منظمة الصحة العالمية تعلن رسميا تحول أنفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي

اضيف الخبر في يوم الخميس ١١ - يونيو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: الشروق


منظمة الصحة العالمية تعلن رسميا تحول أنفلونزا الخنازير إلى وباء عالمي
آخر تحديث: الخميس 11 يونيو 2009 9:28 م بتوقيت القاهرة

جنيف - الألمانية
اطبع الصفحةأعلنت مارجريت تشان مديرعام منظمة الصحة العالمية مساء الخميس عن رفع درجة التحذير من وباء انفلونزا الخنازير إلى المرحلة السادسة وهو أعلى مستوى على مقياس المنظمة الدولية المؤلف من ست نقاط ، وذلك في ضوء انتشار فيروس الأنفلونزا (إتش.1 إن.1) المعروف باسم أنفلونزا الخنازير.



وذكرت دوائر منظمة الصحة العالمية أن إعلان المرحلة السادسة يعني انتشار فيروس الأنفلونزا (إتش.1 إن.1) في العالم وأنه أصبح " وباء عالميا".

وقالت تشان في مؤتمر صحفي مساء اليوم في جنيف إن " المعيار العلمي لوباء الأنفلونزا قد تحقق" ، مضيفة: "وبالتالي قررت رفع التحذير من وباء الأنفلونزا من المرحلة الخامسة إلى المرحلة السادسة".

ويأتي المؤتمر الصحفي الذي عقدته تشان بعد اجتماعها الأربعاء مع ممثلي ثماني دول ينتشر فيها فيروس ايه (إتش.1 إن.1).

وأعربت ماري بول كيني مديرة مبادرة بحوث اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية عن توقعاتها بأن يصبح لقاح أنفلونزا الخنازير جاهزا في سبتمبر المقبل.

وأضافت كيني أنه " عندما تكون الأدلة الكافية متاحة في الأسابيع المقبلة ، سنعلن عن توصيات بشأن أي الجماعات التي ينبغي أن تحصل على الجرعات الأولى منه".

و شددت تشان على ضرورة عدم تقييد "السفر أو إغلاق للحدود " ، داعية الحكومات إلى عدم فرض حظر تجاري.

وقال كيجي فوكودا ، مساعد المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية ، إنه من المهم ألا " يبالغ (الأشخاص) في قلقهم".

وقالت تشان إن " الأغلبية العريضة من المرضى عانوا من أعراض متوسطة وشفوا سريعا".

وتشير الأدلة العلمية التي جمعتها منظمة الصحة العالمية من الدول المصابة ، إلى أن الفيروس لا يتحور بأي شكل عن الصورة التي جرى اكتشافه عليها.

ورصدت منظمة الصحة العالمية حتى الآن 27 ألفا و 700 حالة إصابة بالمرض في 74 دولة ، كما بلغ عدد الوفيات 141 حالة وهو معدل لا يدعو للقلق.

الجدير بالذكر أن رفع درجة التحذير من أنفلونزا الخنازير إلي المرحلة السادسة سيجبر جميع وزارات وسلطات الصحة في دول العالم بأسره على اتخاذ كافة التدابير الكفيلة بالحد من انتشار المرض وزيادة إنتاج وتخزين العقاقير المضادة للمرض.

اجمالي القراءات 3706
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   لطفية سعيد     في   الجمعة ١٢ - يونيو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[39958]

أصبح العالم قرية صغيرة

أصبح العالم قرية صغيرة وكما ترون أن أي إصابة نحدث في أي مكان تسجل ويزيد القلق إذ لا مجال ان يعيش الإنسان في عزلة عن المرض فليحاول ألا يستنشق الهواء إن استطاع ولايتم عزل نفسه إلا بالموت  ،  متى يتم التعاون هكذا في كل المجالات ؟!!


وأعربت ماري بول كيني مديرة مبادرة بحوث اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية عن توقعاتها بأن يصبح لقاح أنفلونزا الخنازير جاهزا في سبتمبر المقبل. الجدير بالذكر أن رفع درجة التحذير من أنفلونزا الخنازير إلي المرحلة السادسة سيجبر جميع وزارات وسلطات الصحة في دول العالم بأسره على اتخاذ كافة التدابير الكفيلة بالحد من انتشار المرض وزيادة إنتاج وتخزين العقاقير المضادة للمرض.


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق