ألم الدنيا والآخرة

الثلاثاء 03 سبتمبر 2019


نص السؤال:
هناك فى الآية 74 من سورة التوبة إشارة الى العذاب الأليم فى الدنيا والآخرة . هل هو نفس الألم ؟
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قال جل وعلا : (  يحْلِفُونَ بِاللَّـهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلَامِهِمْ وَهَمُّوا بِمَا لَمْ يَنَالُوا ۚ وَمَا نَقَمُوا إِلَّا أَنْ أَغْنَاهُمُ اللَّـهُ وَرَسُولُهُ مِن فَضْلِهِ ۚ فَإِن يَتُوبُوا يَكُ خَيْرًا لَّهُمْ ۖ وَإِن يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّـهُ عَذَابًا أَلِيمًا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۚوَمَا لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِن وَلِيٍّ وَلَا نَصِيرٍ ﴿٧٤﴾ التوبة ) هنا إشارة الى ألم العذاب فى الدنيا وفى الآخرة .

2 ـ ولكن يختلف الألم بين عذاب الدنيا وعذاب الآخرة . ألم العذاب الدنيوى مؤقت ، يعقبه شفاء ، وهو أيضا قد يتعدد ، وقد يتوقف بالموت . أما عذاب الأخرة فهو أبدى .

3 ـ عن عذاب الدنيا ( ألم العذاب الدنيوى ) قال جل وعلا : ( وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ۖ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ ۖ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ ۚ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ ﴿١٠١﴾ التوبة ). هنا عذاب يتكرر أى يأتى ويتوقف . أما عذاب الآخرة فهو عظيم . بالتالى فهو عذاب ( أدنى ) أو ( ألم أدنى ) قال جل وعلا : ( وَلَنُذِيقَنَّهُم مِّنَ الْعَذَابِ الْأَدْنَىٰ دُونَ الْعَذَابِ الْأَكْبَرِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ﴿٢١﴾  السجدة )

4 ـ أما عذاب الآخرة ( العظيم ) فيكفى التعبير عنه بقوله جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ ۗ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا ﴿٥٦﴾ النساء )



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 296
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الأربعاء 04 سبتمبر 2019
[91365]

ملاحظة


رجاء تصحيح الآيات القرآنية.



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4064
اجمالي القراءات : 35,787,265
تعليقات له : 4,421
تعليقات عليه : 13,092
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الوراثة والاستخلاف: هل معني ان القرآن يظل مهجورا ان الآيتين (الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ...

اللتان: عند قراءة سؤال ورد لكم في الفتاوى حول الآيتين 15 و 16 من سورة النساء هل جاءت حول السحاق و...

لا يجوز ..: هل يجوز لي من فضلك قراءة من المصحف في الصلوات المفروضة؟ شكرا ...

الروايات الشيعية: ما رأيك بالروايات الشيعية؟...

الغافلون : ما حكم أولئك الذين يعيشون في أيامنا الحالية معتنقين الإسلام السلوكي، و لكن ليس لديهم...

ارحمونا..!: عندما عاقب الله قوم صالح. وقوم نوح لماذا لم يعاقب فقط من قام بالجريمه وعاقب كل البشر...

دواء المضطرّ: عندي مشكلة في ( الكلى ) بسبب وجود ( حصو / تصغير حصى ) تسبب لي ألما شديدا مع وجود أخرى أقل حجما .....

المخبتون: من هم المخبتون فى قول الله سبحانه وتعالى : ( وَبَشِّرِ الْمُخْبِت ِينَ ...

ليلة القدر: في سورة القدر ونحن اطفال كانوا اصحاب الدشاديش يعلموننا انها في الايام الفردية وخاصة ليلة...

ليس هذا زواجا: رجل تعرف على سيدة ، وسافر خارج البلادبسبب ظروف عمله. وكانوا على الاتصال وقال لها : عهد على...

وشم الصليب : السلام عليكم اريد ان اعرف وشم الصليب حرام او حلال واريد دليل على ذلك سواء من القران...

والسائلين : المتسولون هل يدخلون ضمن ( السائلين ) مستحقى الصدقة ؟ هم بالتسول اصبحوا أثرياء ويتخذون...

ليس مهما التراضى: ليه الزنا والشذوذ الجنسي لهما عقوبة دنيوية بالرغم من أنها تقع بالاتفاق والتراضي...

حديث ابن مظعون: استشهدت انت فى كتابك ( المسلم العاصى ) المنشور هنا بحديث موت عثمان بن مظعون الذى يثبت أن...

السيسى رئيسا: لقد نشرتم حضرتكم مقالا تشكرون فيه السيسي حول اصلاحات في ميدان التعليم في حين أن الرأي...

more