عريس لابنتى

الثلاثاء ٠٤ - أغسطس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لى بنت وحيدة هى كل حياتى بعد موت أمها ، وكل شاب أنظر اليه أتوسم فيه هل يصلح زوجا لها ، و فى النهاية لا أراه يستحقها . وخطبها كثيرون ورفضتهم ، ووافقت على رأيها . وقابلت شابا مستقيما أراه يصلح لابنتى . ولاحظت ان ابنتى معجبة به . ولكن المشكلة أنه لا يشعر بهذا . ربما لأن مستواه الاجتماعى أقل منا . واعتقد انه يحتاج لبعض التشجيع . وانا أفكر فى مفاتحته بالأمر ، على رأى المثل : اخطب لبنتك ولا تخطب لابنك . هل هذا يجوز شرعا ؟
آحمد صبحي منصور :

نعم .. يجوز شرعا .

الزواج عقد بالتراضى ، ليس مهما من يبدأ العرض . المهم هو الاتفاق والتراضى . ولنا عبرة من قصة موسى عليه السلام . الرجل الصالح والد الفتاتين ، فى أول مقابلة لموسى بعد أن ساعد موسى بنتيه عرض على موسى أن يزوجه إحدى بنتيه ، وتم الاتفاق ، وتم الزواج . وذكر رب العزة هذا فى كتابه العزيز : (وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنْ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمْ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنْ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الأَمِينُ (26) قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَنْ تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَةَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِنْدِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنْ الصَّالِحِينَ (27) قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28) فَلَمَّا قَضَى مُوسَى الأَجَلَ وَسَارَ بِأَهْلِهِ آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ نَاراً قَالَ لأَهْلِهِ امْكُثُوا إِنِّي آنَسْتُ نَاراً لَعَلِّي آتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنْ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ (29)  ) القصص )



اجمالي القراءات 6137
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الأربعاء ٠٥ - أغسطس - ٢٠١٥ ١٢:٠٠ صباحاً
[78857]

لا تتردد


لا تتردد .



وأقول لمن ينظر للموضوع على انه يُقلل من قدر وقيمة ومكانة البنت عند زوجها . أنت مُخطىء  .فكل أسرة لديها بنات ، وكل شاب بعدما يتزوج ،ويرزقه الله بالبنات  تكون بناته أهم شىء فى حياته ،ويعمل على ضمان مُستقبلهم العلمى والأسرى قدر إستطاعته ،وربما اكثر من ابناءه الذكور .



والزوج الذى تم إختياره ومُفاتحته فى أمر الزواج من إبنتهم فيما بعد بيعرف ،ويعترف ،ويحترم أسرة زوجته أكثر وأكثر .



أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4996
اجمالي القراءات : 53,918,434
تعليقات له : 5,350
تعليقات عليه : 14,655
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


ارحمونا..!: في موضوع الخضر وقتل الغلا م كيف يقتله وهو لم...

منهجية بحث التراث: قرأت لك مرة إشارة للمشا كل التى يقع فيها...

المتفائل بالله خالد: السلا م عليكم اتمنى لموقع كم الاكت روني ...

بطن / بطانة / باطن: يأتي ( بطن ) إسما ، وفعلا في القرآ ن الكري م . هل...

قفز للدور العاشر: السل ام عليكم ورحمة الله وبركا ته. يقول...

دفاعا عن الاخوان: أختلف معك بشده يا دكتور و هذا خطأ تاريخ ى ...

الخشوع فى الصلاة: عليك السلا م دكتور احمد واسمح لي ان ادعوك...

بلغت الحلقوم : مامعن ى الآية 83 من سورة الواق عة ؟ ...

حزب التحرير: ما هو رأيكم في حزب التحر ير الذي اسسه تقي...

(رغب ) ( رغب عن ): ما الفرق بين ( رغب ) في ( قَالَ أَرَا غِبٌ ...

إرحمونا .!!: بالنس به للتور اه والان جيل ايضا نحن...

ماء زمزم : هل ماء زمزم مقدس ؟ وهل هو طاهر ؟ وهل هو دواء ينفع...

نصيحة مخلصة لنا: احببت اسلوب ك عندما تشرح من القرا ن . كما...

غفر الله تعالى لكم : عذرا استاذ ي العزي ز لاني ساصدع راسك...

عبادة التفاهات: وقعت ضجة إعلام ية في وساءل التوا صل ...

more