماية النفط .


موضوع مقتل خاشقجى وضع حلفاء السعودية  فى ورطة كبيرة .وعليها أن تعترف بالجريمة وتتقبل العقوبات الدولية البسيطة  والمؤقتة بهدوء ، وتُغير من سياسة القمع والإستبداد ومُلاحقة المعارضين والإصلاحيين فى الداخل والخارج ، وتقوم بتقديم  كبش فداء حتى لو كان هذا هو إبعاد (الثور الهائج الأرعن الأحمق  محمد بن سلمان ) عن دائرة الحثكم كلها ...وعليها الا تُكابر بتصريحات عنترية بأنها ستتوقف عن إمداد امريكا والغرب بالنفط وسترفع سعره إلى 200دولار للبرميل ، لأنها لو فكرت مجرد التفكير فى هذا فستُحتل مناطق إنتاج البترول وتكريره وتصديره فى 5 دقائق . فالسعودية  كما صرح (ترامب ) بشكل مباشر وغير مباشر لا تملك السيادة على ارضها ،ولا حتى على قصور حاكمها (سلمان ) ولا حتى على  الكندورة التى يلبسها أو الحمارة التى يركبها ..



2   تعليق بواسطة   محمد شعلان     في   الإثنين 15 اكتوبر 2018
[89441]

البترول اكتشاف غربي وحماية دولية


صباح السعادة دكتور عثمان، معظمنا يعرف أن البترول اكتشاف غربي في بقاع العالم كله، وهو سلعة محرمة، بمعنى لا احد من منظمات المقاومة والمعارضة والحركات العسكرية ، المناهضة لنظم الحكم  كلها تقبض الثمن لكي لا تعطل آبار البترول الدولية فهي بحكم التنقيب واستخراج البترول لصالح القوى العالمية التي تدير العالم، ولعلك قد لاحظت في حرب العراق عندما تهور صدام واشعل البترول في عدة آبار قد أثار حفيظة الدول العظمى، وتمت السيطرة على الأبار المشتعلة  والتخلص منه.



م



3   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين 15 اكتوبر 2018
[89442]

نعم دكتور محمد .


صباح الأنوار دكتور محمد . نعم البترول إكتشاف وسيطرة غربية ولا يستطيع أحد أن يُهدده أو يمنع وصوله إلى العالم أجمع ، بل إن هُناك دولا  كاملة فى منطقتنا العربية تكونت بأوامر غربية . فكيف لإبن سلمان أن يُهدد العالم ويقف فى وجه مصالحه ؟؟؟ 


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق




مقالات من الارشيف
more