أنلزمكموها

الثلاثاء ١٩ - أبريل - ٢٠٢٢ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
ما معنى ( أنلزمكموها ) فى قوله سبحانه وتعالى : ( قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ) ؟
آحمد صبحي منصور :

( أنلزمكوها ) تعنى عدم الإلزام والاكراه . فلا إكراه فى الدين . وقد جاءت كلمة( أنلزمكوها ) مرة وحيدة فى القرآن الكريم فى قصة نوح فى سورة هود . نقرأ هذا الجدل بين نوح وقومه :

1 ـ  ( فَقَالَ الْمَلأ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ قَوْمِهِ مَا نَرَاكَ إِلاَّ بَشَراً مِثْلَنَا وَمَا نَرَاكَ اتَّبَعَكَ إِلاَّ الَّذِينَ هُمْ أَرَاذِلُنَا بَادِي الرَّأْيِ وَمَا نَرَى لَكُمْ عَلَيْنَا مِنْ فَضْلٍ بَلْ نَظُنُّكُمْ كَاذِبِينَ (27). يرونه بشرا مثلهم يأكل مما يأكلون ويشرب مما يشربون ، ولأنهم ( الملأ ) والأكابر فهم يستكثرون أن يتبعوا بشرا مثلهم ، واضافوا سببا آخر هو أن أتباعه من المستضعفين ، وهم يعتبرونهم أراذل . وبالتالى فهم ونوح ليسوا بأصحاب فضل بل كاذبون .

2 ـ ( قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِنْ كُنتُ عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَآتَانِي رَحْمَةً مِنْ عِنْدِهِ فَعُمِّيَتْ عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ (28) . ردّ نوح بأنهم اصابهم العمى فلا يرون الهدى وهو البينة الواضحة والرحمة من ربه جل وعلا ، وهو لن يلزمهم به .  

3 ـ ( وَيَا قَوْمِ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مَالاً إِنْ أَجْرِي إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّهُمْ مُلاقُو رَبِّهِمْ وَلَكِنِّي أَرَاكُمْ قَوْماً تَجْهَلُونَ (29) وَيَا قَوْمِ مَنْ يَنصُرُنِي مِنْ اللَّهِ إِنْ طَرَدْتُهُمْ أَفَلا تَذَكَّرُونَ (30) . و يقرر لهم إنه لا يطلب منهم أجرا . وقد تكرر هذا فى قصص الأنبياء ، ولكن الأجر هنا فى قصة نوح جاء وصفه بالمال . وهذا يعنى أن قوم نوح فى هذا العصر السحيق كانوا يتعاملون بالمال . كما أعلن لهم إنه لن يطرد المؤمنين المستضعفين ، بل يرى الملأ قوما يجهلون ، وسألهم : من يدفع عنه عقاب الله جل وعلا إن طرد أولئك المؤمنين .

4 ـ ( وَلا أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَائِنُ اللَّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ إِنِّي مَلَكٌ وَلا أَقُولُ لِلَّذِينَ تَزْدَرِي أَعْيُنُكُمْ لَنْ يُؤْتِيَهُمْ اللَّهُ خَيْراً اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا فِي أَنفُسِهِمْ إِنِّي إِذاً لَمِنْ الظَّالِمِينَ (31). أى أنه لا يملك خزائن الله ولا يعلم الغيب ، ولا يزعم أنه ملك من الملائكة بل هو بشر ، وأنه لا يقول عن المستضعفين الذين يعتبرونهم أراذل أن الله جل وعلا لن يؤتيهم خيرا ، فالله جل وعلا هو الأعلم بسرائرهم . ولوقال هذا لكان ظالما .

5 ـ ( قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنتَ مِنْ الصَّادِقِينَ (32) هود ) . فى النهاية عجزوا عن الرد وانهزموا فى الجدال فطلبوا من أن يأتيهم بعذاب الله إن كان صادقا . ونزل بهم الطوفان .



اجمالي القراءات 2369
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4981
اجمالي القراءات : 53,359,059
تعليقات له : 5,324
تعليقات عليه : 14,623
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


اسطورة تفضيل النبى: انا قرأت ما كتبته حضرتك في عدم القول بتفضي ل ...

أُمّى قاسية القلب : انا عندي مشكلة و مش عارفة اعمل فيها ايه ا نا ...

ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : إمرأ ة أرادت الانج اب ...

ليس حراما: سألك سائل عن التبر ع بالأع ضاء (القل , ...

لا حول ولا قوة إلا .: ما مدى صحة قول لاحول ولا قوة الا بالله ؟...

التعـــزيـــــــــر: أعرف أن التعز ير عقوبة اسلام ية أقل من...

الحميد: الحمي د من اسماء الله الحسن ى ولمنه لا يتكرر...

الطلاق قبل الدخول: تم عقد القرآ ن ، وحدثت مشاكل بيننا وفوجئ ت ...

مللنا من هذا السؤال: السلا م عليكم لي صديق قرأني ، كنت في الساب ق ...

ثلاثة أسئلة: السؤا ل الأول هل هناك فرق بين ( قترة ) والفع ل ...

غواش : ما معنى غواش فى سورة الاعر اف الآية 41 ؟...

صديقى علمانى كافر: لي صديق لا يؤمن لا بالقر ان ولا بالكت ب ...

الصلوات الخمس : هل يوجد في القرا ن الكري م عدد الصلو ات ...

أصفى: ما معنى أصفى فى الاية 40 من سورة الاسر اء ؟...

المستبد العادل.!: هذه النظر ية (العا ل المست بد) عند...

more