أهل الكتاب ومجموعاتهم

عمر الشفيع Ýí 2008-09-24


مجموعات أهل الكتاب


وردت مادة (ك ، ت ، ب) في القرءان العظيم في صيغ الفعل وصيغ الاسم وسوف نأخذ منها لفظة الكتاب التي وردت 176 مرة في القرءان العظيم ولكن إنتبه عزيزي القاريء فالمقصود ’الكتاب’ المعرف بنفسه أي بالألف واللام والذي جمعه ’الكتب’، هذا الجمع الذي ورد مرة وحيدة في الآية 104 من سورة الأنبياء < يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاء كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ >. وهذا غير كتاب دون تعريف وغير كتاب المضاف إلى غيره مثل {كتاب الله، كتاب موسى، كتاب ربك، كتاب الفجار، كتاب الأبرار}.



إقترانات الكتاب
1. إقترن الكتاب بالأصوات المفردة في أوائل بعض السور عبر أسماء إشارة معينة مثل ’ذلك’ التي قرنت الكتاب بالأصوات (ألم) في أول البقرة أومن غير أسماء إشارة كما هو حال الإقتران بين (حم) وتنزيل الكتاب في ست سور من الحواميم السبعة. وإقتران الكتاب بالأصوات المفردة يحتاج إلى دراسة تدبرية إحصائية إستقصائية.


2. وإقترن الكتاب بأفعال معينة مثل أتى وأنزل ونزَّل مثل كتاب موسى المقترن دائماً بالفعل (آتينا) ومن الطريف أن هناك بعض الآيات التي تنبِّه إلى الفرق بين الكتاب المقترن بالإنزال والكتاب المقترن بالتنزيل كالآية 136 من سورة النساء < يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ آمِنُواْ بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِيَ أَنزَلَ مِن قَبْلُ وَمَن يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا >. وإقتران الكتاب بأفعال معينة يحتاج إلى دراسة تستصحب بعض المفيد الذي كتب وتتدبر القرءان مباشرة.


3. وإقترن الكتاب أيضاً بأسماء وصفات مثل المركبات المختلفة التي دخل فيها لفظ الكتاب مضافاً إليه (مركب إضافي) أو منعوتاً (مركب نعتي) أو مضافاً إليه منعوتاً (مركب إضافي نعتي) وهذه هي المركبات المقصودة.


أ. الكتاب في مركب إضافي: {أهل الكتاب، أم الكتاب، ميثاق الكتاب، تفصيل الكتاب، آيات الكتاب، علم الكتاب، تنزيل الكتاب}.

ب. الكتاب في مركب نعتي: {الكتاب المنير، الكتاب المستبين، الكتاب المبين}.

ت. الكتاب في مركب إضافي نعتي: {آيات الكتاب الحكيم، آيات الكتاب المبين}.

ودعونا نرى إقترانات مركب واحدٍ من هذه المركبات وهو (أهل الكتاب). وتعالوا أيها القراء الكرام ننظر كيف تحدث القرءان العظيم عن أهل الكتاب وما هي المجموعات الجزئية التي تندرج تحت هذا المركب الفريد (أهل الكتاب) وهل وصفت كلها بالكفر أم بعضها. وهذا يعني أننا لن نتعرض لمجموعات أخرى قد تتقاطع أو تتعالق مع مجموعة أهل الكتاب بإقتران لفظ الكتاب مثل الذين أوتوا الكتاب والذين آتيناهم الكتاب أو مجموعات منتشرة بين أهل الكتاب مثل أهل الإنجيل واليهود والنصارى.

أهل الكتاب
ورد المركب (أهل الكتاب) 31 مرة في القرءان العظيم منها 12 مرة في آل عمران و6 مرات في المائدة. واللفظ الأول من هذا المركب هو (أهل) الذي ورد في مركبات أخرى تعريفاً وتنكيراً مثل أهل الإنجيل وأهل البيت وأهل القرى وأهل هذه القرية وأهل المدينة وأهل يثرب وأهل الذكر وأهل النار وأهل التقوى وأهل قرية وأهل بيت. وفي مركب أهل الكتاب فإن الكتاب هنا هو الكتاب الوارد في التركيب (ولقد آتينا موسى الكتاب) إذ أنه الكتاب الذي جاء به موسى للهداية والتعليم أما التطبيق فهو في التوراة والإنجيل التي طُلب من أهل الكتاب إقامتها. وأهل الكتاب يشكلون مجموعة كبيرة تحتوي داخلها مجموعات جزئية يمكن أن نتعرف على بعضها.


1.الذين ظلموا من أهل الكتاب: العنكبوت (46).
2.الذين كفروا من أهل الكتاب: البقرة (105) والحشر (2 و11) والبينة (1 و6).
3.كثيرٌ من أهل الكتاب: البقرة (109).والمائدة (62 و66 و68).
4.أكثر أهل الكتاب: آل عمران (110) والمائدة (59).
5.طائفة من أهل الكتاب: آل عمران (69 و72).
6.من أهل الكتاب: آل عمران (75 و199 و110 و113) والنساء (159).
7.فريق من أهل الكتاب: آل عمران (78).
8.الذين ظاهروهم من أهل الكتاب: الأحزاب (26).

الذين ظلموا من أهل الكتاب

وهؤلاء يمكن إستثناؤهم من قاعدة التجادل بالتي هي أحسن كما في الآية < وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ > العنكبوت/46.

الذين كفروا من أهل الكتاب
ومجموعة (الذين كفروا) الكبرى هي في القرءان جزء من مجموعة الذين ظلموا الكبرى وهنا الذين كفروا من أهل الكتاب هم جزء من الذين ظلموا من أهل الكتاب ولذلك تختتم آية المائدة التي ورد فيها كفر الذين قالوا إن الله هو المسيح بالتركيب (وما للظالمين من أنصار).
ورد المركب (الذين كفروا من أهل الكتاب) خمس مرات كما هو مبين في سور البقرة والحشر والبينة ولكن دعونا نرى كيف أن القرءان فصّل في أمر الكفر بالنسبة لهذه المجموعة من أهل الكتاب حتى نعرف أن أهل الكتاب منهم الذين كفروا ومنهم الذين آمنوا كما هو الحال بين المسلمين الحاليين فمنهم أيضاً الذين كفروا ومنهم الذين آمنوا.


1. زمرة الذين قالوا إن الله هو المسيح: هذه الزمرة من مجموعة الذين كفروا من أهل الكتاب وصفت بالكفر لأنهم نزلوا بالألوهية هبوطاً ودمجوها في البشرية وهذا مستوى من الحلولية الهابطة كما في المائدة 17 < لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ قُلْ فَمَن يَمْلِكُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا إِنْ أَرَادَ أَن يُهْلِكَ الْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ وَمَن فِي الأَرْضِ جَمِيعًا وَلِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا يَخْلُقُ مَا يَشَاء وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ > وكما في المائدة 72 < لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ وَقَالَ الْمَسِيحُ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اعْبُدُواْ اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللَّهُ عَلَيْهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ >.


2. زمرة الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة: وهذه الزمرة تقول بالتثليث المنفصل بمعنى أنهم يؤمنون بثلاثة آلهة والله هو ثالث هذه الآلهة بالإضافة إلى الإلهين الآخرين وهذا هو تثليث الشرك ونلاحظ هذا المعنى في المركب <ثالث ثلاثة> ولذلك جاء الرد <وما من إله إلا إله واحد> ووصفت هذه الزمرة بالكفر كما في المائدة 73 وما بعدها < لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُواْ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلاَّ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِن لَّمْ يَنتَهُواْ عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ >.


3. زمرة الذين قالوا إن الله ثلاثة: وهذه الزمرة لم توصف بالكفر بل طُلِب منهم أن ينتهوا عن قولهم أن الله ثلاثة لأن ما يقولونه هو أخف أنواع التثليث وهو الإعتقاد في الأقانيم الثلاثة، أي أن الله واحد ولكنه موجود في ثلاثة أقانيم هي الآب والابن والروح القدس <ولا تقولوا ثلاثة> أي لا تقولوا أن الله ثلاثة (لاحظ الإختلاف عن ثالث ثلاثة) ولذلك جاء الرد <إنما الله إله واحد> والآية لم تُكفِّر هذه المجموعة وإنما طلبت منهم أن ينتهوا عن هذا القول لأن في ذلك خيراً لهم. والآية واضحة في أنها تتحدث عن تثليث الأقانيم وليس تثليث الشرك لأنها طلبت من أهل الكتاب ألَّا يغلوا في دينهم وأوضحت لهم أن عيسى ابن مريم رسول الله وكلمته وروح منه وليس لله ولد بل له ما في السماوات وما في الأرض. والآية لم تُكفِّر من يعتقدون في تثليث الأقانيم. وهذه الآية هي آية النساء 171 <يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً >.
وبذلك نرى أن أهل الكتاب ليسوا كلهم من الذين كفروا بل جزء منهم فقط هم من الذين كفروا ولكن المهم أن الكفر لا يتجِّه إلى الأفراد والأهم أن الناس يمكنهم أن يعيشوا مع بعضهم البعض في سلم وأمن إذا احترموا الآخرين كما هم بإيمانهم وكفرهم وثقافتهم وسلوكهم في حياة يسودها العدل والحرية.

كثير من أهل الكتاب
ومجموعة (كثير من ...) هي مجموعة جزئية من مجموعات كثيرة أخرى ومثالها هذه المجموعات:
1. كثير من الناس: المائدة 49 والحج 18 ويونس 92 وإبراهيم 36 والروم 8
2. كثير من الجن والإنس: الأعراف 179
3. كثير من عباد الله المؤمنين: النمل 15
4. كثير من أهل الكتاب: البقرة 109 والمائدة 66 و68
5. كثير من بني إسرائيل: المائدة 32 و71
6. كثير من الذين كفروا من بني إسرائيل: المائدة 80 و81
7. كثير من المشركين: الأنعام 137
8. كثير من الذين أوتوا الكتاب: الحديد 16
9..كثير من ذرية نوح وإبراهيم: الحديد 26
10. كثير من الذين اتبعوا عيسى: الحديد 76
11. كثير من اليهود: المائدة 64 وهذه المجموعة هي مجموعة المائدة 68
12. كثير من الأحبار والرهبان: التوبة 34
13. كثير من الخلطاء: ص 24

والذي يهمنا هو المركب (كثير من أهل الكتاب) الذي يمثل مجموعة جزئية من مجموعة أهل الكتاب. وهذه المجموعة ودّت (لاحظ الزمن الماضي) لو ترد المؤمنين كفاراً وما تزال في هذه الأمنية حتى يأتي الله بأمره. وهي مجموعة تسارع في الإثم والعدوان ولذلك بَئِس وساء عملها بزيادة الكفر والطغيان الذي يدخلها في مجموعة القوم الكافرين. وهذه المجموعة تشمل مجموعات أصغر منها مثل الطائفة. وهذه هي الآيات:
1.< وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّاراً حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ فَاعْفُواْ وَاصْفَحُواْ حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ > البقرة 109.
2.< وَتَرَى كَثِيرًا مِّنْهُمْ يُسَارِعُونَ فِي الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ > المائدة 62.
3.< وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأَكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ > المائدة 66.
4.< قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ > المائدة 68.

أكثر أهل الكتاب
ومجموعة (أكثر ...) هي مجموعة جزئية من مجموعات أخرى مثل أكثر الناس وأكثر المشركين وأكثر الذين من قبل ومجموعة (أكثر أهل الكتاب) واحدة من هذه المجموعات وهي مجموعة الفاسقين. ولكن مجموعة الفاسقين لا تشمل (أكثر أهل الكتاب) وحدهم بل هي مجموعة أخرى فيها أكثر أهل الكتاب وأكثر المشركين ومن لا يحكم بما أنزل الله والمنافقون وغيرها من المجموعات الأخرى التي تجتمع كلها في مجموعة (كثير من الناس فاسقون).

وهذه هي الآيات التي وردت فيها مجموعة أكثر أهل الكتاب:
1.< كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ > آل عمران 110.
2.< قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ هَلْ تَنقِمُونَ مِنَّا إِلاَّ أَنْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلُ وَأَنَّ أَكْثَرَكُمْ فَاسِقُونَ > المائدة 59.

طائفة من أهل الكتاب
وهذه الطائفة هي جزء من مجموعة (كثير من أهل الكتاب) بدلالة إشتراك الفعل (ودَّ) بينهما وأمنية هذه الطائفة (لو يضلونكم) جزء من أمنية أولئك الكثير (لو يردوكم) ولذلك جاء التعقيب عليها (وما يضلون إلا أنفسهم وما يشعرون). وهذه هي الآيات:
1.< وَدَّت طَّائِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ > آل عمران 69.
2. < وَقَالَت طَّائِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ آمِنُواْ بِالَّذِيَ أُنزِلَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُواْ وَجْهَ النَّهَارِ وَاكْفُرُواْ آخِرَهُ لَعَلَّهُمْ ليَرْجِعُونَ > آل عمران 72.

من أهل الكتاب
المركب (من أهل الكتاب) يشمل مجموعات غير متجانسة مثل:
1.مجموعة (من أهل الكتاب من إن تأمنه بقنطار)
2.ومجموعة (من أهل الكتاب من إن تأمنه بدينار)
3.ومجموعة (من أهل الكتاب أمة مقتصدة)
4.ومجموعة (من أهل الكتاب المؤمنون )
5.ومجموعة (من أهل الكتاب من يؤمن بالله وما أنزل إليكم وما أنزل إليهم)
6.ومجموعة (من أهل الكتاب من يؤمن بعيسى قبل موته)
7.ومجموعة (من أهل الكتاب أمة قائمة)
هذه مجموعات من أهل الكتاب وليست مجموعة محددة مثل الطائفة أو الفريق.وقد ذُكرت بالدقة بعد المركب (من أهل الكتاب ...) وليست قبله كما في المجموعات السابقة. وهذه هي الآيات:
1.< وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ > آل عمران/75.
2.< وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ > آل عمران/199.
3.< كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ > آل عمران/110.
4.< إِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيدًا > النساء/159.
5.< لَيْسُواْ سَوَاء مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ * وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ > آل عمران /113ـ115.
5.< وَلَوْ أَنَّهُمْ أَقَامُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِم مِّن رَّبِّهِمْ لأَكَلُواْ مِن فَوْقِهِمْ وَمِن تَحْتِ أَرْجُلِهِم مِّنْهُمْ أُمَّةٌ مُّقْتَصِدَةٌ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ سَاء مَا يَعْمَلُونَ > المائدة 66.

فريق من أهل الكتاب
(فريق من ...) لفظ جمع يطلق على فريق من مجموعات متعددة كلية وجزئية مثل فريق من بني إسرائيل وفريق من الذين أوتوا الكتاب وفريق من المؤمنين وغيرها من المجموعات المختلفة. أما فريق من أهل الكتاب فهم الذين يلوون ألسنتهم بالكتاب لتحسبوه من الكتاب كما في الآية < وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ > آل عمران/78. ولو أردنا الدقة فهؤلاء جزء من المجموعة (من أهل الكتاب) لأن لفظ (فريق) ذُكر تحديداً بعد لفظ (منهم) وليس قبله.

الذين ظاهروهم من أهل الكتاب

الضمير (هم) في لفظ ظاهروهم يعود إلى الذين كفروا في وقت الأحزاب وهذا هو الجلاء الثاني لهذه المجموعة من أهل الكتاب التي ظاهرت الذين كفروا وهي حسب المؤرخين بنو قريظة. ومن الملاحظ أن القرءان لم يصفهم بالكفر كما وصف المجموعة المذكورة في سورة الحشر. وهؤلاء فريقان كما في الآية < وَأَنزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُم مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِن صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا > الأحزاب/26.

وإلى اللقاء في حلقة جديدة عن إقترانات الكتاب وتذكروا أننا ما زلنا في بداية إقتران الكتاب بالأسماء والصفات ولا تنسوا إقتران هذا الكتاب بالأصوات المفردة والأفعال المعينة. والله أعلم.

اجمالي القراءات 19288

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (28)
1   تعليق بواسطة   عمر الشفيع     في   الخميس ٢٥ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27258]

الكفر متوالية قد تصل إلى الظلم أو الطاغوت

أشكرك أستاذ أحمد إبراهيم على ما تفضلت به من تعليق يفتح باب الحوار حول هذا الموضوع.
1. هناك مجموعة من أهل الكتاب آمنت بعيسى قبل موته ويوم القيامة سوف يكون عليهم شهيداً ولاحظ ذلك في هذه الآيات < وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُواْ فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلاَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا * بَل رَّفَعَهُ اللَّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا * وَإِن مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِهِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكُونُ عَلَيْهِمْ شَهِيداً > النساء/157ـ159
2. الآيات التي سقتها أخي الكريم رداً على قولي أن تثليث الأقانيم ليس كفراً لا تعالج هكذا بل تخضع لمقارنة مركباتها المتعددة وتراكيبها المختلفة حيث في كل آية جديد مختلف عن جديد أختها وفي هذه الآية المعنية خوطبت الزمرة بالتركيب (انتهوا خيراً لكم) ولم توصف بالكفر في هذه المرحلة لأن الكفر متوالية حركية مثل كل حركة في الكون وليس شيئاً ثابتاً النساء/171.
ولك شكري الجزيل والله أعلم.

2   تعليق بواسطة   عمر الشفيع     في   الجمعة ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27278]

الشرك والكفر وتعريف الألفاظ

أخي الكريم السلام عليكم وشكراً مرة أخرى على النقاش والتفاعل. ولأن مساحة التعقيب لا تسمح بالنقاش المستفيض فدعني أكتفي بالنقاط التالية.

1. واضح أخي الكريم أنك تتحدث عن الشرك وليس الكفر. وليس كل مشرك بطاعة الله مشرك بالله أو كافر، ولكن كل كافر فهو مشرك بالله. ولاحظ أعزك الله أن القرءان قرن الشرك بالعقل وقرن الكفر بالقلب ومثله أيضاً المؤمن الذي قد يكون مهتدياً وقد لا يكون مهتدياً (وإني لغفّارٌ لمن تاب وآمن وعمل صالحاً ثمّ اهتدى) لاحظ ثم اهتدى بعد التوبة والإيمان والعمل الصالح. والذين كفروا لا يتحاور معهم القرءان أصلاً (إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون) ولكن القرءان يحاور المشركين بطاعة الله حتى لا يشركوا بالله أو يكفروا (... فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحدا) ولاحظ أنه قال لا يشرك بعبادة ربه أحدا ولم يقل ولا يشرك بربه أحدا. والقرءان حاور المشركين طوال مدة الدعوة ولم يصفهم بالكفر إلا في أواخر أعوام التنزيل بعد إكتمال النذير إليهم (فلا يقربوا المسجد الحرام بعد عامهم هذا شاهدين على أنفسهم بالكفر) لا حظ أنهم شهدوا على أنفسهم بالكفر زيادة على الشرك الذي أصبح شركاً بالله.

2. وأنت يا أخي الكريم حرّ في ما تأتي به من تعريفات ولكن العلم شورى بين المسلمين والناس حتى نعرف من غيرنا ما لا نعرفه فنعدل من مفاهيمنا على ضوء الجديد من الأدلة والبراهين. ولا أوافقك الرأي بأن الكفر هو الرفض لأن طريقة تعريف اللفظ بلفظ آخر هي تحريف للمعاني ونقل دلالة اللفظ من حقلها إلى حقل آخر مثل نقل دلالة الكفر ووضعها في مكان دلالة الرفض. واللفظ يكون تعريفه من معاني أصواته وسياقه في الجملة لنصل إلى تعريف تحتويه جملة طويلة شارحة لحركة هذا اللفظ.

3. أما المجموعة التي آمنت بعيسى فالأمر فيها واضح وما عليك إلا تدبر الآية حسب ترتيب ألفاظها ولا تفعل معها ما فعلته من فهمك مع عبارتي (الكفر متوالية حركية مثل كل حركة في الكون) التي لا علاقة لها بما فهمته منها لأنني لم أنعت الكون بأنه مثل الكفر بل قلت أن حركة الكفر مثلها مثل كل حركة في الكون وذلك لأن الكفر قد يزيد (الذين كفروا --> الكافرون --> الكفار --> الكفرة) وقد ينقص فيزداد إنتقاصه حتى يعبر الحدود وينتقل إلى الإيمان بإذن الله. ورؤيتني لا أفرضها على أحد ولا أعرف إن كان أحد من أهل القرءان يتباها أو لا. وما أظن أن أهل القرءان يتبنون رؤى واحدة في كثير من القضايا بل هم ونحن في إجتهاد مستمر تتغير به كثير من المفاهيم يومياً.

وربنا يهدينا إلى الصواب والله أعلم

3   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27282]

للمرة الرابعة على الأقل بهذا الموقع أشرح تعريف الكفر والشرك ..

أولا أود للكاتب ولجميع من هنا أن يعلموا أن كلمة كافر كما تناولتها جميع آيات القرآن التى جاءت فيها هى كلمة عامة ولا تحدد الفعله الأثمة التى فعلها الكافر فى حق الله ..

أى أن (( الكافر )) فى الدين أو العقيدة مثلها فى المفهوم مثل كلمة (( المجرم )) فى الدنيا أو القانون الآرضى .. أقول مفهوم وليس معنى .. قصدى من المفهوم أن كلمة مجرم هى تحدد أن صاحبها أجرم فى حق المجتمع .. ولكن أجرم فى ماذا ؟؟.. لا نعلم .. وبالطبع هناك جرم صغير وهناك جرم كبير ولكن جميعهم يسمون (( جرما )) ..

تماما كا كلمة الكافر .. هو كفر فى حق الله .. وبالطبع هناك درجات للكفر .

السرقة أو القتل هو تحديدا للفعله الآجرامية التى فعلها المجرم الدنيوى .. والآثنين يسمون جرما .

وأيضا الشرك أو النفاق العقائدى هو تحديدا للفعله التى فعلها الكافر فى حق الله والأتثين يسمون كفرا .. 

ولعدم الآطالة :

كل منافقا او مُشركا هو كافرا ولكن العكس غير صحيح ( تماما مثل ليس كل مجرما بالضرورة هو قاتل ولكن كل قاتل هو مُجرما ) .. وهذا بدلالل قاطعة من الآيات ..

{ .. فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ } .. البقرة 24 ..

هل الله هنا قال أن النار أعدت للمشركين ؟؟

هل الله قال هنا أن النار أعدت للمنافقين ؟؟

هل الله قال هنا أن النار أعدت للذين كفروا من آهل الكتاب ؟؟

أما الثلاثة درجات من الكفر أعلاه فقال تعالى عنها أنها بالنار ولا غفران لهم ..
وعليه الكفر هى كلمه عامة وتحتها تأتى درجات كثيرة من الكفر أعلاها ( أكبرها ) هو النفاق { إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا}  .. النساء 145 ..  والله حدد درجة الكفر التى يمكن ان يغفر حتى إياها  .. أما هى أو أعلاها فلا  .. بقوله تعالى :{ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا } . النساء 48 .. و{ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً بَعِيدًا } .. النساء 116

الخلاصة:

كل مُشركا هو كافرا لآن الشرك هو درجة معينه من درجات الكفر..

كل منافقا عقائدى هو كافر لآن النفاق هو درجة معينه من الكفر ..

إنما العكس غير صحيح كما تذهب يا سيدى عمر الشفيع ..


تحياتى للجميع ..


4   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27283]

موقف القرآن من الذين كفروا من آهل الكتاب ..

موقف القرآن من الذين كفروا من آهل الكتاب تبيانه من الآية التالية:

{ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ } .. البينة 6 



من هم الذين كفروا من آهل الكتاب ؟؟  .. وصفهم من الآيات التاليات :

(1) سورة المائدة - سورة 5 - آية 17

لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم قل فمن يملك من الله شيئا ان اراد ان يهلك المسيح ابن مريم وامه ومن في الارض جميعا ولله ملك السماوات والارض وما بينهما يخلق ما يشاء والله على كل شيء قدير

(2) سورة المائدة - سورة 5 - آية 72 

لقد كفر الذين قالوا ان الله هو المسيح ابن مريم وقال المسيح يا بني اسرائيل اعبدوا الله ربي وربكم انه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة وماواه النار وما للظالمين من انصار

(3) سورة المائدة - سورة 5 - آية 73

لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم


(4) سورة التوبة - سورة 9 - آية 30

وقالت اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى المسيح ابن الله ذلك قولهم بافواههم يضاهؤون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم الله انى يؤفكون


5   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27286]

وهل هى محتاجة تفسيرا أو شرحا أو قولان ؟؟؟ !!! ..

قولكم :

{ وفي كلتا الحالتين الذين كفروا والمشركون لهم نفس المصير وهو الخلود في نار جهنم

وفي كلتا الحالين فان للذين كفروا والمشركين لهم أيضا نفس الصفة أي هم شر البرية
}

وهل هى محتاجة تفسيرا أو شرحا أو قولان ؟؟؟


طبعا .. طبعا .. طبعا .. ما تذهب إليه واضحا وضوح الشمس الساعة الثانية عشر ظهرا .. 


بل بالعكس أننى إهتممت بتوضيح من هم الذين كفروا من آهل الكتاب بأستشهادى للآيات القرآنية التى تبين هذا  ..  لآن فى نظرى..  البينه 6 ..آيه بينة تماما وليست محتاجة شرحا .. وأيضا الآيات التى أستشهدت بها للدلالة على من هم الذين كفروا من آهل الكتاب أيضا آيات بينات ليست محتاجة شرحا ولا يختلف عليهما إثنين .. مثلهما مثل آية البينة 6 ..



الخلاصة:

اما إذا كنت تريد التوضيح ( أو الأقناع ) للسيد عمر الشفيع كما تقول .. ما كان عليك إلا أن تكتب مثل التعليقين الذين كتبتهم .. لا أن تفسر الآيات البينات القاطعات للدلالة .. التى ليست محتاجة تفسيرا .. ثم تأخذك الهمة وتوجه تساؤلا لى وكأننى قصرت فى وضعى الحجة والبرهان ..


تحياتى ..


 


6   تعليق بواسطة   زهير الجوهر     في   الجمعة ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27293]

كل شيء يحتاج الى تفسير وشرح

تحية طيبة


كل شيء يحتاج الى تفسير, لايوجد شيء لايحتاج الى تفسير.


دعنا نأخذ  الآية 73 من سورة المائدة


لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم 


لاحظ عزيزي القاريء أن كفر وكفروا ذكرت في نفس الآية. فهل لهما نفس المعنى؟


الآية تحتمل عدة معاني أعتماده على من جرى التبعيض ب "منهم" , فالهاء في "منهم" تعود على من؟


المعنى الأول: لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد وأن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا من الذين لم ينتهوا عما يقولون عذاب اليم.


المعنى الثاني: لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد وأن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا من الذين قالوا بان الله ثالث ثلاثة عما يقولون عذاب اليم.


لشرح المعنى الثاني: فأن هناك مجموعة من أهل الكتاب تقول بأن الله ثالث ثلاثة, الآن قسم من هذه المجموعة تاب وأنتهى عن هذا الكلام ورجع الى التوحيد, وقسم أخر بقى مصرا على نفس الكلام ولم ينتهي عنه, فهذه المجوعة الأخيرة هي المجموعة الكافرة, أما المجموعة التي أنتهت عن هذا الكلام فهي ليست كافرة. فهنا الكفر جاء بمعنى الأصرار على التثليث حتى بعد قيام الحجج عليهم بالتوحيد


أما المعنى الأول فالتبعيض يأتي من الذين لم ينتهوا, وعلى هذا المعنى يكون لكلمة "كفروا" في الآية معنى مختلف عن كلمة الكفر في بداية الآية.


الآن من الآية أعلاه نرى أن الكفر جاءت بمعنيين مختلفين حسب كلا الشرحين أعلاه.


فحسب المعنى الأول أعلاه من الواضح بأن الكفر الموجب للعذاب الأليم  سيكون شيء آخر غير مجرد القول بالتثليث, وأغلب الأحتمال هنا أن معناه الكفر السلوكي, أو الكفر الأعتقادي مع علمهم بأن التوحيد هو الصحيح.


لاحظ أخي المتأمل للآية, تقول الآية "وأن لم ينتهوا" , لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا, كيف عليهم أن ينتهوا, وكيف يعتب الله عليهم الا ينتهوا, طبعا التقدير هو " وأن لم ينتهوا مع قيام الحجة عليهم بالتوحيد"  هذا هو تقدير الآية في الحقيقة. أما أذا لم تقام الحجة عليهم فلايمكن محاكمتهم على قناعاتهم العقلية.


أذا الذين كفروا من أهل الكتاب هي ليست ببساطة مجموعة الناس من أهل الكتاب الذين يقولون بالتثليث أو بأن الله هو المسيح , وأنما المقصود بأنها المجموعة التي تصر على هذا الأعتقاد مع علمهم  يقينا بأنه الأعتقاد الخاطي وذلك لمنافع دنيوية طبعا, فهؤلاء يعتبرون من من أرتكبوا الكفر السلوكي والأعتقادي في نفس الوقت, حيث أنهم مجموعة مخادعة من الكهنة. والخداع هو من الكفر السلوكي  وكذلك الذين كفروا تعني أيضا الذين أرتكبوا الكفر السلوكي.


لو أخذنا ببساطة الآيات على طرح الأستاذ شريف صادق فأن هذا يقودنا الى ان جل المسيحيين في النار؟ حتى الناس الطيبين منهم الذين يعتقدون من كل قلبهم بأنهم على حق؟ وهذا طبعا أستنتاج مضاد لأبسط العقول, ولايمكن أن يكون صحيحا.


الآيات التي أشار لها الأستاذ صادق كلها من المتشابه من القرآن, وكما ذكرت في مقالي الأخير حول المحكم والمتشابه, فأن المتشابة قد يقود الى الزيغ أذا لم يتدبره الأنسان بدقة ويرجعة الى ام الكتاب.


أريد أن أشير الى نقطة مهم, هي أن الآيات أعلاه ليست تعريفا حصريا للذين كفروا من أهل الكتاب, وأنما لبعض من الذين كفروا من أهل الكتاب.


فالذين يرتكبون الكفر السلوكي هؤلاء من الكفره سؤاءا من أهل الكتاب أم لا.


الخلاصة:


الذين كفروا من أهل الكتاب = الذين أرتكبوا الكفر السلوكي أو الذين يخادعون الناس بالأعتقادات الشركية من قبيل التثليث والقول بأن الله هو المسيح.


أما الأنسان من أهل الكتاب الذي لم يرتكب كفرا سلوكيا, وهو يؤمن بعقيدته بأخلاص فحتى لوكان يقول بالتليث أو بأن الله هو المسيح فهذا ليس من الذين كفروا من أهل الكتاب.


مع التقدير


7   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27296]

الاخ احمد ابراهيم , تحية طيبة

وطاب يومك ,


 بصراحة لم اركز لا على المقالة او باقي التعليقات وسأقرها بتروي في وقت اخر , ولكن فقط عندما وجدت تعليقك في عمود التعليقات عجبني ان اقرأه وبس , وهنا ايضا لفت انتباهي جملة وردت في تعليقك وهي :



  ((وفي كلتا الحالتين نجد ان للذين كفروا والمشركين لهم أيضا نفس الصفة أي هم شر البرية ))





اولا لا اعرف مصدر حكمك هذا واعتبارك الكفار والمشركين شر البرية . يا اخ احمد , كما نعرف الانسان هو قول وفعل ,اقصد باني استطيع ان احكم على المقابل من كلامه وفعله , واذا وجد اي تضارب او تعاكس بين قوله وفعله يقال عنه انه يكيل بمكيالين اليس كذلك؟



يا اخ احمد انت حكمت علينا بانا شر البرية ,هذا قولك , ولكن ماذا عن فعلك يا اخ احمد , الن تفضل العيش بين شر البرية وتركت وطنك , وحسب ما اتذكر , وان لم اكن مخطئة , فحضرتك قد بعثتك الدولة لاكمال دراستك في اوربا , المانيا او النمسا لا ادري , اي لم تترك وطنك لظروف خاصة تتعلق بسلامتك , فلماذا تزوجت وفضلت العيش بين شر البرية ولم تبتعد عن شر البرية بعد ان اكملت دراستك وحتى تستفيد منك دولتك وترد لها الجميل اقصد دولتك , صدقني لا اقصد شيئا , ولكن احس بكتاباتك ما يثبت بانك تحمل افكارا تميل قليلا للعنصرية , فانت تعيش بينهم وباختيارك الكامل ومن الجائز تزوجت اوروبية لتحصل على حق الاقامة ومن الجائز تبحث على الحصول على جنسية شر البرية ومع ذلك توصفهم بشر البرية ,لاتنزعج من كلامي ولكني شممت قليلا روح العنصرية في كتاباتك ووجدت تضاربا بين قولك وفعلك . فقط شئ واحد ارجو ان تتقبله بشفافية واخوة حقة وهو بان كل انسان مسؤول امام الله جلت قدرته عن كل كلمة كتبها وقراها الناس ويحاسب عليها ,فدعناننشر المحبة والسلام بين الناس بقدر استطاعتنا ولا نكن من ضمن ابواق الشر التي ينفث المتطرفين والمتعصبين من جميع الاديان والطوائف والملل سمومهم النتنة .وشكرا .



دمت بكل خير



امل



ملاحظة ,  سوف انشغل بضيوف لعدة ايام , وليس من اللائق ان اتركهم وانشغل بالكومبيوتر , ولكن اعدك اني ساقرا تعليقك لو كتبت شيئا , واتمنى ان اكون مخطئة في حكمي عليك واعتذر مقدما لو كنت كذلك .


8   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27299]

وتداخل من قال سلفا .. (( أن المُشرك بوعية هو ليس مُشركا باللاوعى إن عمل صالحا)) !!

يقول تعالى :

{ لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم }

ويقول متسائل تداخل فى الحوار .. إقتباس :  

{ كل شيء يحتاج الى تفسير, لايوجد شيء لايحتاج الى تفسير.

دعنا نأخذ الآية 73 من سورة المائدة

لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد وان لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم

لاحظ عزيزي القاريء أن كفر وكفروا ذكرت في نفس الآية. فهل لهما نفس المعنى؟

الآية تحتمل عدة معاني أعتماده على من جرى التبعيض ب "منهم" , فالهاء في "منهم" تعود على من؟ .... الخ }


بالراحـــــــــــــــــــــــــة لمن لم يفهم الاية ..

قوله تعالى :

{ لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة وما من اله الا اله واحد }

شرحها هو منطوقها .. لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة..
وقوله تعالى بعدها فى نفس الآية :

{ وان لم ينتهوا عما يقولون }

إن لم ينتهوا عما يقولون ماذا ؟؟  .. ماذا يقولون  ؟؟.. هو ما قاله تعالى  قولهم "ان الله ثالث ثلاثة"

وقوله تعالى بعدها فى نفس الآية :

{ ليمسن الذين كفروا منهم عذاب اليم }

سايمس الذين كفروا منهم عذاب عظيم ..

من هم الذين كفروا منهم وسايمسهم عذاب أليم ؟؟  .. حددهم الله فى أول الاية بقوله تعالى بأنهم من يقولون "ان الله ثالث ثلاثة" ..  بقوله تعالى فى أول الآية ((( لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة ))) ..


إذن بالتجميع .. يقول تعالى لقد كفر الذين قالوا أن الله ثالث ثلاثة .. وإن لم ينتهوا عن هذا القول .. سايمس الذين لم ينتهوا عن هذا القول عذاب أليم ..


وهذا ما توضحة الآيات التاليات:

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } .. المائدة 68

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } .. آل عمران 64

{وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ } .. البقرة 135 - 136


9   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الجمعة ٢٦ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27302]

بالمناسبة يا أخ سنان .. أعرف سيادتكم والأخرين هنا بأيمان السيد زهير الجوهر ..

هو يؤمن بالتالى :

1- لا خلود بالنار .. ولا خلود بالجنة ..

2- أن المسيح صُلب .. وأن صلب المسيح كان من آجل ان يتعرض للألام ..

3 - الخمر ليست محرمة بالدين الآسلامى ..

4- أن المٌشركين سيدخلون الجنة ..

5- المُشرك ( وحتى المُلحد ) بوعية أى فى الوعى .. هو يصبح تلقائيا غير مُِشركا فى اللاوعى إن عمل الصالحات من الأعمال ..

6- وأخيرا نعته لآيات الله المحكمات بالمتشابهات كما رآيتم ..

هذا للتعريف بما يؤمن به السيد زهير الجوهر لمن لم يقرأ له هنا من قبل ...


10   تعليق بواسطة   عمر الشفيع     في   السبت ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27305]

الأستاذ أحمد إبراهيم وأدب الحوار والدقة المطلوبة في التدبر

أورد السيد أحمد إبراهيم هذه العبارات في جملة مشاركاته حول هذا المقال: (كيف تساوي الخالق المفكر والمخلوق الغير مفكر؟) + (فالسيد يدعي علي العلم وهو للجهل أهلا) + (أستاذ عمر ما تصفة بالتطور لاقنيم الثالوث الاعطم الذي يجب الاخذ به يفوقه البخاري أدبا وتطورا) + (وهذا ما أحاول أن أقنع به السيد صاحب الاقنيم منذ رسالتي الأولى إلا أنه أصر على الإستكبار بدون حجة).

أولاً: أكتب هذا التعليق على رأي الأستاذ أحمد وهدفي منه التنبيه على الدقة المطلوبة عند كتابة التعليقات على أي مقال سواء منه أو من غيره. ومثال عدم دقته أنه أراد أن يقنعني بمصير الذين كفروا وهذا ليس مذكوراً في مقالي لأني لم أتحدث عن مصيرهم بل الهم الأساس للمقال هو ذكر المجموعات داخل مجموعة أهل الكتاب حتى من غير كثير تحليل للآيات. والمثال الثاني لعدم دقته هو سؤاله لي كيف أساوي بين الخالق المفكر والمخلوق الغير مفكر (هكذا كتبها مع أن الـ لا تدخل على غير ومثالها غير المغضوب عليهم وليس الغير مغضوب عليهم). وأنا لم أكتب شيئاً يفهم منه أني ساويت بين الخالق والمخلوق مع ملاحظة ركاكة العبارة التي جاء بها لأن الخالق لا يوصف بأنه مفكر بل هذه صفة للمخلوق رغم نفيه لهذه الصفة عن المخلوق. وهل من أدب الحوار يا عزيزي أن تدعوني بصاحب الاقنيم.

ثانياً: النقطة التي يدور حولها النقاش هي هل (الذين قالوا إن الله ثلاثة) وصفوا بالكفر أم لم يوصفوا بالكفر في آية النساء 171 < يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً >. والسؤال أين الكفر في هذه الآية حتى تصفني يا أستاذ أحمد بأني أهل للجهل وأني أدعي عليك العلم. أنا لا أدعي عليك العلم وقد أكون جاهلاً في كثير من الأشياء ولكن في هذه النقطة فإني أمتلك بعض العلم القليل الذي أحاجج به حتى يثبت لي غيره والواضح أنك في هذه النقطة بالذات لم تقدم لي دليلاً أو برهاناً وكل ما تفعله هو حشد آيات تتحدث عن الشرك أو الكفر دون أن تفرق بين موضوع كل آية وأختها.

ثالثاً: ذكر القرءان (الذين كفروا من أهل الكتاب) والسؤال هو من هم الذين لم يكفروا من أهل الكتاب؟ والإجابة لا بد أن تكون في القرءان. ألم يذكر القرءان أن من أهل الكتاب المؤمنون ومن أهل الكتاب أمة مقتصدة ومن أهل الكتاب أمة قائمة. ثم أن القرءان فصل في أمر التثليث حيث ذكر أعلاه (الله ثالث ثلاثة) وأدناه (الله ثلاثة) وبينهما درجات. والقرءان وصف الدرجة الأعلى بالكفر و لم يصف الأدنى بالكفر بل طلب من أهلها الإنتهاء عنها. والله أعلم.

11   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27315]

السيد عمر الشفيع

تحية طيبة وبعد ..

قولكم :

{ ذكر القرءان (الذين كفروا من أهل الكتاب) والسؤال هو من هم الذين لم يكفروا من أهل الكتاب؟ والإجابة لا بد أن تكون في القرءان }

من تتساءل عنهم ( بعد نزول الرسالة المحمدية .. أكرر ..  بعد نزول الرسالة المحمدية ) .. حددهم تعالى بقوله سبحانه :

{ وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }.. آل عمران 199



من تتساءل عنهم ( قبل نزول الرسالة المحمدية .. أكرر ..  قبل نزول الرسالة المحمدية ) .. حددهم تعالى بقوله سبحانه :

{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ} .. البقرة 62

أما قولكم التالى : 


{ ثانياً: النقطة التي يدور حولها النقاش هي هل (الذين قالوا إن الله ثلاثة) وصفوا بالكفر أم لم يوصفوا بالكفر في آية النساء 171 < يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللَّهِ إِلاَّ الْحَقَّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللَّهُ إِلَهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً >. والسؤال أين الكفر في هذه الآية حتى تصفني يا أستاذ أحمد بأني أهل للجهل وأني أدعي عليك العلم. أنا لا أدعي عليك العلم وقد أكون جاهلاً في كثير من الأشياء ولكن في هذه النقطة فإني أمتلك بعض العلم القليل الذي أحاجج به حتى يثبت لي غيره .. ألخ }

ردا على ما تذهبون إليه فى الأقتباس الأخير منكم  .. فأننى احيلكم إلى رابط تعليقى أمس (( فى صفحة مقالكم .. أكرر .. فى صفحة مقالكم ))  ويبدو أنكم لم تقراؤه.. وهو على الرابط : www.ahl-alquran.com/arabic/show_article.php


وأخيرا النقطة التى أتفق فيها معكم بلا جدال هى إشارتكم إلى ضرورة المحافظة على أداب الحوار الموجهه للسيد أحمد إبراهيم ..


مع تحياتى للجميع ..






12   تعليق بواسطة   عمر الشفيع     في   السبت ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27325]

الأخ الكريم شريف صادق

أخي الكريم أشكرك على التوضيح وعلى تعليقاتك السابقة وقد فرأتها كلها وعرفت أنك من الذين يمكن أن أستفيد منهم خاصة في سعيك وراء الدقة (التنبيه بالألوان على المراد) والأمانة العلمية وأدب الحوار الراقي الذي يتصف به خطابك.

ولا أخالفك في شيئ في شرحك للآيات التي تطرقت إليها وأشكرك على تفصيل الذين لم يكفروا من أهل الكتاب قبل وبعد الرسالة الخاتمة (أكرر ـ على طريقتك ـ فبل وبعد).

ورغم أن المقال عن المجموعات وتداخلها حسب صفاتها إلا أننا تركنا ذلك وانشغلنا بمجموعة واحدة هي مجموعة الذين كفروا من أهل الكتاب ولا أعرف لماذا؟

ولكن أسمح لي أن أسأل نفسي وأسألكم ما هو الفرق (أكرر ما هو الفرق) بين التركيب (...إن الله ثالث ثلاثة) في جزءالآية وبين التركيب (...ولا تقولوا ثلاثة) في جزء الآية ؟

أكرر أخي الكريم أن ما أريده هو فقط الفرق الدلالي أو الفرق في المعني بين هذين التركيبين (الله ثالث ثلاثة ـ الله ثلاثة) وبين هاتين الآيتين ولا غيره لأني أتفق معك ومع غيرك في ما هي المجموعات الجزئية لمجموعة الذين كفروا من أهل الكتاب.

أكرر سؤالي مرة أخرى لنفسي ولك ولبقية الإخوة هل الزمرة المذكورة في الآية 171 من سورة النساء داخلة في مجموعة الذين كفروا من أهل الكتاب ؟

أسأل نفسي الآن هل السؤال واضح؟ إني أستنجد بك يا أيها الأخ اللبيب.

وأشكرك جزيل الشكر وكل عام وأنتم بخير.

13   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   السبت ٢٧ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27351]

الأخ الكريم عمر الشفيع ..

بعد التحية والسلام ..

مبدئيا .. لا أعرف ماذا كلماتكم مست أوتار قلبى والله واعظيم ..

واضحا تماما انكم على مستوى رفيع من أداب الحوار ..

أولا يا سيدى الكريم بما أنى ارتحت لكم احب ان تعلم الأتى عنى ..

إننى متزوج من مسيحية كاثوليكيه وعرفتها عام 1973 وعبرنا قصة حب بيضاء عنيفة حتى تزوجنا عام 1979 ..

وهى ما زالت على شرعتها وينطبق عليها قول الله تعالى :

{ وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ }.. آل عمران 199 

بعدما ألتزمت بقوله تعالى :

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّىَ تُقِيمُواْ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم مَّا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلاَ تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } .. المائدة 68

{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } .. آل عمران 64

{وَقَالُواْ كُونُواْ هُودًا أَوْ نَصَارَى تَهْتَدُواْ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ قُولُواْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ } .. البقرة 135 - 136

كان لابد لى من شرح هذة المقدمة لكم .. لآننى اعرف الدين المسيحى والمسيحيين وما يعتقدوه على قدر كبير من المعرفة نتيجة لما مررت به فى حياتى ..

فقولكم :

{ ولكن أسمح لي أن أسأل نفسي وأسألكم ما هو الفرق (أكرر ما هو الفرق) بين التركيب (...إن الله ثالث ثلاثة) في جزءالآية < لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة > وبين التركيب (...ولا تقولوا ثلاثة) في جزء الآية <ولا تقولوا ثلاثة انتهوا خيراً لكم>؟ }

هم يقولون فى بداية صلاتهم .. بأسم الآب والابن والروح القدس ( نصا ويعملون بها روحا ) .. وهذا هو الثلاثة التى يقصدها الله تعالى ..

اما عن الفرق الذى تقولونه فى التركيب اللغوى .. لا يوجد ... فهو إختلاف فى اللفظ حتى تصل الرسالة من الله واضحة لهم من جميع الزوايا  .. بأستياء سبحانه الشديد من مخالفتهم الوصية الآولى من الوصايا العشر ( التى هى نفسها الصراط المستقيم بالقرآن ) بعبادته وحده وأحمد الله أنها وصلت زوجتى ..

والسلام يا أخى ذوى المستوى الرفيع من الخلق ....


14   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27467]

السيد شريف صادق المحترم , إن كنت تعرف فتلك مصيبة !!!!!

اولا , طاب يومك وصياما مقبولا إن شاء الله .

السيد شريف صادق , جاءت العبارة التالية في تعليقك :

كان لابد لى من شرح هذة المقدمة لكم .. لآننى اعرف الدين المسيحى والمسيحيين وما يعتقدوه على قدر كبير من المعرفة نتيجة لما مررت به فى حياتى ..

ولنرى ماذا تعرف , لنقرأ العبارة التي وردت في تعليقك وفيها القدر الكبير من معرفتك بالمسيحية والكاثوليكية خاصة :

هم يقولون فى بداية صلاتهم .. بأسم الآب والابن والروح القدس ( نصا ويعملون بها روحا ) .. وهذا هو الثلاثة التى يقصدها الله تعالى .. 

اعتراضي يا سيد شريف هو فقط فقط فقط  على العبارة التالية فقط :


هم يقولون فى بداية صلاتهم .. بأسم الآب والابن والروح القدس ( نصا ويعملون بها روحا )

هل هذا هو القدر الكبيرالذي تعرفه , اذن انت لم تكن صادقا ابدا !!!!!, لان لا يوجد مسيحي كاثوليكي يقول في بداية الصلاة بإسم الاب والابن والروح القدس ويسكت ,  ياسيد شريف لماذا نسيت او تناسيت العبارة التالية وهي الاله الواحد , آمين .

وإن كنت لم تسمعها فها أنا أعرفك بها , وإن كنت تعرفها ولم تذكرها فحالتك مثل الذي يقول لا تقربوا الصلاة ويسكت . يا سيد شريف وكما ذكرته بنفسك  في احد تعليقاتك  , فان تغيير حرف واحد في الجملة يقلب المعنى . ويكون السبب في كوارث.

يا سيد شريف اسأل السيدة الكريمة زوجتك ,  الا تقول عندما تصلي بإسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد , آمين .  وبس

دمت بخير

أمل

ملاحظة مهمة جداجداجدا :: اعيد  ,   اعتراضي فقط على اقتطاعك جزء مهم جدا بالرغم من ادعائك بالمعرفة وارجو ان لا تحمل كلامي اكثر من طاقته وحجمه , اعيد اعتراضي فقط على نسيانك او تناسيك جزء مهم جدا, واخيرا اسمح لي ان استعير كلمتك المشهورة التي تستعملها وهي وصلت .


15   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27468]

السيدة أمل النصرانية المحترمة .. إن كنتى لا تعرفى حتى الآن فتلك مصيبة !!!!!

اولا , طاب يومك

إن كنتى لم تفطنى للأن أن هذا موقعا لتدبر الدين الاسلامى ولا شان لنا بالتعرض للنصرانية وطقوسها وصلواتها إلا من خلال شرح ديننا .. فتك مصيبة كبيرة منك  !!!..


إن كنتى لا تدرى أننى أشرح ما هو التثليث عند النصارى ..  فتك مصيبة أكبر  !!!!!!..


إن كنتى لا تعلمى أننى استعرض الجزئية فى صلاة النصارى التى تدل على التثليث ولا  تهمنى صلاة النصارى نفسها  .. لا بالكويس ولا بالوحش  .. لا من قريب ولا من بعيد  فى أدنى شيئا  .. فتك مصيبة أكبر و أكبر !!!!!!!!! ..


إن كنتى لا تعلمى  أننى اجاوب على سؤال مباشر من السيد عمر الشفيع فى هذا  .. وبالتالى لا يهمنى إلا أن  أنقل  الجزء الذى أستاء منه ربى .. فتك مصيبة أكبر و أكبر وأكبر !!!!!!!!!!!!..


وصلتك مصائبك جميعها .. وجملتها = ( !!! + !!!!!! + !!!!!!!!! + !!!!!!!!!!!! ) ..


دمتى بخير ..


16   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27471]

من أمل النصرانية الى الاخ الكريم شريف صادق , حول (( بالتشديد على الواو ))

عيدا مباركا مقدما وابعد الله المصائب عنك .


أما عن المصائب فصدقني اتقبل المصائب والتي لا يمكن لاي انسان ان يجنبها بكل فرح  ,  و اقول شكرا لك ياربي لا نها لم تكن اكبر , واتذكر دائما المثل الذي يقول  ::


 ابتسم , فهناك دائما من هو اشقى منك , ههههه




المهم وصلك ما اردت توصيله , شكرا .


 وسلامي الودي للاخت الفاضلة السيدة صادق , مع امنياتي لكما بالصحة والعافية والسعادة الدائمة بإذن الله .


دمت بكل خير


أمل


17   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27472]

ما قل ودل بالصوت والصورة ....

إلى الجميع .. 


أدعت على السيدة أمل النصرانية التالى :

{ اعتراضي يا سيد شريف هو فقط فقط فقط على العبارة التالية فقط :


هم يقولون فى بداية صلاتهم .. بأسم الآب والابن والروح القدس ( نصا ويعملون بها روحا )

هل هذا هو القدر الكبيرالذي تعرفه , اذن انت لم تكن صادقا ابدا !!!!!, لان لا يوجد مسيحي كاثوليكي يقول في بداية الصلاة بإسم الاب والابن والروح القدس ويسكت , ياسيد شريف لماذا نسيت او تناسيت العبارة التالية وهي الاله الواحد , آمين .

وإن كنت لم تسمعها فها أنا أعرفك بها , وإن كنت تعرفها ولم تذكرها فحالتك مثل الذي يقول لا تقربوا الصلاة ويسكت . يا سيد شريف وكما ذكرته بنفسك في احد تعليقاتك , فان تغيير حرف واحد في الجملة يقلب المعنى . ويكون السبب في كوارث }


وها أنا  أنقل لكم من اليوتيوب صلاة تخص الكاثوليك للأموات لكشف كذب وبطلان وزور إدعاءتها ....



ماذا يقول القس الكاثوليكى فى بداية الصلاة والتى نوه عنها قبلها أنها ستبتدى ؟  ..


بأسم الاب والأبن والروح القدس أمين .. فقط .. فقط .. فقط ..



www.youtube.com/watch



لوكان الناس عندها خجل أوعزة نفس أوكرامة للكلمة التى ينطقونها  .. لحُلت نصف مشاكل العالم ..


18   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27473]

أمل النصرانية ..


أشرق يومك ..


هل وصلك الخابور المغرى أمام الجميع ..


حول ..


دمتى بخير .. وأعانك الله على التحمل ..


 


19   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27474]

ومرة ثانية ,حول (( بالتشديد على الواو )) , من أمل النصرانية الى الاخ الكريم شريف صادق

اهلا بك مرة ثالثة ,


حقا وصدقا يا اخ شريف  فأنا لا امزح او استهزأ لا سامح الله لكنك أصحكتني جدا  , ولم أقرأ عبارة قوية جدا جدا وصادقة جدا جدا مثل هذه العبارة التي وردت في تعليقك :


لوكان الناس عندها خجل وعزة نفس .. لحُلت نصف مشاكل العالم ..

, وشكرا .وبس


دمت بخير


 أمل


20   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27475]

إلى النصرانية التى وصلها الكليب الذى يُكذب إدعاءتها ..

قولى ما تريدين قوله .. وأعبثى كما تريدين ..


إنما حا تروحى منه فين ؟؟ .. دا الخابور  .. قصدى الكليب .. صوت وصورة  .. ومتاح لجميع من هنا !! ..


هل جميع من هنا علموا الآن كيف تتصرف متلقيه الكليب حتى بعد كشفها كذب إدعاءتها !! ..


أين الأعتذار لى على إتهامى زورا وبهتانا  ؟؟


أيها الخجل أين حمرتك ..


21   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27476]

الاخ الفاضل عمر الشفيع المحترم , تحية أكثر من طيبة لحضرتك

 وطاب يومك وصياما مقبولا ان شاء الله ,


حقا انا اسفة واعتذر جدا لخروج التعليقات قليلا عن موضوع مقالتك  , واسمح لي ان اكتب تعليقا اخيرا للاخ الكريم شريف صادق, وشكرا


دمت بالف خير


أمل


22   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27478]

الأخ سنان السمان

هل انت تعتقد ان الشرك بالله هو التثليث فقط ..


أى فعله تفعلها لله وتحذف أسم الله وتضع إسم بشر مكانها هى شركا بالله ..


على فرض إن صليت لبشرا فهذا شركا.


إن دعوت لبشرا بدلا من الدعاء الله فهذا شركا .. ( لا شيئا إسمه يا عدرا .. ولا يا المرسى با أبو العباس )


إن توجهت لبشرا أن يغفر لك ذنبا بدلا من الله فهذا شركا .. ( الايمان بأن الأعتراف لقس يغفر الذنوب فى النصرانية هو شركا فى الأسلام )


وما أعلاه ينطبق على أى مخلوق بأى دين كان .. يهوديا نصرانيا مٌسلما .


و أمر الله رسوله أن يبلغ ذلك إلى آهل اكتاب .. وما كان من الرسول إلا أن بعث برسائل إلى قادة آهل الكتاب فى منطقة الشرق الآوسط  بها الآية التالية والتى هى تحتوى على ما ذكرته أعلاه :


{ قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ } .. آل عمران 64


23   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27480]

الآخ الكريم سنان السمان

الأغلبية الساحقة الماحقة  من النصارى تؤمن بالتالى ..


أن المسيح هو إبن الله .. الذى أرسلة الله للآرض .. ليكون فداء .. ويتم قتله صلبا على الآرض فداء على غلطة سيدنا أدم والتى اخرجته من الجنه ..


وهم لا يتنازلون على ان المسيح هو إبن الله  ولا يتنازلون على ان المسيح قتل صلبا .. لكى تكون نظرية الفداء سليمة وتمت والفدية بحجم الغلطة المفداه كما يذهبون ..


بل وأكثر من هذا هذة الأغلبية الساحقة الماحقة ترى أن اى مسيحيا لا يؤمن بنظرية الفداء فهو غير مسيحيا ..


وهذا يستوى لمن يجسد أو لا يجسد فى نظركم ..


وبالنسبة لكم أنتم لكى تحصلوا على معلومات فى هذا ما عليكم إلا ان تتوجهوا إلى موقع القس المشلوح زكريا بطرس والاستماع إلى نظرية الفداء المفتراه على الله هناك  ..


24   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27481]

صدقني لا زلت أضحك , الاخ الكريم شريف صادق , طاب يومك لاخر مرة

وسأذكر كل ما اريد ان يصلك بنقاط :

1ـ رجاءا لا تغير بتعليقاتك كل شوية هذا غير مقبول ((هههه )) , وثانيا اذكرك لانك من الجائز تكون قد نسيت أن تخزن كل هذه التعليقات فقد تفيدك يوما , وهذا مجرد للتذكير. وانا ساطبع اخر تعليق هنا حتى لا تغير فيه :



قولى ما تريدين قوله .. وأعبثى كما تريدين ..

إنما حا تروحى منه فين ؟؟ .. دا الخابور .. قصدى الكليب .. صوت وصورة .. ومتاح لجميع من هنا !! ..

هل جميع من هنا علموا الآن كيف تتصرف متلقيه الكليب حتى بعد كشفها كذب إدعاءتها !! ..

أين الأعتذار لى على إتهامى زورا وبهتانا ؟؟

أيها الخجل أين حمرتك ..


2 - هل سألت الاخت الفاضلة زوجتك واكدت كلامي ام لا , سلامي الودي القلبي لحضرتها مرة ثانية .

3ـ قلت لك وبكل صراحة, سؤالي فقط لماذا كتبت النص وبلعت النص الثاني , ولكن يظهر انك تحاول ان تجرني الى حوار خارج نطاق شروط النشر. وبما انك قلت ما قلت من كلام في اخر تعليق لك فأصبح من واجبي ان اوضح لك شيئا ايها الاخ الكريم شريف صادق .لو ترجع لتعليقي الثاني ستجد العبارة (((والحمد لله فانك تستطيع ان تبدل وتغير وتضيف وتطرح هههه من تعليقاتك ولكن ليس من تعليقات الاخرين )),تفضل يا اخي الكريم لنقرأ  العبارة التي اقصدها:



(((((يا سيد شريف اسأل السيدة الكريمة زوجتك , الا تقول عندما تصلي بإسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد , آمين . وبس ))))





ما ينقصك يا أخي الكريم الدقة, اسمع من فضلك , لقد لونت لك كلمة بإسم باللون الاحمر وكذلك الاله الواحد , ولكن الظاهر لم تنتبه لها جيدا, وحتى انت كتبتها بإسم ولا نقول اطلاقا بأسماء فنعتبرهم اله واحد يا سيد شريف ,وهذا هو الاختلاف الكبير جدا بين العقيدتين المسيحية والاسلامية ولا احد يستطيع ان ينكر هذا ,ونحن بحكم القرأن والعقيدة الاسلامية نعتبر مشركين ,ولكن ايها الاخ الكريم  ,هل استمعت للقس في الفيديو يقول بإسم ام بأسماء ,ارجو ان ترجع وتسمعه مرة ثانية , وارجع واوضح لك , نحن الكاثوليك في الدول العربية ومنا السيدة الفاضلة زوجتك نكمل ونقول الاله الواحد , وفي الفيديو يقول القس بإسم الاب والابن والروح القدس فقط , ولم أكن أعرف أن ثقافتك انكليزية , وهذا لا يستحق الاعتذار اطلاقا , لاني قلت ما نقوله نحن وقال القس بإسم يا اخي الكريم ولم يقل بأسماء فلا فرق اطلاقا, وصحيح انك قلت نفس الكلام ولكنك كنت تقصد بهم ثلاثة وهذا ما وضحت بعد ذلك  وكما لو نقول بأسماء الاب والابن والروح القدس فهنا نفهم بانهم ثلاثة وهذا لن تسمعه من احد ابدا, وانه في كل لاحوال احد الفروق الجوهرية بين العقيدتين .

4ـ كتبت بكل تأن لاني اعرفك نقناقي ههههه , فكنت حذرة في كتابتي لاخر تعليق.

5 ـ اما عبارتك :

أيها الخجل أين حمرتك ..

فحقا اصبحت ماسخة وبدون طعم فقد حفظها الجميع عن ظهر قلب واصبحت الماركة مسجلة بإسمك , إطمئن هههههه , ولا تنسى ان تعمل بها .

6ـ اعتذاري الشديد جدا لادارة الموقع الموقرة لاطالة التعليقات وخروجها عن موضوع المقالة , ولكم كل الحق بمسحها لو تعدت شروط النشر

7- ارجو يا اخ شريف صادق ان أكون قد وضحت لك الالتباس ولا تنسى ان تخزنه وتذاكره في اوقات فراغك .وهذا اخر الكلام

دمت بألف خير

أمل


25   تعليق بواسطة   عمرو اسماعيل     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27484]

تقبلي اعتذاري سيدتي الفاضلة

كلام الله واضح لم يعتبر تثليث الآقانيم كفرا ولم يتوعدهم بعذاب أليم ولم يعتبرهم شر البرية لأنه تعالي يعرف أنهم يؤمنون بإله واحد رغم إيماننا كمسلمين بخطأ قول الله ثلاثه ..ولكن هذا متروك لحكم الله وليس لنا ويكفي إيماننا جميعا مسلمين ومسيحيين بالتالي من القرآن


الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ


وأتعجب معك ممن يعتبر غير المسلمين شر البرية ثم يذهب ليعيش بينهم ليستفيد في انتهازية واضحة


26   تعليق بواسطة   عثمان محمد علي     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27487]

الأ ستاذ - شريف صادق :والإخوة الأحباب .

الأستاذ شريف صادق - مساء الخير - لا اريد ان أذكرك بشروط النشر ،والبعد عن مناقشة  عقائد أهل الكتاب .وان ننشغل بإصلاح عقائدنا نحن ..وعلى كل حال أرجو أن يكون هذا هو آخر حوار حول هذا الموضوع (مناقشة اللاهوت ) على صفحات هذا الموقع .وأن نلتزم جميعا  بذلك ونراعى شروط النشر ... وأريد أن ألفت نظركم أنتم والقراء الأعزاء أن هناك موضوعات فى قاعة البحث جديرة بإهتمامكم وتعقيباتكم لنتدارسها مع الباحثين النجباء ..فارجو أن ننتبه لها ونعطيها حقها من المناقشة ،كما نتناقش حول الموضوعات التى قتلت بحثا ولن نصل فيها إلى فائدة ،إتفاق بين الطرفين ...وشكرا لك وللجميع .


27   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٩ - سبتمبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[27497]

الأستاذ عثمان محمد على ..

بعد التحية والسلام ..

كنت أتمنى ان تقرأو تعليق السيدة أمل الموجهة لى .. ثم تطالعوا كليب الفيديو الذى وضعته ..

برجاء مراجعة الكليب ( مرة أخرى .. إن كنتم قد طالعتموه من أساسة )  www.youtube.com/watch وإن وجدتكم فيه قول القس الكاثوليكى قولها المدعى ((بإسم الاب والابن والروح القدس الاله الواحد , آمين)) .. بدلا من (( بإسم الاب والابن والروح القدس آمين )) .. وقتها تعلمون أنها على حق .. ويصبح نصحكم لى وقتها فى محله ..


لقد عدلت رسالتى ( بعد كتابتها  مباشرة ) بأضافة (( قولها المدعى علي بما فيه سبابها بأننى غير صادقا وكان "أنت لم تكن صادقا ابدا !!!!!, لان لا يوجد مسيحي كاثوليكي يقول في بداية الصلاة بإسم الاب والابن والروح القدس ويسكت" ))  حتى يتسنى لكم وللجميع ملاحظه التجنى الواضح فيما تدعية السيدة أمل .. ويكون التناقض واضحا فيما تقوله وفيما حدث من القس الكاثوليكى الذى قال وسكت .. ويبدو مع ذلك إنه لم يتم أستطلاع ذلك منكم للأسف !!!!!!!! ..  ثم تتملص السيدة أمل أمامكم من قولها السابق كعادتها  !! .. وتقول كنت اقصد الكاثوليك العرب !!!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟  .. وياحسرتاه على المحاولة الفاشلة .. فهى لا تعلم أن الكاثوليك المصريين هم تبع الفاتيكان الكاثوليكى بروما مباشرة  ( أكبر تعداد من المسيحيين يتبع كنسية واحدة فى العالم أجمع ) ومن نفس مله القس الذى ظهر بالكليب .. وثانى أكبر راس منهم بمصر من القساوسة هم بن عم زوجتى مباشرة!!!!!!!!!!!!!!! .. وهل ياترى ستتملص مرة أخرى كعادتها الأن وتقول كنت أقصد الكاثوليك العراقيين ؟؟؟؟؟ ... أو جميع الكاثوليك العرب ما عدا المصريين !!!..


أسفا من كثر التوجيهات والنصائح التى توجهه لى فى غير محلها ..


لو ما رددت لثبت أن إدعائها صحيح .. وإن رددت كاشفا بهتان الأدعاء والقذف فى شخصى بأننى غير صادقا .. للأسف تتدخلون فى غير التحكيم السليم بالحق ..


وأننى على ذلك قررت ألا أتواجد أو أكتب فى موقعكم الموقر لمدة شهر من الآن .. وإن تكررت مرة أخرى فلن أكتب عندكم بتاتا ..


تقبلوا تحياتى والسلام  ..


28   تعليق بواسطة   عيسي السيد     في   الجمعة ١٧ - أكتوبر - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[28472]

إضافة مهمة لإثراء الموضوع

بالنسبة للمجموعات التي تحدثت عنها حضرتك فسوف تجد التفاصيل الخاصة بموضوعك عل في منتدي موقع حياة المحبة - مصر


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2008-07-06
مقالات منشورة : 19
اجمالي القراءات : 430,401
تعليقات له : 47
تعليقات عليه : 122
بلد الميلاد : Sudan
بلد الاقامة : Germany