الدكتور البوطى ودين الرواية

علي عبدالجواد في الخميس 12 ابريل 2007


رداعلى مقالة الدكتورالعلامة البوطى هل القرءان يغنى عن السنة ؟
تحيات و دعوات من القلب للدكتور البوطى الذى تصدى لمحبى القرءان و مدحهم ثم ذمهم و اتهمهم انهم اذا انكروا بعض الروايات فقد انكروا السنة و بالتالى فقد خطؤوا القرءان لأن القرءان امرنا باتباع الرسول ؟
ثم استرسل فى مقالته و اورد ايات اوامر الله بطاعة الرسل مثل )وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ )(النساء: من الآية64) و ()مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ الل&te;َّهَ وَمَنْ تَوَلَّى فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً) (النساء:80) و


و انا اقول له يا مولانا كل المسلمين يعلمون ان الله ارسل الرسل و جعل الجنة فى طاعتهم !! و لكن السؤال لكم ؟ اذا كان الناس يطيعوا الرسل فمن الذى تطيعه الرسل ؟؟
طبعا يا مولانا يطيعوا الله ؟
و كيف يعرف الناس ان رسلهم يطيعوا الله ؟ و الجواب هو اتباع رسلهم لكتب الله ؟
والا لكان الرسول يقول للناس كلام و لا يعلم الناس هل هذا من عند الله ؟ ام من عند الرسل ؟
ولذلك يا مولانا اكد الله فى القرءان على رسول الله ان يتبع ما يوحى اليه فقط كما فى الايات الاتية :
1. )إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيماً) (النساء:105)
اى ان جميع احكام الرسول بما اراه الله فى القرءان تبعا للآية ()وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ)(المائدة: من الآية49) وهنا يؤكد الله على رسوله بعدم ترك بعض ما انزله الله علية من احكام فى القرءان اليس كذلك ؟؟ فكيف تدعى يا دكتور ان الرسول يحكم بما ليس فى القرءان و تستند الى روايات اسباب التنزيل المشكوك فيها و انت تعلم هذا و تترك ايات الله تفسيرا للآية ()فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65) فهل ما زلت تتهم رسول الله انه يحكم بما لم ينزله الله ؟؟ طبعا قضاء رسول الله من احكام القرءان !!

2. انت تعلم يا دكتور ان الرسول كان لا يجيب على اى سؤال فى الدين الا بعد نزول الوحى عليه بدليل و جود حوالى 294 اية فيها قل !! اى ان اقوال رسول الله فى الدين و الشرع و الفتوى من اوامر الله المحفوظة فى القرءان !!! اليست هذه هى سنة رسول الله القولية ؟؟ فلماذا نبحث عن اقوال رسول الله الغير موجودة فى القرءان ؟؟ و نضرب مثلا لذلك مثل ()يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ)(النساء: من الآية176) و هنا يؤكد رسول الله للناس ان المفتى هو الله !! و ليس رسول الله !! و قد قالها رسول الله فلماذا تمترون ؟ و ايضا ()وَيَسْأَلونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذىً فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ )(البقرة: من الآية222) ) و انتم تصرون على ان الرسول يخالف الاية و يباشر السيدة عائشة وهى حائض ؟ اليست هذه جريمة فى حق رسول الله ؟؟ الا تشعرون بالخجل من ذكر المباشرة لأمى و امك يا دكتور بدعوى انها من السنة ؟ اىسنة هذه الفاضحة لستر رسول الله مع ازواجة ؟باسم السنة !!
3. و قد حزنت يا مولانا لأنى احبك فى الله لأنك بعد ما بينت للناس ان الروايات فيها الضعيف و المنكر و الشاذ كما فيها الصحيح و الحسن و امرتهم بمعرفة صحة الحديث من كتب الرجال و مصطلح الحديث ثم استندت على حديث مايل ضعيف لم تحققه انت بنفسك و تركت غيرك يحسنه لك الا و هو حديث المتكىء على اريكته !!! الذى قام بتحقيقه الاستاذ عساكر فى موقعه على النت فوجد ان فى الرواة مجروحين و هذا فى جميع الروايات يا مولانا !! و لك ان تتحقق بنفسك و تدرس بنفسك فسوف تجد ان رواية المتكىء هذه ذكرت فى الترمذى و ابو داود و بن ماجة و بن حنبل و لم تذكر فى البخارى و لا مسلم و لاالنسائى و لا مالك !! لماذا ؟ الله اعلم !! و الرواة المجروحين منهم اسد و هو يغرب و فيه نصب و كذلك معاوية و هو صدوق له اوهام !! كيف صدوق و كيف له اوهام ؟ كله كلام !! و زيد صدوق يخطىء !! كيف صدوق و يخطىء و كل الروايات على هذا النمط !! فهل تستدل بكلامك على رواية مايلة !! و انت لا تدرى ؟ و اذكرك بالمتن ( ليوشك بالرجل متكئا على اريكته يحدث بحديثى ( مع العلم ان مسلم اثبت قول الرسول لا تكتبوا عنى غير القرءان و من كتبه فليمحه ) فيقول بيننا و بينكم كتاب الله ( و هذا ما كان يقوله رسول الله ) ما وجدنا فيه من حلال حللناه و ما وجدنا من حرام حرمناه الا و ان ما حرم رسول الله هو مثل ما حرم الله ) و هذا المتن مملوء بالعلل و الشذوذ و هى مخالفة للقرءان ! فمثلا البداية ليوشك و هذا علم للغيب و الله امر الرسول شخصيا ان يقول لا اعلم الغيب و انتم تكذبون الاية ()قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ و)(الأنعام: من الآية50) و()قُلْ لا أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعاً وَلا ضَرّاً إِلَّا مَا شَاءَ اللَّهُ وَلَوْ كُنْتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لَاسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ )(لأعراف: من الآية188) فكيف لا تعقلون ؟ و تصممون على ان الرسول يعلم الغيب يا دكاترة !!! ثم رجل يحدث بحديثى و لم يذكر متى يحدث هذا ؟ هل و هو عايش ام بعد الوفاة ؟ ام بعد قرنين من الزمان يا دكاترة ؟ و كيف انكم لم تصدقوا رواية مسلم الذى منع فيها رسول الله كتابة غير القرءان !! هل هذا على مزاجكم ؟و هل الترمذى و بن ماجة اقوى من مسلم ؟ ثم انكم لم تتدبروا الاية ()وَلا تَقُولُوا لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَذَا حَلالٌ وَهَذَا حَرَامٌ )(النحل: من الآية116)فهل يخالف الرسول القرءان و يقول هذا حرام وهذا حلال من عنده؟ و كيف تنسون ان الله لام رسوله فقال ()يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ)(التحريم: من الآية1) فماذا تقول يا امام اهل السنة ؟ هل تقول مثل ما ورد فى الدارمى عن الاو زاعى ان السنة قاضية على القرءان و القرءان ليس بقاض على السنة ؟؟ فاى شرك بالله يا قوطى هذا !!
4. و انى اتعجب من افكار مولانا العالم الدكتور البوطى عندما يقول من يطع الرسول فقد اطاع الله و يظن ان الروايات هى احاديث الرسول ولا يكتشف بعلمة ان كل اصحاب الكتب قالوا حدثنا فلان عن فلان ولم يقولوا حدثنا رسول الله فكيف يتحول كلام الراوى الذى يروى الرواية بعد قرنين من الزمان الى انه كلام رسول الله ؟ هل جننتم ام ماذا حدث لكم يا مشايخ المسلمين ؟؟

