وانك لعلى خلق عظيم

الثلاثاء ٠٥ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لم أقتنع بمقالك ( النبى لا يجسد الاسلام ) لن استشهد بحديث السيدة عائشة (كان خلقه القرآن ) ولكن سأستشهد بالاية الكريمة (وإنك لعلى خلق عظيم) فكيف يكون على خلق عظيم ولا يجسد الاسلام ؟
آحمد صبحي منصور :
من حقك أن تقتنع أو لا تقتنع .
المهم أن تجهز حجتك التى ستقولها أمام الله تعالى يوم الحساب ، ولقد جهزت حجتى فى كل ما أكتبه وأعتبر نفسى مسئولا عنه أمام رب العزة ، يوم لا يغنى مولى عن مولى و لا هم ينصرون.
المهم أيضا ان تكون حجتك مستمدة من كتاب الله تعالى وفق مصطلحاته ومفاهيمه وليس مفاهيم التراث ومصطلحاته.
بدون ذلك تقع فى فهم متعارض لآيات القرآن الكريم الذى أحكمت آياته.
لقد استشهدت فى مقالى بآيات قرآنية ، واستشهادك بقوله تعالى ( وإنك لعلى خلق عظيم ) بالمفهوم التراثى لمصطلح الخلق يستوجب تعارضا بين الايات القرآنية التى تؤكد ان محمدا عليه السلام لا يجسد الاسلام وبين تلك الآية القرآنية ،مع انه ليس فى القرآن الكريم تعارضاو اختلاف.
إذن لا بد أن نفهم المنعنى الحقيقى لمصطلح (الخلق)( بضم الخاء واللام ).
ولو رجعنا للقرآن العظيم لوجدنا هذه الكلمة قد جاءت فيه مرتين فقط ، هما قوله تعالى يخاطب النبى عليه السلام (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ( القلم 4 ) وقول قوم عاد للنبى هود عن عبادتهم لآلهتهم (قَالُوا سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ فَكَذَّبُوهُ )(الشعراء: ـ 137 ـ)أى قالوا له عن عبادتهم الأصنام انهم توارثوه أى إن هذا ما وجدوا عليه آباءهم أى ( إِنْ هَذَا إِلَّا خُلُقُ الْأَوَّلِينَ ). أى أن معنى (الخلق ) هو الدين ، سواء كان دينا أرضيا ساقطا وضيعا أو كان دينا سماويا عظيما. ولهذا قال تعالى لخاتم الأنبياء يصف دين الاسلام الذى كان عليه النبى محمد (وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ)أى هو وصف لدين الاسلام و ليس لشخص النبى محمد عليه السلام ، فالخلق يعنى الدين و ليس الأخلاق الحميدة كما توارثنا فى التراث.





مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 27648
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   جول مازرين     في   الثلاثاء ٠٥ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16122]


 


 


  لن نحتاج الى دليل من القران او السنه بان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يجسد الاسلام


 


 لو قال لك احد اسم بوذا ماذا يتبادر الى ذهنك طبعا الديانه البوذيه


 


لو قال لك احد عيسى عليه السلام يتبادر الى ذهنك الديانه المسيحيه


 


طيب لو قال لك شخص محمد عليه السلام  ماذا يتبادر الى ذهنك


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء ٠٥ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16131]

اتق الله

سيتبادر الى ذهنى قوله تعالى ( قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا )وفوله تعالى ( وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ  )


3   تعليق بواسطة   جول مازرين     في   الأربعاء ٠٦ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16148]


 


 


قولك لي اتق الله  فاقول بعد الحمد لله  لا اله الا الله  محمد رسول الله


واقول لك اتق الله في نفسك  وفي غيرك 


اما قوله عليه الصلاة والسلام انما انا بشر هذا لم ينكره احد  حتى يبين لهم  انا بشر ولكن  اختلف عنكم  بالوحي  فهو ليس  مثلي ومثلك بل هو يوحى اليه  .


 


والاية الثانية التي استدللت بها بترت جزءها الاخير ليتم لك الاستدلال قال تعالى وما محمد الا رسول قد خلت من قبله الرسل أفن مات او قتل انقلبتم على اعقابكم


يقول عز وجل بان محمد رسول وهذه الكلمه تدل على ان محمد هو من بلغ الاسلام  فاذا مات كفرتم ولم يقل ان محمد ليس له اي علاقة بالاسلام ولا يجسد الاسلام  فلو كان من الله مباشره  فما الفائدة بقوله هذا لهم .


 


4   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء ٠٦ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16156]

نحترم حقك فى اختيار عقيدتك

ونحترم حقك فى التعبير عنها حتى فى بيتنا، ونرجو أن تتمسك بعقيدتك الى يوم الحساب ..


ونتمنى من رب العزة أن يميتنا على عقيدتنا المخالفة لعقيدتك.


نحن خصوم فى الرأى ، والذى سيفصل بيننا يوم القيامة هو الله جل وعلا. فلننتظر هذا اليوم ،


(  وَقُل لِّلَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ اعْمَلُواْ عَلَى مَكَانَتِكُمْ إِنَّا عَامِلُونَ وَانتَظِرُوا إِنَّا مُنتَظِرُونَ  ) ( هود 121 ـ )


ولكن جدالك معنا لن يغير ما نعتقده ، وواضح أن ما نقوله لا يعجبك .. فلماذا لا تعرض عنا كما نعرض عن المواقع التى تخالفنا فى الرأى و المعتقد ؟ هناك متسع لك فى عشرات الألوف من المواقع التى تعبر عن دينك فاذهب اليها ودعنا فى حالنا ..


5   تعليق بواسطة   عبد الحسن الموسوي     في   الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16211]

الزبون دائما على حق



الزبون دائما على حق

والتلميذ دائما شقي

والاستاذ دائما مطالب بالحجه والبرهان والدليل

اخوي المتحاوران

السلام عليكم

احببت ان ادلي برايي في هذا الموضوع اعتقادا مني ان لدي ما هو مفيد

اولا قول الله :

{وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }القلم4

لا ريب هي نفس دلالة قولي الله :

{فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ }النمل79

{فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ }الزخرف43

على خلق عظيم*على الحق المبين* على صراط مستقيم/كلها نفس الدلاله

وهذا ليس امتداح لشخص الرسول وانما امتداح للقران والمنهج والوحي

واما بالنسبه الى (الرسول نفسه لا يمثل الاسلام او لا يجسد الاسلام)

فأن له دلا لتين اثنين

الاولى هي ان الرسول بشر مكلف وغير معصوم عن الزلل والخطأ والعصيان ومن ثم التوبه

لذلك من هذا الباب فأنه لا يمثل الاسلام

بل الرسول يطرأ عليه ويعتريه كل ما يعتري البشر ولقد نفى الله ونفى الرسول عن نفسه ان يكون ملكا رسولا وانما اثبت انه بشرا رسولا

الثاني ان الرسول لايمثل الاسلام وانما يتمثل الاسلام هناك الفرق بين العبارتين

فهو الرسول القدوه والاسوه والامام والمثل الاعلى في الصبر والشكر والعمل والهدى

وهو خير من يتمثل الاسلام تمثيل عملي وليس هو يمثل الاسلام


6   تعليق بواسطة   جول مازرين     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16221]


 


 


           هل يتمثل شي موجودا ام شي غير موجود اذا كان موجوذا فهو ممثل له وليس يتمثل والفرق واضح


7   تعليق بواسطة   محب لله     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16224]


اولا انا متفق كل التفاق على ان كلمة خلق ترجع للدين الحق الذي كان عليه محمد عليه السلام


اما معنا ان الرسول لا يمثل الاسلام انا فهمت من وجهة مقالة الاستاذ صبحي منصور اننا لسنا مطالبين بالتاسي بافعال الرسول و اعتبارها وحيا كونه بشر مثلا و يقع في الخطا  لكنه مع ذلك فهو  القدوه والاسوه والامام والمثل الاعلى في الصبر والشكر والعمل والهدى كما قال الاخ


8   تعليق بواسطة   محمد سمير     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16227]

هناك فرق بين النبي والرسول

للأسف كثير من المسلمين لا يفرقون بين النبي والرسول:


1- محمد الرسول هو الذي يتلو الصحف المطهرة(القرآن) ويبلغها للناس. وهنا تكون عصمته عن الوقوع في الخطأ.فنحن نشهد أنه رسول من الله يتلو صحفا مطهرةونسلم بهذا تسليما.وبعد وفاته عليه السلام بقيت رسالته .أي أن الرسول موجود بيننا متمثلاً بالقرآن .


2- محمد النبي هو القائد السياسي والزوج والقريب والصديق والصاحب ....وجميع علاقاته الإنسانية.وهو المجتهد في فهم النص وتطبيقه .والدليل أنه كان يجتهد فيصيب فيثني الله عليه ، ويجتهد فلا يصيب فيصححه الله بالقرآن .وما صدر عنه من أقوال خارج القرآن حتى وإن وصلتنا بالصوت والصورة فإنها كانت تناسب عصرها. ولو كان غير ذلك فإن الله تعالى لن يترك هذه الأقوال مدة 250 سنة بدون توثيق كما حصل للقرآن الذي كتبه النبي الكريم ووثقه كما نزل بالحرف والكلمة والآية ورقَّمه أيضاً ،ولم يدع أي مجال للإضافة أو الحذف.


أي أن ألقرآن مؤبد وأقوال النبي غير مؤبدة


تحياتي للجميع


9   تعليق بواسطة   جول مازرين     في   الخميس ١٤ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16543]


 


 


  الحمد لله الذي كفى المؤمنين شر القتال


 


باعترافكم بان المقصود بالخلق العظيم هو الدين الاسلامي  وقال الله انك على هذا الدين فما رأيك هل يمثل الدين ام لا


10   تعليق بواسطة   محمد منتصر أبوالعيش     في   الثلاثاء ١٩ - نوفمبر - ٢٠١٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[73322]

إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ


لِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا هُمْ نَاسِكُوهُ فَلَا يُنَازِعُنَّكَ فِي الْأَمْرِ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ إِنَّكَ لَعَلَى هُدًى مُسْتَقِيمٍ 67 الحج



(قَالُوا سَوَاء عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُن مِّنَ الْوَاعِظِينَ إِنْ هَذَا إِلَّا  خُلُقُ الْأَوَّلِينَ وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ فَكَذَّبُوهُ )(الشعراء: ـ 137)



 فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّكَ عَلَى الْحَقِّ الْمُبِينِ 79 النمل



خلق الأولين  = أمر إختلقه الأولون.



إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ 86 وَلَقَدْ آَتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآَنَ الْعَظِيمَ 87 الحجر



خلق عظبم = أمر عظبم من خلق الله



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4984
اجمالي القراءات : 53,474,496
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أعدّ / إعتدّ: هل هناك فرق بين ( أعدّ و إعتدن ا ) فى القرآ ن ...

أربعة أسئلة: • ال سؤال الأول من الاست اذة القرآ نية ...

“Voodzoo: In the name of God Most Gracious Most Merciful Dear Br. Dr.Ahmed Subhy Mansour ...

الخلفاء الفاسقون: استاذ نا الكبي ر سؤال عن أسلوب الدكت ور ...

بين العدل والاحسان: لنفتر ض أن شخصا إعتدى علىّ وضربن ى فضربت ه ...

زواج مسلمة من كتابي: ما حكم الشري عة الاسل امية فى زواج المسل مة ...

النسخ من تانى .!!: انا منبهر ومازل ت متعجب ا من ان هناك امر حق...

اوكرانيا وفلسطين: تدعو القرا ئنين للدفا ع عن اوطان هم ضد...

أحسن كل شىء خلقه: ما معنى الذى ( احسن كل شىء خلقه ) ؟ هل هو صفة للفعل...

الزانية والسارق : لماذا تقدمت ( الزان ية ) عن الزان ى فى قوله جل...

قرآنية تكره زوجها: أنا قرآني ة ، تدبرت في الآية الكري مة (...

زوجها ضعيف جنسيا: زوجى عنده ضعف جنسى كامل . تحملت اربع سنوات...

الامامة فى قريش: نحن نسمع احادي ث للعرب مع الاسف يلصقو ن صفة...

مفكّر ولكن : إنا وجدتك صاحب فكر لكن عندي ملاحظ ة عليك إنك...

جلّ من لا يُخطىء .!: عليكم السلا م استاذ نا الغال ي احمد صبحي...

more