استمرار الرق

الإثنين ١٤ - يوليو - ٢٠١٤ ١٢:٠٠ صباحاً


نص السؤال:
لماذا لم يحرم الله جل وعلا ملك اليمين ) الم يكن الأفضل تحريمه مرة واحدة بدلا من نزول تشريعات قرآنية بشأنه ؟
آحمد صبحي منصور :

أولا : تفاصيل الرد على هذا فى مقالات منشورة هنا عن (ما ملكت أيمانكم ) برجاء الرجوع اليها .

ثانيا : المقصد التشريعى الحاكم فى تشريعات القرآن هو إقامة القسط والعدل ، ومحاربة الظلم ، وبذلك فالاسترقاق ظلم وحرام ، من المنبع .

ثالثا : كما قلت فى المقال عن ( ملك اليمين ) إن الاسترقاق حرام من المنبع ، ولكن تشريعات القرآن تتعامل مع ( رقيق ) وافد ، وتضع الحلول الواقعية لتحريره ، ونحن هنا نتحدث عن دولة اسلامية حقيقية مؤسسة على الحرية المطلقة فى الدين ، وفى الرأى ، وعلى العدل والمساواة بين البشر . وفى هذه الدولة يمكن تطبيق التشريع القرآنى فى تحرير ملك اليمين بالوسائل المذكورة فى القرآن . وحتى مع بقائه ملك يمين فله حق المعيشة بنفس مستوى من يملكه . الفتاة المملوكة لا ينال منه سيدها شيئا إلا بالزواج ، ويعطيها مهرها . التفاصيل ( على ما أذكر ) فى المقال المنشور ، والذى سبق من قبل نشره فى مجلة روز اليوسف فى التسعينيات .

وقلت فيه أيضا إن التشريعان البشرية الغربية بمنع وتحريم الرق لم تفلح ، لأنها لم تؤسس العدل أولا ، فيضطر الفقير الى أن يعيش فى سخرة أقسى من الاسترقاق كى يكسب الفتات قوت يومه ، وقد يفقد حياته بلا أى حماية . ولا يزال الاسترقاق ساريا حتى الآن تحت مسميات مختلفة كالكفيل والتجنيد الاجبارى . ومؤخرا نشرت بى بى سى هذا التقرير عن الاستعباد فى الهند :

http://www.bbc.co.uk/arabic/multimedia/2014/07/140711_india_bonded_labour_axed.shtml


إن تشريعات رب العزة لا تكتفى بمجرد التحريم ولكن تضع البجائل الحلال لمخاربة الظلم والفحشاء . فى موضوع الزنا لم يكتف ررب العزة بتحريمه وإنما شجع على الزواج ، بالتعدد وبتشجيع الزواج من الأيامى والفقراء والفقيرات مع وعد الاهى بأن يعطيهم رب العزة من فضله ، كما حث على معاشرة الزوجة بالمعروف أى بالعدل والاحسان حتى لو كرهها زوجها ، ووعد أيضا بالخير لمن يفعل ذلك .

مشكلتنا أننا نتصور تطبيق الشريعة الاسلامية فى مجتمع تسوده الأديان الأرضية ويتحكم فيه الظلم والظالمون المستبدون ( كالسعودية ) . الشريعة الاسلامية تنجح فى مجتمع مؤسس على العدل والحرية .



مقالات متعلقة بالفتوى :
اجمالي القراءات 10607
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5126
اجمالي القراءات : 57,158,072
تعليقات له : 5,453
تعليقات عليه : 14,831
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي


سجود المرأة : سجود المرأ ة فى الصلا ة يعتبر شىء مثير جنسيا...

وصية وغير واجبة.!!!: لماذا الوصي ة الواج بة؟ الابن يرث إذا مات...

يسألونك عن تركيا: هل تركيا تعتبر دولة علمان ية مؤمنة ؟...

السبع المثانى : ما هى السبع المثا نى فى قوله جل وعلا (...

حمل الأوزار والذنوب: كيف توفق بين الايت ين التال يتان: (...

صديق غدار: هو صديق وزميل دراسة عشرين سنة ، وأنا صاحب فضل...

شهادة حق ولكن .!: واحد صاحبى راجل محترم وطيب جدا وبعض الناس...

سدوم وعمورة: لما وصفت مملكة آل سعود بالمم لكة السدو مية ...

الخــــــــوارج: أريد كتابة بحث عن الخوا رج فى القرن الأول...

جسد البشر فى الآخرة: دكتور أحمد . ذكرت سابقا أن الإنس ان فى...

قل هو الله أحد: ما معنى الآية الكري مة:قُ ْ إِن كَانَ...

سلس البول: أعانى من سلس البول . بمجرد الشعو ر بالرغ بة ...

نفى شفاعة النبى: أرغب فى إفحام السلف يين عندنا فى موضوع شفاعة...

بورك فيك أخى العزيز: اخى الفاض ل الدكت ور احمد صبحى منصور لك...

هدى بمعنيين : عزيزي الدكت ور أحمد كل عام وانت بخير توقفت ...

more