سؤالان

الأربعاء ٠٣ - مايو - ٢٠٢٣ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
السؤال الأول الوبال يعنى عاقبة العصيان ، فهل هو خاص بالأمم السابقة التى أهلكها الله سبحانه وتعالى أم ممكن أن ينطبق على المحمديين ؟ السؤال الثانى : كيف توفق بين آية : ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ (7) ابراهيم ) وهى تعنى ان الله سبحانه وتعالى يزيد فى الخير، وآية ( ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) المدثر ) وهى استنكار لمن يطمع فى زيادة الخير؟
آحمد صبحي منصور :

إجابة السؤال الأول :

1 ـ نزل القرآن الكريم لينذر من كان حيا . قال جل وعلا :  ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69) لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ (70) يس ) ونزل نذيرا للعالمين . قال جل وعلا : ( تَبَارَكَ الَّذِي نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيراً (1) الفرقان ) ، ونذيرا للناس جميعا . قال جل وعلا : ( هَذَا بَلاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُوْلُوا الأَلْبَابِ (52) ابراهيم ) ، والقصص القرآنى هو بهدف الوعظ والتحذير .

وفى هذا السياق وردت كلمة ( وبال ) وصفا لعاقبة الكفر.  قال جل وعلا محذرا :

1 / 1 : ( وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَاباً شَدِيداً وَعَذَّبْنَاهَا عَذَاباً نُكْراً (8) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَكَانَ عَاقِبَةُ أَمْرِهَا خُسْراً (9) الطلاق )

1 / 2 : ( كَمَثَلِ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَرِيباً ذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (15) الحشر )

1 / 3 : ( أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (5) التغابن ).

2 ـ وجاءت تحذيرا وتهديدا للمؤمنين فى خطاب مباشر لهم ، فى قوله جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّداً فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنْ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُمْ هَدْياً بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَوْ عَدْلُ ذَلِكَ صِيَاماً لِيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللَّهُ عَمَّا سَلَفَ وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللَّهُ مِنْهُ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انتِقَامٍ (95) المائدة ).

3 ـ المحمديون يعبدون إلاها أسموه محمدا ( لا صلة له على الاطلاق بالنبى محمد فى القرآن الكريم ) ينطبق عليهم قوله جل وعلا :  ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ بَدَّلُوا نِعْمَةَ اللَّهِ كُفْراً وَأَحَلُّوا قَوْمَهُمْ دَارَ الْبَوَارِ (28) جَهَنَّمَ يَصْلَوْنَهَا وَبِئْسَ الْقَرَارُ (29) وَجَعَلُوا لِلَّهِ أَندَاداً لِيُضِلُّوا عَنْ سَبِيلِهِ قُلْ تَمَتَّعُوا فَإِنَّ مَصِيرَكُمْ إِلَى النَّارِ (30) ابراهيم ). ونعظهم بالقرآن الكريم نخوفهم به فلا يزدادون إلا طغيانا كبيرا . قال جل وعلا : ( وَنُخَوِّفُهُمْ فَمَا يَزِيدُهُمْ إِلاَّ طُغْيَاناً كَبِيراً (60) الاسراء ). هذا مع أن التدمير يحدث مستمرا فى بلادهم ، وهم لا يتوبون ولا يتذكرون . ينطبق عليهم قوله جل وعلا (  أَوَلا يَرَوْنَ أَنَّهُمْ يُفْتَنُونَ فِي كُلِّ عَامٍ مَرَّةً أَوْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ لا يَتُوبُونَ وَلا هُمْ يَذَّكَّرُونَ (126)  التوبة )

إجابة السؤال الثانى :

1 ـ الفرق فى الشكر .

2 ـ المؤمن الشاكر يزيده الله جل وعلا جزاء شكره .  قال جل وعلا  : ( وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ (7) ابراهيم ).

3 ـ الكافر المُنكر للقرآن الكريم ثم يطمع فى زيادة الخير مصيره سقر / الجحيم. نقرأ السياق القرآنى كله . قال جل وعلا : ( ذَرْنِي وَمَنْ خَلَقْتُ وَحِيداً (11) وَجَعَلْتُ لَهُ مَالاً مَمْدُوداً (12) وَبَنِينَ شُهُوداً (13) وَمَهَّدْتُ لَهُ تَمْهِيداً (14) ثُمَّ يَطْمَعُ أَنْ أَزِيدَ (15) كَلاَّ إِنَّهُ كَانَ لآيَاتِنَا عَنِيداً (16) سَأُرْهِقُهُ صَعُوداً (17) إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ (23) فَقَالَ إِنْ هَذَا إِلاَّ سِحْرٌ يُؤْثَرُ (24) إِنْ هَذَا إِلاَّ قَوْلُ الْبَشَرِ (25) سَأُصْلِيهِ سَقَرَ (26) المدثر)  



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 966
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4985
اجمالي القراءات : 53,484,349
تعليقات له : 5,329
تعليقات عليه : 14,630
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


موت سليمان: أريد توضيح ا في قوله تعالى : (فَلَ َّا ...

إنتحار المريض النفسى: ما هو حكم انتحا ر المري ض النفس ى وهو يعلم ان...

التركيز على مصر.؟: لماذا تركز على مصر دائما فى كتابا تك ؟...

سلمويه النصرانى: أنت تتهم الدول ة العبا سية بالتع صب مع ان...

رهائن / رهينة : أعيش فى ولاية أمريك ية متهمة بالتع صب . ومن...

الطلاق بعد اللعان: هل لا بد من التفر يق بين الزوج ين بعد اللعا ن ...

الصدقة من حرام: هل آخذ صدقة من مال أعرف أنه حرام ؟...

تمشى على استحياء: فَجَا ءَتْه ُ إِحْد َاهُم َا تَمْش ِي ...

القرآن هو الميزان: ما معنى وصف القرآ ن بالمي زان فى سورة...

الأخ رشيد .!: رجاء الرد على ما أشار اليه (الاخ) رشيد حول ما...

سؤالان : السؤا ل الأول نحن نقول فى الهند سة وفى...

براءة الأطفال: كتبت كتابى على فتاة من أسرة محافظ ة. وكنا...

معنى ( يقاتلونكم ): استرح ت لشرحك قواعد القتا ل فى الاسل ام ...

النوافل: ما هي كيفية صلاة الناف لة، اعني كم عدد...

الملحدون قادمون .!!: (1 ) يسعدن ي أن أبدي إعجاب ي بالمج هود الذي...

more