البقرة 249

السبت 15 اغسطس 2020


نص السؤال:
سؤالي. في الايه 249 من سورة البقرة ( إلا من اغترف غرفة بيدة ).هل معناها هو السماح بالشرب من النهر ولكن قليلا.ام غير مسموح بالشرب نهائيآ.
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قال جل وعلا : ( فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنْ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ )   البقرة (249)   

2 ـ المسموح هو الشرب من النهر مرة واحدة بالاغتراف بيد واحده ، أي أقل القليل من الشرب للبقاء حيا . وهنا الاختبار والابتلاء. الذين نجحوا فيه هم الذين صمدوا وانتصروا مع انهم كانوا قلة. 

الأكثرية الذين لم يستطيعوا التحكم في أنفسهم نكصوا وتراجعوا قائلين أنه لا طاقة لهم بجالوت وجنوده.

3 ـ  الدرس المستفاد هنا هو أن تتحكم في نفسك بأن تنهى النفس عن الهوى . إذا تحكمت فيك نفسك أضاعتك .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 486
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   مصطفى اسماعيل حماد     في   الأحد 16 اغسطس 2020
[92764]

ملاحظة


الذين قالوا لاطاقة لنااليوم بجالوت وجنوده لم يكونوا من الذين شربوامن الماء ونكصوا على أعقابهم بل كانوا من الذين نجحوا فى الإختبار ،كانوا من الذين آمنوا معه وجاوزواالنهر أما من ثبت معه فهم الذين كانوا يظنون أنهم ملاقوا الله.

2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين 17 اغسطس 2020
[92766]

شكرا أخى الحبيب د مصطفى على هذا التصحيح ، أكرمك الله جل وعلا ،


1 ـ قال جل وعلا : (  فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلاَّ مَنْ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلاَّ قَلِيلاً مِنْهُمْ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ (249) ). الفيصل هنا هو قوله جل وعلا : ( فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ  ). 

2 ـ غبت عنا فافتقدناك . حفظكم الله جل وعلا وأثابكم خيرا. 

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4440
اجمالي القراءات : 42,386,387
تعليقات له : 4,690
تعليقات عليه : 13,616
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


استعباد الأمازيغ: ما موقف الاسلام من الاستعباد الذي تعرض له الشعب الامازيغي على يد العرب بحجة نشر الاسلام ؟...

الزينة للمرأة : أتمنى لكم التوفيق فيما أنتم مقدمون عليه . و عندي سؤال بخصوص موضوع الزينة كن ت ...

أضغاث أحلام: رأيت في المنام جنازة محمد عليهم السلام و كونا نطفو حوله و رأيت صفاته البدنية مطبقة مع...

إستغفروا لى .!!: ارجوكم ان تستغفروا الله لي . ...

كتابا موقوتا: بعض القرآنين يقول بأن اذا فاتتك الصلاة فيجب الاستغفار فقط لان الصلاة فقط في الوقت المحدد...

تحية اليهود: مساء الخير أستاذي الفاضل ورحمة الله وبركاته أ تمنى من الله أن تكون بخير وأن ينفعنا...

الأبناء والبنات: استمعت لكلام الدكتور احمد صبحي عن نفي دخول بنات واقارب النبي محمد في اية اهل البيت وان...

حفظ القرآن وحده: القرآن الكريم يشير أن الكتب السماوية السابقة قد حرفت و تم التلاعب بها، قال تعالى :...

زوجات الرسول: شاهدت حلقة تتكلم عن زوجات الرسول ولي بعض الأسئلة في هدا الموضوع. لمادا تزوج النبي اكتر من...

الصدقة للوالدين : هل الإنفاق على الزوجةوالأ ولاد والوالدين من الوجوب أم يعتبر من البر والصدقة معهم؟...

مشكلتى مع البخارى.!: ما مشكلتك مع البخاري والسنة؟ وكيف أضرت هذه الشخصية بالمسلمين اليوم؟...

الانسان والأمانة : كنت اظن ان تنقلي بين ايدلوجيات الفكر الديني دليل عافيه وعقل سليم لانني كنت أخرج منتصرا...

الوشم ليس حراما: السلام عليكم شيخنا الكريم نر جو ان تكون بتمام الصحه والعافيه.. اذكر عندما بدأت...

خصم مبين : ناصر Sender Name : na@gmail.c om Real IP : 217.164.11 .16 -...

رمضان والنسىء: هل توقيت صيامنا صحيح مع ما يقال في مسألة النسيء ؟ ...

more