أَتِمُّوا الصيام إِلَى اللَّيْلِ

مؤمن مصلح Ýí 2008-01-27





السلام على المؤمنين والباحثين عن الحقيقة

ما أقصده بالمشرك هو الذي يعبد الإله المصطنع المسمى بالسنة النبوية أو أهل البيت أومثله وهو الإنسان المصمم على العند
والذي لا يريد أن يتوب وأن يستغفر الخالق العظيم أما من كان يبحث عن الحقيقة ويريدها ولم يجدها بعد فليس له علاقة في هذه


التسمية
بعض التوضيح
الغروب والليل
قال الله تعالى: (( ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )) (البقرة:187).
رغم أنه لا يجوز دائما الإعتماد على المعاجم لأنه كتبت بعد ظهور ما يسمى السنة النبوية أوأهل البيت
ولكن هذه المرة شهد شاهد من أهله
إلَى - : حَرْفُ جَرٍّ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها. 1."اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ: "سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ
التوضيح
المشركون يدعون بالقتال والسب والشتائم والإستهزاء أن الغروب بداية الليل
وأجيب
معنى الغروب واضح وضوح الشمس في كتاب الله العظيم المحفوظ فقد فرقه العزيز الحكيم عن الليل
قال الله تعالى:(فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ  اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى) [سورة طه/131 
5- قال الله تعالى: (فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ(39
)وَمِنْ اللَّيْلِ فَسَبِّحْهُ وَأَدْبَارَ السُّجُودِ) [سورة ق/40-41
فلاحظوا من فضلكم إن الله عز وجل يذكر ثلاث أوقات طلوع الشمس و الغروب و الليل
بشكل مفصل وواضح وما الداعي أن يذكر الله عز وجل وقت الغروب وفي أكثر من أية كريمة
كما أن وقت طلوع الشمس يقابله الغروب وليس الليل ولاحظ من فضلك الأية الكريمة
قال الله تعالى : (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ
مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) البقرة/187.
حيث ذكر الله عز وجل وقت بداية ظهور الضوء من الفجر وليس من الليل وإنما من الفجر
ولم يسمى هذا الوقت بنهاية الليل ، ووقت طلوع الشمس يأتي بعد بداية الفجر ، ووقت طلوع الشمس يقابله الغروب
وطلوع الشمس والغروب يحدثان كما جاء في الأية الكريمة
قال الله تعالى "( خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل علي النهار ويكور
النهار علي الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمي ألا هو العزيز الغفار " ‏(‏ الزمر‏:5
ولاحظ من فضلك أين يكون الظلام‏
قال الله تعالى : ( وآية لهم الليل نسلخ منه النهار فإذا هم مظلمون(
ولا حظ من فضلك المذكور فالق الإصباح وليس الليل
( قال الله تعالى :( فالق الإصباح وجعلى الليل سكنا)
فلماذا تصوموا إلى أذان المغرب وهو وقت الغروب وليس إلى الليل
تطيعوا الشيطان ولا تطيعوا الله عز وجل، فإما أنت أيها المشرك على حق أو الخالق العظيم على حق
هل تصدق ما أنزل الله العزيز وتصدق عينيك أم تصد ق البخاري والكليني
نداء حار إلى طلاب المدارس الإبتدائية الرجاء أن تشرحوا لأهلكم
إذا كانوا من المشركين الفرق بين الليل والغروب
وإذا ظهرت علامات الغضب الشيطانية على وجوه الأهل توقفوا
و إكتموا الأمر في قلوبكم إلى أن تكبرو فأنتم الأن أطفال وهم البالغين
هل أنتم مع الإشراك أم أنتم مع الخالق العظيم وهل تعترضون
على ما جاء في القرأن الكريم و هل تعصون الله عز وجل
كما عصاه الشيطان اللعين من قبلكم
وأعلموا أن الذي يضلكم هو الشيطان وأعوانه ، والغضب الذي قد
تصابون به( وقد لا تصابون ) من الحقيقة وقراءة المقال هو غضب شيطاني
أيها المشرك إذا كنت تعتقد أنك بالسب والشتائم سوف تنجو من عذاب
جهنم فأعلم أن النجاة هي التوبة والإستغفار وطاعة الله عز وجل
وأعلموا أنني كاتب هذا المقال قد كنت مشركا قبل أن يمن الله الهادي
علي بالهداية فتعلموا على الصراحة والإعتراف بالخطأ ، وعليكم بقوة الإرادة والشجاعة والعزم كي تغيروا ما في أنفسكم
الله عز وجل شديد العقاب على الكفار والرحمان الرحيم على المؤمنين


اجمالي القراءات 18496

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (14)
1   تعليق بواسطة   محمود السمنودى     في   الثلاثاء ٠٥ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16103]

الاخ الكريم

اشكرك علي تشغيل عقلك الذي تسبب في تشغيل عقلي كذلك




1

{إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ }آل عمران190 لاحظ ان الليل يختلف عن النهار



2 {وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ }يونس27 لاحظ اللَّيْلِ مُظْلِماً

3 {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنَّهَارَ مُبْصِراً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَسْمَعُونَ }يونس67 لاحظ َالنَّهَارَ مُبْصِراً

4 {سَوَاء مِّنكُم مَّنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَن جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ }الرعد10 لاحظ مستخف لان الليل مظلم

5 {وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً }الإسراء12 لاحظ

6 {فَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاء اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى }طه 130 لاحظ ان هناك فرق بين آناء الليل واطراف النهار لان الليل مظلم

7 {وَآيَةٌ لَّهُمْ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ }يس37 اوضح ما يكون لاحظ اذا سلخ الله النهار من الليل يكون الظلام


2   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الثلاثاء ٠٥ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16107]

السلام عليكم



الأخ المؤمن maged samannody أرجوا من الله العظيم أن يجزيك خيرا على هذه المشاركة اللطيفة والمفيدة ، وقد أفدت المقال إفادة وافية      قال الله تعالى :(اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونِةٍ لَّا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ )

وشكر لحضرتك


3   تعليق بواسطة   تان تان     في   الأربعاء ٠٦ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16165]

معذرة لكن يكفى الصيام إلى المغرب

لو قلت لك اذهب الي بيت الجيران فيمكنك الذهاب الي طرف البيت وتكون قد اطعتني , و لا يستلزم عليك أن تدخله إلى عمق حجراته في الداخل

و بالتالي إذا صمنا إلى أول الليل فقط و أكتفينا بذلك و لم نتوغل فيه نكون نحن أيضا قد أطعنا ربنا عندما قال (ثم أتموا الصيام الي الليل)


هل ممكن ان أقترح عليك تنسيق ما تكتبه بحيث لا تكون الجمله الواحدة منقسمه على سطرين , حسب ما بدا لى


تحياتى


4   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16177]

السلام عليكم

الزميل تان تان       تحية طيبة  وشكرا على مشاركتك    الرجاء من فضلك إعادة القراءة  مرة أخرى لأن الأيات الكريمة ذكر بها أن الغروب  ليس ليس ليس  أول الليل   والتشريع ليس على كيفي ولا أستطيع أن أقرر من عندي  والله عز وجل أدرى بمصلحة عباده  وما على  الإنسان إلا الطاعة لمن كان يرغب بالنجاة   وإذا كنت تستطيع أن تذكر  أيات كريمة تثبت أن الغروب أول الليل   فأهلا وسهلا للحوار 


بالنسبة للتنسيق أنت محق     المقال كتبته في مكان أخر ثم قمت بلصقه  في هذا المنتدى المحترم  ولذلك تحصل مثل هذه  الأمور  ومع الوقت ربما سأحاول تنسيق الكتابة


  وشكرا مرة أخرى على المشاركة 


5   تعليق بواسطة   تان تان     في   الخميس ٠٧ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16190]

و ما هو موعد إنتهاء الصيام في رأيك ؟

أرى ان تركز على إثبات ما إكتشفته بان كلمة الغروب ليست اول الليل و أنها تعنى شيء أخر مختلف (موعد أذان العشاء أو الساعة إتناشر بالليل أو أي ما شئت ... أنت لم توضح) و معروف إن الطاعة واجبه و أن دعوتك إنما تبليغ لشيء رأيته و إنك لم تتعمد صنعه و لا خلاف معك في ذلك , إذا نركز فقط في هدفك حتى لا نتوه

ذكرت الآيه التى تقول (خلق السماوات والأرض بالحق , يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل) إذا هما شيئين فقط ليل و نهار و لا وجود لشيء بينهما لأن الله يكور الليل على النهار و العكس يكور النهار على الليل و لو كان هناك شيء بينهما لكان الله يكون الليل على ذلك الشيء الموجود في الوسط ثم يكور بعد ذلك الشيء الوسيط على الليل ... لكن هل الآية ذكرت ذلك ؟ ... لا ذكرت ليل و نهار فقط

الليل أنواع منه أوله و منه أعمقه و أشده ظلمه و منه نهايته (و من الآيات التى كتبتها في مقالتك واحدة تتكلم عن حاله منه و هى آناء الليل) ففى أي جزء من الليل تريدنا ان ننهى الصيام , و لماذا لا ننهيه في نهاية الليل أي في الفجر (و هو طرف نهاية الليل و طرف بداية النهار) و بالتالى يلتحم الصيام مع بدء صيام اليوم التالى و هكذا نمضى الشهر كله بلا طعام ؟ (و سيتحقق إنتقال سريع للجنه بعد ان نكون متنا أبرارا مؤمنين بسبب إمتناع عن الطعام أفضى إلى موت)  :-)

الغروب هو نهاية النهار (و هو طرفه) و طالما إنتهى النهار فقد جاء الليل (و الغروب طرفه أيضا) , اليس كذلك ؟ و كما أخبرتك عندما تمضى إلى مكان فيكفى أن تصل لأوله لتكون فعلا ذهبت هناك -- تخيل لو إنك ركبت الطائرة و رحت لندن فستكون رحت بريطانيا و لا يقدر أحد أن ينفى عنك ذلك لأنه لم إلى أسكتلندا في الشمال


6   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16223]

السلام على من أتبع الهدى

الأخ الكريم   ( تان تان)        سعيد بالحوار مع حضرتك  وأظن أنك ما تقصده بتان تان ( بطل الكوميكس ) هو التحري والبحث    وإذا أمكن من فضلك نركز على نقطة واحدة أساسية  وقبلها أذكر حضرتك   بحرف الجر( إلى) الذي يفيد بإنتهاء الغاية الزمانية  وأيضا لا  يمنع  حرف الجر( إلى) من الإستمرارية بعد الد خول في الغاية الزمانية  بينما حرف الجر( حتى ) مثلا له دور أخر        والمهم  بإختصار حدث تفاعل بين  الليل والنهار   ونتج مركب جديد هذا المركب ذكره الله عز وجل في القرأن الكريم  باسم    الغروب    ، وعلى سبيل المثال عندما  يتحدH2 مع Oيتم الحصول على مركب جديد اسمه الماء ولا يقال   داخل الهيدروجين  يوجد ماء  أي لا يقال الماء قطعة  أو قسم من الهيدروجين  ،   بينما مركب جديد تماما    ومثال أخر أقرب يتركب نوع من الكراسي من قماش وخشب ومسامير والسؤال هل الكرسي هو مسمار أو خشبة   وأيضا هل  الحليب هو جبنة   أم  أن الجبنة قد تركبت  وتفاعلت من الحليب وإضافات أخرى  وبعد التركيب اصبحت مركب جديد اسمه الجبنة     في إنتظار تعليقكم وشكرا


 


7   تعليق بواسطة   تان تان     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16228]

شغل عقلك شويه

متتعبنيش معاك و شغل لى عقلك شويه ...يا بنى أنا مش ضليع في قواعد اللغة العربية عشان أعرف جميع إستخدامات و معانى حرف الجر"إلى" لكن أنت عارف إن له أكثر من إستخدام بدليل إنك قلت في مقالتك (إلَى - : حَرْفُ جَرٍّ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها. 1."اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ) و هذا نقلته كوبي و بيست مما كتبته انت و لاحظ إن فيه رقم 1 أي أن هناك إستخدام 2 و 3 و ... و حتى المصدر الذى كنت تنقل منه (عرفت ذلك من ان النص به تشكيل مما يدل على إنك شخصيا نقلته) هذا المصدر أقر إن ما سيذكره ليس كل المعانى و إنما جزء منها .. فأكيد سيكون واحد من تلك المعانى يفيد مجرد الوصول لأطراف الشيء و هذا يكفينى


تقول إننا لا نقدر نقول ان الهيدروجين به ماء ... و لماذا عكستها و لم تكتبها معدوله بأن الماء به هيدروجين و بالطبع نقدر أن نقول ذلك ... فإذا كان الماء و هو المركب المكون من عنصرين يماثل الغروب فإنه به الأكسجين و الهيدروجين أي النهار و الليل


بالإصرار و التحكم دا مش هنعرف نوصل لإتفاق مع بعض ... أتمنى على الأقل أن ما كان منى من محاورة معك تخفف حدة كلامك شويه بدل الهجوم المضحك في اول مقالتك و اخرها على من يصومون للغروب فقط  :-)


تحياتى


8   تعليق بواسطة   محمد عطية     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16233]

ما هو وقت الليل بالتحديد

استاذنا العزيز اتفقق معك تمام الاتفاق فى أن هناك فرق شاسع بين الغروب و الليل و يجب أن يعرف الاخوة أن الفجر ليس من النهار و المغرب ليس من الليل و انما هى حالة خلق من خلق وقت الفجر يخرج منه النهار و وقت الغروب يخرج من الليل ( واية لهم الليل نسلخ منه النهار فادا هم مظلمون )( يكور الليل على النهار و يكور النهار على الليل ) اى أن الفجر و الغروب هما طرفى الليل و النهار بقى لنا أن نعرف ما هو الليل  ففى الايه الكريمة (ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ ) و حرف الى تدل الى بداية الشى أو الواجه اى المقصود  اول الليل .... و السؤال ما هو اول الليل ننظر الى قول الله نعالى (فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ ٱلْلَّيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـٰذَا رَبِّي فَلَمَّآ أَفَلَ قَالَ لاۤ أُحِبُّ ٱلآفِلِينَ )الانعام 76 0000فعند أول ظهور لنجم فى السماء يعد ذلك ايذاناً ببدء الليل و عليه على المسلم أن يفطر و حسبما افاد اهل الفللك قالو أن أول ظهور للنجوم ياتى بعد غروب الشمس ب11 دقيقة فى الشتاء و 14 دقيقة فى الصيف


هذا و الله اعلم .... و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


9   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16236]

السلام على من أتبع الهدى

الزميل تان تان في بداية المقال مكتوب أن القارئ الباحث عن الحقيقة لا علاقة له بما سميته حضرتك هجوم وكأنك تدعي أنك لا تبحث عن الحقيقة و وبهذا تكون قد ظلمت نفسك بنفسك و للأسف فقد خرجت عن الحوار الهادئ   فقد كتبت حضرتك ( متتعبنيش معاك و شغل لى عقلك شويه

...يا بنى ) ولذلك سأحاول أن أتجنب مع حضرتك الحوار مستقبلا إذا تكرر هذا الأمر ، أما بالنسبة للإضافة الزائدة المكتوبة بالتعليق بعد المقال ( وأيضا لا يمنع حرف الجر( إلى) من الإستمرارية بعد الد خول في الغاية الزمانية بينما حرف الجر( حتى ) مثلا له دور

أخر) فهي من إستنتاجي ولا علاقة للمعاجم بهذا الأمر وإذا أردت إثبات عكسها وتمكنت من الإثبات فهذا من حقك وأنا مع الحق ولوكان علي

وحضرتك كتبت ( تقول إننا لا نقدر نقول ان الهيدروجين به ماء ... و لماذا عكستها و لم تكتبها معدوله بأن الماء به هيدروجين و بالطبع نقدر أن نقول ذلك ... فإذا كان الماء و هو المركب المكون من عنصرين يماثل الغروب فإنه به الأكسجين و الهيدروجين أي النهار

والليل ) وتقصد أن الغروب مركب من جزئين جزء الليل وجزء النهار وأجيب حتى يكون الغروب أول الليل وأخر النهار أو يكون الغروب مركب من جزء من الليل وجزء من النهار يجب أن ينقسم قسمان قسم ليل وقسم نهار بالتساوي وهذه ليست الحقيقة لأنه قد أختلط وتداخل والماء يتركب من الهيدروجين والأوكسجين ولكن الماء أصبح مزيج له شكل أخر وإستعمال أخر و الماء بعد أن حصل التفاعل يكون بثلاث حالات أشهرها

السائلة  ومثال أخر اللون الرمادي يتركب من اللون الأسود واللون الأبيض

تأخذ قطعة ملونة كلها بالرمادي فهل هذه القطعة تظهر للمشاهد قسمين أبيض وأسود أم مزيج رمادي وشكرا



الأخ المحترم محمد عطية شكرا على المشاركة وشرف لي مشاركتك


10   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16238]

يتبع

يتبع       الزميل تان تان أكرر مرة أخرى يجب التعامل مع المعاجم بحذر وعقلانية لأنها كتبت متأثرة بالأحاديث والروايات  المنسوبة كذبا للرسول الحبيب  وقد كتبت   في بداية المقال  شهد شاهد من أهله  وأورد لك المصدر من معجم الغني علك تجد ما تحذرت به                                                      إلَى - : حَرْفُ جَرٍّ، وَلَهُ مَعانٍ عَدِيدَةٌ مِنْها. 1."اِنْتِهاءُ الغايَةِ الزَّمانِيَّةِ: "سارُوا مِنَ الصُّبْحِ إلى اللَّيْلِ".

ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيامَ إلى اللَّيْلِ (قرآن). 2. اِنْتِهاءُ الغايَةِ الْمَكانِيَّةِ: "سافَرَ منْ مُرَّاكُشَ إلى القاهِرَةِ". سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحَرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى (قرآن). 3. يَأْتِي بِمَعْنَى الْمُصاحَبَةِ: "اِجْمَعْ دَفاتِرَكَ إلى كُتُبِكَ". 4."وَيَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ "ما" الاسْتِفْهامِيَّةِ: "إِلامَ هَذا الأَمْرُ" : "إلى" حَرْفُ جَرٍّ وَ"ما" : اِسْتِفْهامِيَّةٌ، بِمَعْنَى إِلَى مَتَى 5."يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُتَكَلِّمِ: "جاءَ إِلَيَّ يَسْتَعْطِفُنِي في لَحْظَةٍ حَرِجَةٍ". 6."يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ بِمَعْنَى أَقْبَلَ: "إِلَيَّ أَيُّها الرَّجُلُ". 7."وَيَأْتِي بِمَعْنَى عِنْدِي: "أَيَّامُ الشَّبابِ أَشْهَى إِلَيَّ مِنَ الرَّحيقِ": أَيْ أَشْهَى عِنْدِي مِنْ. 8."يَأْتِي مُرَكَّباً مَعَ ضَميرِ الْمُخاطَبِ الْمُفْرَدِ: "أَكْتبُ إِلَيْكَ". 9. يَأْتِي اسْمَ فِعْلِ أَمْرٍ: "إِلَيْكَ عَنِّي" : أَيْ لَكَ، 10. يَدْخُلُ على "ما" الاسْتِفْهامِيّةِ" : إِلامَ هَذَا الظّلْمُ ". 11. يَأْتِي بِمَعْنَى مَعَ : "ضَمَّ هَذا إلى ذَلِكَ". وَهُناكَ صِيَغٌ أُخْرَى مُخْتَلِفَةٌ يَرِدُ فيها حَرْفُ "إلى" كَقَوْلِكَ: إلى غَيْرِ ذَلِكَ، إلى آخِرِهِ، ما إلى ذَلِكَ.  إنتهى    تحياتي


 


11   تعليق بواسطة   تان تان     في   الجمعة ٠٨ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16248]

متى ينتهى الصيام في رأيك ؟

على فكرة الماء ممكن فصله إلى مكوناته الهيدروجين و الأكسجين و كلا من الهيدروجين و الأكسجين له ثلاث حالات أيضا , أنت تدخل في امثله لا تخدمك و يمكن الرد عليها و لا تفيدك ...


أنت لك نقطتان رئيسيتان ... الأولى هى معنى الغروب و هل هو بداية الليل و نهاية النهار أم شيء ثالث (و كأن الله نسى أن يذكره و كتب بالخطأ إنه يكور الليل على النهار و يكور النهار على الليل) .. فذكرتك بالآية تلك و أن التكوير ليس على شيء ثالث بينهما فلم تعلق و  ضربت مثال أخر عن الماء و الهيدروجين و الأكسجين و هو مثال كما وضحت لا يخدمك


ثم النقطة الثانية هى معنى "إلى" و هل تعنى فقط إنتهاء الغاية الزمنية (الليل) أم إنها تصلح أن تكون أيضا بداية الوصول لتلك الغاية الزمنية (الليل) (و بداية الليل هو الغروب في رآيي و بعد الغروب بحوالى ربع ساعة في رأي محمد عطيه) ... و طبقا لكلامك فأنت تؤمن أن معنى "إلى" إنها تعنى فقط إنتهاء الغاية الزمنيه (الليل) و لا يصلح استخادمها لتدل على بداية الغاية الزمنية (الليل) و حتى الأن لم تخبرنا متى ينتهى الصيام في رأيك , لأن سواء ما ذكرته أنا عن الغروب و إنه بداية الليل أو ما ذكره محمد عطيه عن أول ظهور النجوم و إنه في رأيه بداية الليل فهو ليس مرادك لأنك تبحث عن نهاية الغاية الزمنيه (نهاية الليل) و ليس بدايتها و سيستلزم منك أن تنتظر صائما حتى ينتهى الليل , فحدد لنا إذا متى ينتهى الليل فينتنهى الصيام في رأيك


12   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   السبت ٠٩ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16270]




الزميل تان تان

..أولا فصله يعني إعادته كما كان  ،إذاً  لاحظ من فضلك فقد حدث تغير بعد الإتحاد ثم عاد لشكله بعد فصل الإتحاد وإلا ما الداعي لفصله ويوجد أية كريمة تتحدث بهذا الشأن عن إنسلاخ النهار عن الليل و كيف يحدث الظلام بعد الإنسلاخ

و كون الهيدروجين والأكسجين كما قلت ثلاث حالات نها ئيا نها ئيا لا علاقة له بحوارنا وإذا أردت أن أضع لك علاقة وهمية وهمية كي تفهم أن ما تكتبه خطأ فالهيدرجين يتحد بجزئين والأوكسجين يتحد بجزء نضربهم بثلاث حالات لكل واحد منهما ويحصل

عندنا تسع حالات ماهذا الكلام ؟ لماذا حضرتك تتسرع هكذا ؟ ، أنظر ماذا تكتب

والله عز زجل ذكر معنى الغروب وكيف تكتب (وكأن الله عز وجل نسي أن يذكره) وقد ذكر معنى الغروب  عند حدوث التكوير و حدوث الولوج و حدوث التغشية  وأعطاه اسما منفصلا وهو إما غروب الشمس أو الغروب راجع من فضلك بداية المقال

ومن قال أنه بالضروري يجب أن يكون شيء ثالث بينهما ممكن ولكن ليس ضروري على حسب الأمر، وماهو الشيء الثالث بين الهيدروجين والأوكسجين أما العوامل المؤثرة الخارجية والداخلية لحدوث التفاعل وتكون الغروب مثلا الشمس ودوران الأرض فهي

موجودة ،وبالنسبة لحرف الجر ( إلى ) تصلح أن تكون بداية الوصول ولا يوجد إشكال ( ولم أكتب كلمة ( فقط )وإنما كتبت( لا يمنع ) فالرجاءلا تضيف من عندك )              


 


13   تعليق بواسطة   تان تان     في   السبت ٠٩ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16275]

سلام

يا بنى تضرب إيه و تقسم إيه و تسع حالات إيه ... أنا كان قصدى بالحالات الثلاث هو ترديد نفس العبارة التى ذكرتها أنت عن حالات ثلاث و في دماغى إن معناها الحالة الصلبة و السائلة و الغازية ... هو دا مفهوم الحالات الثلاث لما تتذكر عبارة حالات ثلاث على إطلاقها .. و دا نفسه إللي إنت كتبته و ها أنا أضعه أمامك (و الماء بعد أن حصل التفاعل يكون بثلاث حالات أشهرها السائلة) ... يا بنى أنا خلفيتى علميه .. يعنى مش محتاج تديني درس في الناحية العلميه ....


معلش متزعلش منى بس بصراحه ... أنا مش مستحمل أكمل معاك أكتر من كدا


سلام


14   تعليق بواسطة   مؤمن مصلح     في   السبت ٠٩ - فبراير - ٢٠٠٨ ١٢:٠٠ صباحاً
[16276]


هذا ماكتب الزميل تان تان   ( كلا من الهيدروجين و الأكسجين له ثلاث حالات أيضا )     كيف يكتب الزميل تان تان صاحب الخلفية العلمية( كلا من ...  له )  والهيدروجين والأوكسجين  متحدين مع بعضهما   ،  ويكتب بعدها  قصدت.   ،   للأسف بعد كل هذه الأمثلة لا يفرق السيد تان تان بين  مكونات التركيب و مفهوم شيء جزء من شيء  بعد أن تم أو أثناء تركيب هذا الشيء ،   حيث  يكتب الغروب جزء من الليل والنهار  أو أول   الليل ثم بعدها يعود لأمر أخر وهو تركيب  الغروب من الليل والنهار،  ولا يفرق بينهما ، إذا كتبت  أن الهيدروجين والأوكسجين  المتحدين  يدخلان في تركيب الماء فما الفرق حالة واحدة أو ثلاث حالات  المهم يدخلان في التركيب متحدين ، ولكن الفرق كيف أصبح الماء بعد التركيب  ، بعد أن أتحدا الهيدروجين مع الأوكسجين لا يُكتب أن الماء جزءً  من الهيدروجين  والأوكسجين  وبعكس  المعادلة   بعد أن أتحدا الهيدروجين مع الأوكسجين  لا يُكتب أن الهيدروجين  والأوكسجين جزءً من الماء  و إنما يُكتب الماء قد تركب من  إتحاد الهيدروجين والأوكسجين   ربما الفكرة صعبة الوصول  ولكن مع الوقت ممكن فهمها      ومن أجل الخلفية العلمية للسيد تان تان ومن يفكر مثله   ولا أنتظر منه جوابا منه      سؤال بسيط لماذا لا يحترق

الماء وهو مكون من مادتين رئيسيتين قابلتين للإشتعال  هل الماء بعد الإتحاد هو نفس الهيدروجين والأوكسجين 

    تحياتي


أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-12-16
مقالات منشورة : 2
اجمالي القراءات : 26,863
تعليقات له : 103
تعليقات عليه : 258
بلد الميلاد : غير مذكور
بلد الاقامة : غير مذكور