الدعاء للميت

الأربعاء 12 مارس 2014


نص السؤال:
شيخي الفاضل: قرات لك هذين الفتوتين عن الدعاء للميت , و اردت منك ان توضح لي الاختلاف في قولك اذا سمحت. ففي هذا السؤال http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=423 تقول: 'أما من مات ـ فطالما لا نعرف كيف انتهى أمره فيمكن أن ندعو له بالرحمة والغفران يوم الدين' وفي هذا السؤال تقول: http://www.ahl-alquran.com/arabic/show_fatwa.php?main_id=145 'ليس للانسان إلا ما سعى فى حياته الدنيا. يسرى هذا على ما يقال على الانسان بعد موته من دعاء أو من لعن. لا يناله من ذلك شىء ـ فقد تحددت درجته بالفعل عند الاحتضار و مجىء الملائكة تقبض نفسه ، و هى إما أن تبشره بالجنة إن كان من أصحاب الجنة ـ أو أن تبشره بالنار إن كان من أصحاب النار. بالموت يغلق كتاب أعمال الانسان و لا يمكن الزيادة فيه أو الانتقاص منه.' 'ونفس الموضوع فى الصدقات على اسم الموتى أو رغبة فى طلب الغفران لهم. لا يستفيدون منها بعد الموت حتى لو كانت من المال الذى تركوه' اسفه اردت التوضيح, في ان السؤال الاول تقول انه يجوز ان ندعي له بالرحمه و الغفران. اما بالسؤال الثاني: فتقول ان الميت لايستفيد شئ من الدعاء. انا احترمك كثيرا و احب اجاباتك , لاكن ردت النوضيح في اختلاف الاقول. و في ايه 10 , سورة الحشر, يمكن الاسنغفار للذين سبقونا بالايمان, http://c00022506.cdn1.cloudfiles.rackspacecloud.com/59_10.png و هاذا يوافق قولك بالسؤال الاول و ليس الثاني. في اجابتك بالسؤال الثاني, اذا لا يستفيد الاموات من المغفره? فماذا عن ايه رقم 10 يورة الحشر. افيدوني, شكرا لك
آحمد صبحي منصور :

أعيد التأكيد على الآتى

1 ـ أنه ليس للإنسان إلا ما سعى ، أى سعيه وعمله حين كان حيا ، وبموته يتم قفل باب أعماله ، ثم يوم القيامة يتم الغفران ، لمن يستحق الغفران ، وبهذا يدخل الجنة .

2 ـ الدعاء للميت بالرحمة جائز ، ينال الداعى خيرا بمجرد دعائه ، لأن الدعاء عبادة ، سواء دعا المؤمن لنفسه أو لغيره . وقد دعا نوح عليه السلام فقال ( رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِي مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدْ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَاراً (28)   ) ( نوح ) . وممّن دخل بيته مؤمنون ماتوا قبل أن يدعو بهذا ، أى إن دعاءه شمل الأحياء والأموات ممن دخل بيته .  وهو نفس الحال فى الدعاء لمن سبقونا فى الايمان : (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ وَلا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلاًّ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ (10) ) الحشر ) ودعاء الملائكة للمؤمنين أحياءا وأمواتا ( الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْماً فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ (7) رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُم وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (8) وَقِهِمْ السَّيِّئَاتِ وَمَنْ تَقِ السَّيِّئَاتِ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمْتَهُ وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (9)  غافر  )

فالدعاء للأموات جائز . ولكن الاستجابة تأتى بالتأكيد ثوابا للداعى نفسه ، أما من تدعو له وقد مات فإن مصيره تحدد بموته وليس له إلا ما سعى . وليس كل مؤمن يدخل الجنة ، فلا يدخل الجنة إلا المتقون ، وليس كل المؤمنين مفلحين ، بدليل الآيات الأولى من سورة المؤمنون .

ملاحظة .

 

  

الأسئلة التى سبقت الاجابة عليها أو جاءت الاجابة عليها فى مؤلفاتنا لا نرد عليها . وبالتالى فمن لم يجد إجابة على سؤاله عليه أن يعرف أنه سبقت الاجابة عليه



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 11489
التعليقات (7)
1   تعليق بواسطة   أم احمد مجاهد     في   الأربعاء 07 مارس 2018
[88142]

ماذا عن دعاء الخليل بالمغفره يوم الحساب؟؟


يدعو الخليل ابراهيم لأبيه وللمؤمنين بالمغفرة يوم الحساب (رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ) لإبراهيم :41



اي ان هناك مغفرة يوم يقوم الحساب بعد الموت وقبل الفصل..ماقولكم سيدي فيما ورد؟؟


2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الأربعاء 07 مارس 2018
[88143]

ابراهيم دعا لأبيه وهو حى . ثم تبرأ منه بعد ذلك


وقد تعرضنا لهذا بالتفصيل فى مقال . 

3   تعليق بواسطة   محمد على الفقيه     في   الخميس 08 مارس 2018
[88144]

الدعاء للميت بالترحم والمغفرة


الدعاء للميت بالمغفرة والرحمة جاءت بنص صريح في القرآن 



أما مجالس العزاء للأموات والفاتحه الى روح فلان ويس الى روح فلان فلن تنفع الميت بشي لان القرآن ينذر من كان حيا فالقرآن ليس عزاء وزومله للأموت



ونصيحتي لمن هو في الموقع إذا كان أبويك أو أحدهما حيا فشجعهم على الإنفاق أعطي أمك فلوس وذكرها بآيات الانفاق واجعل لها برنامج للإنفاق 



إذا كان أبويك موجودين فأحرص على أن يحجوا الى بيت الله إذا استطاعوا اليه سبيلا هذا الذي يشفق على أهله ويطمع أن يدخلوا الجنه هم وأزواجهم وذرياتهم ومن سبقهم بالإيمان 



(قالوا إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين) وهذة من تسأؤلات أهل الجنة وكل واحد يقيس هذة الآية هل أنت مشفق وأنت في أهلك حيا هل أنت مشفق على أهلك من نار وقودها الناس والحجاره هل تطمع أن يجمعك الله مع أهلك في الجنة 



فالذي يشفق على أهلة لا تفوتة الفرصه مادام أبواك حيا فإذا ماتوا أنقطع عملهم إلا الدعاء لهم بالترحم والمغفره



أحرص ان يحج أبوك وأمك بنفسهما وينفقوا  بنفسهما علم أمك القرآن إذا كانت لا تقراء شجعها على اطعام المسكين واليتيم والأسير والإنفاق في سبيل الله ما أستطاعت



هناك إناس أذهبوا طيباتهم ولديهم تركة وضيعوا شبابهم فبعد موتهم حج لهم أبنائهم ولا أعلم هل كتب هذا الحج في كتاب أعمالة وقد مات هل شهد منافع لة في الحج هل تزود بالتقوى وهو رفات رميم.



 



 


4   تعليق بواسطة   كمال جرعة     في   الثلاثاء 17 ابريل 2018
[88422]

علاقة الدعاء للميت و الشفاعة له يوم القيامة


فالشفاعة هي توسط أصفياء الخلق يوم القيامة لرفع درجات أقوام أو دفع أو رفع أو تخفيف عقابهم وهي في حقيقتها تكريم للشافع، ورحمة بالمشفوع، ولأهمية الشفاعة فقد ورد ذكرها في العديد من الآيات، ولكن هذه الآيات ترددت في ذكرها بين النفي المطلق، والإثبات المقيد



قال تعالى: { لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً } مريم (آية:87) وهذه الآية دليل على إثبات الشفاعة، وأنها ليست منفية بإطلاق، بل هي مشروط بالإيمان وهو المقصود بالعهد في الآية، نخلص من ذلك الي انه اذا كانت الشفاعة للعباد موجودة و مثبته بنص القران فمن باب اولى وصول الدعاء للميت و فاعليته.



فما رايكم في هذا الإجتهاد. 



5   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الثلاثاء 17 ابريل 2018
[88423]

اهلا بك ا استاذ كمال جرعة


الآية الكريمة (  { لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً } مريم (آية:87)  - وردت فى سياق الحديث عن الكافرين المُجرمين ومصيرهم يوم القيامة . وهى تستنكر وتُنكر عليهم إعتقادهم هذا فى أن هُناك شفعاء سيشفعون لهم يوم القيامة .. فارجو أن تقرأ حضرتك الآية فى سياقها بما قبلها بعشر آيات وما بعدها ايضا ... اما عن موضوع الشفاعة فلقد تمت مناقشته والكتابة فيه على هذا الموقع وهناك كتاب للدكتور -منصور - منشور هنا عن الشفاعة وكذلك عديد  من الأبحاث والمقالات لكُتاب الموقع الكرام عنها ايضا . فنتمنى ان تقرأها ....



.وخلاصتها هو انه لا شفاعة ولا وساطة لأحد يوم الحساب ، وأن الشفاعة فى القرآن تعنى (الزوجية ) بمعنى أن كل نفس ستأتى  يوم القيامة  للحساب ومعها سائق وشهيد بكتابها على اعمالها  (2) من الملائكة .  واهلا بك مرة اخرى .



6   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الثلاثاء 17 ابريل 2018
[88426]

استاذ كمال ..إقرأ لنا كثيرا جدا قبل أن تعلق


الوافد جديدا لنا يأتى بخرافات سبق لنا أن نفيناها . ولنا كتاب فى نفى الشفاعة . ولا نقبل أن يأتى لنا قادم جديد يعطل مسيرتنا بخرافات تتناقض مع الاسلام . 

أرجو أن تتوقف عن التعليق الى أن تقرأ لنا كثيرا ..وكثيرا جدا . 

7   تعليق بواسطة   كمال جرعة     في   الأربعاء 18 ابريل 2018
[88440]

الشفاعة و علاقته بدعاء الميت


ان شاء الله اقراء كتبكم و كل كتاباتكم بكل تمعن



و بإعتباري باحث عن الحقيقة فقط فلست في معرض المعانده و التعجيز و المعارضه


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 3676
اجمالي القراءات : 29,721,068
تعليقات له : 4,092
تعليقات عليه : 12,407
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


أسئلة مكررة : هلا اجبتموني عن اسئلة تكاد تفتنني ولكم جزيل الشكر س١ ان كانت السنة النبوية التي...

( إن ) الشرطية : قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَه ُ: {الَّذِينَ إِنْ مَكَّنَّاه ُمْ فِي الْأَرْضِ...

نجاة المؤمنين : اسمح لى سيدى بأن أعبر لك عن إعجابى بكتاباتك وكتبك خصوصا عن الأمر بالمعروف و تحذير المسلمين...

إلا وسعها : ما معنى ( لا يكلف الله نفسا الا وسعها )؟ ...

النقاب والحج : أنا فتاة سعودية كغيري من الفتيات اجبرت على النقاب واعتمرت اكثر من مرة بغطاء كامل للوجه...

فملاقيه : يقول جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحاً...

التعـــزيـــــــــر: أعرف أن التعزير عقوبة اسلامية أقل من الحدود ، أى أقل من حد الخمر ، ولكن يقال أنها قد تصل الى...

هذا هجص: لو حد مات في لاحمام ده ليه علاقه بعمله بعض الناس يقولو ان لو حد مات في الحمام ده عني انه عملو...

المسجد الاقصى: بعض الناس يحتج بدليل المسجد ذو القبلتين كدليل على أن المسجد الأقصى هو الموجود فى القدس...

اهلا بك: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اشكر القائمين علي الموقع لتوير الامه الاسلامية من...

الطلاق : انا مسلم متزوج بأمريكية من أهل الكتا ب لها أبناء من رجل أخر هم في سن المراهقة.ط ريقة ...

الغلاء والجور: كان يعيش في بلده على "الكفاف" يكسب قليلا بعد عمل شاق ، وما يكسبه يكاد يكفيه ، ثم لاحت له فرصة...

الميت لا يرث : ابن توفي قبل والده فهل يرث ؟...

صينى أفريقى: لعزيز صبحي منصور تحياتي مرة اخري اجد نفسي اكتب لكم م قالك رائع عن...

ليس نجسا: هل ما يخرج من الإنسان نتيجة الشهوة( المني )طاهر أم نجس؟...

more