يوسف حسان Ýí 2010-07-08
(1) سورة الأنعام - سورة 6 - آية 54 |
|||||||||||||
واذا جاءك الذين يؤمنون باياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمة انه من عمل منكم سوءا بجهالة ثم تاب من بعده واصلح فانه غفور رحيم
المزيد مثل هذا المقال
:
|
|||||||||||||
(2) سورة الأعراف - سورة 7 - آية 46 |
|||||||||||||
وبينهما حجاب وعلى الاعراف رجال يعرفون كلا بسيماهم ونادوا اصحاب الجنة ان سلام عليكم لم يدخلوها وهم يطمعون |
|||||||||||||
(3) سورة الرعد - سورة 13 - آية 24 |
|||||||||||||
سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار |
|||||||||||||
(4) سورة النحل - سورة 16 - آية 32 |
|||||||||||||
الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون |
|||||||||||||
(5) سورة مريم - سورة 19 - آية 15 |
|||||||||||||
وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا |
|||||||||||||
(6) سورة مريم - سورة 19 - آية 33 |
|||||||||||||
والسلام علي يوم ولدت ويوم اموت ويوم ابعث حيا |
|||||||||||||
(7) سورة مريم - سورة 19 - آية 47 |
|||||||||||||
قال سلام عليك ساستغفر لك ربي انه كان بي حفيا |
|||||||||||||
(8) سورة طه - سورة 20 - آية 47 |
|||||||||||||
فاتياه فقولا انا رسولا ربك فارسل معنا بني اسرائيل ولا تعذبهم قد جئناك باية من ربك والسلام على من اتبع الهدى |
|||||||||||||
(9) سورة النمل - سورة 27 - آية 59 |
|||||||||||||
قل الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى ءالله خير اما يشركون |
|||||||||||||
(10) سورة القصص - سورة 28 - آية 55 |
|||||||||||||
واذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه وقالوا لنا اعمالنا ولكم اعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين |
|||||||||||||
(11) سورة الصافات - سورة 37 - آية 79 |
|||||||||||||
سلام على نوح في العالمين |
|||||||||||||
(12) سورة الصافات - سورة 37 - آية 109 |
|||||||||||||
سلام على ابراهيم |
|||||||||||||
(13) سورة الصافات - سورة 37 - آية 120 |
|||||||||||||
سلام على موسى وهارون |
|||||||||||||
(14) سورة الصافات - سورة 37 - آية 130 |
|||||||||||||
سلام على ال ياسين |
|||||||||||||
(15) سورة الصافات - سورة 37 - آية 181 |
|||||||||||||
وسلام على المرسلين |
|||||||||||||
(16) سورة الزمر - سورة 39 - آية 73 |
|||||||||||||
وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا حتى اذا جاؤوها وفتحت ابوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين |
|||||||||||||
|
آية التحية فى القرآن الكريم هي قوله تعالى ((وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ))
ان المستفاد من قوله جل وعلا ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) أنه يجب على المؤمن رد أى تحية بمثلها او بأحسن منها ، بغض النظر عن اللغة المنطوق بها هذه التحية ، أو مضمونها مثل نهارك سعيد أو جود مورننج أو بنجور ،أو مساء الخير أو عواف أو تتمسوا بالسلامة .. أو حتى لو كانت باشارة يد أو ذراع .وسواء كان من ألقاها مسلما أو غير مسلم ، وهذا هو المفهوم من الآية الكريمة التى لم تحدد صيغة معينة للسلام أو لرد السلام ، وكذلك لم تحدد دين أو معتقد من يلقى علينا كمؤمنين التحية والغرض الأساسي من هذه الآية الكريمة هى خلق نوع من العلاقات الاجتماعية بين الناس طالما لا يوجد عداء فيما بينهم داخل المجتمع الواحد او حتى فى أى مكان وهذا يذكرنا بقول الله جل وعلا ( وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا) فأبسط الأمور أن يكون هناك تحية فيما بيننا نحن البشر وهى أولى خطوات التعارف بين اثنان لا يعرف كلاهما الآخر وبعد ذلك يبدأ التعارف الذي نص عليه القرآن
المسلم مطالب برد التحية آمهما كانت هذه التحية ومهما كان قائلها فمجرد أن يلقى علينا شخص تحية فيجب علينا كمسلمين الرد بأحسن منها أو على الأقل الرد بنفس التحية ونفس اللفظ لكى نكون متبعين لآيات الله عز وجل وأوامره .
وهناك بعض الآيات التى استدل بها الأخ يوسف حسان فى مقاله تتحدث عن أمور لا علاقة لها بالحياة الدنيا ، وإنما توضح أحداث عن اليوم اللآخر وما يدور بين أهل الجنة والملائكة ، مثل ثوله تعالى (سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقبى الدار ) ، وقوله تعالى (
وسيق الذين اتقوا ربهم الى الجنة زمرا حتى اذا جاؤوها وفتحت ابوابها وقال لهم خزنتها سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين) فهذه الآيات تتحدث عن أحوال اليوم الآخر
وفى النهاية يجب علينا كمسلمين اتباع ما جاء فى الآية الكريمة التى لم تحدد لفظا بعينه أو صيغة بعينها للتحية أو لرد التحية لتجعل هذا اختياريا بين البشر حسب عصرهم ولغتهم التى تختلف من جيل إلى جيل ومن بلد إلى بلد ، ولذلك نحن كمسلمين وكعرب فيما بيننا نجد أن صيغة التحية مختلفة من دولة لأخرى التحية بين الناس فى مصر غير الأردن ، وفى السعودية غير فلسطين ، وفى لبنان غير الإمارات وقطر وعمان ، فلكل دولة تحية وألفاظ مختلفة ومع ذلك كلهم مسلمون
يتبع ــــــــــ
يقول تعالى (الذين تتوفاهم الملائكة طيبين يقولون سلام عليكم ادخلوا الجنة بما كنتم تعملون ) وهذه الآية الكريمة تتحدث عن الأنفس المؤمنة التى تقبض بواسطة ملك الموت ، وبالطبع يقبض ملك الموت جميع البشر بجميع اللغات المنتشرة فى انحاء العالم ، وهذه الآية توضح بشرى لكل من يقبض مؤمنا بأنه من أهل الجنة ، فكيف يفهم أى إنسان مؤمن لا يتحدث اللغة العربية أصلا هذه البشرى التى تكون أخر ما يقال له قبل خروج نفسه وأنتهاء حياته ، إذن لا علاقة هنا بكلمة سلام التى يريد الكاتب أن يعتبرها الكلمة الوحيدة للتحية بين البشر ، وعلىى الرغم أن آية التحية توضح أن التحية او ردها يكون بين البشر وبعضهم البعض ولا شأن للملائكة بالأمر ، ولكن بالغ الكاتب فى الاستدلال بآيات معظمها تتحدث عن اليوم الآخر من ناحية ، وعن حوارات وأحاديث لا تدور بين البشر وبعضهم كما تشير آية التحية فى الأصل ، وإنما هى آيات تشرح وتوضح ما يدور من حوار بين الملائكة وبين البشر ولاعلاقة لهذا بموضوع المقال الذي هو فى الاساس يتحدث عن صيغة ولفظ التحية فى الاسلام بين البشر ..
بسم الله الرحمن الرحيم
واذا جاءك الذين يؤمنون باياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمه انه من عمل منكم سوءا بجهاله ثم تاب من بعده واصلح فانه غفور رحيم
الانعام (آية:54):
هذه الاية تدل على ما يتوجب على رسول الله أن يقول إذا اتاه الذين يؤمنون بايات الله
وهذه التحية في الحياة الدنيا
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد كان لكم في رسول الله اسوه حسنه لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا
الاحزاب (آية:21):
بسم الله الرحمن الرحيم
قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم
بسم الله الرحمن الرحيم
قل لا اقول لكم عندي خزائن الله ولا اعلم الغيب ولا اقول لكم اني ملك ان اتبع الا ما يوحى الي قل هل يستوي الاعمى والبصير افلا تتفكرون
الانعام (آية:50):
بسم الله الرحمن الرحيم
قل اي شيء اكبر شهاده قل الله شهيد بيني وبينكم واوحي الي هذا القران لانذركم به ومن بلغ ائنكم لتشهدون ان مع الله الهه اخرى قل لا اشهد قل انما هو اله واحد وانني بريء مما تشركون
الانعام (آية:19):
فغايتي هي اتباع الرسول ولا اظن ان هناك مشكلة في ذلك وإن كان لك رأي اخر فأرجوا ان تستشهد بأية كريمة
صحيح ولا اختلف معك في الاية التالية
بسم الله الرحمن الرحيم
واذا حييتم بتحيه فحيوا باحسن منها او ردوها ان الله كان على كل شيء حسيبا
النساء (آية:86):
وليس لدي شك في التحية الافضل والتي قالها الرسول للمؤمنين (( فقل سلام عليكم )) ولاحظ
كلمة (( فقل )) إنها صيغة الامر من الخالق العظيم للنبي الكريم وبالتأكيد إن الرسول عليه الصلاة والسلام إتبعها ونحن ملزمون بأن نتبع ما يتبع لكي ننجي انفسنا وليس لكي يتفضل بعضنا على بعض
سلام عليك اخي في الدين
اخى الكريم اكرمك الله على اجتهاداتك القرانية العظيمة ...
وإسمح لى أن ألفت نظرك إلى نقطة خطيرة (أرجو ألا تمر بها ولا تقترب منها أبدا ولو حتى فى خواطرك ) وهى ..كان هناك من هم يتمسكون بحرفية اللفظ (مثل حضرتك ) تماما،إلى درجة أنهم نادوا بحذف كلمة (قل) من كل الآيات القرآنية عند تلاوتها ،لأنها كانت خاصة بأوامر الله لنبيه ومصطفاه (محمد بن عبدالله ) ،أو (رسله ) الآخرين عليهم السلام ..ولا جدوى ولا لزوم لوجودها الآن فى ححوار المسلمين بعضهم ببعض ...فاسأل الله أن يُبعدك ويبعدنا عنها .....كما اسأله سبحانه حسن هدايته لنا بفهم القرآن وبيانه .
سلام عليكم اخوتي في الدين .
اتمنى أن نجمع على اساسيات كالتحية مثلا فرغم الكم الكبير من الايات المحكمات كقول نبي الله ابراهيم عليه الصلاة والسلام لإبيه
بسم الله الرحمن الرحيم
قال سلام عليك ساستغفر لك ربي انه كان بي حفيا
سورة مريم اية 47
وقول النبي محمد عليه الصلاة والسلام للمؤمنين
بسم الله الرحمن الرحيم
واذا جاءك الذين يؤمنون باياتنا فقل سلام عليكم كتب ربكم على نفسه الرحمه انه من عمل منكم سوءا بجهاله ثم تاب من بعده واصلح فانه غفور رحيم
الانعام (آية:54):
انها التحية الافضل التي كان يحيي بها الانبياء والمؤمنين وحتى عندما يدخل المتقين الجنة تحييهم الملائكة بهذه التحية
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد كان لكم في رسول الله اسوه حسنه لمن كان يرجو الله واليوم الاخر وذكر الله كثيرا
الاحزاب (آية:21):
فهل انتم تؤيدونني لكي نتبع الايات ؟؟؟ واريد ان انبه على موضوع أن كلمة (( السلام )) اسم من اسماء الله الحسنى
لذلك كانت الرسل تقول (( سلام ))
سلام عليكم .
قال الشيخ الألباني في حديث :خلق الله آدم على صورته
--------------------------------------------------------------------------------
(خلق الله آدم على صورته ، طوله ستون ذراعا ، فلما خلقه ؛ قال : اذهب فسلم على أولئك النفر من الملائكة جلوس ، فاستمع ما يحيونك ؛ فإنها تحيتك وتحية ذريتك . فقال : السلام عليكم . فقالوا : السلام عليك ورحمة الله . فزادوه : ورحمة الله ، فكل من يدخل الجنة على صورة آدم ، فلم يزل الخلق ينقص بعد حتى الآن ] . ( صحيح ) _ ( فائدة ) : قال الحافظ في الفتح : وهذه الرواية تؤيد قول من قال : إن الضمير لآدم ، والمعنى : أن الله تعالى أوجده على الهيئة التي خلقه عليها ، لم ينتقل في النشأة أحوالا ، ولا تردد في الأرحام أطوارا كذريته ، بل خلقه الله رجلا كانلا سويا من أول ما نفخ فيه الروح . قلت : وأما حديث خلق الله آدم على صورة الرحمن ؛ فهو منكر ، كما بينته بتفصيل في الضعيفة برقم 1175 و 1176 .)
سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول بقسميه
رقم الحديث:449
صفحة:810
..................................................
سلام عليكم اخوتي في الدين .
بسم الله الرحمن الرحيم
وَإِذَا جَاءَكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِنَا فَقُلْ سَلامٌ عَلَيْكُمْ كَتَبَ رَبُّكُمْ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ أَنَّهُ مَن عَمِلَ مِنكُمْ سُوءًا بِجَهَالَةٍ ثُمَّ تَابَ مِن بَعْدِهِ وَأَصْلَحَ فَأَنَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (( الانعام اية54 ))
بسم الله الرحمن الرحيم
{سَلاَمٌ عَلَيْكُم بِمَا صَبَرْتُمْ فَنِعْمَ عُقْبَى الدَّارِ }الرعد24
بسم الله الرحمن الرحيم
{أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللَّهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللَّهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ }المجادلة8
فلا داعي للزيادات وموضوع الرحمة فهية بيد الخالق العظيم ولسنا مخولين لكي نكرم بها على من نشاء
ويا اخوتي المؤمنين ديننا دين اتباع الحق فمن اراد منكم اتباع الباطل فأنا انصحه بإتباع حديث الالباني عن التحية لكون الالباني كان موجودا قرب ادم عليه الصلاة والسلام .
ارجو عدم اللجوء الى الاحادث بشكل قطعي لكونها كلها مفتراة وأن القرأن الكريم هو مصدرنا الوحيد .
سلام عليكم .
دعوة للتبرع
عيد الهلاوين : يحتفل أولاد نا فى امريك ا بعيد الهلا وين . .....
الطفل والملائكة : يقولو ن ان الطفل فى السنة الاول ى من عمره يرى...
محاسن موتاكم : هل من الاسل ام الأمر ( إذكرو ا محاسن موتاك م )...
فى الرد على السنيين: انا شاب مصري حاصل علي دبلوم جمب بيتي مسجد اصلي...
سؤالان : السؤا ل الأول نعيش فى أمريك ا ، والمس جد فى...
more
سلام عليكم اخوتي في الدين .
اتمنى ان يكون التغير واسعا وتتبدل التحية من السلام الى سلام فلا داع لوجود الـ التعريف والتي تغير المعنى ولماذا لا نقولها كما هي في كتاب الله وبدون اضافات سلام عليك فقط او عليكم او عليكن هل نحن افضل من الانبياء الذين قالوها بهذا الشكل وهل نحن نجتهد ما هو افضل مما قالو ومما تعلمنا من خلال الايات الكريمة تدبروا ايات التحية ثم اتمنى ان تعلقوا ابتغاء مرضات الله فقط
سلام عليكم .