Brahim إبراهيم Daddi دادي Ýí 2010-03-08
عزمت بسم الله،
أرجو من الدكتور عبد المهدي عبد القادر العالم في دراية الحديث في الأزهر، أن يتكرم علينا بشرح هذه الرواية ( أو القصة)، التي نسبت إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام وأنها مما أوحى الله إليه من غير (القرآن وقصصه الحق)، وأرجو من الشيخ عبد المهدي أن يشهد الله وملائكته والناس أن هذه الرواية الموجودة في ( صحيح البخاري) أنها من الوحي وأنها تعتبر من الدين ولا يجوز نقدها، ـ لأن الدكتور عبد المهدي قال على الهواء يوم اللقاء المشهود على الرابط : http://video.google.com/videoplay?docid=2211204427340180552&ei=Fc9lS96fHaXe2wK4_qm_CA&q=%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A+%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%A7%D8%AF%D8%B1&hl=ar#
.ـ بل يجب الإيمان بها وتصديق البخاري بأنها من الروايات التي صححها وضرب من أجلها أكباد الإبل وأجرهما على الله تعالى...
باب تعبير الرؤيا بعد صلاة الصبح. 6640 حدثنا مؤمل بن هشام أبو هشام حدثنا إسماعيل بن إبراهيم حدثنا عوف حدثنا أبو رجاء حدثنا سمرة بن جندب رضي الله عنه قال ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني مما يكثر أن يقول لأصحابه هل رأى أحد منكم من رؤيا قال فيقص عليه من شاء الله أن يقص وإنه قال ذات غداة إنه أتاني الليلة آتيان وإنهما ابتعثاني وإنهما قالا لي انطلق وإني انطلقت الوقوف وإنا أتينا على رجل مضطجع وإذا آخر قائم عليه بصخرة وإذا هو يهوي بالصخرة رأسه فيتدهده الحجر ها هنا فيتبع الحجر فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به مرة الأولى قال قلت لهما سبحان الله ما هذان قال قالا لي انطلق انطلق قال فانطلقنا فأتينا على رجل مستلق لقفاه وإذا آخر قائم عليه بكلوب من حديد وإذا هو يأتي أحد شقي وجهه فيشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه قال وربما قال أبو رجاء فيشق قال ثم يتحول إلى الجانب الآخر فيفعل به مثل ما فعل بالجانب الأول فما يخلو من ذلك الجانب حتى يصح ذلك الجانب كما كان ثم يعود عليه فيفعل مثل ما فعل المرة الأولى قال قلت سبحان الله ما هذان قال قالا لي انطلق انطلق فانطلقنا فأتينا على مثل التنور قال وأحسب أنه كان يقول فإذا فيه لغط وأصوات قال فاطلعنا فيه فإذا فيه رجال ونساء عراة وإذا هم يأتيهم لهب من أسفل منهم فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا قال قلت لهما ما هؤلاء قال قالا لي انطلق انطلق قال فانطلقنا فأتينا على نهر حسبت أنه كان يقول أحمر مثل الدم وإذا في النهر رجل سابح يسبح وإذا على شط النهر رجل قد جمع عنده حجارة كثيرة وإذا ذلك السابح يسبح ما يسبح ثم يأتي ذلك الذي قد جمع عنده الحجارة فيفغر له فاه فيلقمه حجرا فينطلق يسبح ثم يرجع إليه كلما رجع إليه فغر له فاه فألقمه حجرا قال قلت لهما ما هذان قال قالا لي انطلق انطلق قال فانطلقنا فأتينا على رجل كريه المرآة كأكره ما أنت راء رجلا مرآة فإذا عنده نار يحشها ويسعى حولها قال قلت لهما ما هذا قال قالا لي انطلق انطلق فانطلقنا فأتينا على روضة معتمة فيها من كل لون الربيع وإذا بين ظهري الروضة لا أكاد أرى رأسه طولا في السماء وإذا حول الرجل من أكثر ولدان رأيتهم قط قال قلت لهما ما هذا ما هؤلاء قال قالا لي انطلق انطلق قال فانطلقنا فانتهينا إلى روضة عظيمة لم أر روضة قط أعظم منها ولا أحسن قال قالا لي أرق فيها قال فارتقينا فيها فانتهينا إلى مدينة مبنية بلبن ذهب ولبن فضة فأتينا باب المدينة فاستفتحنا ففتح فتلقانا فيها رجال شطر من خلقهم كأحسن ما أنت راء وشطر كأقبح ما أنت راء قال قالا لهم اذهبوا فقعوا في ذلك النهر قال وإذا نهر معترض يجري كأن ماءه لمحض في البياض فذهبوا فوقعوا فيه ثم رجعوا إلينا قد ذهب ذلك السوء عنهم فصاروا في أحسن صورة قال قالا لي هذه جنة عدن وهذاك منزلك قال فسما بصري صعدا فإذا قصر مثل الربابة البيضاء قال قالا لي هذاك منزلك قال قلت لهما بارك الله فيكما ذراني فأدخله قالا أما الآن فلا وأنت داخله قال قلت لهما فإني قد رأيت منذ الليلة عجبا فما هذا الذي رأيت قال قالا لي أما إنا سنخبرك أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة وأما الرجل الذي أتيت عليه يشرشر شدقه إلى قفاه ومنخره إلى قفاه وعينه إلى قفاه فإنه الرجل يغدو من بيته فيكذب الكذبة تبلغ الآفاق وأما الرجال والنساء العراة الذين في مثل بناء التنور فإنهم الزناة والزواني وأما الرجل الذي أتيت عليه يسبح في النهر ويلقم الحجارة فإنه آكل الربا وأما الرجل الكريه المرآة الذي ثم النار يحشها ويسعى حولها فإنه مالك خازن جهنم وأما الرجل الطويل الذي في الروضة فإنه إبراهيم صلى الله عليه وسلم وأما الولدان الذين حوله فكل مولود مات على الفطرة قال فقال بعض المسلمين يا رسول الله وأولاد المشركين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأولاد المشركين وأما القوم الذين كانوا شطرا منهم حسن وشطرا منهم قبيح فإنهم قوم خلطوا عملا صالحا وآخر سيئا تجاوز الله عنهم.
البخاري ج 6 ص 2584 وما بعدها قرص 1300 كتاب.
أرجو تعليق القراء الكرام على هذه الرواية البخارية الغيبية الغريبة.
هل كاتب هذه القصة التي أقحمت في البخاري حسب نظري، كان كاتبها يريد أن يشبه هذه القصة بما جاء به رسول الله في الكتاب؟ ( القرآن العظيم)، عن قصة العبد الذي قال عنه المولى تعالى: فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا(65)قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِي مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا(66)قَالَ إِنَّكَ لَنْ تَسْتَطِيعَ مَعِي صَبْرًا(67)وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا(68)قَالَ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا(69)قَالَ فَإِنْ اتَّبَعْتَنِي فَلَا تَسْأَلْنِي عَنْ شَيْءٍ حَتَّى أُحْدِثَ لَكَ مِنْهُ ذِكْرًا(70). الكهف.
أم أراد كاتب القصة أن ينسب إلى رسول الله محمد عليه السلام تأويل الأحلام كما علم الله النبي يوسف عليه السلام تأويل الأحاديث؟ يقول المولى تعالى عن يوسف عليه السلام: وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِنْ قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ(6). يوسف.
هل يأسف المسلمون لأن الله تعالى اصطفى خاتم النبيين بكتاب تولى المولى تعالى حفظه بقدرته وجعل منه معجزات تكتشف ما دامت السماوات والأرض، ولم يجعل لرسول الله عليه السلام آيات ومعجزات مادية مثل سابقه من الرسل.
لكم مني جميعا أزكى سلام وتحية.
اللهم أكرم من أكرمنا بالعلم والقلم، شكرا لك أخي العزيز الأستاذ نور الدين بشير على هذا التعليق الشامل الكامل لمن أراد أن يذّكر أو أراد شكورا، في الحقيقة أستغرب وأتعجب في دفاع الشيخ عبد المهدي عبد القادر وأمثاله بذلك الحماس والجهد عن البخاري وعن غيره من الكتب، والأغرب من ذلك أنه سخَّر الدكتور عبد المهدي ما أنعم الله عليه من العلم وأكرمه بالقلم ليخُطَّ به ما يحارب به كتاب الله تعالى، ومع ذلك يحسب أنه من المهتدين!!! والذين يتبعون ما أنزل إليهم من ربهم (وهو الحق) يعتبرهم الشيخ عبد المهدي من الكفار!!! ألم يقل المولى تعالى: الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ(3). إبراهيم.
لو فتح الشيخ عبد المهدي (وغيره) قفلا واحدا من أقفال قلبه، لفتح الله تعالى باقي الأقفال التي تحجب عنه نور الله تعالى وصراطه المستقيم،( أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا)(24) محمد. ولأصبح من الذين قال الله عنهم: إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًَا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ(2). الأنفال.
جزيل الشكر لك أخي الكريم الأستاذ نور الدين بشير، سوف تسعد ـ ويسعد كل من اتبع ما أنزل على محمد وهو الحق ـ وتفرح بقراءة كتابك يوم الدين وتقول ما أخبر المولى تعالى بوقوعه يوم الحاقة، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم: يقول سبحانه: يَوْمَئِذٍ تُعْرَضُونَ لَا تَخْفَى مِنْكُمْ خَافِيَةٌ* فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ فَيَقُولُ هَاؤُمْ اقْرَءُوا كِتَابِي* إِنِّي ظَنَنتُ أَنِّي مُلَاقٍ حِسَابِي* فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ* فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ* قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ*كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الْأَيَّامِ الْخَالِيَةِ)(18/24) الحاقة. وأما الذين اتبعوا السبل ولهو الحديث وجادلوا بالباطل ليدحضوا به الحق، (وَمَا نُرْسِلُ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا مُبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ وَيُجَادِلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ وَاتَّخَذُوا آيَاتِي وَمَا أُنْذِرُوا هُزُوًا)(56) الكهف. فسوف يقولون يوم الدين: (وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَالَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِي)(25). الحاقة. فعلى كل واحد منا أن يختار لنفسه مقعده الأبدي ما دام له الخيرة.
مع أخلص تحياتي لك ولكل القراء الكرام.
شكرا أخي الفاضل الأستاذ كمال بلبيسي على المداخلة، مع ألأسف كلامك صحيح، نعم أغلب الروايات هي عن القصاصين، وكان ذلك منصب شغل مربحا جدا، لقد كانت الروايات تباع وتشترى حسب أهميتها، ومن الشيوخ لا يتحدث حتى يدفعوا له أجر الحديث، ( 27 أخبرنا عبد الله قال قال بن شبويه وحدثنا مسلم بن إبراهيم قال ثم كان شعبة إذا قام في مجلسه سائل لا يحدث حتى يعطي فقام يوما سائل ثم جلس فقال ما شأنه فقالوا ضمن عبد الرحمن بن مهدي أن يعطيه درهما) سنن ابن الجعد ج 1 ص 21. ومنهم من يفرض على مريديه السير وراءه في الأسواق حتى يعلم الناس أنه شيخ يدرس فيعطوه الصدقات، وما دفاع الدكتور عبد المهدي عن البخاري إلا من ذلك القبيل في نظري، نسال الله لنا ولهم الهداية والرشاد.
شكرا على المداخلة مرة أخرى أكرمك المولى تعالى وأغدق عليك من نعمه.
الشيخ عبد المهدى عبد القادر يدافع باستماتة عن تلك الروايات ، ففى فيديو أهل القرآن حوار له راوغ فيه كثيرا وتهرب من الرد على الأسئلة ، فعندما يوضع فى خانة اليك بسؤال معين يتحجج بأنه لم يأتى توقيت هذا السؤال بعد ويشغل نفسه بعملية تنظيم اللقاء ولا يرد على السؤال ، ويظل يخطب خطب عصماء ويصحح اللغة العربية لمحاوره وكل ذلك هربا من الرد على الأسئلة التى لا يستطيع الرد عليها ، فهو يجادل فى الباطل ليدافع عن منصبه ومركزه والدكتوراة التى يحملها ولو ضحى فى سبيل ذلك بكلام الله عز وجل عن طريق هذا الدفاع عن الباطل وإيمانه به ونسى قول الله عز وجل " {أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا جَعَلْنَا حَرَماً آمِناً وَيُتَخَطَّفُ النَّاسُ مِنْ حَوْلِهِمْ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَةِ اللَّهِ يَكْفُرُونَ }العنكبوت67"وقوله تعالى أيضا " {كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَالْأَحْزَابُ مِن بَعْدِهِمْ وَهَمَّتْ كُلُّ أُمَّةٍ بِرَسُولِهِمْ لِيَأْخُذُوهُ وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ فَأَخَذْتُهُمْ فَكَيْفَ كَانَ عِقَابِ }غافر5"
الأخ الفاضل الأستاذ أيمن عباس تحية من عند الله عليكم،
شكرا لكرم تعليقكم على الفيديو الذي يبين حجج وتعامل الدكتور عبد المهدي مع مناظره، فإن ذلك يدل على ضعف حججه وعدم ثقته بعلمه الذي نقله عن شيوخه دون أن يعقل أو يفكر فيه بقلب سليم، فكما تفضلتم : الشيخ عبد المهدى عبد القادر يدافع باستماتة عن تلك الروايات ، ففى فيديو أهل القرآن حوار له راوغ فيه كثيرا وتهرب من الرد على الأسئلة ، فعندما يوضع فى خانة اليك بسؤال معين يتحجج بأنه لم يأتى توقيت هذا السؤال بعد ويشغل نفسه بعملية تنظيم اللقاء ولا يرد على السؤال ، ويظل يخطب خطب عصماء ويصحح اللغة العربية لمحاوره وكل ذلك هربا من الرد على الأسئلة التى لا يستطيع الرد عليها ، فهو يجادل فى الباطل ليدافع عن منصبه ومركزه والدكتوراة التى يحملها ولو ضحى فى سبيل ذلك بكلام الله عز وجل عن طريق هذا الدفاع عن الباطل وإيمانه به.أهـ
وأنا أُذَكِّرُ فضيلة الدكتور عبد الهادي أن الله تعالى قد أخبرنا عن أمثاله الذين يجادلون بالباطل ليدحضوا به الحق فقال سبحانه: وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمْ الَّذِي ظَنَنتُمْ بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ مِنْ الْخَاسِرِينَ(23)فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنْ الْمُعْتَبِينَ(24)وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالْإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ(25)وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآنِ وَالْغَوْا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَغْلِبُونَ(26). فصلت.
شكرا لكم أخي الفاضل أيمن عباس على إثراء المقال، لكم مني و للقراء الكرام أزكى تحية وسلام.
أخي العزيز الأستاذ نور الدين بشير تحية من عند الله عليكم،
نعم أخي الكريم صدق الله العظيم، وصدقت في نقل أحسن الحديث الذي أخبرنا المولى تعالى في سورة الأنعام عن أمثال الدكتور عبد المهدي ومن يتَّبع سبيله فقال سبحانه: الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ(1). الأنعام. نشهد الله تعالى أن المقدسين لكتاب البخاري إنما هم يخرجون من النور إلى الظلمات ويعدلون ويشركون ربهم بما لم ينزِّل به سلطانا. ينذرنا المولى تعالى ويقول: سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَأْوَاهُمْ النَّارُ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ(151) آل عمران. وَيَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَا لَيْسَ لَهُمْ بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ نَصِيرٍ(71). الحج. وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ(81). الأنعام.
ـ أليس الدكتور عبد المهدي من المرعوبين بأهل القرآن، لأنه من الذين أشركوا بالله ما لم ينزل به سلطانا؟
ـ ألا يدل رفع صوته فوق صوت مناظره على رعبه وخوفه من غضب( البخاري) وآلهته التي يشرك بها الله تعالى؟
في الحقيقة أخي الفاضل الكريم الأستاذ نور الدين بشير لقد كتبت وصدقت و وفيت، فإن لم ينفع هؤلاء تذكرة أحسن الحديث ( القرآن العظيم) ولم تنفع كتاباتك كذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، فلن تنفعهم كتابات أخرى لأن في قلوبهم مرض. (فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمْ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ)(10) البقرة.
فهم يكذبون ما جاء في أحسن الحديث، ونحن نكذب ما جاء في لهو الحديث، فأي الفريقين أحق بالأمن؟؟؟
أكرمك الله أخي العزيز الأستاذ نور الدين بشير، بالمزيد من العلم والقوة والصحة لتجاهد في سبيل الله بالعلم والقلم. لك ولجميع الكرام الطيبين أزكى سلام وتحية.
لقد عاش ابي 82 سنة رحمه الله تعالى ولو سالني احد ان كنت احفظ جملة واحدة مما تكلم ابي طيلة فترة عمري فلن اذكر سوى تصرفاته
او نصائح عامة ولكن ليست بالحرف والكلمة والجملة
فكيف للسنة النبوية التي لم تدون قد حفظت في الصدور بهذه الطريقة من جد الى جد كاملة ---شيئ ولا في الخيال
وكان ذالك الزمن فيه الات تسجيل
الله سبحانه وتعالى وصف لنا كيف يعذب المجرمين انه عذاب في النار وليس في اي مكان اخر ولا باي طريقة اخرى لا تليق بمقام الباري تعالى
غفر الله لنا جميعا
أشكر الاستاذ الغالي على قلوبنا / ابراهيم دادي على هذه التذكرة والموعظة الطيبة من الهدي القرآني التي جاءت بعد ما نطلق عليه لهو الحديث الذي ورد ذكره في البخاري ، كما أشكر المحاور الرئيس في هذا الدرس الاستاذ / نور الدين بشير ، على هذا الكم الهائل المبارك من الآيات البينات التي وردت في مداخلاته المتعددة والتي تعتبر بحق شهادة له عند الله تعالى على حبه وتقديسه لآيات الذكر الحكيم ، وعلى قدر ما منّ الله تعالى عليكما من تفاهم وتناغم بين عقيدتيكما المستمدة من القرآن الحكيم، من الصعب عليّ أن أجد ما يضاف الى ما تفضلتما ببيانه وذكره من فضل القرآن وتمامه وبيانه ، واعجازه في وصف نفسية المكذبين به والمتاجرين بالدين لكسب الدنيا وكل هذا لأنهم لم يذكروا العهد والتحذير الذي حذرهم الله تعالى بأن يتخذوا الشيطان عدوا كما اتخذناه نحن عدوا والا استحوذ عليهم الشيطان وأصبحوا عبيدا له يمتلك زمام أمرهم ، على عكس من من يخصع لربوبية الله تعالى ويعلن العبودية المطلقة لله تعالى وحده باتباع الأمر الالهي في كتابه القرآن فعندها فقط يكون عبدا لله تعالى ويستحق وصف الله له بأنه من عباده في قوله " {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ }الحجر42
وقوله {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً }الإسراء65
أما من استحوذ عليهم الشيطان فهم كثيرون امثال ذالك الشيخ الذي يجادل في آيات بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير فقد استحوذ عليهم الشيطان كما توعد بني آدم امام رب العزة يقول تعالى " {قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَـذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً }الإسراء62
ويرد الله تعالى عليه ويقرر أن عباد الله ليس للشيطان عليهم سلطان أو استحواذ يقول تعالى {إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلاَّ مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ }الحجر42 والشيطان سوف يؤكد هذه الحقيقة بالنسبة لأتباعه توضح الآيات ذلك يقول تعالى {وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الأَمْرُ إِنَّ اللّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدتُّكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيْكُم مِّن سُلْطَانٍ إِلاَّ أَن دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلاَ تَلُومُونِي وَلُومُواْ أَنفُسَكُم مَّا أَنَاْ بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ }إبراهيم22
لكن في الحياه الدنيا توضح الآيات أن أمثال الدكتور عبد المهدي يكون وصف القرآن الحكيم لحالهم في قوله تعالى {اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ أُوْلَئِكَ حِزْبُ الشَّيْطَانِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ الشَّيْطَانِ هُمُ الْخَاسِرُونَ }المجادلة19
شكرا لك الأخت الفاضلة الأستاذة sara hamid على إثراء المقال،
عجبي، وعجب كل ذي عقل سليم، كما تفضلت وأشرت، كيف يمكن حفظ أقوال النبي وتدوينها، والارتقاء بها إلى درجة الوحي ـ وأعلى لأن السنة تقضي على القرآن كما يقول العلماء... ـ بعد حوالي أكثر من قرنين من الزمن؟؟؟
الجواب من عند الله تعالى الذي قيَّدنا بميزان يحتكم إليه أولي الألباب وهو قوله تعالى: أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا(82). النساء. لاحظوا معي لم يقل الله تعالى : أفلا يتدبرون القرآن (والسنة)، لأن القرآن تولى المولى تعالى حفظه بقدرته سبحانه وأمرنا بالتدبر والتفكر فيه واتباع ما أنزل إلينا، ونهانا أن نتبع من دونه أولياء، (اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ(3). الأعراف. أما ما يسمى ( بالسنة) فلا نجد في كتاب الله تعالى آية واحدة تأمرنا بها، لأنها من عند غير الله تعالى، ونجد فيها اختلافا كثيرا، وتناقضا في الروايات وفي نفس الصفحة أحيانا، بل أمرنا بالتأسى برسول الله في استمساكه واتباعه لما أنزل إليه فقط لا غير، وهو أحسن ما أنزل إلينا من ربنا للعالمين يقول المولى تعالى : وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمْ العَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ(55). الزمر.
شكرا لك مرة أخرى على التعليق وإبداء وجهة نظرك، ولك ولجميع الكرام أزكى تحية وسلام.
ختاما: قُلْ لَا يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُوا اللَّهَ يَاأُولِي الْأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ(100). المائدة..
أخي العزيز الكريم الأستاذ محمود مرسى تحية من عند الله عليكم،
شكرا على كلماتك الغالية عندي، وأعترف أن الذين يستحقون الثناء والاعتراف لما يقدمون في سبيل الله بأقلامهم وما أتوا من العلم هم الكتاب الأكارم والكريمات في الموقع المبارك، ( أهل القرآن)، مثلك ومثل الأستاذ نور الدين بشير، وغيركما من أولي الألباب، والأقلام النورانية بالعلم والإيمان الصادق بوحدانية الله تعالى.
أكرمك الله أخي الحبيب على ما خطت أناملك المباركة إثراء للمقال وتذكيرا لمن استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله، لأنهم جعلوا القرآن عضين، فأشركوا كتاب الله بما كتبت أيدي الناس من لهو الحديث الذي أضلهم عن الذكر بعد إذ جاءهم، لقد بلَّغ رسول الله عن جبريل عليهما السلام عن ربهما: وَقُلْ إِنِّي أَنَا النَّذِيرُ الْمُبِينُ(89)كَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى الْمُقْتَسِمِينَ(90)الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ(91)فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ(92)عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ(93)فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنْ الْمُشْرِكِينَ(94)إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ(95)الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ(96) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ(97)فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنْ السَّاجِدِينَ(98)وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ(99). الحجر. ألا تدل هذه الآيات على المتبعين للهو الحديث المقدسين له من دون أحسن الحديث؟ في نظري نعم لأن الشيخ عبد المهدي وأمثاله، يعتقدون ويؤمنون ويصدقون أن ما بين دفتي البخاري كله وحي من الله، ولا يمكنهم نقد رواية واحدة منه حتى لا ينخر الشك باقي الروايات، فينهار صرحهم وتتلاشى قدسيتهم، وصدق الله العظيم إذ أخبرنا على لسان رسوله فقال: الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُوْلَئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ(3). إبراهيم. فهم مع الأسف يصدون عن سبيل الله وصراطه المستقيم، وزيَّن لهم الشيطان أعمالهم فأنساهم ذكر الله ( القرآن) والعمل به وحده فهو وليهم اليوم، (تَاللَّهِ لَقَدْ أَرْسَلْنَا إِلَى أُمَمٍ مِنْ قَبْلِكَ فَزَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَهُوَ وَلِيُّهُمْ الْيَوْمَ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)(63) النحل. ويوم الدين سوف يتبرأ منهم ويتبرأ الشيوخ ببعضهم بعضا ويلعن بعضهم بعضا يوم توفى كل نفس ما كسبت فإما نعيم مقيم وإما عذاب مهين أليم. يقول المولى تعالى: إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنْ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوْا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمْ الْأَسْبَابُ(166) البقرة. وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمْ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْ النَّارِ(167). البقرة.
وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآنِ وَلَا بِالَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلَوْ تَرَى إِذْ الظَّالِمُونَ مَوْقُوفُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ يَرْجِعُ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ الْقَوْلَ يَقُولُ الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا لَوْلَا أَنْتُمْ لَكُنَّا مُؤْمِنِينَ(31). سباء. لولا البخاري وعُبَّاده ( رجال الدين) لكان الكثرةُ من المؤمنين، ولعمَّ السلام الأرض، فيؤمن من يشاء ويكفر من يشاء، ويوم الدين يحكم المالك بين عباده في ما هم فيه مختلفون، يخبرنا العليم الحكيم بذلك اليوم ويقول: وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَمَا كَانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطَانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ مَا أَنَا بِمُصْرِخِكُمْ وَمَا أَنْتُمْ بِمُصْرِخِيَّ إِنِّي كَفَرْتُ بِمَا أَشْرَكْتُمُونِي مِنْ قَبْلُ إِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ(22). إبراهيم.
أجدد شكري لك أخي العزيز الأستاذ محمود مرسى على ما تكرمت به لتعميم الفائدة، أكرمك الله وأكرم جميع الطيبين الصادقين.
لك مني وللقراء الكرام أصدق التحيات وأزكاها.
طاب يومك دائما
ليس لدي شئ اكتبه سؤال مجرد ان اسلم عليك واتمنى لحضرتك وللعائلة الكريمة الف خير وبركة .
لا , هناك شئ واحد فقط أود ان اطلبه منك لو سمحت وهو ان تذكرني بصلاتك لاني مقبلة على عملية جراحية في الفترة المقبلة , ليست خطرة , ولكنني مضطربة وقلقة وخائفة ودعوة الغريب للغريب مستجابة كما نقول في العراق وشكرا لك مقدما لو لبيت طلبي , وان خرجت منها سلامات فساخبرك بهذا بأني سأكتب تعليقا هنا .
دمت بكل خير وبركة وفرح مع عائلتك الكريمة
امل
خالص الدعاء للأخت الكريمة أمل ، نرجو من الله العلي القدير أن تخرجي من هذه العملية الجراحية البسيطة متعافية وقوية ، بارك الله فيك وأكرمك على عفة لسانك وعلى خلقك ..
الأخت العزيزة أمل تحية من عند الله عليك،
شكرا على تحيتك وسلامك، الحق أقول أمس فقط كنت فكرت فيك، لأني لم أقرأ لك شيئا من زمان، أرجو أنك في خير وما مسك من ضُرٍّ سوف يرفعه الله الرحيم عنك، فلا تضطربي ولا تقلقي ولا تخافي، فالواحد الأحد هو الرحمان الرحيم، ويجزي عباده على العمل الصالح، وأنت ممن أشهد لها بالقلب السليم والقول السديد والعمل الصالح، وما دام قد سميت ( أمل) فأكيد أنك اسما على مسمى أمل.
أدعو الله تعالى لك خاصة، ولكل مصاب بضر أو هم، أن يفرج عليهم ويمدهم بالصحة والعافية، وأن يهدينا جميعا إلى صراطه المستقيم، سوف تدخلي غرفة العمليات مطمئنة البال، وتخرجي منها فرحة مسرورة بما أنعم الله عليك من الشفاء والعافية، ليفرح بك أولادك وزوجك وأهلك جميعا، إنه سبحانه قريب مجيب.
بعد شكر الله تعالى على نجاح العملية، أرجو أن تطمئنيني على سلامتك وعودتك إلى بيتك.
دمت في رعاية الله وحفظه والسلام عليكم،
وبالمناسبة أشكر الأخت الفاضلة الأستاذة نعمة علم الدين على مشاركتها في الدعاء لك، وقد شهدت لك أيضا كما يشهد الجميع على طيبة قلبك وعفة لسانك وحسن خلقك. فشكرا للأخت نعمة علم الدين. تقبلوا جميعا تحياتي الخالصة.
طابت ايامكما دائما وابدا بكل خير وبركة وفرح
قبل ان اشكركما يجب ان اتوجه بالحمد والشكر لله جلت قدرته لانه من علي بالصحة ونجاج العملية ,
ومن ثم ياتي دوركما فمن كل قلبي اشكركما لدعواتما لي بالصحة وأكيد كانت من ضمن الكثير من الدعوات التي حصلت عليها هنا ومن اهلي ومعارفي (-: ,
وايضا ومن قلبي ثانية اتمنى لكليكما ولعائلتيكما الكريمتين كل الصحة والسلامة والخير والبركة دائما وابدا وعلى طوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول (-:
تقديري واحترامي الشديد لكما
اختكما
أمل
الأخت العزيزة أمل هوب عذرا لأني لم أرى تعليقكي إلا اليوم فأنت أخت غالية بحق ونتمنى لكي الشفاء والسلامة دائما وحمد الله على سلامتك وعسى أن تكوني الآن بخير ومثلتي للشفاء ، فمنذ فترة طويلة لم أرى لكي تعليقات كما عودتينا من قبل فظننت أنكي انشغلتي بأشياء أخرى عن متابعة ما يكتب ،
مرة أخرى نحمد الله على سلامتك من العملية الجراحية ونتمنى لكي السلامة دائما .
أختي العزيزة الأستاذة أمل تحية من عند الله عليكم أهل البيت،
حمدا لله تعالى على سلامتك وعودتك إلى أهلك وقد أكرمك المولى تعالى بالشفاء ونجاح العملية، أرجو الله تعالى أن يديم عليك وعلى المؤمنين الصحة والعافية، والأمل في الحياة للمزيد من العمل الصالح والتسابق فيه للفوز العظيم يوم الدين.
أعتذر لك عن التأخير عن إبداء فرحي على شفاءِك بالقلم، فقد كان بالغيب كما كان الدعاء لك بالغيب. والحقيقة لقد حالت بيني وبين الكتابة بعض الأشغال.
تقبلي مني أختي العزيزة أمل أزكى تحية وسلام.
طاب يومكما بكل خير وفرح وسلامة دائما
واتمنى من الباري عز وجل ان يمن عليكم بالصحة والسلامة ولا يريكم غرفة العمليات ابدا ابدا ( -:
اختكما
امل
الأستاذ الفاضل إبراهيم دادي بعد التحية الشيخ عبدالمهدي وأمثاله من الشيوخ الذين وصل بهم العداء لدين الله أنهم يجزمون ان الأحاديث موحي بها مثلها مثل القرآن ، وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ،والبخاري مقدس بكل ما فيه من أحاديث مهما بعيدة عن ما امر الله به ، فهم يتهمون الآخرين بالقصور العقلي إذا عارض حديث آية قرآنية معارضة صريحة ! فهم وحدهم القادرون وهم وحدهم المتخصصون وبالطبع العلماء !!!!!!!!!
الأستاذة العزيزة الفاضلة عائشة حسين تحية من عند الله عليكم،
الشيخ عبد المهدي وأمثاله يصدق فيهم قول المولى سبحانه: سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا وَلَا آبَاؤُنَا وَلَا حَرَّمْنَا مِنْ شَيْءٍ كَذَلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذَاقُوا بَأْسَنَا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلَّا تَخْرُصُونَ(148)قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبَالِغَةُ فَلَوْ شَاءَ لَهَدَاكُمْ أَجْمَعِينَ(149)قُلْ هَلُمَّ شُهَدَاءَكُمْ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هَذَا فَإِنْ شَهِدُوا فَلَا تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ(150). الأنعام.
ويصدق فيهم أيضا أحسن الحديث الذي بَلَّغَه الرسول عن الروح الأمين عن ربهم يقول: إِنَّمَا يَفْتَرِي الْكَذِبَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْكَاذِبُونَ(105)مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَكِنْ مَنْ شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْرًا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِنْ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ(106)ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَةِ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ(107)أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْغَافِلُونَ(108). النحل.
أكرمك الله وأسعدك في الدارين على نشاطك وجهادك في سبيل إعلاء كلمة الله تعالى.
(وماأتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنة فإنتهوا)
ماذا قالت أم الدرداء لسلمان الفارسى؟؟
إلى فضيلة شيخ الأزهر الشريف عبد المهدي
وفي فعل عائشة دلالة على استحباب التعليم بالفعل لأنه أوقع في النفس
كان يقيل عندها وينام في حجرها وتفلى رأسه
تركنا سبعين بابا من الحلال مخافة أن نقع في الحرام.) وأنا أقول فوقعنا
دعوة للتبرع
علمنا القليل بالكون: اولا انا أومن بأن القرآ ن صحيح 100% ومحكم ولا...
حجة: لفت نظرى إستشه ادك بالآي ة 83 و 149 عن الحجة...
نعم ..وصدقت: د.احم منصور اجد في بعض مقالا تك او...
ميراث الخالة: هل للخال ة نصيب فى المير اث ؟...
فتح حساب جديد: السل ام عليكم لقد كان لي حساب باءسم ي و لم...
more
البخاري بعد ان خلص من جمع ألأحاديث التي كان يجري ورأها من تطوان لبخارى ليتحقق منها لم يجد في النهايه غير الشايخانه ( المقهى)حيث كانوا يسمرون ليلا على حكايا الحكواتي واخذ البخاري هذه القصه من أحدى هذه المقاهي ( المسكين لم يلحق عصرنا ولو لحقه لكان حشى كتابه بمليون قصه مثل هذه ) شكرا لك استاذ إبراهيم دادي على هذه القصه الطريفه