حريق القاهرة الثاني| العتبة كتلة نار لـ 9 ساعات.. ونيران تلتهم شققًا بـ4 مناطق بالعاصمة

اضيف الخبر في يوم الثلاثاء ١٠ - مايو - ٢٠١٦ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: مصر العربية


حريق القاهرة الثاني| العتبة كتلة نار لـ 9 ساعات.. ونيران تلتهم شققًا بـ4 مناطق بالعاصمة

حريق القاهرة الثاني| العتبة كتلة نار لـ 9 ساعات.. ونيران تلتهم شققًا بـ4 مناطق بالعاصمة

حريق القاهرة الثاني| العتبة كتلة نار لـ 9 ساعات.. ونيران تلتهم شققًا بـ4 مناطق بالعاصمة
 

 

 

  •  
  •  

     

    حريق العتبة

    في وقتٍ تشهد فيه الدولة سخونةً في الأزمة بين وزارة الداخلية ونقابة الصحفيين، في أعقاب اقتحام قوات الأمن لمقر النقابة، وحادث مقتل ثمانية شرطيين بنيران مسلحين بمنطقة حلوان، استقبلتا القاهرة الكبرى بؤرةً ساخنة جديدةً، كان مبعثها "النار".

     

     

    القاهرة لم تقضِ الساعات الأولى من يومها "الاثنين" على نحو هادئ، وابتعدت عن سخونة السياسة وأسلحة المتشددين، بل بدأت باشتعال نيران في منطقة العتبة، لعدة ساعات، ثم استمرت على مدار اليوم مرورًا بالدقي وفيصل بمحافظة الجيزة، انتهاءً بحريق هائل اندلع على مساحة 50 فدان نخيل بالواحات.

     

    النيران التي اندلعت اليوم في عدة مناطق، أعادت إلى الأذهان مشهد "حريق القاهرة" الذي اندلع في 26 يناير 1952، حين التهمت النيران عدة منشآت في القاهرة.

    العتبة.. كتلة نار

    في منطقة العتبة، وتحديدًا في شارع الرويعي، اندلع حريق في فندق الأندلس، بدأ بحلول الواحدة من فجر الاثنين لكن  النيران ظلَّت مشتعلة حتى التاسعة صباحًا، وهو حادث أسقط ثلاثة حالات وفاة وأكثر من 90 مصابًا.

     

     

    خسائر حريق العتبة لم تأتِ "بشرية" وحسب، فقد التهمت النيران مخازن وبضائع كلَّفت ملايين الجنيهات، لا سيَّما أنَّ الحادث وقع في منطقة تجارية، تكتظ بالباعة والمحلات والمخازن.
     

    وسط هول النيران وشدة اللهيب، رابط رجال الحماية المدنية لأكثر من عشر ساعات في محاولة للسيطرة على الحريق، وفور السيطرة عليه استمروا في أعمال تبريد منعًا لتجدُّد اندلاع النيران، إلا أنَّها سرعان ما تجدَّدت بعد ظهر اليوم، ووصلت النيران إلى عمارتين مجاورتين بشارع الجيش.

     

    المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء تفقَّد منطقة الحادث، وحرص على الاطمئنان على صحة المصابين، وأمر بتشكيل لجنة فنية تضم كافة الجهات المعنية لكشف ملابسات الحادث.

    اللواء محمد أيمن نائب محافظ القاهرة للمنطقة الغربية أعلن أنَّ الحد الأقصى لتعويض المتضررين من الحريق بمبلغ خمسة آلاف جنيه طبقًا للقانون، لافتًا إلى أنَّ خسائر المتضررين تصل إلى 40 مليون جنيه. 

     

    وأضاف: "الحكومة اللي بتدفع التمن في أي حاجة.. وماحدش بيبص هي عملت إيه، وهناك مخالفون كثيرون من الباعة في منطقة العتبة الذين تسببوا في ازدياد اشتعال الحريق نتيجة للتوصيلات الكهربائية المخالفة، رغم أنَّ الدولة وفرت لهم مكانا في الترجمان، وتكدس البائعين سبب في انتشار الحريق بسرعة".

    حريقٌ في المطعم

     

    وعصرًا، اندلع حريقٌ في أحد مطاعم منطقة الدقي بمحافظة الجيزة، إلا أنَّ قوات الحماية المدنية تمكَّنت من إخماده.

    اللواء مجدي الشلقاني مدير الحماية المدنية بالجيزة تلقَّى إخطارًا من العميد إبراهيم حافظ رئيس قسم العمليات، بتصاعد أدخنة من مطعم بالدقي.

    وفورًا، تمَّ الدفع بسيارات الإطفاء بقيادة العميد هاني سعيد مدير وحدة الإطفاء، إلى أن تمَّت السيطرة على الحريق، ومنع امتداده إلى المحلات المجاورة.

     

    زبالة فيصل.. تحترق

     

    في منطقة فيصل بالجيزة، اندلع حريقٌ بمنطقة "الطوابق"، عصر اليوم، في كمية من المخلفات. 

    اللواء الشلقاني تلقَّى بلاغًا من العميد إبراهيم حافظ رئيس قسم العمليات، بنشوب حريق بمنطقة الطوابق،حيث دفع العميد هاني سعيد مدير وحدة الإطفاء بالجيزة، بأربع سيارات إطفاء إلى مكان الحادث، وتمكَّن رجال الحماية المدنية من السيطرة على الحريق، فيما تبيَّن بالفحص الأولي، أنَّ الحريق نشب في كمية من المخلفات.

     

    نخيل الواحات.. تحترق

    وقبل انتصاف ليل الاثنين، أعلنت الحماية المدنية بمحافظة الجيزة أنَّها سيطرت على حريقٍ بـ 50 فدان نخيل بالواحات.

    وحسب ما نقلته "CBC EXTRA" عن الحماية المدنية، فإنَّ الحريق لم يسفر عن سقوط أي مصابين، وأنَّه تمَّ تحرير محضر بالواقعة، تمهيدًا لإحالته إلى النيابة العامة.

     

    حريق في 4 شقق

    قوات الحماية المدنية في القاهرة تمكَّنت من السيطرة على حريق أربع شقق سكنية بمناطق باب الشعرية وعين شمس ودار السلام ورمسيس، بعد انتقال عربات المطافئ إلى مناطق الحرائق، فيما لم يسفر أي منها عن سقوط مصابين.

     

     

  •  

     

     

     

  •  
  •  

     

     

     

  •  
  •  

     

     

     

  • 4
  •  

     

     

     

     

     

     

     

     

    اجمالي القراءات 2345
    أضف تعليق
    لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق