قذف المحصنات فقط

الخميس ١٩ - نوفمبر - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لماذا فى القرآن عقوبة الجلد على من يرمى النساء بالزنا ، بينما لا يتعرض من يرمى المحصنين من الرجال بالعقوبة . يعنى لو اتهمت رجل بالزنا لا عقوبة أما لو اتهمت امراة اتعرض للعقوبة ؟ لماذا لا تكون العقوبة عامة على من يتهم امرأة أو رجل بالزنا ؟ انا فقط اريد ان أفهم .
آحمد صبحي منصور :

1 ـ قال جل وعلا :

1 / 1 :( وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْفَاسِقُونَ (4) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (5) وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلاَّ أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنْ الصَّادِقِينَ (6) وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنْ الْكَاذِبِينَ (7) وَيَدْرَأُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَنْ تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنْ الْكَاذِبِينَ (8) وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنْ الصَّادِقِينَ (9) وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ وَأَنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ حَكِيمٌ (10) النور )

1 / 2 : (إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمْ اللَّهُ دِينَهُمْ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ (25)  النور  ).

2 ـ الذى يرمى شخصا بالزنى هذا ( الفاعل الرامى )  قد يكون رجلا أو امرأة ، والذى يتعرض للرمى بالزنا قد يكون رجلا أو امرأة . ولكن العقاب يكون على الفاعل الرامى ( رجلا أو امرأة ) إذا رمى بالزنا  إنثى عفيفة . إذا رمى بالزنا ذكرا رجلا دون ذكر لأمراة عفيفة في الموضوع فلا عقوبة عليه .

3 ـ مقياس المحصنة العفيفة هنا هو إثبات واقعة الزنا ، بأربعة شهود . طالما لا وجود لأربعة شهود فهى من حيث الظاهر عفيفة ، ويجب عقوبة القاذف بالزنا لولم يكن معه أربعة شهود ، ويكون هو خامسهم .

4 ـ أما لماذا تكون العقوبة على رمى المحصنات من النساء دون المحصنين الذكور : لأن الرجل قد يفخر بعلاقاته النسائية أو على الأقل لا يرى فيها بأسا ، بينما يلحق العار بالمرأة وذويها . الرجل لا يرى بأسا أن يكون على علاقة غير شرعية بإمرأة ، لكنه يرى بأسا وعارا لو كانت زوجته او اخته او بنته على علاقة غير شرعية مع رجل .   



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 828
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4663
اجمالي القراءات : 46,576,707
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


طعام الشيعة والسنة : اريد ان اعرف حكم ذبائح وطعام اهل السنة...

واق: كلمة ( واق ) فى سورة الرعد هل هى من الوقا ية أى...

لا يجوز زواج الصبية: تزويج ابن العم بابنة عمه حفظا للمير اث وهما...

النبى وسى أن أن : أتابع منذ مدة المقا لات التي تنشر في موقعك م ...

انك لا تهدى من أحببت: عليك السلا م دكتور احمد. دعوت لك ان يجعلك...

سورة الاحزاب أيه (56: التحي ه والسل ام لك يادكت ور احمد صبحي. انا...

حب النبي و الانبياء : ما حكم حب النبي محمد و تفضيل ه على بقية...

بعد المعاش : بعد خدمة فى التعل يم لأكثر من 35 سنة وصلت...

لا طول للعمر : هل يفيد الميت العزا ء فيه بأن نقول ( البقي ة ...

الجمعة ومسجد الضرار: هل نصلي الجمع ة 4 ركعات في البيت علما أن...

مردّ: ما معنى ( لا مردّ لَّا مَرَد َّ لَهُ مِنَ...

خطبة الجمعة من تانى: كيف ترى للخطي ب القرآ ني بأن لايتد خل في...

عدن وعلامات الساعة: السّ لام عليكم أستاذ نا الفاض ل أنا من...

تصحيح البخارى ومسلم: السلا م عليكم قرأت كتاب تصحيح البخا ري ...

تعليقات من عبد الله: Jبخصو قراءة الاست اذ عثمان هي خير من...

more