تقديس الراشدين

الأربعاء ٢٦ - يوليو - ٢٠١٧ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
• اشكر مجهودك الكبير فى توضيح الكثير مما التيس علينا ومما كنا نعتقد انه حقيقة مسلم بها و كل ذلك من خلال فهم و تدبر ايات القران الكريم ، استاذى الفاضل نحن ننكر الاحاديث لتناقضها و اختلافها مع ايات القرات الكريم و من اسباب عدم مصداقيتها هو تدوينها كما يزعمون بعد اكثر من 200 عام ولذا استاذى الفاضل فانا ارفض كل ما تم تدوينه عن غزوات الرسول ( ص ) و كذلك الفتوحات الاسلامية فـ بالتاكيد اغلبها غير حقيقى و تم اضافات لاظهار صورة البطل القوى الذى يصرع خصمه و ذلك على الصحابة ، فلذلك كما انكرنا ما دون عن الاحاديث فيجب ان ننكر ما دون عن الفتوحات و اذا كان هناك مرجعية لنفد الاحاديث الا و هى القران الكريم ، لكن لا توجد مرجعية لبحث مضدافية ما كتب عن الفتوحات فلذا ( فلنترك هذه الفترة وحسابها عند الله ) فلا نقول غزو و نشهر بها لان من الممكن ان يكون اهل هذه البلاد استنجدوا بالمسلمين ( جائز ) فلم يتم تدوين اخبار هذه الفترة لدرجة اختلافهم فى تواريخ كثيرة حتى فى عهد الرسول لا نعرف تاريخ تحويل القبلة ولا الاسراء و لا ........... ولم اقراء اعتراض اى من الصحابة على هذه الفتوحات ، فلو لم تكن فتوحات لاعترض بعض الصحابة و لم يشاركوا فيها فليس من المعقول ان كل من عاصروا الرسول صلى الله عليه و سلم نسوا تعاليم الدين و انخرطوا فى القتال ، ولكم تحياتى و شكرا على سعة صدركم.
آحمد صبحي منصور :

من أُسُس البحث التاريخى أن نتعامل مع كتابات المؤرخين كما هى ، أى لا نفرض أُمنياتنا على تاريخ السابقين ، وهذا هو الفارق بين كاتب القصة وبين الباحث التاريخى . الكاتب القصصى يخلق شخصياته وخلق أحداثها ويضع الحوار على لسان أبطالها ، وكل هذا من صُنع خياله . والقارى يعرف هذا ويتفاعل مع خيال الكاتب القصصى . أما الباحث التاريخى فهو يدخل حجرة ــ مثلا ـ هى حجرة تايخ الخلفاء الراشدين ، وعليه أن يقرأ متمعنا ما كتبه المؤرخون لعصر الخلفاء الراشدين . ليس أن يكتب تاريخهم من خياله ، بل يتعامل مع الموجود فقط كما هو . غاية ما هنالك أن له منهجا للبحث عليه الإلتزام به ، فى فحص الروايات ـ من واقع فهمه للعصر ، وتوضيح ما بينها من تناقض أو تداخل ، وبحث الرواية من حيث السند ، ومنهم المؤرخ ( الطبرى ، ابن سعد ، ابن الأثير ، ابن الجوزى ) فى التأريخ ، وما ينقله عن الآخرين ومدى صدقه فى النقل ، ومذهبه الذى ينتمى اليه والى مدى يؤثر فى تأريخه ، فالمؤرخ الشيعى ـ مثلا ــ  يتحامل على ابى بكر وعمر وعثمان ، والمؤرخ السُّنّى قد يضع روايات فى تقديس ابى بكر وعمر وعثمان . لا بد من توخى الحذر فى التعامل مع هذه الروايات . وهذا ما إلتزمنا به فى بحثنا عن الخلفاء الراشدين والفتنة الكبرى الثانية ( ابن الزبير ) ومذبحة كربلاء . إعتمدنا على ما كتبه المؤرخون السنيون فقط . ومن كلامهم ورواياتهم أظهرنا المسكوت عنه من تاريخ الراشدين والسلف الصالح . ولا يستطيع أى مُنصف أن يتهمنا بالافتراء عليهم . لأنه تاريخهم الذى أوضحناه مما كتبه السنيون الذين يقدسونهم . لم نكتب عنهم مما قاله الشيعة أو مما قاله المستشرقون .

القرآن الكريم هو الدين وهو الحقيقة المطلقة التى لا ريب فيها . الحقيقة التاريخية حقيقة نسبية تحتمل الصدق والكذب ، سواء ما سجله المؤرخون أما ما يصل اليه الباحث التاريخى . فالتاريخ ليس دينا ، بل هو صناعة بشرية مكتوبه . وما فعله البشر فى حياتهم ـ كل البشر ـ ليس دينا بل تصرفات بشريه فيها العمل الصالح والعمل السىء . التاريخ الحقيقى هو الذى سيظهر يوم القيامة فى كتاب أعمالنا .  

من أسف أن ما تقوله هو إنعكاس لتقديسك للخلفاء الراشدين ، وهذا التقديس يعنى إما وإما . إما ان يكونوا معصومين من الخطأ آلهة منزهة عن الخطأ وإما أن نلغى تاريخهم المكتوب بيد أتباعهم .

أرجو أن يكون تقديسك لرب العزة جل وعلا وحده .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 3307
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4662
اجمالي القراءات : 46,569,934
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


النحل 97 .: يقول جل وعلا : ( مَنْ عَمِل َ صَالِ حًا مِّن...

فضل الله ورسوله: لدي سؤال عن اية ...حسب ا الله سيؤتي نا الله و...

This is unbelievable: Do you think prophet Mohamed hasn't said any thing? or you think that his C.V. been...

الارهاب فى الاسلام: أود سؤالك بخصوص مصطلح "الإر اب" حيث توصف به...

تقديس المصحف: من شدةحر متهم وقدره م لكتاب الله تعالى إذا...

أمى ظالمة: السلا م عليكم دكتور احمد مشكل تى باختص ار ...

سلمويه الطبيب: هل ساد التعص ب ضد المسي حيين كل العصر...

هذا حرام: كان عندي زوجتا ن اعيش واسكن مع إحداه ما أما...

ليسوا مسلمين : لم يعجبن ى ردك على من المسئ ول عن تدهور...

poor like me can see: about the miracle in number inside the COREAN and I read your comment you are with for...

المسجد الأقصى: هل صحيح ان المسل مون توجهو ا في الصلا ه الى...

دار الفطرة: فى كتاب عن الدول ة الفاط مية تكررت عبارة (...

الصحابة القرآنيون: الصحا بة لم يعرفو ا البخا رى ولا غيره ، أى هم...

حزب وداد قلبى : أزي ك يا دكتور أحمد انا رانيا صحفية من...

امرأة لوط : ما معنى وصف امرأة لوط بأنها من الغاب رين ؟ ...

more