و نحن نبدأ ببيان الفرق بين السنة الحقيقية وبين كتب السنة الروائية و البقية سوف نأتى
سنة الأية اليقينية و سنة الرواية الظنية منذ بعثة النبى عليه السلام كان القرءان ينزل على رسول الله فماذا كان يفعل ؟
الجواب أنه كان يبلغ القرءان للناس قولا و فعلا تنفيذا لأمر الله ()يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ) (المائدة:67)
وايضا يقوم يتنفيذ احكام الله كما أمر ()فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (هود:1121)
)قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ) (الزمر:11)
)وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُصِيبَهُمْ بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ) (المائدة:49)
ومن هذه الايات نفهم ان السنة جائت تابعة للقرءان و هى البلاغ القولى و التطبيقى للقرءان وكذلك للرد على الاسئلة التى توجه للرسول مثل ()يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ) (البقرة:219)
)يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالاً وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ) (النساء:176)
و هذه هى السنة القولية محفوظة بحفظ الله بدون عنعنة ولا تدخل بشرى و هى موجودة فى حوالى 294آية
اما السنة العملية فهي التطبيق العملى للقرءان مثل الصلاة فبعد بيان هيئتها و أو قاتها بينها لنا رسول الله فكانت السنة العملية المتواترة
و كذلك الزكاة التى أمر الله رسوله بجمعها()خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا َّ) (التوبة:103)
و لكونه الحاكم فقد حدد النسب التى تحتاجها الدولة فى وقتها
وقد حج رسول الله و تبعه مائة و عشرون الف مسلم
و هكذا نجد السنة العملية و القولية محفوظتان فى القرءان بحفظ الله

ولا يحتاج المسلم الا لما وجد فى كتاب الله كما كان يفعل رسول الله و كما امرنا الله()اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلاً مَا تَذَكَّرُونَ) (لأعراف:3)
)أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) (العنكبوت:51)
ولذلك فلابد من فقه جديد مبنى على القرءان فقط و السنة المتواترة العملية التى لها اصل فى القرءان
و لقد أساء رجال النقل بدون عقل الى الاسلام باسم السنة و كتب السنة و كونوا قاعدة شعبية عامة تعتنق سنة الرواية ولا تعترف بسنة الاية حتى انك لتجد أن كلام اى شيخ او داعية فى التلفزيون معظمه بالرواية فيقول قال البخارى و قال مسلم و قال الترمذى و قال بن ماجة و يستمر فى استعراض قوة حفظ الرواة و لا تسمع منه قال الله الا قليلا جدا فأين القرءان يا اتباع القرءان ؟ و هكذاتحول الدين الاسلامى بدلا من دين آيات الله الى دين الروايات عن رسول الله و أصاب المسلمين انفصام فى العقيدة ولنضرب مثلا على ذلك كالاتى:

1. روى البخارى ( ح 4581 ) و مسلم ( ح 299 ) ان رسول الله قال ( فيأتيهم الله تبارك و تعالى فى صورة غير صورته التى يعرفون ؟ فيقول انا ربكم . فيقولون نعوذ بالله منك ؟ هذا مكاننا حتى يأتينا ربنا فاذا جاء ربنا عرفناه ؟ فيأتيهم الله تعالى فى صورته التى يعرفون فيقول انا ربكم فيقولون انت ربنا فيتبعونه ) !!! و الله يقول فى موضوع رؤية الله انه بعد محاسبه العباد و الدخول فى الجنه للمؤمنين ()وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) بدون قصة هذه الرواية الفاسدة ! فلماذا يتنكر الله لهم ؟ أهى لعبه يلعبها الله مع العباد ؟ و هل هم يعرفونه سلفا فيقولون نعوذ بالله منك !! و كيف يثق رجال النقل بدون عقل فى الرواه و فى الرواية؟ وهل هذا يقبل فى حق الله ؟ فهل نصدق الروايه ام فى الايه ؟
2. روى البخارى ان النبى قال ( خلق الله الخلق فلما فرغ منه قامت الرحم فأخذت بحقو الرحمن ) و الحقو هو الخصر فهل لله خصر !!! و الله يقول ()مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ) (الكهف:51) و الايه لكل من تكلم فى الخلق فهل شهد سيدنا محمد خلق السماوات و الارض و خلق البشر ؟ فهل نصدق الروايه ام الايه ؟
3. روى البخارى و مسلم ان النبى قال ( لا تزال جهنم يلقى فيها و تقول هل من مزيد حتى يضع رب العزه فيها قدمه فينزوى بعضها الى بعض و تقول قط قط ) و القرءان يقول ()يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ) (قّ:30)
ولم يقل لنا الله فى القرءان أنه سيضع رجله فى الناربل يقول ()لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى:11) و يؤكد الله على ان النبى لايعلم الغيب و احوال يوم القيامة من الغيب فيقول للنبى فى القرءان ( )قُلْ لا أَقُولُ لَكُمْ عِنْدِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلَّا مَا يُوحَى إِلَيَّ) (الأنعام:50)
فهل نصدق القرءان ام رواية البخارى ؟

4. روى البخارى و مسلم ( جاء حبر من الاحبار الى رسول الله فقال يا محمد انا نجد ان الله يجعل السماوات على اصبع و الارضين على اصبع و الشجر على اصبع و الماء و الثرى على اصبع و سائر الخلائق على اصبع فيقول انا الملك فضحك النبى حتى بدت نواجذه تصديقا لقول الحبر ) !!! اى ان الله له خمس اصابع مثلنا تماما ؟ ثم لماذا يضحك النبى تصديقا ؟ بل كان المفروض ان الرد هو صدقت مثلا ؟ و الله يقول ()ُ لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ) (الشورى:11)
( )وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ) (الذريات:47) و المعنى هنا و السماء بنيناها بقوه و ليس بالاصابع و الايدى مثل البشر ؟ فمن نصدق ؟ القرءان ام البخارى ؟
5. و فى كتب الترمذى بسننه ( ح 3298 ) و احمد بمسنده ( ح 8610 ) و الطبرى بتفسيره ( ح 33593 ) ان النبى قال ( و الذى نفس محمد بيده لو انكم دليتم رجلا بحبل الى الارض السفلى لهبط على الله ) كيف يكون ذلك و ما طول هذا الحبل ؟ و اين هى الارض السفلى ؟ و هل لله جسم يهبط عليه ؟ و هل هذا قول النبى مع الاعتذار لموضوع السند ؟ و الله يقول ()وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) (الحديد:4) فلماذا يتدلى اى رجل او يصعد اى رجل و الله معنا فى كل مكان ؟ فهل نصدق الايه ام الروايه ؟

6. و روى احمد و الطبرانى
ان رسول الله قال ( ان نفس الرب تعالى يوجد من قبل اليمن ) و ( ان اخر وطئه و طئها الله تعالى كانت بمدينه الطائف ) و( ان الرب سيطوف فى الارض بعد خرابها و قد خلت عليه البلاد ) و روى احمد و بن حبان و الحاكم ( غلظ جلد الكافر اثنان و اربعون ذراعا بذراع الرحمن ) اى ذراع للرحمن يا مولانا ؟ و هل يوجد طول لذراع الرخمن ؟
7. و روى الدار قطنى و البيهقى و الاجرى و فتح بن حجر ( 5/217 ح 2559 ) ( فخلق الله الانسان على صورته . على صورة الله خلقه ) و اترك للقارىء التعليق هل الانسان على صورة الله ؟ و للعلم فهذا النص موجود فى سفر التكوين بالعهد القديم مع تغيركلمة صورته بشبهه ؟ فهل نصدق ام نكذب يا اولو الالباب ؟
و ايضا تشويها لسمعة رسول الله فى كتب السنة نجد الاتى :
1. باسم السنة تباح الدماء فى روايات قتل المرتد فى الخارى و مسلم – و رجم الزانى المحصن فى البخارى و مسلم – و قتل تارك الصلاة عند الفقهاء الاربعة – اغتيال المخالفين فى الرأى كما روى فى كتب السنة عندما امر رسول الله بقتل كعب بن الاشرف فى بيته و كذلك امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا نى رسول الله

2. باسم السنة تنتشر الكراهية بين المسلمين و اهل الكتاب كما فى رواية اذا لقيتم اهل الكتاب فلا تبدؤوهم بالسلام و ضيقوا عليهم الطريق تجدها فى صحيح مسلم كتاب السلام رقم 4030 و الترمذى كتاب السير رقم 1528

