شهد رمضان

الثلاثاء 23 يونيو 2015


نص السؤال:
ماهو تفسير الآيه فمن شهد منکم الشهر فليصمه؟هل روءيه الهلال او اثبات شهر الامر فردي؟
آحمد صبحي منصور :

تأتى كلمة ( شهد ) بمعنى ( حضر ) أو ( كان موجودا ) . وقوله جل وعلا : ( ِ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمْ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ) (185) البقرة ) تعنى من كان حيا موجودا وقت حلول شهر رمضان فليصمه . وبنفس المعنى يقول جل وعلا عن فريضة الحج : ( َأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ  (28) الحج ). أى ليكونوا بأنفسهم فى الحج ، ولهذا لا تصح الاستنابة فى العبادة ، أى لا يصوم أحد عن أبيه أو أمه ، ولا يحج أبن عن أبيه أو أمه .

وجاءت كلنة ( شهد بمعنى ( حضر ) أيضا فى : (ثُمَّ لَنَقُولَنَّ لِوَلِيِّهِ مَا شَهِدْنَا مَهْلِكَ أَهْلِهِ (49)  النمل )وفى قوله جل وعلا لخاتم المرسلين : ( وَمَا كُنتَ بِجَانِبِ الْغَرْبِيِّ إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ وَمَا كُنتَ مِنْ الشَّاهِدِينَ (44)  القصص ). أى لم تكن من الحاضرين .

أما موضوع تحديد مقدم رمضان برؤية الهلال فقد إستنكرنا ذلك فى مقال بعنوان ( هذا الحديث الملعون صوموا لرؤيته ..). تحديد رمضان هو الحساب الفلكى ، والذى كان معروفا قبل نزول القرآن الكريم . ومن شهد من الناس شهر رمضان  فليصمه . هذا خطاب لكل فرد . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 4322
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الأربعاء 24 يونيو 2015
[78556]

وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ


السلام عليكم ، جزاكم الله خيرا يا دكتور شهد  فعلا بمعنى حضر ، وهذا ما نراه أيضا في  حديث عيسى مع ربه عندما سأله رب العزة :(وَإِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ أَأَنتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّي إِلَهَيْنِ مِنْ دُونِ اللَّهِ )  فكان رد عيسى على ربه بانه لم يقل لهم إلا ما أمره به سبحانه ، في وقت تواجده بينهم .. أما عند وفاته وعدم تواجده بينهم  كان رب العزة  هو الرقيب عليهم ، قال تعالى :



مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلاَّ مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنْ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ وَكُنتُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً مَا دُمْتُ فِيهِمْ فَلَمَّا تَوَفَّيْتَنِي كُنتَ أَنْتَ الرَّقِيبَ عَلَيْهِمْ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (117) إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (118) المائدة



ودائما صدق الله العظيم 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3947
اجمالي القراءات : 33,769,701
تعليقات له : 4,317
تعليقات عليه : 12,890
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


مشكلة أولادى : ضبطت زوجتى متلبسة بالزنا مع عشيقها وحبستهما فى الغرفة حتى جاء أخوها ورآها مع عشيقها ....

المصادر التاريخية: نريد ان نعرف ماهى المصادر التاريخيه الاكثر اعتمادا للرجوع اليها لمعرفة احوال الصحابه...

النيزك الروسى: عندي سؤال محير أفكاري . في صفحه ملحدين طلعو اتريقو على القران لما النيزك اللي نزل في روسبا...

وسيق الذين ..: جاء التعبير عن دخول الكفار الى جهنم بنفس التعبير عن دخول المتقين الى الجنة . وهو ( وسيق...

التحية باالانحناء: بعض الناس عند الملاقاة ( لقاءالآخر ) يقبل رأسه أو يده أو ينحني ظهره . مارأيك في هذا الفعل؟...

يدنين عليهن من ..: مامعنى قوله تعالى: ﴿يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن...

لا عوج فى القرآن : فى سورة المطففين من الآية 7 الى 28 ، وصف لأهل الجنة بأنهم فى عليين وأنهم جميعا من المقربين ....

القسم بالطلاق: انا قلت لزوجتى على الطلاق ما هتسافر؟ ما العقاب ؟ ...

لا بد من المهر : لو طلب رجل من امرأة راشدة عاقلة الارتباط بها امام 3 شهود وهي وافقت وعاشرها بالمعروف دون اي...

البكاء ممنوع: اود انا ان اقول انني مجب بمعظم ما كتبت يا دكتور وبدات اؤمن ان الحديث هو كما قلت في مقابلة مع...

نوح لا يعلم الغيب: أليس مفترضا أن يعلم نوح عليه السلام بكفر إبنه ؟ هل إكتشف كفره عندما تمسك الابن بأن يكون مع...

الديوث: ما هو المفهوم الحقيقي لكلمة الدّيوث التّي أصبحت كثيرة التّداول في هذه الأيّام و خاصّة...

دابة من الأرض : ما هو المقصود بالآية التالية: ( وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن...

قتل الأسرى: اقدر مجهودات حضرتك جدا واعتزر اني فوت من عمري الكثير ولم اقراء لك . انا علي شفا جرف هار انها...

رحمه الله جل وعلا: لقد قرأت مقالا في موقع اهل القرآن للأستاذ عبد الرحمن حواش يقول فيه ان الكفارة في اليمين هي...

more