الأربعاء ٠٦ - يونيو - ٢٠١٨ ١٢:٠٠ صباحاً
قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَى قَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ فَمَا لَبِثَ أَنْ جَاءَ بِعِجْلٍ حَنِيذٍ (69) هود ) وقال جل وعلا أيضا : ( هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْرَاهِيمَ الْمُكْرَمِينَ (24) إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ فَقَالُوا سَلاماً قَالَ سَلامٌ قَوْمٌ مُنكَرُونَ (25) فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ (26) الذاريات)قالوا سلاما : سلاما هنا مفعول به فى جملة فعلية . ( قال سلام ) سلام هنا مبتدأ فى جملة إسمية وخبرها مقدر بمعنى ( سلام عليكم ) . الفارق أن الجملة الفعلية ( قالوا سلاما ) أقل فى التأكيد من الجملة الاسمية . أى فالتأكيد فى ( سلام عليكم ) أقوى منه فى الجملة الفعلية : ( قالوا سلاما ). لأن الجملة الاسمية تفيد الثبوت ، أما الجملة الفعلية فهى مرتبطة بزمنها . حين تقول ( نجح فلان ) أى نجح فى الماضى . هذا فى الجملة الفعلية . ولكن عندما تقول ( فلان ناجح ) فالنجاح ثابت فى حقه . قالوا لابراهيم سلاما ، أى ألقوا عليه سلاما ، وهنا جملة فعلية مقدرة . رد عليه بجملة إسمية ( سلام ) أى ردّ التحية بأحسن منها . قال جل وعلا : ( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً (86) النساء) |
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5094 |
اجمالي القراءات | : | 56,238,736 |
تعليقات له | : | 5,425 |
تعليقات عليه | : | 14,782 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
روايات التاريخ: السلا م علی ;کم یا دکتر احمد صبح 40; ...
رقص النساء: ما حكم رقص النسا ء والرج ال ينظرو ن إليهن ؟ ...
( إن ) الشرطية : قَالَ اللَّ هُ سُبْح َانَه ُ: {الَّ ِينَ ...
ثلاثة أسئلة: السؤ ال الأول : قرأت لك مقال الحق فى الأمن...
دعاء نوح عليه السلام: هذا الدعا ء لنوح : "رب لاتذر على الأرض من...
نتمنى أن تكون قرآنيا: اسالك م بالله هل يوجد في القرا ن الكري م. ...
نحن والرئيس بايدن : دكتور أتمني أن تكون بسلام وبصحة جيدة تساعد ك ...
الشهادتان: هل كل من يقول إسم النبي محمد عليه الصلا ة ...
علم و راية القاعدة : علم القاع دة إيه أصله , هل هو علم الرسو ل وللا...
الاشتهاء والشهوة : هل الاشت هاء والشه وة حرام ؟ ...
لايحبون الناصحين: انت تدعو من الله ان ينصر أصحاب السلا م من...
ليس حراما: أنا أبيع السلع ة بأضعا ف ثمنها . هل هذا حرام ؟...
رقيم ومرقوم : هل هناك فرق بين الكلم تين القرآ نيتن :( رقيم )...
مسألة ميراث: لمن يذهب ميراث من لا وارث له .. ففي الحي توفيت...
إضافة للتشهد: سؤالى فيما يخص ما يقال في الركع ة الربع ة بعد...
moreالخليل بن أحمد العبقرى العربى مبتدع علمى النحو و العروض
لمجرد التذكير : مقدمة تاريخية عن نشأة علم النحو
دعوة للتبرع