دعوة الى ( تجويد البخارى ) بدلا من ( تجويد القرآن ) :

آحمد صبحي منصور في السبت 25 يونيو 2016


دعوة الى ( تجويد البخارى ) بدلا من ( تجويد القرآن ) :

هذا جهاد فى سبيل الله جل وعلا .!

مقدمة

فى المقال السابق  ( تجويد القرآن هو كفر وإستهزاء بالقرآن ) قلت فى نهاية المقال : ( أخيرا :

لا يجرؤ احد على التغنى بالبخارى :

1 ـ هم يستهينون بالقرآن ، ولكن يقدسون البخارى . وإذا تعارض حديث واحد للبخارى مع مئات الآيات القرآنية فهم يتمسكون بحديث البخارى ، ويرفعون البخارى فوق رب العزة جل وعلا وكتابه الكريم .

2 ـ فى موضوعنا عن التغنى بالقرآن ، لا يجرؤ أحدهم أن يتغنى بأحاديث البخارى . ومثلا :

3 ـ إذهب الى مسجد سُنّى واجلس فى هيئة ( المقرىء ) وبعد البسملة إقرأ بصوت مرتفع وبطريقة ( المقرئين ) كالشيخ عبد الباسط عبد الصمد ، أو المنشاوى ، أو الطبلاوى ، هذه الأحاديث :

( حدثنا عبد الأعلى بن حماد قال: حدثنا يزيد بن زريع قال: حدثنا سعيد، عن قتادة: أن أنس بن مالك حدثهم: أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه، في الليلة الواحدة، وله يومئذ تسع نسوة.)

 ( وقال ابن أبي ذئب:حدثني إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أيما رجل وامرأة توافقا، فعشرة ما بينهما ثلاث ليال، فإن أحبا أن يتزايدا، أويتتاركا تتاركا).  ( باب: مباشرة الحائض.: حدثنا قبيصة قال: حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت: كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، كلانا جنب، وكان يأمرني فأتزر، فيباشرني وأنا حائض، وكان يخرج رأسه إلي وهو معتكف، فأغسله وأنا حائض.) (حدثنا إسماعيل بن خليل قال: أخبرنا علي بن مسهر قال: أخبرنا أبو إسحاق، هو الشيباني، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، عن عائشة قالت: كانت إحدانا إذا كانت حائضا، فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها، أمرها أن تتزر في فور حيضتها، ثم يباشرها. قالت: وأيكم يملك إربه، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه.)  (حدثنا أبو النعمان قال: حدثنا عبد الواحد قال: حدثنا الشيباني قال: حدثنا عبد الله بن شداد قال: سمعت ميمونة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه، أمرها فاتزرت وهي حائض. ) .   ( حدثني عبد الله بن محمد الجعفي: حدثنا وهب بن جرير: حدثنا أبي قال: سمعت يعلى بن حكيم، عن عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لما أتى ماعز بن مالك النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (لعلك قبَّلت، أو غمزت، أو نظرت). قال: لا يا رسول الله، قال: (أنكتها). لا يكني، قال: نعم . فعند ذلك أمر برجمه.) (  حدثنا نعيم بن حماد: حدثنا هشيم، عن حصين، عن عمرو بن ميمون قال: رأيت في الجاهلية قردة اجتمع قردة، قد زنت، فرجموها، فرجمتها معهم.).

4 ـ إذا بقيت على قيد الحياة بعدها فابعث لى بعنوان المستشفى الذى ترقد فيه ..)

5 ـ وجاء تعليق من الاستاذ أبى أيوب الكويتى بأنه كان هناك منشد ينشد حديث البخارى بنفس طريقة التجويد بين يدى بعض أئمة الوهابية. وقلت إنه تجديد حطير فى الدين السنى ، حين يعاملون الحديث معاملة القرآن ، والعادة أنهم يرفعون الحيث فوق القرآن . ثم إن هذا التجديد الخطير لا يزال اسير الجلسات الخاصة ، لم يتم نشره وتعميمه ، وفى الحقيقة ستكون كوميديا رائعة حين يتغنى أحدهم بأحاديث البخارى.) .

6 ــ هذا المقال هو دعوة لكل من يهمه الأمر الى تسجيل فيديوهات ونشرها على اليوتوب ، فيها ( تجويد ) بعض أحاديث البخارى ، وقراءتها بنفس طريق مشايخ المقرئين مثل عبد الباسط عبد الصمد والمنشاوى والطبلاوى والحصرى ..الخ . وبالاضافة الى الأحاديث ( البخارية ) السابق ذكرها سأنقل المزيد من البخارى ، راجيا ـ وبكل صدق ـ أن يقوم المستنيرون ب ( تجويدها ) وإنشادها . هذا سيفضح البخارى أولا ، وسيفضح المؤمنين به ثانيا ، وسيكون مضحكة وإستهزاءا بالبخارى ثالثا ، وأخيرا سيؤكد جريمة التغنى بالقرآن أو ما يسمونه ( تجويد ) القرآن . القرآن الكريم الذى نزل آية للبشر الى قيام الساعة ليس محتاجا لأن يقوم البشر بتحسينه وتجويده أيها البخاريون .. إذن فقوموا بتجويد كتابكم المقدس البخارى ، فإن تفعلوا ـ ولن تفعلوا ـ فليفعل ذلك المستنيرون ، وأجرهم عند الله جل وعلا عظيم ، طالما يفعلون ذلك إبتغاء مرضاة الرحمن جل وعلا .

أولا :

 إختيار أحاديث من البخارى للتغنى بها فى مقطع فيديو صغير ، بعد التغنى بالحديث يأتى تعليق فكاهى عليه .  ويمكن الاستعانة بكتابنا ( القرآن وكفى ) فقد أوردنا فيه هذه الأحاديث . ويشمل التغنى ( السند ) أى أخبرنا أو حدثنا فلان عن فلان ، ثم (متن الحديث ) وهو ( ان رسول الله قال ..الخ ) .

1 ـ  ( حديث يتهم فيه البخارى النبى عليه السلام بمحاولة إغتصاب إمراة )

: ( حدثنا الحميدي: حدثنا الوليد: حدثنا الأوزعي قال: سألت الزهري : أي أزواج النبي صلى الله عليه وسلم استعاذت منه؟ قال: أخبرني عروة، عن عائشة رضي الله عنها: أن ابنة الجون، لما أدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ودنا منها قالت: أعوذ بالله منك فقال لها: (لقد عذت بعظيم، الحقي بأهلك)  

 حدثنا أبو نعيم: حدثنا عبد الرحمن بن غسيل، عن حمزة ابن أبي أسيد، عن أبي أسيد رضي الله عنه قال:

 خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى انطلقنا إلى حائط يقال له: الشوط، حتى انتهينا إلى حائطين، فجلسنا بينهما، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (اجلسوا ها هنا). ودخل، وقد أتي بالجونية، فأنزلت في بيت في نخل في بيتن أميمة بنت النعمان بن شراحيل، ومعها دايتها حاضنة لها، فلما دخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم قال: (هبي نفسك لي). قالت: وهي تهب الملكة نفسها للسوقة؟ قال: فأهوى بيده يضع يده عليها لتسكن، فقالت: أعوذ بالله منك، فقال: (قد عدت معاذ). ثم خرج علينا فقال: (يا أبا أسيد، اكسها رازقيتين وألحقها بأهلها ).  

2 ـ ( أحاديث يزعم فيها البخارى أن النبى كان يخلو بالنساء ):

(حدثنا قتيبة بن سعيد: حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال: حدثني أبي، عن ثمامة، عن أنس:

 أن أم سليم كانت تبسط للنبي صلى الله عليه وسلم نطعاً، فيقيل عندها على ذلك النطع، قال: فإذا نام النبي صلى الله عليه وسلم أخذت من عرقه وشعره، فجمعته في قارورة، ثم جمعته في سك، قال: فلما حضر أنس بن مالك الوفاة، أوصى إلي أن يجعل في حنوطه من ذلك السك، قال: فجعل في حنوطه.)

( حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك، عن إسحق بن عبد الله بن أبي طلحة، عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه سمعه يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب إلى قباء، يدخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه، وكانت تحت عبادة بن الصامت، فدخل يوماً فأطعمته، فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم استيقظ يضحك، قالت: فقلت: ما يضحكك يا رسول الله؟ فقال: (ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله، يركبون ثبج هذا البحر، ملوكاً على الأسرة، أو قال: مثل الملوك على الأسرة). يشك إسحق. فقلت: ادع الله أن يجعلني منهم، فدعا، ثم وضع رأسه فنام، ثم استيقظ يضحك، فقلت: ما يضحكك يا رسول الله، قال: (ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله، يركبون ثبج هذا البحر، ملوكاً على الأسرة، أو: مثل الملوك على الأسرة). فقلت: ادع الله أن يجعلني منهم، قال: (أنت من الأولين). فركبت البحر في زمان معاوية، فصرعت عن دابتها حين خرجت من البحر، فهلكت.)

3 ـ ولا تتورع أحاديث البخارى عن نسبة الألفاظ النابية والتعبيرات المكشوفة الخارجة للنبى عليه السلام، وذلك حتى تكتمل صورة الشخص المهووس بالجنس والنساء التى أحاط بها شخصية النبى عليه السلام وسيرته فى ليله ونهاره.فهناك حديث نسبه البخارى للنبى جعل النبى يقص قصة إسرائيلية يقول فيها :

 ( حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا جرير بن حازم، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كان رجل من بين إسرائيل يقال له جريح يصلي، فجاءته أمه فدعته فأبى أن يجيبها، فقال: أجيبها أو أصلي؟ ثم أتته فقالت: اللهم لا تمته حتى تريه المومسات، وكان جريح في صومعته، فقالت امرأة: لأفتنن جريجا، فتعرضت له، فكلمته فأبى، فأتت راعيا فأمكنته من نفسها، فولدت غلاما، فقالت: هو من جريح، فأتوه وكسروا صومعته فأنزلوه وسبوه، فتوضأ وصلى، ثم أتى الغلام فقال: من أبوك يا غلام؟ قال: الراعي، قالوا: نبني صومعتك من ذهب، قال: لا، من طين.) .

 

(ويروى عن يحيى الكندي، عن الشعبي وأبي جعفر: فيمن يلعب بالصبي: أن أدخله فيه فلا يتزوجن أمه،)

 

حدثنا محمد بن يوسف: حدثنا سفيان، عن هشام، عن أبيه، عن عبد الله بن زمعة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(لا يجلد أحدكم امرأته جلد العبد، ثم يجامعها في آخر اليوم  ) .

4 ـ الزعم بأن يهوديا سحر النبى

 - حدثنا إبراهيم بن موسى: أخبرنا عيسى ، عن هشام، عن أبيه، عن عائشة رضي الله عنها قالت: سحر النبي صلى الله عليه وسلم.وقال الليث: كتب إلي هشام: أنه سمعه ووعاه عن أبيه، عن عائشة قالت: سحر النبي صلى الله عليه وسلم، حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله، حتى كان ذات يوم دعا ودعا، ثم قال: (أشعرت أن الله أفتاني فيما فيه شفائي، أتاني رجلان: فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي، فقال أحدهما للآخر: ما وجع الرجل؟ قال: مطبوب، قال: ومن طبه؟ قال: لبيد ابن الأعصم، قال: فيما ذا؟ قال: في مشط ومشاقة وجف طلعة ذكر، قال: فأين هو؟ قال: في بئر ذروان). فخرج إليها النبي صلى الله عليه وسلم ثم رجع، فقال لعائشة حين رجع: (نخلها كأنه رؤوس الشياطين). فقلت: استخرجته؟ فقال: (لا، أما أنا فقد شفاني الله، وخشيت أن يثير ذلك على الناس شرا). ثم دفنت البئر.

5 ـ ضراط الشيطان

 حدثنا محمد بن يوسف، حدثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان وله ضراط، فإذا قضي أقبل، فإذا ثوب بها أدبر، فإذا قضي أقبل، حتى يخطر بين الإنسان وقلبه، فيقول: اذكر كذا وكذا، حتى لا يدري أثلاثا صلى أم أربعا، فإذا لم يدر ثلاثا صلى أو أربعا، سجد سجدتي السهو)

6 ـ النبى مات ودرعه مرهونه عند يهودى .!

 حدثنا محمد بن كثير: أخبرنا سفيان، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة رضي الله عنها قالت: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة عند يهودي، بثلاثين صاعا من شعير.

وقال يعلى: حدثنا الأعمش: درع من حديد. وقال معلى: حدثنا عبد الواحد: حدثنا الأعمش وقال: رهنه درعا من حديد.)

ثانيا :

إختيار باب من  أبواب من البخارى كالغسل والحيض ،يكون موضوعا لحلقة فى حدود عشرة دقائق: مع ملاحظة أن البخارى يكرر الأحاديث ويدور بها فى كتابه تحت عناوين مختلفة وأحيانا بصياغات مختلفة ورواة مختلفين . هنا مجرد أمثلة :  

1 ـ  عن الحيض

 ( باب: غسل الحائض رأس زوجها وترجيله.

 - حدثنا عبد الله بن يوسف قال: حدثنا مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت:

 كنت أرجل رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا حائض.

   حدثنا إبراهيم بن موسى قال: أخبرنا هشام بن يوسف: أن ابن جريج أخبرهم قال: أخبرني هشام، عن عروة أنه سئل: أتخدمني الحائض، أو تدنو مني المرأة وهي جنب؟ فقال عروة: كل ذلك علي هين، وكل ذلك تخدمني، وليس على أحد في ذلك بأس، أخبرتني عائشة: أنها كانت ترجل، تعني رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي حائض، ورسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ مجاور في المسجد، يدني لها رأسه، وهي في حجرتها، فترجله وهي حائض.

   باب: قراءة الرجل في حجر امرأته وهي حائض.

حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين: سمع زهيرا، عن منصور بن صفية: أن أمه حدثته: أن عائشة حدثتها:

 أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان يتكىء في حجري وأنا حائض، ثم يقرأ القرآن.

 باب: من سمى النفاس حيضا.

  حدثنا المالكي بن إبراهيم قال: حدثنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة: أن زينب بنت أم سلمة حدثته: أن أم سلمة حدثتها قالت:

 بينا أنا مع النبي صلى الله عليه وسلم، مضطجعة في خميصة، إذ حضت، فانسللت، فأخذت ثياب حيضتي، قال: (أنفست). قلت: نعم، فدعاني، فاضطجعت معه في الخميلة.

 باب: مباشرة الحائض.

 حدثنا قبيصة قال: حدثنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة قالت:

 كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، كلانا جنب، وكان يأمرني فأتزر، فيباشرني وأنا حائض، وكان يخرج رأسه إلي وهو معتكف، فأغسله وأنا حائض.

  ) - حدثنا إسماعيل بن خليل قال: أخبرنا علي بن مسهر قال: أخبرنا أبو إسحاق، هو الشيباني، عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، عن عائشة قالت: كانت إحدانا إذا كانت حائضا، فأراد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يباشرها، أمرها أن تتزر في فور حيضتها، ثم يباشرها. قالت: وأيكم يملك إربه، كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه.

  حدثنا أبو النعمان قال: حدثنا عبد الواحد قال: حدثنا الشيباني قال: حدثنا عبد الله بن شداد قال: سمعت ميمونة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا أراد أن يباشر امرأة من نسائه، أمرها فاتزرت وهي حائض.  

   حدثنا سعيد بن أبي مريم قال: أخبرنا محمد بن جعفر قال: أخبرني زيد، هو ابن أسلم، عن عياض بن عبد الله، عن أبي سعيد الخدري قال:

خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في أضحى، أو فطر، إلى المصلى، فمر على النساء، فقال: (يا معشر النساء تصدقن فإني أريتكن أكثر أهل النار). فقلن: وبم يا رسول الله؟ قال: (تكثرن اللعن، وتكفرن العشير، ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن). قلن: وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله؟ قال: (أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل). قلن: بلى، قال: (فذلك من نقصان عقلها، أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم). قلن: بلى، قال: (فذلك من نقصان دينها ).

   باب: النوم مع الحائض في ثيابها.

 - حدثنا سعد بن حفص قال: حدثنا شيبان، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن زينب بنت أبي سلمة حدثته: أن أم سلمة قالت: حضت وأنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الخميلة، فانسللت، فخرجت منها، فأخذت ثياب حيضتي فلبستها،  فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أنفست). قلت: نعم، فدعاني، فأدخلني معه في الخميلة.قالت: وحدثتني: أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان يقبلها وهو صائم، وكنت أغتسل، أنا والنبي صلى الله عليه وسلم، من إناء واحد من الجنابة.

2 ـ عن الغسل :   كتاب الغسل.   

- باب: غسل الرجل مع امرأته. حدثنا آدم بن أبي إياس قال: حدثنا ابن أبي ذئب، عن الزهري، عن عروة، عن عائشة قالت: كنت أإتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، من قدح يقال له الفرق.

باب: الغسل بالصاع ونحوه.

 حدثناعبد الله بن محمد قال: حدثني عبد الصمد قال: حدثني شعبة قال: حدثني أبو بكر بن حفص قال: سمعت أبا سلمة يقول: دخلت أنا وأخو عائشة على عائشة، فسألها أخوها عن غسل النبي صلى الله عليه وسلم، فدعت بإناء نحوا من صاع، فاغتسلت، وأفاضت على رأسها، وبيننا وبينها حجاب.

   كان النبي صلى الله عليه وسلم يفرغ على رأسه ثلاثا.  حدثنا أبو نعيم قال: حدثنا معمر بن يحيى بن سام: حدثني أبو جعفر قال: قال لي جابر: وأتاني ابن عمك، يعرض بالحسن بن محمد ابن الحنفية، قال: كيف الغسل من الجنابة؟ فقلت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ ثلاثة أكف، ويفيضها على رأسه، ثم يفيض على سائر جسده، فقال لي الحسن: إني رجل كثير الشعر؟ فقلت: كان النبي صلى الله عليه وسلم أكثر منك شعرا.

 - باب: الغسل مرة واحدة.

 حدثنا موسى قال: حدثنا عبد الواحد، عن الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن كريب، عن ابن عباس قال: قالت ميمونة: وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء للغسل، فغسل يديه مرتين أو ثلاثا، ثم أفرغ على شماله، فغسل مذاكيره، ثم مسح يده بالأرض، ثم مضمض واستنشق، وغسل وجهه ويديه، ثم أفاض على جسده، ثم تحول من مكانه فغسل قدميه.

     باب: مسح اليد بالتراب ليكون أنقى.

 حدثنا الحميدي قال: حدثنا سفيان قال: حدثنا الأعمش، عن سالم بن أبي الجعد، عن كريب، عن ابن عباس، عن ميمونة: أن النبي صلى الله عليه وسلم اغتسل من الجنابة، فغسل فرجه بيده، ثم دلك بها الحائط، ثم غسلها، ثم توضأ وضوءه للصلاة، فلما فرغ من غسله غسل رجليه.

  حدثنا عبد الله بن مسلمة: أخبرنا أفلح، عن القاسم، عن عائشة قالت: كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد، تختلف أيدينا فيه.

 - حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا شعبة، عن أبي بكر بن حفص، عن عروة، عن عائشة قالت:

 كنت أغتسل أنا والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد من جنابة.

وعن عبد الرحمن بن القاسم، عن أبيه، عن عائشة: مثله.

   حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا شعبة، عن عبد الله بن عبد الله بن جبر قال: سمعت أنس بن مالك يقول: كان النبي صلى الله عليه وسلم والمرأة من نسائه، يغتسلان من إناء واحد. زاد مسلم ووهب، عن شعبة: من الجنابة.

   باب: إذا جامع ثم عاد، ومن دار على نسائه في غسل واحد.

 حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا ابن أبي عدي، ويحيى بن سعيد، عن شعبة، عن إبراهيم بن محمد بن المنتشر، عن أبيه قال: ذكرت لعائشة فقالت: يرحم الله أبا عبد الرحمن، كنت أطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيطوف على نسائه، ثم يصبح محرما ينضخ طيبا.

   حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي، عن قتادة قال: حدثنا أنس بن مالك قال:

 كان النبي صلى الله عليه وسلم يدور على نسائه في الساعة الواحدة، من الليل والنهار، وهن إحدى عشرة. قال: قلت لأنس: أو كان يطيقه؟ قال: كنا نتحدث أنه أعطي قوة ثلاثين.

وقال سعيد، عن قتادة: إن أنسا حدثهم: تسع نسوة.

  باب: غسل المذي والوضوء منه.

 - حدثنا أبو الوليد قال: حدثنا زائدة، عن أبي حصين، عن أبي عبد الرحمن، عن علي قال: كنت رجلا مذاء، فأمرت رجلا أن يسأل النبي صلى الله عليه وسلم، لمكان ابنته، فسأل فقال: (توضأ واغسل ذكرك)

- باب:   من توضأ في الجنابة، ثم غسل سائر جسده، ولم يعد غسل مواضع الوضوء مرة أخرى.

 حدثنا يوسف بن عيسى قال: أخبرنا الفضل بن موسى قال: أخبرنا الأعمش، عن سالم، عن كريب مولى ابن عباس، عن ميمونة قالت: وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم وضوءا لجنابة، فأكفأ بيمينه على شماله مرتين أو ثلاثا، ثم غسل فرجه، ثم ضرب يده بالأرض أو الحائط، مرتين أو ثلاثا، ثم مضمض واستنشق، وغسل وجهه وذراعيه، ثم أفاض على رأسه الماء، ثم غسل جسده، ثمتنحى فغسل رجليه، قالت: فأتيته بخرقةفلم يردها، فجعل ينفض بيده.

 - حدثنا إسحق بن نصر قال: حدثنا عبد الرزاق، عن معمر، عن همام بن منبه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة، ينظر بعضهم إلى بعض، وكان موسى يغتسل وحده، فقالوا: والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر، فذهب مرة يغتسل، فوضع ثوبه على حجر، ففر الحجر بثوبه، فخرج موسى في إثره، يقول: ثوبي يا حجر، حتى نظرت بنو إسرائيل إلى موسى، فقالوا: والله ما بموسى من بأس، وأخذ ثوبه، فطفق بالحجر ضربا). فقال أبو هريرة: والله إنه لندب بالحجر، ستة أو سبعة، ضربا بالحجر.)

   وعن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:( بينا أيوب يغتسل عريانا، فخر عليه جراد من ذهب، فجعل أيوب يحتثي في ثوبه، فناداه ربه: يا أيوب، ألم أكن أغنيتك عما ترى؟ قال: بلى وعزتك، ولكن لا غنى بي عن بركتك.)

   باب: إذا احتلمت المرأة.

 حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن زينب بنت أبي سلمة، عن أم سلمة أم المؤمنين أنها قالت: جاءت أم سليم، أمرأة أبي طلحة، إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق، هل على المرأة من غسل إذا هي احتلمت؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (نعم إذا رأت الماء).

    حدثنا عبد الله بن يوسف قال: أخبرنا مالك، عن عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر أنه قال: ذكر عمر بن الخطاب لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه تصيبه الجنابة من الليل، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (توضأ، واغسل ذكرك، ثم نم).

   باب: إذا التقى الختانان.

 - حدثنا معاذ بن فضالة قال: حدثنا هشام وحدثنا أبو نعيم، عن هشام، عن قتادة، عن الحسن، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إذا جلس بين شعبها الأربع، ثم جهدها، فقد وجب الغسل).

 

 أخيرا :

1 ـ هذه مجرد عينات عرضنا بعضها فى كتابنا ( القرآن وكفى ..) ، ولكم أحبتى حرية الاختيار من البخارى نفسه ، يكفى أن تتصفحوه ، وتختاروا منه ما يروق لكم ، ثم تقومون بجعله أُغنية كما يفعلون بالقرآن العظيم .

2 ـ يجلس أحدكم فى هيئة ( المقرىء ) وكتاب البخارى بين يديه ، ويضع يده على أُذُنه كما يفعل المقرئون ، ويرفع صوته مقلدا كبار المقرئين ..أو صغارهم .. لا فرق .. 

اجمالي القراءات 8318

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (10)
1   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   السبت 25 يونيو 2016
[82267]

اييييييييييييييييه أنا في حيرة !


كنت أحب أن استمع للقرآن العظيم من عبد الباسط عبد الصمد ... فقط عبد الباسط عبد الصمد ولا أحد سواه .... لكني كنت لا أخشع لأني كنت اطرب لصوته الجهوري القوي الجميل ولا يخشع قلبي لكلام الله ... فكان صوت عبد الباسط الجميل حائلا مابين قلبي وبين كلام الحكيم رب العزة في القرآن العظيم 



الغريب في الأمر أنني حين بدأت استمع لماهر المعيقلي بدأت أخشع وأستمع واتفكر بكل كلمة يقرأها وأتدبرها قدر ما أستطيع مع انه أيضا بالمناسبة يلتزم بأحكام التجويد ... قد لاتكون العلة بالتجويد بذاتها دكتوري العزيز ! ... قد تكون المشكلة كامنة بصوت القاريء الذي كلما كان جميلا وقويا فرض حائلا بين نور القرآن العظيم والقلب والعقل المتدبر ! 



شتان مابين أسلوب الأداء مابين عبد الباسط وبين ماهر ... كلاهما يتلزم بقواعد التجويد ... لكنك مع عبد الباسط تطرب لصوته ومع ماهر تخشع ! اذا ماهي المشكلة بالتحديد ؟ قد يكون الأمر يحتاج لدراسة أكثر لتحديد علته وعلاجه! 



الله أعلم 



شكرا جزيلا 



2   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   السبت 25 يونيو 2016
[82268]

استمع الى خطبة الجمعة ، وأنا أتلو الآيات تعرف الفرق


طبعا لا أقصد وأنا أخطب أن أتلو القرآن كما يجب ، لأننى أقرأ الآيات من الذاكرة ، وفى داخلى الخوف من الخطأ والنسيان . ولكن عندما أقرأ أتلو من المصحف يختلف الأمر .

عموما .. هذه هى التلاوة .. لا مكان فيها لأهمية الصوت . ليس مهما صوت فلان أو علان . المهم هو القرآن .

أنا كنت فى شبابى مثلك أحب صوت عبد الباسط عبد الصمد والطبلاوى .. ولكن أحمد ربى جل وعلا أن تخلصت من حب تلك الأصوات وتنبهت لحب القرآن مجردا من أى صوت ..

3   تعليق بواسطة   أبو أيوب الكويتي     في   السبت 25 يونيو 2016
[82269]

نعم نعم شهادة لله لقد صدمتموني بأسلبوكم بالقراءة في الخطبة الأخيرة


اسلوبكم كان صادما جدا حين قرأتم قول الحق سبحانة : ((وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون)) ...



نعم أسلوبكم يصدم كل من يلهيه الأمل بالشفاعات ... اسلوبكم يسكب جردل ماء بارد على كل من يمني النفس بالشفاعة العظمى التي كان يبشر بها محمد حسان



ليست مجاملة لكن اسلوبكم فريد وفيه تقريع واستهزاء بكل من يسعى في الأرض فسادا ويفعل كل محرم ومازال يمني النفس أن يدخل الجنة حتى بغير حساب في تصويركم الساخر فوق الممتاز حين حبكتم سيناريو ساخر يسخر من هؤلاء العاهات البشرية حين قلتم ما معناه في الخطبة 18 ان الملائكة سوف تصفق له ويقال له امشي ياجدع وخش الجنة ... عندك عبقرية في الالقاء وفي التلاوة ولو أنك لا تستخدم حلاوة الصوت لبلوغ مرادك 



لفت نظري أيضا استخدامكم للغة الجسد حين تعبرون بايديكم وانتم تتلون هذه الآية العظيمة المرهبة : ((وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون))... فوالله يادكتوري العزيز أن اسلبوكم هذا في التلاوة يتناغم مع الاية .... ان كانت آية تنذر بالعذاب استخدمتم نبرة حادة وان كانت اية تعد بقبول التوبة لمن أناب تستخدمون وتيرة صوت هادئه واسلوب جسدي يطمئن النفس ... هكذا تناغم بين لغة الجسد وتنوع وتيرة الصوت في التلاوة صعودا ونزولا له الأثر البليغ في خشوع القلب وتوصيل الفكرة 



جزاكم الله عنا كل خير 



شكرا جزيلا 



4   تعليق بواسطة   مروة احمد مصطفى     في   السبت 25 يونيو 2016
[82270]

القرآن هو كلام الله القيم بذاته


القرآن يحتاج أن تقرؤه بقلبك لكي تعي معانيه وتدرك معجزاته ، فلن تفهم هذه المعاني إلا بالخشوع والتركيز ، أما عندما تركز مع أصوات المجودين وهل هي جميله أو قبيحه فلن تستطيع  تدبر ماتقرأ ، فليس التدين أن نرفع أصوات الراديوهات لنستعرض أصوات تتغني بالقرآن ، ولكن يجب أن نتيقن أن كتاب الله وكلماته لهم كل الأحترام والتبجيل ، وحاشا لكلام الله أن يتشبه بالغناء .



5   تعليق بواسطة   ابراهيم احمد     في   الأحد 26 يونيو 2016
[82271]

ياليتها وقفت على كذا .. التخلف العقلي لا حدود له


هههههههه لا دنتا لسى ماشفت حاقة ياعم أحمد ليت الموضوع وقف على التجويد وخلاص .. لا ده هم أخترعوا حاقات جديدة  زي مثلاً  يجيبوا راديوا ويشغلوه في أوضه كدا ويسيبوه شغال لوحده حتى لو مفيش حد بيسمعه ومرات ممكن يقفلوا الأوضه وكل ده علشان خاطرالحيطان بتاعت الأوضه تحس وتستشعر صوت القارئ وتخشع وتترجف وعلشان كمان تنتقل البركة في المكان من الحسد و العين  و السحر و الشعوذة والكلام ده  .. علشان لمن يخش حد المكان مايقدرش يحسدهم عليه .. أصل ياعيني خايفين حد يطلق عليهم عين سخنه من الحسد تاخذهم في داهيه و ينهار المبنى كله على دماغهم ويبوظ عليهم الحته ..  ده زائد على اللي بيعملوا  من هبل وضياع لقيمة القران عن طريق الرقية شرعية بصوت عبد الصامد ولا بصوت عفاسي ولا نقراشي مش فاكر اسمائهم كلهم .. وتلاقي اللي عايز يتعالج من الحسد والعين يروح يسمع رقية وللي عايز يتعالج من الحظ النحس يروح يسمع رقية و اللي عايز  يتجوز ويستمر جوازه على خير  يروح يسمع رقية شرعية واللي عايز يشتري عربية جديده يروح يسمع رقية  الخ الخ هههههه يعني شغل هوس ومجانين من الأخر .. هنقول ايه بس ماهو تخلف عقلي لا حدود له 

6   تعليق بواسطة   سعيد علي     في   الأحد 26 يونيو 2016
[82278]

تجربتي مع القراءة بتدبر ..


كنت أحضر دروس ( تجويد ) القران الكريم في الجامع الكبير بمدينتنا - ما زالت هذه الدروس مستمرة و يحضرها الكثيرون ! - نحن في مدينتنا نعاني من صعوبة حرف ( الغين ) فغالبا ما نقلبه إلى ( قاف ) و في الدارجة المحلية نقلب الجيم ( ياءً ) !! فلا نقول جبل بل ( يبل ) و لا نقول جمعة بل ( يمعة ) !!



و كانت مشكلة المشاكل عندما يأتي حرفي ( الغين ) و ( القاف ) في كلمة واحدة أو آية واحدة فيصبح الحرج هو السمة السائدة !!



كانت دائرة الدرس أو ( حلقة التجويد ) كل قاري يقرأ و الشيخ يصحح أخطاء القراءة فيما يخص التجويد من أحكام !! و عندما يأتي دوري كنت أتألم من هول الآيات و ما فيها من تهويل و عذاب و تهديد و وعيد بينما القراء يهزون رؤسهم إعجابا بالصوت و الغنة و الإقلاب و الإظهار و القلقلة !!!



قرأت مقال الدكتور أحمد : لعنة التجويد و كأنه موجه لي !! بدات في القراءة و التدبر كما يقول الدكتور أحمد و أن التدبر هو أن تجعل الآية أمامك أو إمامك و أنت دبرها أي خلفها فماذا كانت النتيجة يا ترى !!



النتيجة أصبح المعنى واضحا جليا .. و سبحانه من جعل قرآنه مبين و آياته بينات و مبينات و دائما صدق الله العظيم القائل : و لقد يسرنا القران للذكر فهل من مدكر .



7   تعليق بواسطة   salah elnagar     في   الإثنين 27 يونيو 2016
[82281]



انا حاليا اقرأ في طبقات الصوت وعلم التجويد حتي اكون مقرئا جيدا لاحاديث البخاري هههههههههه


اتمني التوفيق


8   تعليق بواسطة   salah elnagar     في   الإثنين 27 يونيو 2016
[82282]



انا حاليا اقرأ في طبقات الصوت وعلم التجويد حتي اكون مقرئا جيدا لاحاديث البخاري هههههههههه


اتمني التوفيق


9   تعليق بواسطة   آحمد صبحي منصور     في   الإثنين 27 يونيو 2016
[82284]

شكرا أحبتى ، وندعو الله جل وعلا أن يعيننا على الاستمرار


لا يزال يحدونى الأمل فى ظهور حلقات يوتوب صغيرة ، مصورة ــ ولو بالتليفون ــ لأحاديث البخارى على نمط المقرئين .  وليس مهما أن يكون من يقرأ أحاديث البخارى عالما بالتجويد . يكفى أن يقلد المقرئين فى الهيئة وطريقة الأداء ، ويحلو الأمر لو كان بالزى أيضا . المقصود هو الاستهزاء بالبخارى ردا على إستهزائهم بالقرآن ، والتوضيح للمسلم العادى أى جريمة يقترفونها فى حق القرآن . 

شكرا استاذ صلاح النجار على إستعدادك ، ولا يتطلب الأمر منك سوى الاسراع فى هذا ، ولتكن الرائد فى هذا المشروع حتى يتابعك آخرون .

والله جل وعلا هو المستعان. 

10   تعليق بواسطة   مكتب حاسوب     في   الثلاثاء 28 يونيو 2016
[82305]



نعم يتم تجويد و إنشاد الأدعية و الإبتهلات "من الأحاديث" و هي تُبث على القنوات التلفزيونية



بالنسبة للقران، فانا شخصيا تلاوة الشيخين المنشاوي و الحصري تساعدني على التركيز و التدبر



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4174
اجمالي القراءات : 37,247,621
تعليقات له : 4,475
تعليقات عليه : 13,188
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي