الدبابات السورية تقتحم منطقة باللاذقية.. وعمليات تخريب واسعة في دير الزور

اضيف الخبر في يوم السبت ١٣ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً. نقلا عن: العربية نت


الدبابات السورية تقتحم منطقة باللاذقية.. وعمليات تخريب واسعة في دير الزور

مجلس الأمن يعقد جلسة الخميس المقبل حول الأوضاع الإنسانية بسوريا

الدبابات السورية تقتحم منطقة باللاذقية.. وعمليات تخريب واسعة في دير الزور

السبت 13 رمضان 1432هـ - 13 أغسطس 2011م
جانب من إحدى تظاهرات جمعة "لن نركع"
دبي - العربية.نت

أفاد ناشطون سوريون أن قوات الأمن اقتحمت صباح اليوم منطقة الرمل الجنوبي في مدينة اللاذقية بالدبابات، وفرضت حظر التجول، فيما أفاد ناشطون آخرون أن قوات الأمن اجتاحت دير الزور بالكامل، وأن أعمالاً تخريبية واسعة جرت في المدينة على يد رجال الأمن.

وكان دبلوماسيون أعلنوا في نيويورك أن مجلس الأمن الدولي سيعقد اجتماعاً الخميس المقبل سيخصص لحقوق الإنسان والأوضاع الإنسانية الطارئة في سوريا.

وأعلنت البعثة الفرنسية في مجلس الأمن في رسالة عبر موقع تويتر أن مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي، ومساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري اموس، ستقدمان تقريراً عن الوضع في سوريا خلال هذا الاجتماع.

وكانت فرنسا والدول الأوروبية الأخرى في مجلس الأمن دعت إلى عقد هذا الاجتماع الجديد في إطار الجهود المبذولة لإبقاء الضغط في اتجاه حركة دولية ضد نظام الأسد.

وندد مجلس الأمن بأعمال العنف في سوريا في بيان أصدره في الثالث من أغسطس/آب، وتم رفع تقرير حول الأحداث التي شهدتها سوريا منذ ذلك الحين إلى المجلس الأربعاء.

 

وفي هذه المناسبة، أشار مسؤول في الأمم المتحدة إلى أن النظام يواصل قمعه الدامي للمتظاهرين على رغم دعوات مجلس الأمن لوضع حد لأعامل العنف.

وفي هذا الوقت قدّمت صحيفة الإندبندنت البريطانية اليوم 4 سيناريوهات محتملة لما سيُفضي إليه الوضع السوري المتأزم حالياً، وقالت إن السيناريو الأول يتمثل في قيام النظام بحملة قمع واسعة لاستعادة السيطرة والقضاء على الاحتجاجات، لكن فرصة نجاح هذا السيناريو تبدو ضئيلة.

أما السيناريو الثاني الذي طرحته الصحيفة افترض حدوث انهيار داخلي مفاجئ للنظام، لكنها قللت من فرص تحققه، إذ يتطلب ذلك تفكيك قاعدة دعم النظام في أوساط الطائفة العلوية، ولا يوجد ما يدعو الموالين للنظام من هذه الطائفة إلى التخلي عنه، حسب قول الصحيفة.

ويتحدث السيناريو الثالث عن حدوث انقلاب عسكري من داخل النظام، لكن الصحيفة قالت إن المعارضة لن تقبل بأقل من القطيعة التامة مع النظام البعثي.

ويبقى السيناريو الأسوأ الذي وضعته الصحيفة المتمثل في اندلاع حرب أهلية بسبب إصرار النظام على التمسك بالسلطة تحت تهديد السلاح.

والاحتمال الأخير وارد، برأي الصحيفة، إذ إن النظام قادر على قتل أعداد كبيرة من السوريين، مما يضطر المعارضة التي حافظت على سلمية احتجاجاتها حتى الآن إلى حمل السلاح.

اجمالي القراءات 4944
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت ١٣ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[59528]

ماذا يفعل الأمن السورى .؟ هل يحارب عدو خارجي في حرب.؟ هذا الإجرام يحمل بشرى للشعب السورى..!!

لقد طغى بشار لعنة الله عيه وعلى جميع أفراد عصابته من الخونة والقتلة ، وأسألهم جميعا هل أنتم تحاربون عدوا خارجيا .؟ ماذا تفعلون بالشعب السوري .؟
وأبشر الشعب السورى أن النظام السورى على وشك السقوط لأن أي نظام فاسد قمعي متوحش كهذه الأنظمة عندما يتعامل بهذه الوحشية والإجرام فهو يثبت أنه وهن وشعف وسقط وكلما بالغ في استعمال القوة اعلموا تماما أنه أوشك على الشقوط والانهيار
أبشركم يا أشقاء سوريا سقط بشار وكلاب عصابته وستنجح ثورتكم وسيخلد شهداء سوريا ولن ينساكم التاريخ بينما سينمحى كل حرف عن هؤلاء الطغاة لأن الثورات العربية ستكتب تاريخا جديدا يكون فيه البسطاء والفقراء أصحاب الصفحات الواضحة والعنواين الكبيرة ولن يتوارى الحديث عن البسطاء وعامة الشعب في هوامش الصفحات أو بين السطور كما كان في تدوين التاريخ العربي والاسلامي ..
 

2   تعليق بواسطة   مهندس نورالدين محمد     في   السبت ١٣ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[59531]

من حقك..أستاذ رضا.ولكن؟؟

من حقك أستاذ رضا أن تكره أي نظام أو تحبه  ولكن الحق أن تقول رأيت والباطل أن تقول سمعت .هل ا سقاط النظام يكون باسقاط الوطن وتقطيعه ؟؟ هناك تنظيم سلفي مسلح ومتوحش يقتل  الناس ويقطعهم(شاهدت ذلك بعيني ) ويعمل لنشر الفتنة الطائفية وتدمير البنية التحتية للوطن وهوأخطر مليون مرة من النظام.
 في القرآن الكريم : ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا. (صدق الله العظيم )

3   تعليق بواسطة   رضا عبد الرحمن على     في   السبت ١٣ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[59533]

أشكرك أستاذ نور الدين محمد ــ على هذا التوضيح واسمح لي ..

أخي الحبيب نور الدين محمد
أحترم رأيك وأوافق كلية على ما تقول ، وأقدر تماما مدى الخطر السلفي الوهابى على سوريا ومصر والوطن العربي كله بل والعالم كله
لكن اخي الفاضل ـ ما الذي دفع السلفية للخروج بهذه الصورة القذرة والانتشار والعمل بكل حرية من دعوة ونشر للأفكار المسمومة ثم القتال وتخريب البلاد أعتقد أنه تعنت النظام السورى وتماديه في قتل الثوار وحصارهم واعتقالهم ، فتح الباب أمام الخونة من الوهابيين لكي يخترقوا الشعب واليحاولوا اقتناص الثورة وتحويلها لثورة دينية كما كان يحدث في معارك تاريخية شهدها تاريخ المسلمين وكلها معارك ملطخة بالدماء دماء الأبرياء
اعتقد ما يحدث في سوريا هو تطور ومرحلة متقدم جدا لما حدث ويحدث في مصر الان حيث أن الوهابية حاولت فعل ما فعلته في سوريا لكن لم يسعفها الحظ وسقط مبارك في وقت قياسي فكان التكتيك مختلف فضلوا المنافسة سياسبا على البرلمان وعلى الانتخابات بالمنافسة والمراهنة على الشعب نفسه
أعلم وأقدر ما تقول جيدا وأنا من أكثر المؤمنين أن الوهابية وأتباعها جميعا هم أخطر آفة في هذا العصر ومن الممكن أن يرجعوا بالمنطقة مئات السنين إلى الخلف لنعيش عقودا أو قرونا من الرجعية والحروب الدينية التي سيطبق فيها الحدود حسب شريعتهم الوهابية
لكن أخيرا أقول إن الإصلاح لابد ان يكون له ثمن ، ولا يمكن أن تنكشف حقيقة  هذه الوهابية القذرة إلا بضحايا وبتضحيات ، وهذا ليس مبررا للسكوت على ما يفعلون ولكن صدقنى لابد من ضحايا وفي مصر مثلا التيارات الدينية هي صاحبة الكلمة العليا الآن لكن بصورة شبه سلمية ولن يفيق الشعب المصري ويعلم حقيقتهم بسهولة لابد من ضحايا أيضا
شكرا أخى الحبيب .

4   تعليق بواسطة   مهندس نورالدين محمد     في   السبت ١٣ - أغسطس - ٢٠١١ ١٢:٠٠ صباحاً
[59534]

شكرا أخي الحبيب رضا

شكرا أخي الحبيب    كل عام وأنت بخير أنا أقرألك باستمرار.الخلاف لايفسد للود قضية أنا فخو ر بصداقتك.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق