الصناعات البيئية والفنون في الواحات

محمد عبدالرحمن محمد في الثلاثاء 16 اكتوبر 2012


·الوادي الجديد له سمعة وشهرة كبيرة  بالعديد من الصناعات البيئية ، خاصة صناعات الخوص والفخار المتوارثة منذ مئات السنين لتوافر خاماتها وتوافر الصناع المهرة الذين يتوارثون المهنة أباً عن جد.

· ولأن النخيل هو المكون الرئيس للزراعات في الوادي، فإن هناك العديد من الصناعات التي تقوم عليه وتستخدم في الحياة اليومية والمنزلية، من هذه الأدوات التي تصنع من خوص النخيل:

·"القادوس": وهو وعاء من الخوص لحفظ الخبز ويصنع بأحجام محتلفة.

·"العلاقة": وهو وعاء له أذنين يُحمل منها بدون غطاء ويصنع من الخوص ويستخدم في حمل أي شئ.

·"الشادوف": أكبر من العلاقة قليلاً ويصنع أيضاً من الخوص ويستخدم لنقل البلح.

·"الفِرد": وهو وعاء من الخوص بشكل مثلث يكبس فيه البلح.

·"سدادة القلة": وتصنع من لوف النخيل وتوضع فوق القلة كغطاء وغالباً ما يكون لونها أحمر.

"الحصر المزينة": وللسيدات بالوادي الجديد الريادة في صناعة هذه الحصر التي تصنع من خوص النخيل.

·"الكراسي الجريد": وهى كراسي بأشكال وأحجام مختلفة تصنع من جريد النخل، وكانت هى الأثاث الفخم لعروس الواحات قديماً وتصنعها السيدات أيضاً.

·"برنيطة الخوص": ويستخدمها المزارعون للحماية من حرارة الشمس المرتفعة وتنتشر أكثر في قرى الداخلة، وتروج سياحياً الآن وهى عبارة عن برنيطة مستديرة من الخوص الملون، مصنوعة من خوص النخيل.

·"المزمار البلدي": أو الناي ويصنع من البوص وكذلك الطبل المشدود، ويصنع من جلد الأغنام وهما آلتان شعبيتان تم استيحائهما من البيئة.

·"البرش": ويستخدم للجلوس فوقها أو كسجادة للصلاة ويصنع بأشكال مختلفة، ويتم تزيين البرش المخصص للعروس، وكان من الأشياء الهامة في جهاز العروس قديماً.

·"المدق": وهو جزع نخلة مفرغ كان يستخدم لتفسير الأرز عن قشره ويده تكون  من الحجر الصوان.

·"المركوب": وهو حذاء كان يصنع قديماً من الجلد الطبيعي ويُطَّرى في الزيت، وعند الأغنياء يُطّرى في زيت الزيتون.

الصـــــــناعات الفخــــــارية:

·ولأن الطفلة الحمراء والرمل الأصفر الناعم  من أنقى أنواع الرمال ومتوافر بكثرة في الوادي الجديد فإن الصناعات الفخارية وصناعة الزجاج لها أهمية تاريخية خصوصاً في واحات الوادي، ومن أهم الصناعات الفخارية:

·"الســـقا أو المخاضــة": وتصنع من الفخار وتستخدم في خض اللبن أو ِملء المياة من الآبار والعيون، وكانت الفتيات يحملنها ليملأن بها المياة، ويشاهدن الفتيان عند العين من أجل خطبتهن، والمخاضة تصنع في شكل مستطيل حتى يتعرض أكبر جزء منها للمياة.

·"الدهـــماء": وهى إناء كبير من  خام الفخار بشكل القِدْر ويختلف في أحجامه ويستخدم لتخزين العجوة أو المياة أو الغلال ويسمى أيضاً "دهمة".

·"المحــلب أو القــادوس": وهى أنواني فخارية تصنع في الداخلة وينتشر استعمالها في باقي الواحات ويستخدم القادوس في السواقي ويستخدم المحلب في أغراض مختلفة للبن والمياة.

·"الميــشة": وهى المكيال ويعادل إثنين ونصف كيلو جرام ومصنوع من الخشب ومستدير يحوطه أعلى طوق حديدي.

·"القصــعة": وهى أيضاً من الخشب المخروطي (ذوبني).

·اللــوكــاف": وهو عدة الحمار أو البغل كالسرج وتنتشر صناعته في القــــصر.

·البـــوقلـة": وتستخدم لتخزين السمن وهى إناء فخاري يختلف في أحجامه وتنتشر صناعته في الداخـــلة.

النخل  ـ بلح وتمر وعجوة

 

الـ· النــخلة ـ .. هذا الكائن الجميـــل .. الرشيق السخي الذي يمنحنا في كل عام رزقاً ويقف في شموخ .. أصلها ثابت وفرعها في السمــاء، وقد زين التاج الأخصر هامته بينما تدلت سبايط الخير متجهة إلى الأرض بحملها إلى الأرض .. تنادي الآكلين خضراء .. ثم حمراء أوصفراء ثم بنية أوسمراء.. وسبحان من خلق وأبدع. سبحان الله العظيم.

· في واحات مصر في محافظة الوادي الجديد تتعانق هامات  ما يقرب من مليون نخلة.. يصل متوسط محصولها السنوي حوالي  خمسين ألف طن تقريباً نصفها من البلح السيوي الجديد.. وعلى هذا المحصول تقوم عدة صناعات أهمها صناعة التعبئة والتغليف حيث تعمل سبعة مصانع كبيرة في مدن المحافظة.

·وتتضمن خطط التنمية مضاعفة عدد المصانع لملاحقة زيادة الانتاج وزيادة الطلب للتصدير. وتبدأ عمليات تعبئة التمور بغسلها وتجفيفها آلياً ثم وضعها في أفران رطــبة للتعقيم وتليين الثمار.

         

اجمالي القراءات 13797

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (2)
1   تعليق بواسطة   فتحي مرزوق     في   الخميس 25 اكتوبر 2012
[69950]

أهم أنواع التمور بالواحات المصرية..

السلام عليك ورحمة الله  كاتبنا المهتم بأحد أعمدة مستقبل مصر وهى واحات مصر بمحافظة الوادي الجديد، دكتور عبدالرحمن، ذكرتَ في مقالك اعلاه أن بالوادي الجديد ما يقرب من مليون نخلة تنتشر في واحاته الثلاث وقراها. وهذا أثلج صدري ما قرأت فربما نتوسع في الصناعات القائمة على التمور ذات يوم ونصدر تصديراً يليق بمكانة مصر كبلد زراعي عريق عرف الزراعة منذ أكثر من خمسة ألاف عام.


 والسؤال  ما أهم وأشهر انواع التمور بالواحات المصرية.؟


والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.


2   تعليق بواسطة   محمد عبدالرحمن محمد     في   الخميس 25 اكتوبر 2012
[69953]

من انواع التمور: الحجازية والصعيدية والسلطانية ..


السيد الفاضل/ فتحي مرزوق كل سنة وأنت طيب لمناسبة عيد الأضحى الكريم.. وافر المودة والتقدير للمشاركة حول مستقبل الزراعة بمصر وواحاتها الغناء.. ومزيد الشكر للتفضل بالمرور على المقال..
 أما عن سؤالك عن أنواع التمور بالواحات بالوادي فإني أحب أن أقول:
 من خلال الخبرة العملية.. ومن التسميات الشعبية لأنواع التمور هناك ما يأتي من الأنواع .
 اولاً أهم نوع هو  من التمور  هو: التمر الصعيدي كما يطلقون عليه  وهو النوع الذي لامثيل له بمصر كلها في صناعة العجوة الجيدة وهو من النوع الأصفر الملئ بالسكر والفيتامينات والكاسوم والبروتينات  الخ.. وهو أفضل نوع  بالجمهورية كلها..
 ثانياً :هناك نوع يسمى : التمر الحر.. وهو نوع من التمر  ثمرته ليست كبيرة جداً ولكن نسبة تركيز السكريات بها عالية جداً وطعمها في غاية الروعة والجمال. وهو التمر الذي يجفف ويعبأ في عبوات سياحية من نصف كيلو إلى ثلاثة كيلو جرام.. وأحياناً يفرغ النوى ويُحْشى باللوز  أو بالسوداني..
 ثالثاً: هناك نوع من التمر يسمى التمر الحجازي وهو يؤكل  رطب ولا يجفف لأنه من النوع الأحمر ويَسْوَّدٌُ عند النضج النهائي ونسبة السكريات به أعلى من عسل النحل الجيد.. الخام..
 ثالثاً: هناك نوع يطلق عليه التمر السلطاني: وهو نوع طويل وفخم ولكن نسبة السكر فيه أقل تركيزاً وشكله مبهر لكبر حجم التمرة.
وهناك نوع يسمى (المنتور): وهو النوع الشعبي الرخيص والذي ينتج من النخيل الذي ينبت ربانياً ولا يرعاه أحد وتكون نسة السكر به قليلة إلى حد ما .. وأحياناً يعلفون به الحيوان كغذاء مكتمل فتزادا نسبة اللحم في الحيوان وخصوصاً في الماعز والخرفان.
 وإلى لقاء آخر.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-10-30
مقالات منشورة : 77
اجمالي القراءات : 1,046,708
تعليقات له : 1,952
تعليقات عليه : 498
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt