هل أسكت ؟

الإثنين ٢٨ - مايو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
انا شاكر الله تعالى عل اخراجي من دين اتباع ما وجدنا عليه اباءنا الى دين حب الحقيقة . ... مشكلتي هي ان ثقافتي القرانية ضعيفة جدا... لدي ارادة قوية في تطبيق القران و لكن احيانا أكون في حالات لا ادري مادا افعل... مثلا عندما يضرنا شخص ماذا نفعل؟ اذا سكتنا عل ذلك الفعل السنا مذنين كون سكوتنا قد يشجعه عل الاستمرار... و اذا أردنا أن ننصحه و لكن بعد مرور مدة زمنية - شهر مثلا - هل يرضى الله تعالى بهذا حيث من يضمن لنا أن نعيش الى ذالك الوقت؟؟ اذا قمنا بسيئة او ذنب او خطيئة كيف نصلح خطأنا؟ هل اللأسغفار هو قول ''أستغفر الله'' كما يفعل السنيون؟؟ و التسبيح؟؟؟ قول سبحان الله و بحمده؟؟ و التكبير؟؟ هذا داخل في ذكر الله اليس كذلك؟ هل كل هذا يكون جهرا او سرا؟؟؟ كوني لا أحب الأعمال السيئة و بعد قراءتي ل '' النساء 86''( ان الله كان على كل شىء حسيبا) و ''الكهف 49''(ويقولون يويلتنا مال هذا الكتب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصىها) فأصبحت اعتذر عل كل شيء !!!!!!!!!!!! من صغيرة الى كبيرة... حتى أصبحت أزعج من معي!!!!! هل نحن مجبورون على الاعتذار لما يعر ف الله أننا فعلناها عن جهالة و اننا نطلب منه ان يغفر لنا؟؟؟؟ ما فهمكم لى هذه الأية 11:114 '' ؟؟ أختم بمثال : : ندرس انا و احدى أصدقائي في غرفتي في الحي الجامعي الهندسة المعمارية... فقدت احدى اداتي للرسم و عندما طلبت منه ائذا يعلم أين هيى قال لي لا يعلم... بعد مدة و كنت ابحث في خزانتي وجدت آدات رسم من نفس النوع و لكنها بالية كانت مختبئة بين ملابسي... بعد تدبرها اكتشفت أنها أداته هو....أين انه استبدل أداته البالية بأداتي الجديدة.... أي سرقني.... مذا أفعل؟؟؟ هل أسكت؟؟؟ هل هذا هو الصبر؟؟؟؟ اذا سكت أليس ذنبا حيث سأشجعه عل الستمرار؟؟؟ و اذا أردت ان انصحه و لكن عل شهر مثلا (نحن في مرحلة امتحانات و أريد أن أركز على دراستي) هل سيرضى الله على ذلك؟؟؟ أذا استغفرت و عمات أعمال صالحة(11:114) هل سيغفر لي؟؟؟؟ انا في بلد سني ، ليس لي من أسأل
آحمد صبحي منصور :

 

 

أهلا وسهلا بك ابنى العزيز

من الطبيعى وأنت فى بداية أى طريق أن تتزاحم فى عقلك الأسئلة ، ولكن من رحمة الله جل وعلا أن من يبدأ طريق الهداية ويطلبها مخلصا من الله جل وعلا أن يجد الهداية من الله جل وعلا . وهذا متاح لكل من يقرأ الفاتحة فى الصلاة ويقول بكل إخلاص ( إهدنا الصراط المستقيم ) ويظل يدعو ربه أن يهديه ، والله جل وعلا أكّد فى كتابه الكريم أن من يبذل جهده بحثا عن الهداية ويلتزم الاحسان فى العمل وفى العقيدة يتكفّل رب العزة بهدايته : (  وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ (69)( العنكبوت  ).

فى البداية أريد منك ابنى العزيز أن تركز على دراستك خصوصا وانت فى وقت امتحان كما تقول ، ولو وجدت وقتا إضافيا أرجو أن تقرأ فى موقعنا فسيأخذك فى عالم جديد ..وستجد فيه إجابات عن كثير من أسئلتك . ولظل على اتصال .

مع خالص تمنيات عمك أحمد صبحى منصور



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 8528
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4660
اجمالي القراءات : 46,529,234
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


يقنت ، قانت ، قانتون: السيد الفاض ل احمد صبحي منصور المحت رم ...

هذا التخلف السُّنّى: يصعب علي ما تذهبو ن إليه كيف نترك الحدي ث ...

عن الفراعنة: استاز ى الطيب يقول التار يخ الموي ق ...

نصيحة زوجية : انا يا استاذ عشت ايام سودة مع زوجتى ،...

الخمر من تانى ..!!: كيف يكون الخمر محرما وهو لم يرد في الآية رقم 145...

عذاب البرزخ: انت تقول ان النار لم تخلق بعد ....كيف ..وال فرعون...

الذنوب والدعاء : هل تحجب الذنو ب او التقص ير في العبا دة عن...

أهلا بك فى الموقع: انا جزائر ي مقيم في الجزا ئر ، شاءت الصدف أن...

سؤال المجرمين وغيرهم: ما معنى هذه الآيا ت "وَلَ يُسْأ َلُ عَن...

الاسلام هو الحلّ ؟!: ما رأيك في شعار ( الإسل ام هو الحل ) ؟ ...

شكرا جزيلا: ان موقعك م مليء بالمع لومات الناد رة التي...

هذا حرام: كان عندي زوجتا ن اعيش واسكن مع إحداه ما أما...

هذا الصديق العزيز: صديقي العزي ز : لفت انتبا هي عنوان الموق ع ...

وعد مشروط : لفت نظرى اختلا ف فى الوعد للصحا بة بالجن ة ...

البقرة 249: سؤالي . في الايه 249 من سورة البقر ة ( إلا من...

more