ليس دفاعا عن العفيف الأخضر بل دفاعا عن علمانية الاسلام

آحمد صبحي منصور Ýí 2006-08-06



1- فى سنة 1992 قدم لى صديقى الراحل د. فرج فودة بعض كتب راشد الغنوشى طالبا أن أكتب مقالا فى الرد عليها لينشر فى تونس . اعددت بحثا يتتبع الجذور الفكرية للغنوشى ويحلل هذا النمط من تفكير شيوخ الاعتدال فى الحركة السلفية الوهابية الاخوانية . ضاع البحث ولم تكن ظروفى المالية وقتها تمكننى حتى من الاحتفاظ بصورة منه.
فى العام الماضى بعد عام من زيارة بحثية لجامعة هارفارد فى بوسطن اتصل بى بعض المثقفين من بوسطن طالبين الانضمام اليهم فى الوقوف ضد مشروع بناء مسجد متطرف يشرف عليه القرضاوى والعمودى –الذى دخل السجن الامريكى بسبب مؤامرة اعترف بها لاغتيال ولى نعمته الأمير عبد الله ولى عهد السعودية- كان المطلوب منى هو تحديد ماهية المسلم المعتدل من المسلم المتطرف. وجدت نفسى ثانيا اتعامل مع أخطر طائفة انتجتها الحركة الوهابية فى عهد الملك عبد العزيز منشىء الدولة السعودية الثالثة الحالية ، وهو المنشىء الحقيقى لحركة الأخوان المسلمين فى مصر على غرار حركة الأخوان الوهابية فى نجد.

2- الأخوان فى نجد كانوا أعرابا شديدى البأس أرضعهم عبد العزيز وشيوخ الوهابية الجهاد على انه تكفير وقتل كل من ليس وهابيا . بقوتهم الحربية وبلائهم فى القتال وحبهم فى الوصول الى الجنة او الغنائم – كما صور لهم شيوخهم – تمكن عبد العزيز من توسيع املاكه الى أن ضم الحجاز وسيطر على الحج واتصل من خلاله بكل طوائف المسلمين وأعيانهم وتمكن من تصدير الوهابية للخارج. الاستيلاء على الحجاز كان نقطة فارقة فى علاقة عبد العزيز بالأخوان النجديين. تصاعد بينهما الخلاف الى أن ثاروا عليه فقطع دابرهم فى موقعة السبلة وقضى على زعمائهم فيصل الداويش وبجاد العتيبى وابن حثيلين فيمابين 1929- 1930، بعدها اطلق على الدولة الجديدة اسم عائلته " السعودية" سنة .1932 .

3- كان عبد العزيز يدرك انه بالاستيلاء على المنطقة الشرقية و الحجاز قد وضع الغاما تحت عباءته ، فأعداؤه الشيعة والصوفية فى الداخل ، والشيعة على مقربة منه فى ايران، وخصومه من ابناء الشريف حسين المطرود من الحجاز قد أصبحوا ملوكا على العراق والأردن، ثم هناك علاقته الحدودية المتوترة باليمن وعداء شيعة اليمن الزيدية له. الأهم من ذلك هو مصر التى قضت على الدولة السعودية الأولى ودمرت عاصمتها الدرعية سنة 1818 وارسلت حاكمها ابن سعود ليلقى حتفه فى الآستانة. مصر تعتبر الحجاز تابعا لها وهكذا كان منذ الدولة المملوكية ، ومصر هى التى تتكفل بنفقاته وكسوة الكعبة ولا يمكن أن ترضى على استيلاء عبد العزيز عليه، وفعلا حدث صدام بين القوات المصرية المرافقة للمحمل والأخوان الذين اعترضوا على الموسيقى ودخول المشركين المصريين الى البيت الحرام. كان لا بد من حل سياسى مع مصر يتمكن به عبد العزيز من اطالة عمر دولته الوليدة المحاصرة بالأعداء فى الداخل والخارج. لذا عمل عبد العزيزعلى تغيير التدين الصوفى السنى المعتدل فى مصر الى تدين سنى وهابى متشدد لتحويل مصر الى عمق مساند للدولة الجديدة بدلا من أن تكون عمقا مناوئا يقضى عليها عاجلا أو آجلا كما حدث من قبل..
عن طريق اثنين من عملائه السوريين فى مصر وهما رشيد رضا ومحب الدين الخطيب تحولت الجمعية الشرعية – اكبر جمعية صوفية مصرية – الى جمعية سلفية وهابية، وانشئت جماعة أنصار السنة لتكون ركيزة للفكر السلفى بقيادة الشيخ حامد الفقى ، ثم تطور الأمر بانشاء الشبان المسلمين – حركة شبابية شبه عسكرية. كل ذلك فيما بين 1926 الى 1927، ثم أخيرا تم اختيار شاب عبقرى من الشبان المسلمين هو حسن البنا لينشىء حركة سياسية لقلب نظام الحكم فى مصرهى " الأخوان المسلمين" سنة 1928.

4-
4- الذى يعنينا فى موضوعنا الآن هو الجديد الذى قدمه الأخوان المسلمون للحركة السلفية الوهابية السعودية. لقد قدموا خطابا عصريا للفكر السلفى ، ابدع فيه فيما بعد الأديب اليسارى السابق سيد قطب فأجتذب اليه الطبقة المثقفة. الا ان ظروف مصر الليبرالية التى كانت تتمتع بحرية دون عدل اجتماعى ساعدت حسن البنا على تجنيد مئات الألوف من الشباب المتعلم الناقم فنشر خمسين الف شعبة للأخوان داخل مصر كما ساعد على انشاء التنظيم العالمى للأخوان المسلمين فى العالم العربى والاسلامى .

5- وبخلاف الأخوان النجديين الصحراويين - الذين وقفوا ضد عبد العزيز لاستعماله اللاسلكى والمتوسيكل واعتبروها من بنات الجن وكانوا ائمة لابن لادن فى صراحته ودمويته - فان الأخوان المصريين بزعامة حسن البنا قدموا نموذجا جديدا من الدعاة يتحدث بلغتين : لغة الاعتدال فى العلن ولغة الدم فى السر. كان هذا هو الطريق السريع الذى استطاع به حسن البنا أن يغزو العقلية المصرية والحياة السياسية فى مصر القائمة وقتها على تعدد الآراء والأحزاب والليبرالية. انشأ البنا التنظيم السرى للأخوان لاغتيال المختلفين معه فى الرأى ، فاذا اكتشفتهم السلطات أعلن البنا: " ليسوا أخوانا وليسوا مسلمين" الصدفة وحدها هى التى كشفت الجيش السرى للأخوان فى قضية العربة الجيب المشهورة. صدفة أخرى كشفت دور البنا والتنظيم العالمى للأخوان فى اشعال ثورة الميثاق فى اليمن والتى بادرت بقتل امام اليمن المناوىء لابن سعود مما اضطر السعودية للتنصل من الثورة بعد فشلها. هذان الحادثان أيقظا الدولة المصرية على حقيقة الآعتدال المزعزم للأخوان وحسن البنا فعاملتهما بنفس الكأس منذ 1948 وحتى الآن.
6- ولكن ما صلة هذه المقدمة الطويلة بتهديد الغنوشى للعفيف الأخضر؟
انها مقدمة ضرورية لفهم الجذور. وبدون فهم الجذور التاريخية والدينية لا تستطيع فهم الحركة السلفية المعاصرة
لقد قدم الأخوان المصريون نموذج الفقيه المنافق الذى يتخفى تحت ثوب الاعتدال لخداع الاخرين باسم الاسلام. هذا الصنف من الكوادر الأخوانية هو الأكثر خطرا لأنه يتسلل للآخر يحدثه عن تسامح الاسلام وهو يفتى سرا بالاغتيال وسفك الدماء. وشأن اى مخادع فلا بد ان يقع فى زلة لسان أو فلتة غضب فيظهر على حقيقته شرا لا سماحة فيه ولا أعتدال.
شيخ المعتدلين فى سورية – الشيخ البوطى – هو المسئول عن تجهيز الشباب واعداده لتقبل الفكر السلفى، وقد فعل هذا بنجاح ساحق خدع به دولة المخابرات البعثية العلوية النصيرية ووضعها فى مأزق . شيخ المعتدلين القرضاوى – عليه سحائب الرحمة والرضوان – أفتى فى ساعة تجلى فى مؤتمر عام بالقاهرة بقتل كل المدنيين الامريكان فى العراق. ظن الشيخ وهو محاط باتباعه يهتفون له ان السلطة دانت اليه و أصبحت أقرب اليه من حبل الوريد فتعجل وأفتى – لا فض فوه - ثم استيقظ فى الخليج فأنكرواستنكر. الدكتور محمد سليم العوا ظل سنين طوالا يخدع أقباط مصر بمعسول القول يخطب فى الكنائس ويبتسم لهم فى حنان فلما حدثت مشكلة وفاء قسطنطين كشر لهم عن أنياب سوداء لا ترحم . مثله أيضا المستشار طارق البشرى الذى كان يساريا فتأسلم وتأخون على نفس الطريق. كان البشرى حبيبا للأقباط ثم انقلب عليهم بسبب السيدة وفاء. ثم يظهر الآن راشد الغنوشى على حقيقته الدموية يهدد كاتبا مسالما بسبب اختلاف فى الرأى . تلك الحقيقة التى اكتشفتها من بين سطوره اللينة الهينة سنة 1992.
هذا النموذج المنافق مدعى الاعتدال صدره الأخوان المصريون الى السعودية – بلد المنشأ- فهناك أيضا مدعو الاعتدال فى السعودية، أغلبهم شيوخ رسميون للدولة السعودية يتكلمون طبقا للتعليمات ويفتون بالريموت كنترول لتأييد الاسرة المالكة. لكنهم لفرط سذاجتهم ينكشفون سريعا فتنطلق منهم الفتاوى المدمرة خارج المحظورات السياسية.
7- نأتى للسؤال الهام : كيف يمكن أن تتعرف على الفقيه المسلم والفقيه المتطرف ؟
باختصار الفقيه المسلم هو الذى يؤمن بحرية البشر المطلقة فى العقائد والفكر- ايمانا يجعله يدافع عن كل مضطهد فى فكره وعقيدته مهما كان فكره وعقيدته . الفقيه المسلم هو الذى يرى كل البشر ابناء لأب واحد وأمة واحدة وقد خلقنا الله تعالى أخوة متساوين وان اختلفت الأعراق والحضارات، بل ان هذا الاختلاف يدفعنا لنتعارف لا لنتقاتل. ( الحجرات13) الفقيه المسلم يؤمن باختلاف فى بعض التشريعات السماوية مرجعه التنافس فى الخيرات بين المسلمين وأهل الكتاب وليس التعصب الدينى(المائدة 48). الفقيه المتطرف هو الذى يقسم العالم الى قسمين: دار الاسلام ودار الحرب، ويؤمن بالحديث الكاذب عنوان الارهاب المنسوب كذبا للنبى محمد ، والذى يزعمون فيه انه قال: أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله ..ألخ " أو كما يقولون فى خطبهم :" والصلاة والسلام على المبعوث بالسيف بين يدى الساعة ليظهره على الدين كله". الفقيه المسلم يفهم قوله تعالى " ليظهره على الدين كله " يعنى انزال القرآن الكريم وحفظه الآلهى لأنه أظهار الاسلام حجة على كل أديان البشر الى قيام الساعة بدون حاجة الى حرب ودماء . الفقيه المسلم يؤمن أن الله تعالى قد أرسل محمدا رحمة للعالمين وليس لقتال العالمين ، وأن الله تعالى لم يجعل الهداية مسئولية النبى ، بل مسئولية كل انسان فالله تعالى يهدى من يشاء الهداية من البشر. يبدأ الانسان بمشيئة الهدايه فيهديه الله تعالى . يختار الانسان الضلال فيضله الله تعالى . الانسان حر فيما يعتقد ومسئول امام الله تعالى فقط يوم القيامة على حريته واختياره، أما النبى فقد قال الله تعالى له "ليس عليك هداهم" "انك لا تهدى من أحببت " " أفانت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين ؟"
باختصارالفقيه المسلم يرى الاسلام جوهر العلمانية الحقة الشريفة. أو قل العلمانية الحقة الشريفة هى جوهر الاسلام . وذلك موضوع شرحه يطول.
8- ويا عزيزى العفيف الأخضر أنت لا تحتاج لمثلى لكى يدافع عنك . تاريخك وكتاباتك هى الكفيلة بالدفاع عنك . جهادك فى سبيل التنوير هو خير من يدافع عنك.
الاسلام العظيم – دين الرحمة والعدل والسلام والتسامح وحقوق الانسان - هو الذى أضحى محتاجا للدفاع عنه ضد أعدائه الذين اهانوا اسمه العظيم فى سبيل احلامهم السياسية وطموحاتهم الدنيوية. يكفيك شرفا ان يكون أعداؤك هم أنفسهم أعداء الاسلام ، وان يكون دفاعك عن الحرية دفاعا عن اهم حقيقة اسلامية.
ويا عزيزى العفيف : لا تبتئس ولا تحزن فالله تعالى خير حافظا وهو أرحم الراحمين ..
اجمالي القراءات 18357

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (1)
1   تعليق بواسطة   ابراهيم دادي     في   السبت ١٤ - يوليو - ٢٠١٢ ١٢:٠٠ صباحاً
[67737]

هذا مقال مهم جدا لمن يريد معرفة منشأ السلفية الوهابية في مصر وفي العالم العربي.

هذا مقال مهم جدا، لمن يريد معرفة منشأ السلفية الوهابية في مصر وفي العالم العربي، إن آل سعود ( المملكة السعودية ) هي مهد ومنشأ الفتن في العالم كله منذ استلاء عبد العزيز على الحجاز  بمن فيه، فأصبح ملكا له ولعائلته، أدعو المولى تعالى أن يدمر أعداء الإسلام والسلام، لأن دين الله هو السلام والحرية في الإيمان أو الكفر.  


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 4661
اجمالي القراءات : 46,545,319
تعليقات له : 4,838
تعليقات عليه : 13,828
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي