الخميس ١٥ - فبراير - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
بسم الله الرحمن الرحيم, وبعد:
هل في القبر عذاب؟ سؤال جرئ أطرحه هاهنا بعد سنين من التخاريف التي عشت فيها كمسلم ملتزم بتعاليم الدين الحنيف, كنت في ما سبق اعتقد أن لعذاب القبر كينونة حقيقية, لا لأنه مقبول عقلا, لكن لصحته نقلا, فكنت أجوب أقطار ولايتي منذرا الناس من ثعبان أقرع يحاور الميت في قبره, و كم دوخت زملائي في الجامعة بسبب أهوال القبر التي أرويها بمناسبة أو بغير مناسبة حتى أصبحوا لا يطيقون الجلوس معي, أصبحت من فرط قراءة كتب عذاب القبر خبير بكل تفاصيل الحياة البرزخية, فكنت أرويها و كأنني أراها, و أشهد بوجودها و كأنني عايشتها, لكن و لله الحمد أولا ثم أشكر زميل لي بالجامعة حين دلني على موقع أهل القرآن, أين علمت أن الحديث إنما هو أساطير الأولين, اكتتبوها فهي تملا علينا بكرة و عشيَّ, و من ثَم بدأت أدرس متون الحديث بعد ما كنت أكتفي بصحة أسانيدها, و ها أنا الآن أعرض موقفي من الخرافات اللامتانهية التي تسربت إلى التراث الإسلامي بفعل ألائك الذين يلبسون مسوح الضأن على قلوب الذئاب, الذي يجعلوا لكلام الملك العلام تلموذا لا يفسر إلا به, الذي جعلوا الوحي وحيان, الذين يقولون أن السنة تكملة القرآن و بيانه, و الله يقول في محكم آياته "وَيَوْمَ نَبْعَثُ فِي كُلِّ أُمَّةٍ شَهِيدًا عَلَيْهِم مِّنْ أَنفُسِهِمْ وَجِئْنَا بِكَ شَهِيدًا عَلَى هَؤُلاء وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَانًا لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ" فلا مبين للقرآن إلا القرآن, و من رأى غير ذلك فليعلم أنه يتهم الله بالنقصان, فأنا أتفق مع المبدأ الذي عليه أهل القرآن, و أدعمه مع بعض التحفظات و الملاحظات و النقاط التي هي من وجهة نظري تحتاج إلى بيان أعمق, رفعا لكل لبس, و دفعا لكل تأويل مغرض, وسأضع بين أيدي الوهابيين العقلاء عنوان كتاب أنصحهم بتحميله, فهو مستهل بتأصيلات علمية نفيسة و من ثَم تناول قضية عذاب القبر بدراسة تحليلية لا تدع مجالا للشك أن من وضع تلك الخرافات ما هو إلا زنديق يحاول النيل من دين الحق, و أستدرك فأقول أن عذاب القبر هذا قد جمع البيهقي لإثابته 240 حديثا مما أفتري على رسول الله, و أنصحكم لله أن تحملوا أيضا كتاب البيهقي لتجروا مقارنة علمية دقيقة بين ما هو مؤلف فيه و ما أصله المفكر إيهاب حسن عبده, لتتجلى الرؤية, وتدحض الفرية, و لتفرقوا بين ما هو علمي و ما بين هو خرافي, و الكتاب الأول هو بعنوان استحالة وجود عذاب القبر أما الكتاب الثاني للبيهقي فهو بعنوان اثبات عذاب القبر
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 4971 |
اجمالي القراءات | : | 53,060,108 |
تعليقات له | : | 5,314 |
تعليقات عليه | : | 14,611 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الربيع العربى: أرجو بإختص ار تقييم ك للربي ع العرب ى الذى...
أسر شاليط: هل يجوز أسر جندى صهيون ى للافت داء به أسرى...
يس 43 : فى الآية 43 من سورة يس يقول الله سبحان ه ...
خلط السياسة بالدين: قرأت لك كتاب ( تحذير المسل مين من خلط...
تبول فى الصلاة : بلغت الشيخ وخة ولم أعد أتحكم فى البول ، يخرج...
سُنّة الفجر: هل هناك ما يسمى بسنة الفجر اي ركعتي ن قبل صلاة...
وجيه : ما معنى كلمة ( وجيه ) التى جاءت فى القرآ ن ...
الدعاء للميت : تقول ان الدعا ء للميت لا ينفعه . ما رأيك فى قول...
سبحان الواحد الأحد: لقد قرأت لك بعض الموا ضيع في القام وس ...
ليس للحيوان نفس: اتمنى منكم معرفة هل هذا صحيح ام لا .. مدرس اردني...
أجر القول بالمعروف: هل اذا امر الانس ان انسان ا بالمع روف ونهي...
بطن / بطانة / باطن: يأتي ( بطن ) إسما ، وفعلا في القرآ ن الكري م . هل...
الولاية فى الزواج : هل يجوز للمرأ ة الحرة أن تزوج نفسها ؟ وهل يجب...
غفور رحيم : لي سؤال ارقني كثيرا أطلب من سامي جنابك م ان...
عن لحظات قرآنية : شعرت بالأل م والحز ن من كلامك م بالأم س في...
moreب 2 ف2 : تشريعات الدين السنى فى الصيام ( ثلاث مقالات )
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 3 : لمحة تاريخية عن الفساد المترتب على حديث (صوموا لرؤيته )
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 2 : أحاديث عبد الكريم (الوضاع ) فى الأسفار السنية المقدسة
ب 2 ف1 ج 1 / المقال 1 : التربة التاريخية التى أنبتت الحديث الملعون (صوموا لرؤيته )
ب 1 ف2 ج 2 : الله جل وعلا وحده هو الذى سيعاقب المفطر فى رمضان وليس غيره
دعوة للتبرع