3. باسم السنة تنتهك الاعراض و خصوصا عرض امى و امك و ام المؤمنين فى رواية رضاع الكبيريجوز للرجل مص حلمة ثدى اى امرأة اجنبية ليتمكن من الاختلاء بالمرأة الاجنبية كما هو موجود فى صحيح مسلم ( رقم 1453) وسنن بن ماجة و سنن النسائى و اتهموا السيدة عائشة بأنها ارضعت كبيرا ووافقها الصحابة فى مواهب الجليل ج 4265 و هذه الرواية تدرس فى كلية الشريعة!! فأى خبل هذا و اى نوع من الدكاتره الذين يدرسون هذا !! و بالتالى فلا احترام لكل الذين لم يرفضوه ولا وزن لهم و لا عقل لهم و لا قيمة لفتواهم و إن كانوا من فقهاء زمان او الان اصحاب الاسماء المقدسة!!
ولا ننسى رأى مولانا امام اهل السنة المرحوم الشيخ الالبانى صاحب موسوعة توثيق الروايات الشهيرة من ان مص حلمة السيدة المرضعة عندما تكون الحلمة سوداء لا تثير الشهوة !!! و نحن نحترم رأى مولانا !!! فهل جرب هذا ؟؟
4. ياسم السنة يباح الزنى
ايما رجل و امرأة توافقا فعشرة ما بينهما ثلاث ليالى فان توافقا توافقا و ان تتاركا تتاركا فى كتاب النكاح للبخارى رقم 4725 فهل يجوز على رسول الله اباحة الزنا ؟؟؟
5. باسم السنة و فى كتب السنة تنتهك حرمة رسول الله أشد من انتهاك مشركى الدنمرك
ففى مسلم كان رسول الله ينظر الى النساء الاجنبيات فيعجبنه جاء فى مسلم 1403 و ابو داود واحمد و البيهقى فهل نحترم هذه الكتب ؟
و كان يأمر الناس بقول عض ذكر ابيك لمن يعتز بالجاهلية فى الادب المفرد للبخارى رقم ج 963و كذلك قوله ( انكتها ) لماعز عند سؤاله فى البخارى رقم6824
و كان يختلى بالنساء فى روايةجائت امراة من الانصار فخلا بها وقال و الله انكن احب الناس الى !! فى البخارى كتاب النكاح رقم 4833
و كان يشك فى اهل بيته فقد شك فى نسبة ولده ابراهيم فأمر بقتل الرجل المتهم بدون بينة لولا ان على وجده مجبوب ا لا ذكر له فى مسلم رقم 277159
و كذلك شك فى عائشة فى حديث الافك عندما قال لها ان كنت الممت بذنب فاستغفرى الله ؟
وكذلك كان رسول الله يطوف على نساءه التسعة فى الليلة الواحدة بدون غسل فى البخارى كتاب النكاح رقم 4680 و الغسل رقم 275!! فلماذا نغضب من الدنمرك ؟ و كان يتكىء فى حجرى و انا خائض و يقرأ القرءان ! و كان يباشرنى و انا حائض كتاب الحيض فى البخارى رقم 290!! اليس هذا تشويه لسمعة رسول الله ؟ باسم السنة يا اهل الروايات ! و السنة الصحيحة منكم بريئة !
باسم السنة نغمس الذباب فى الشراب كتاب الطب فى البخارى رقم 5336 و نشرب ابوال الابل للتداوى كتاب الطب فى البخارى رقم 5254!!! اليس هذا خرف عقلى ؟ و مع هذا يدافع عنه رجال النقل بدون عقل ويقولون لك ان مستر فلان الالمانى او الصينى اجرى بحثا فى وجود بروتين فى الذبابة قاتل للجراثيم ؟؟؟ يا دكتور البوطى انا اعذرك لأنك ناقل فقط و لا تعلم !!
وكان يقبل زوجته و يباشرها و هو صائم فى البخارى رقم 1793 و ايضا يمص لسانها فى مسند احمد 23769 اليست وقاحة على رسول الله ؟ ولماذا نغضب على الدنمرك التى اخذت رسومها من كتب السنة ؟
باسم السنة لا حياء فى الدين !
كان رسول الله يغسل مذاكيره ثم يمسحها فى الحائط او على الارض فى كتاب الغسل فى البخارى رقم 249 ! اين الحياء و اين الادب مع رسول الله و اسأل الدكتور البوطى هل هذا من الدين ؟؟ يا
كان يغتسل فى طشت واحد مع زوجاته بعد الجنابة كما قالت امى و ام المؤمنين ميمونة و يغسل مذاكيره! وهل يقبل احد منكم ان تروى امه للناس كيف كان ابوه يغتسل بعد الجنابة مع امه و ما الفائدة من هذه المعلومة و الطفل يعلم معنى الغسل ؟ فهل يغضب المسلمون الاشاوس من الدانمرك و لا يغضبوا من البخارى و باقىكتب الروايات؟؟ و لكنك سوف تجد مشايخ التبرير و التحايل على الكلمات الذين يؤكدون لك ان هذا هو ادب الاسلام !!!مش كدة يا دكتور بوطى ؟

6. و سحر رسول الله فكان لا يدرى هل فعل الشىء ام لا ؟ فى البخارى رقم 3175 و مسلم رقم 2189 و بذلك يشككوا فى القرءان !!و يصدقون المشركين بقولهم ان تتبعون الا رجلا مسحورا!!! فهل نتبع رجل لا يدرى ما يفعل يا اولو الالباب ؟؟ يا داترة الدين ؟؟
7. باسم السنة الرسول يقول الاضاد فى رواية لا عدوى و فر من المجزوم فى البخارى كتاب الطب باب الجذام ! فكيف لا عدوى و يفر من المجزوم ! و قد انكر ابو هريرة انه قال هذا !! فى البخارى باب لا هامة و اثبت الراوى ان ابو هريرة نسى و رطن بالحبشية !! اى والله رطن بالحبشية و هو من ارض دوس و انكر ما قاله ؟ و هذا فى البخارى فإذا لم يعجبك هذا فبلغ فى البخارى ؟؟
8. باسم السنة البقرة تتكلم مع راكبها و الديب يتكلم مع الراعى فى البخارى رقم 3690 و 3663
و البر ص ساعد الكفار فى حرق ابراهيم فى البخارى رقم3359 و ذكر فى بن ماجة رقم 3231 و بن حبان رقم 5631 !! فإذا كان هناك روايات لا تصلح لماذا تتركوها ؟ هل من اجل لخبطة الناس ؟
9. باسم السنة الرسول يبصق فى الطعام مرتين ليباركه كما حدث مع جابر فى غزوة الخندق !!فى البخارى كتاب المغازى رقم 3793
10. باسم السنة الشيطان يعلم الصحابة فائدة اية الكرسى منهم معاذ بن جبل و ابا بريدة وابى بن كعب و زيد بن ثلبت فى البخارى 2187 ويجىء مرة فى صورة فيل بزلومة ومرة على هيئة دابة شبه الغلام المحتلم بأيدى كلب ليسرق التمر !!!
11. باسم السنة اباحة الزنا باسم التسرى بالجوارى تحت شعار ملك اليمين!!
باسم السنة الرسول هو الله !! كما تقول الطريقة البرهانية الشاذلية ان جبريل قال لسيدنا محمد و هو يبلغه القرءان أمنك و اليك ؟؟
و يوجد مئات من الروايات التى تشوه الدين باسم السنة فى كتب السنة فهل هذه هى السنة الشريفة ؟؟ أم روايات بشرية تحتاج الى تنقية و قبل تنقيتها يجب ان ننقى عقولنا !!


هذا قليل من كثير مما و جدته تطاولا على الله و كذبا على رسول الله و كذبا على من اجتهدوا من علماء السلف لجمع السنه الصحيحه و الى الان لم يتخذ الازهر قرار بتنقيه كتب الروايات و عدم اعاده طبع المدسوس فيها و الامر مستمر منذ حوالى الف عام و الازهر يقول جارى عمل اللازم لتنقيه كتب الروايات من الخرافات و هو عمر الازهر تقريبا ؟
و لكن الازهر اصدر كتاب ( الحديث النبوى رواية و دراية ) طبعة المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية و أثبت فيه ان عدد الرواة المدلسين و الضعفاء فى البخارى ثمانون راوى و فى مسلم مائة و ستون راوى و هذا رأى و اجتهاد الكاتب و لكن الحقيقة ان روايات كل كتب السنة ظنية الثبوت و يجب الا نأخذ ديننا منها

فهل من مدافع لا يخاف لومه لائم عن الله و رسوله

و حسبنا الله و نعم الوكيل و افوض امرى الى الله



لواء مهندس استشارى / على عبد الجواد
www.aliabdelgawad.com

اجمالي القراءات 22158

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   مهيب الأرنؤوطي     في   الجمعة 13 ابريل 2007
[5593]

ظنية الحديث

كما تفضلتم سيادتكم وقلتم أن الرواة قد رووا الروايات (بعد تمحيصهم المزعوم لها بطرق غير علمية) وذلك بعد ما يقرب من قرنين ونصف من الزمان، مع أنهم قد أجمعوا بما لا يدع مجالاً للشك علي صحة الرواية التي قد نهي فيها الرسول صلي الله عليه وسلم عن كتابة أي شئ سوي القرآن الكريم، وتشديده علي محو ما قد تم كتابته سوي كتاب الله تعالي، إلا أن المسلمين قد منيوا بما يسمي بعلم الحديث!!!.... والذي قد أدرجوا به تصنيفات شتي، مع إن التعريف الواقعي للحديث الذي يعتبرونه صحيحاً، والذي يعترفون به (أقصد بهذا التعريف) هو:
رواية المظنون بعدله
رواية المظنون بضبطه
رواية المظنون باتصال سنده من أوله إلي منتهاه
رواية المظنون بخلوه من الشذوذ
رواية المظنون بخلوه من العلة القادحة
وهو في حقيقة الأمر:
ظن...... فوق ظن...... فوق ظن...... فوق ظن......فوق ظن!!!!!!

2   تعليق بواسطة   د.حسن أحمد عمر     في   السبت 14 ابريل 2007
[5618]

الأستاذ الفاضل على عبد الجواد

تحياتى لكم
قرأت مقالكم أعلاه ونشكركم على جهدكم فيه ولكن لفت نظرى قولكم
( و الله يقول فى موضوع رؤية الله انه بعد محاسبه العباد و الدخول فى الجنه للمؤمنين ()وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ) بدون قصة هذه الرواية الفاسدة )
فهل معنى هذه الآية من وجهة نظركم أن اهل الجنة يرون الله تعالى رأى العين ؟ وهل معنى قوله تعالى
( إلى ربها ناظرة ) يعنى النظر بالعين أم إنتظار حكم الله تعالى ؟ أنا أرى أن معناها إنتظار حكم الله تعالى وأؤيد وجهة نظرى هذه بقوله تعالى على لسان ملكة سبأ
( فناظرة بم يرجع المرسلون )
أى أن كلمة ناظرة تعنى منتظرة وكذلك خطاب إبليس إلى الله تعالى
( أنظرنى إلى يوم يبعثون , قال إنك من المنظرين ) وهذا معناه الإنتظار وليس الرؤية , ثم لا ننسى أن الله تعالى نفى رؤيته بشكل أبدى نهائى حين قال لموسى
( لن ترانى ) ولم يحدد المولى مستقبلية ( لن ) أى لم يقل تعالى ( لن ترانى فى الحياة الدنيا ) مما كان يستوجب معه الإيمان بإمكانية رؤية الله تعالى فى الآخرة ولكن الله تعالى ترك ( لن ) مفتوحة ليدل على إستحالة رؤية الله بشكل أبدى , وكذلك لا ننسى أن بنى إسرائيل أخذتهم الصاعقة بمجرد أن قالوا ( ارنا الله جهرة ) , ثم والأهم من ذلك كله قوله تعالى ( لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار )
وشكرا

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 4,474,277
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 780
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt