سؤالان

الأحد ١٠ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول : هل لا يقبل الله الحج منى إذا كان من أهدافى التجارة وقت الحج طبعا بعد أداء المناسك ؟ السؤال الثانى : قال تعالى : ( وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ أَنجَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ وَيُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ (6) وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ (7) ابراهيم ) الآية 7 هل هى حكم عام أو خاص ببنى إسرائيل لأن السياق هو عن موسى وقومه ؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ لا بد لكى يقبل الله جل وعلا الحج منك أن يكون حجّك خالصا لوجهه الكريم ، فلا زيارة للوثن الرجسى فى المدينة المعروف بقبر النبى . وأن تعتبر حجك للبيت الحرام فرصة لتتزود بالتقوى . لا بد ان تعمل بقوله جل وعلا : ( الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِي يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ (197) البقرة ).

2 ـ أما عن التجارة فى الحج فلا حرج فيها ، قال جل وعلا فى الآية التالية : ( لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ ) (198) البقرة ). وإبتغاء الفضل من الله جل وعلا جاء أيضا فى قوله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلا الْهَدْيَ وَلا الْقَلائِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنْ رَبِّهِمْ وَرِضْوَاناً ) (2) المائدة )

3 ـ ونفس المعنى يأتى بالمنافع .وهى من تجارة الأنعام للهدى كما اشارت الآية الكريمة السابقة . وعن إرتباط المنافع بالهدى فى الحج قال جل وعلا :

3 / 1 :( وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئاً وَطَهِّرْ بَيْتِي لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (26) وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالاً وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ (28) الحج )

3 / 2 : ( ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ (32) لَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ (33) الحج )

3 / 3 : ( وَالْبُدْنَ جَعَلْنَاهَا لَكُمْ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ فَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ فَإِذَا وَجَبَتْ جُنُوبُهَا فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ كَذَلِكَ سَخَّرْنَاهَا لَكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (36) الحج )

3 / 4 : ( وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (21) المؤمنون )

 

إجابة السؤال الثانى :

هو عام للبشر جميعا . يؤكد هذا ما جاء عن جزاء الشكر وعن عقوبة الكفر . ومنشور لنا أربع مقالات عن مصطلح ( الشُّكر ) فى القرآن الكريم . أرجو أن تقرأها .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1585
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   حمد حمد     في   الأحد ١٠ - ديسمبر - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً
[94921]

جزاك الله جل وعلا خيرا دكتورنا المحترم


بارك الله في عمرك وعلمك دكتور أحد وأضيف للسائل بأن يقرأ كتاب الحج بالموقع ففيه تفصيلات كثيرة وإجابة عن هذا السؤال،ودمتم بخير. 



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5086
اجمالي القراءات : 56,040,839
تعليقات له : 5,420
تعليقات عليه : 14,771
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


عن البحث التاريخى : نحن مازلن ا تلامي ذ نتعلم اسس ومناه ج البحث...

ربك / ربكم : لفت انتبا هى فى قولهم لمالك وهم فى النار (...

اليوتوب من تانى: صاحب السؤا ل الساب ق عن تحريم بعضهم...

حديث القسطنطينية: ما رأيك فى هذا الحدي ث الذى رواه أحمد...

الكافرون بالقرآن: لم أفهم معنى الآية الكري مة:إِ َّ ...

الجهر والخفوت: السل ام عليكم و رحمة الله أخي الكري م، ...

قذف المحصنات فقط: لماذا فى القرآ ن عقوبة الجلد على من يرمى...

الاستيجما ( الوصمة ): ما هو تفسير القرا نى لي ضاهرة ال stigma أو الجرح...

الاحتكار جريمة : ما رايك فى احتكا ر السلع ة عن طريق تاجر أو عن...

بين الكفر والجهل.!!: اتمني تجيبن ي علي هذا السؤا ل فانا قارئ في...

تعدد الزوجات من تانى: لا أوافق ك على ان التعد د فى الزوج ات مباح...

الانسان يخلق: هل الانس ان خالق ؟ ...

كلمات الله جل وعلا: الايت ين ,,قُلْ لَوْ كَانَ الْبَ حْرُ ...

ملعون الضالون : أنتم يا منكري ن السنة الذين فرقتم المسل مين ...

الظالم خائب خاسر: ورد في سورة مريم: قوله تعالى ( وقد خاب من حمل...

more