قذف المحصنات فقط

الخميس ١٩ - نوفمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لماذا فى القرآن عقوبة الجلد على من يرمى النساء بالزنا ، بينما لا يتعرض من يرمى المحصنين من الرجال بالعقوبة . يعنى لو اتهمت رجل بالزنا لا عقوبة أما لو اتهمت امراة اتعرض للعقوبة ؟ لماذا لا تكون العقوبة عامة على من يتهم امرأة أو رجل بالزنا ؟ انا فقط اريد ان أفهم .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قال جل وعلا :

1 / 1 :( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (4) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلاَّ أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنْ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنْ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنْ الْكَاذِبِينَ (8) وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنْ الصَّادِقِينَ (9) وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) النور )

1 / 2 : (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمْ اللَّهُ دِينَهُمْ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25)  النور  ).

2 ـ الذى يرمى شخصا بالزنى هذا ( الفاعل الرامى )  قد يكون رجلا أو امرأة ، والذى يتعرض للرمى بالزنا قد يكون رجلا أو امرأة . ولكن العقاب يكون على الفاعل الرامى ( رجلا أو امرأة ) إذا رمى بالزنا  إنثى عفيفة . إذا رمى بالزنا ذكرا رجلا دون ذكر لأمراة عفيفة في الموضوع فلا عقوبة عليه .

3 ـ مقياس المحصنة العفيفة هنا هو إثبات واقعة الزنا ، بأربعة شهود . طالما لا وجود لأربعة شهود فهى من حيث الظاهر عفيفة ، ويجب عقوبة القاذف بالزنا لولم يكن معه أربعة شهود ، ويكون هو خامسهم .

4 ـ أما لماذا تكون العقوبة على رمى المحصنات من النساء دون المحصنين الذكور : لأن الرجل قد يفخر بعلاقاته النسائية أو على الأقل لا يرى فيها بأسا ، بينما يلحق العار بالمرأة وذويها . الرجل لا يرى بأسا أن يكون على علاقة غير شرعية بإمرأة ، لكنه يرى بأسا وعارا لو كانت زوجته او اخته او بنته على علاقة غير شرعية مع رجل .   



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 1230
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4751
اجمالي القراءات : 48,674,850
تعليقات له : 4,962
تعليقات عليه : 14,063
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


الزمن و 6 أيام : كيف تتفق نظريه الانف جار العظي م مع خلق الله...

القرية هى المجتمع: لي سؤال لماذا تعالى استعم ل كلمة قريه في بعض...

رواية كاذبة : كلنا نعرف قصة المنا فق قزمان الذي قاتل مع...

لا تركة للحىّ: هل يحق للمسل م ان يوزع تركته على مستحق يها ...

زكاة اليانصيب: وسؤال آخر .. على فرض ان حظى ضرب وكسبت...

عمّار والفئة الباغية: ما رأك فى حديث ( عمار تقتله الفئة الباغ ية ) ؟...

العلاقة بأهل الكتاب : أرجو من سيادت كم التوض يح لي بخصوص الآية...

هل اللهو حرام: هل اللهو حرام ؟...

هذا دليل على نجاحنا : أنتم قتلة المسل مين,ا تم تتكلم ون بلسان...

د عثمان: قد قمت بالتس جيل منذ فترة على هذا الايم يل ...

خلق القرآن: شغلت مسألة القرآ ن قديم أم مخلوق علماء...

أسوأ خليفة .!: من هو أسوأ خليفة على الإطل اق ؟ ...

عن التقوى الاسلامية: السلا م عليكم لو سمح لي المشر ف ايصال سؤالي...

الاسلام ولغة العرب: هو هل دين الاسل ام للعرب خاصة ؟ في ظل وجود ايات...

رهائن / رهينة : أعيش فى ولاية أمريك ية متهمة بالتع صب . ومن...

more