سيرة ابن اسحاق

الإثنين ٠٦ - يوليو - ٢٠٢٠ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
هناك أمر غير منطقي في سيرة الرسول ألمكتوبه عن أبن أسحاق وألمنقوله بتفاصيل يوميه دقيقه في سيره إبن هشام... ألغير منطقي هو سكوت عموم ألمسلمين ألمعاصرين للنبي محمد وأبناءهم وأحفادهم عن حفظ سيرة ألنبي بشكل موثق على مدى 150 عاما بدعوى أن العصر لم يكن عصر تدوين رغم أهميه ومنزله ألنبي لديهم أي حتى ولو كان العصر عصر روايات شفهيه فليس معقول عدم ألخروج عن القاعدة ألشفهيه وكان من اللازم لفريق من ألأدباء أو ألشعراء أو ألمثقفين على قلتهم أن يدونوا كم لابأس به من ألآثار ألنثريه وألشعريه عن تلك ألحقبه لا أن ينفرد شخص مجهول ألنسب وألأصل مثل أبن أسحاق ليؤرخ كل تاريخ ألنبوة منفردا بعد أنقراض أجيال من محبي ألنبي ومريديه وماأكثرهم في حين نجد أن أهتمام ألعرب بسير ألرجال ألمبرزين وأنسابهم جزء أصيل في ألآداب ألعربيه ألقديمة وألحديثه? ماسر غموض هذه ألفترة منذ وفاة ألنبي ألى ظهور أبن اسحق أليهودي أو من ألموالي وصمت ألعنصر ألعربي عن أهم شخصيه في ألزمن ألقديم.
آحمد صبحي منصور :

1 ـ عرضنا لموضوع التدوين فى بحث سابق . كان هناك تدوين يخصُّ تسيير أمور الدولة من الخراج وتوزيع العطاء والجزية والايراد والمصروفات، وبدأ هذا عمر بن الخطاب فيما يعرف بالدواوين واستعان فيه بالكُتّاب من أهل البلاد ، والذين إعتادوا الأمور الادارية ، ثم تم تعريب الدواوين فى العصر الأموى . أما التدوين العلمى فجاء متأخرا .

2 ـ قبل التدوين العلمى كانت هناك الروايات الشفوية فى مجالس العلم فى العصر الأموى ، وكان العرب مشهورين بالذاكرة الحافظة ، وبها تداولوا أشعار الجاهلية وأنسابهم ، واتسعت مجالس العلم لرواية سيرة النبى محمد والفتوحات وأخبار الخلفاء .

3 ـ على هامش الرواية الشفوية ومجالسها بدأ التدوين متفرقا ، ثم ساد وانقطعت الرواية الشفهية . وتم تدوين ما كان يقال شفويا .

4 ـ قام الناس تطوعا بهذا . الحالة الوحيدة هى تدوين ابن اسحاق  السيرة طاعة لأمر ولى العهد المهدى ابن أبى جعفر المنصور ، والذى رسم شخصية من دماغه للنبى جعلها على مقاس أبى جعفر المنصور ، واستخدم حصيلته من الروايات الشفهية السائدة فى المدينة وجعلها عماد سيرته . 

5 ـ عاصر ابن اسحاق غريمه مالك بن أنس ، وتطوع مالك برواية أحاديث ( الموطأ ) وكتبها عنه تلامذته ، وايضا كابن اسحاق جعل لأحاديثه إسنادا مزيفا من عنده ، كلاهما زعم أنه روى عن ابن شهاب الزهرى زورا ، وقد أثبتنا هذا . 

6 ـ إستمر التدوين فى السيرة والاحاديث والتاريخ بجهد فردى ، كما فعل الشافعى وابن سعد والطبرى ..الخ . 

7 ـ بغض النظر فإن العرب كانوا أسبق من غيرهم فى تدوين التاريخ ، وتعلم منهم الغرب فيما بعد. أما التدقيق والتحقيق فهو مسئولية الباحثين من أمثالنا . 



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 2220
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4877
اجمالي القراءات : 51,155,666
تعليقات له : 5,170
تعليقات عليه : 14,436
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


إشتراكية ورأسمالية : هل الإشت راكية هي الإسل ام , أم الرأس مالية ...

رسائل مضحكة: تأتى رسائل بالسب والشت م مع أخطاء إملائ ية ...

الآية 105 هود: سلام الله عليك فضيلة الدكت ور أحمد منذ سنوات...

الحكمة والموعظة: قرآني ا ما المقص ود بالمو عظةال حسنة ؟ادع...

كلام عبيط : هل يجوز افراد يوم الجمع ة بالصي ام لانه...

المرابع / الكفيل: قرأت لك هجوما على نظام الكفي ل واعتب رته من...

سجود التلاوة: سؤال فيما يخص السجد ات المذك ورة في القرا ن ...

والد عاق.!!: ابى كان وحيد والدي ه فعاش مدلل ولم يكمل...

صلاتهم السُّنّة: فى الدين السّن ى يجعلو ن صلاة يقدمو نها ...

مسألة ميراث: السل ام عليكم ورحمه الله وبركا ته بارك...

القرآنيون فى الجزائر: السل ام عليكم : انا شاب جزائر ي أبلغ من...

التقية و الكذب: ارعبن ي تفسير ك للتقي ة،، والسب ب هو...

قرآنى أفغانى: سلام عليكم اسمي ... من افغان ستان حالا اسكن في...

معنى اطيعوا الرسول: معنى اطيعو ا الرسو ل ان كلمة الرسو ل هى...

العادة السّرية: اسمح لى بسؤال عن العاد ة السري ة ، أى...

more