سؤالان

الأربعاء ٢٩ - مايو - ٢٠٢٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : أرى إن الحريق سواء بالتعذيب أو بالقتل شىء فظيع . أرجو أن تعطينا فكرة من القرآن عنه . السؤال الثانى : ( اتق شر من احسنت اليه ). ما رأيك في هذا الحديث ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :  

1 ـ هناك قتل بالتعذيب ، وهناك تعذيب خالد مستمر فى جهنم . قال جل وعلا عنهما . ( قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10) البروج ) . هم اشعلوا النار فى أُخدود وألقوا فيه المؤمنين فقتلوهم حرقا . تألم أولئك المؤمنون من الحرق حتى الموت ، وجزاؤهم نعيم فى البرزخ ضمن من يُقتل فى سبيل الله جل وعلا . ولكن المجرمين سيصلون فى جهنم حريقا خالدا .

2 ـ قوم ابراهيم بعد أن أفحمهم قالوا :(حَرِّقُوهُ وَانصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنتُمْ فَاعِلِينَ (68) قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْداً وَسَلاماً عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْداً فَجَعَلْنَاهُمْ الأَخْسَرِينَ (70 ) ( الأنبياء ) ، لم يتمكنوا من حرقه مع إنهم حاولوا ذلك ، وجعلهم الله جل وعلا ( الأَخْسَرِينَ) وليسوا مجرد ( خاسرين ).! وقال جل وعلا عنهم ( فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلاَّ أَنْ قَالُوا اقْتُلُوهُ أَوْ حَرِّقُوهُ فَأَنجَاهُ اللَّهُ مِنْ النَّارِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (24)  العنكبوت )

3 ـ التبشير بالحريق فى جهنم تقوله ملائكة الموت لكل من يموت كافرأ عاصيا . قال جل وعلا : ( وَلَوْ تَرَى إِذْ يَتَوَفَّى الَّذِينَ كَفَرُوا الْمَلائِكَةُ يَضْرِبُونَ وُجُوهَهُمْ وَأَدْبَارَهُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (50) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيكُمْ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (51) الانفال )

4 ـ وفى كل مجتمع وحيث يوجد ( ناس ) : ( فمن الناس ) من يقوم بإضلال غيره ، أنهم شيوخ الضلال المستكبرين الضالين المُضلين ، قال جل وعلا عنهم : ( وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ (8) ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ (9) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (10) الحج ). شيوخ الضلال سيذوقون عذاب الحريق ، وهم لذلك مستحقون ، فهذا ما قدمته أيديهم .

5 ـ وعموما فنحن يوم القيامة سنكون خصمين مختلفين فى إيماننا بالله جل وعلا . قسم يؤمن بالله جل وعلا وحده بلا شريك معه فى الشهادة وفى الصلاة وفى الحج ، ويكون مخلصا دينه للخالق جل وعلا وحده ، وقسم يؤمن بالله ويجعل له ولدا أو شريكا . قال جل وعلا عن الخصمين أو القسمين : ( هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِنْ نَارٍ يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمْ الْحَمِيمُ (19) يُصْهَرُ بِهِ مَا فِي بُطُونِهِمْ وَالْجُلُودُ (20) وَلَهُمْ مَقَامِعُ مِنْ حَدِيدٍ (21) كُلَّمَا أَرَادُوا أَنْ يَخْرُجُوا مِنْهَا مِنْ غَمٍّ أُعِيدُوا فِيهَا وَذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ (22) الحج ) هذا عن أصحاب الجحيم ، سيكونون تحت حريق مشتعل لا هروب منه . قال جل وعلا عن القسم الآخر : ( إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِنْ ذَهَبٍ وَلُؤْلُؤاً وَلِبَاسُهُمْ فِيهَا حَرِيرٌ (23) وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنْ الْقَوْلِ وَهُدُوا إِلَى صِرَاطِ الْحَمِيدِ (24) الحج ) .

6 ـ  إنّ كل نعيم الدنيا لو تجمّع لشخص واحد فلا يساوى لحظة من حريق الآخرة حيث يصبح أصحاب الجحيم قطعة مشتعلة من نار لا تهدأ ولا تنظفىء .

7 ـ كل منا فى حياته الدنيا له حرية الاختيار .

إجابة السؤال الثانى :

أولا : يقال أن القذافى هاجم السادات فقال إنه ينطبق عليه حديث ( اتق شر من احسنت اليه )فقالوا له إنه ليس بحديث . فبدأ القذافى يشكُّ فى الأحاديث ، ثم فى السُنّة كلها .

ثانيا : ليس من أحاديثهم : ( اتق شر من احسنت اليه )، وإن كانوا يرونهم قولا صائبا يحاولون إيجاد معناه فى القرآن الكريم ، وليس له صلة بأى معنى قرآنى . فهو قول خاطىء . فليس كل من تحسن اليه يرد إحسانك شرا . الواقع إن هناك :

1 ـ من تحسن اليه فيرد الحسنة بخير منها .

2 ـ من تحسن اليه فيردها بمثلها .

3 ـ من تحسن اليه فيردها بما هو أقل منها .

4 ـ من تحسن اليه فلا يردها .

5 ـ من تحسن اليها فيردها بالسوء والنكران . وهذا شرُّ الناس  ، ولكنه ليس كل الناس .

ثالثا :  الوالدان هما الأكثر إحسانا لأطفالهم . والأولاد حين يكبرون ويحتاج الوالدان اليهم فمنهم من يرد الاحسان ومنهم من يقصّر فيه ، ومنهم من يكون عاقّا بهما . ومهما أحسن الأولاد لآبائهم حين يبلغون الكبر فلا يفى بحقوقهم . تذكروا هذا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1450
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5144
اجمالي القراءات : 57,634,471
تعليقات له : 5,466
تعليقات عليه : 14,849
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الطريقة الخلوتية : هل الطري قة الدمر داشية الخلو اتية تعتبر...

يأجوج ومأجوج: :أستا نا الدكت ور أحمد السلا م عليكم...

صلاة الفجر: بالنس بة لوقت الصلا ة هل هو كذلك صلاة الفجر...

الطهارة بالماء او ..: هل تُطهّ َرُهذ ه النّج اسات الحس&# 1740;ّة. ...

إلاّ من ارتضى..: قرأت فى التسع ينيات هجوم الدكت ور (محمد...

وزر: ما هو الفرق بين كلمة (وزر ) بكسر الواو وسكون...

أنا أخطأت ..ولكن ..: العزي ز د. منصور اشكر ك و أقدر لك وقوقك فردا...

إختلافهم ليس رحمة: هل إختلا ف المسل مين رحمة كما يقال ؟...

لعمرك : الله جل وعلا أقشم بحياة النبى فقال له ( ...

بقيمته الحقيقية : فى عام 1987 إحتاج أخى الى مبلغ 20 ألف جنيه . اعطيت...

الشهداء / الأشهاد: وَلِي َعْلَ مَ اللَّ هُ الَّذ ِينَ ...

ليس حراما : انا اسف لاني اسال اسئله ربما هي هي غير لائقة...

الحواريون: هل كان كل الحوا ريون الذين مع عيسى مؤمني ن به...

النسيان فى الصلاة: عندما أشرع في أداء الصلا ه أريده ا أن تكون...

لا بد من الاعتراف: قال جل وعلا : ( وَمَا أَرْس َلْنَ ا مِنْ...

more