تفسير تعدد زوجات النبى عن العدد المفروض للرجال

رضا البطاوى البطاوى Ýí 2009-05-19


تفسير زواج النبى (ص) بأكثر من أربع .
إن الملاحظ فى آيات الأحزاب يجد أن من أباح الله للنبى زواجهن كلهن قريباته عدا المرأة الواهبة نفسها له فهن بنات أعمامه وعماته وبنات أخواله وخالاته المؤمنات المهاجرات معه وهذا يعنى أن تلك البنات كلهن مسئولات منه مسكنا وإنفاقا خاصة أنهن كن غير متزوجات سواء عذروات أو ثيبات ومن ثم فهن كن يعشن معه فى نفس البيت بيته فلم يكن لديهن أقارب فى المدينة يعشن معهن ومن ثم فهو كان يدخل عليهن فيجد من أجسادهن أشياء مكشوفة دون قصد منه أ&de;و منهن فالمرأة فى بيت المعيشة لا تحتشم وصاحب البيت يدخل دون إذن ومن ثم كان لابد من حل للمشكلة وكان الحل الطبيعى الأول تزويجهن للمؤمنين مهاجرين أو أنصار ولكن لما كان المال قليل فى الفترة الأولى مع اقتسام الأنصار مالهم مع المهاجرين فلم يكن هناك رجال يستطيعون زواجهن والأنفاق عليهن خاصة أن معظمهم كان متزوج والباقى فقير لا يجد قوت يومه إلا بالكاد فلم يمكن تزويجهن وكان الحل الأخر هو تزويج النبى (ص) بهن حتى يدخل ويخرج عليهن دون إحراج خاصة أن دخول النبى (ص) وخروجه كان متعددا فى النهار والليل للصلاة واستقبال المؤمنين وتعليمهم وغير ذلك من الأمور وكان هذا الحل هو لتجنيب النبى (ص) وتلك المؤمنات ارتكاب الذنوب دون قصد بسبب الدخول والخروج وأخذ النساء راحتهن فى البيت
وأما المرأة الواهبة نفسها فقد كانت امرأة بلا زوج ولا قريب يأويها فكان بيت النبى( ص) هو المأوى لها لأن وجودها فى بيت أنصارى أو مهاجرى محل ريب من نساء الأنصارى أو المهاجرى ولم يكن لها عائل فى بداية الهجرة ومن ثم كان الحل هو زواج النبى (ص) منها هبة منها لتجنيبه وتجنيبها الحرج فى الدخول والخروج .

اجمالي القراءات 4956

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (4)
1   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأحد ٢٤ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[39358]

الأخ رضا

 تعليقي الوحيد على مقالتك.هدانا الله وإياك سواء السبيل.


2   تعليق بواسطة   صائب مراد     في   الأحد ٢٤ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[39360]

ما كان لكم ان تؤذوا رسول الله

ما هذا الذي يقال بحق رسول الله  !!!!!!!


هل كان النبي الكريم مصاب بالشبق الجنسي لا يرى امرأة  الا واشتهاها ، تصورة هنا وكأن الهاجس الجنسي كان كل حياته  فهو لايمكن ان يرى امرأة دون ان تثير شهوته لينزل القرءان يبرر للنبي ومعالجا لشبقه الجنسي  فمرة يحلل له الزواج من بنات خالاته وعماته وقريباته لسبب انه كان يراهن متكشفات وخوفا من يضعف امام الاغراء ويقع في المحظور ، ومرة يأمرة القرءان من الزواج من زينب زوج ابنه زيد والسبب انه اشتهاها حينما رأى منها ما يسر الرجل الفحل !!!!!!!!!!


ما هذا النبي اذن ؟؟؟!!! وما هذا القرءان  الذي ينزل به الروح الامين ليبرر شبق النبي الجنسي ؟؟؟؟؟؟!!!!!


كفى ايذاءا لرسول الله وكفى كذبا وافتراءا عليه ، فليس هناك  طعنا اكثر برسول الله مثل ما جاء بتفسير سورة الاحزاب  ،انا ارفض بشده هذا التفسير الظالم جملة وتفصيلا ، فالانسان المؤمن العادي يخجل ويترفع عن ان يشتهي زوج ابنه او حتى زوج صاحبه او حتى جارته فكيف برسول الله .


 


3   تعليق بواسطة   صائب مراد     في   الأحد ٢٤ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[39363]

لم يتميز النبي بتعدد الزوجات عن غيره من المؤمنين

تعدد زواج النبي كان يخضع لشروط قوله تعالى ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ)


فقد احل الله لكل الرجال لغاية القسط الى اليتامى ( الشرط الاساسي لاباحة التعدد )الزواج من واحده واثنتين وثلاثه وعشرة وعشرين ، وهذا الخطاب لكل المؤمنين وليس للنبي خاصه ، وتعدد زواج النبي كان سببه  القسط الى اليتامى وهذا السبب فقط ، ولا يحق لنا تشويه سيرة النبي الكريم لنختلق اسبابا  لتعدد ازواجه  حتى نبرر قصور المفسرين العباسيين فهم هذه الايات  ، او ربما تعمدهم تغييب الفهم الصحيح للايات ليسايروا ثقافة المجتمع الذكوري العباسي ومجونه ، فالزواج من ثانيه يجب ان يخضع لشروط اية القسط الى اليتامى ، والا فهو مرفوض ، وهكذا كان حال النبي كحال غيره من الانبياء ، فزكريا امرأته عاقرا ولم يتزوج ، وابراهيم امرأته عقيم ولم يتزوج ، ونوح ولوط عليهم السلام جميعا كانت ازواجهم كافرات وخانتاهما ولم يتزوجوا .


4   تعليق بواسطة   جهاد فيصل     في   الأحد ٢٤ - مايو - ٢٠٠٩ ١٢:٠٠ صباحاً
[39366]

مقال غير موفق

إستنتاجات أيضا غير موفقة وبدون أدلة ... لا يوجد فكرة للمقال وبالتالي غير مفيد ... أسف لكن أنصحك أن تحذفه


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-08-18
مقالات منشورة : 2621
اجمالي القراءات : 20,823,914
تعليقات له : 312
تعليقات عليه : 512
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt