الجنس:
الجنس عند العرب والمسلمين

زهير قوطرش Ýí 2007-11-21


الجنس عند العرب والمسلمين.

ما دعاني الى كتابة هذا الموضوع . هو الحقيقة التي يجب أن تقال.أكره بشكل كبير التغطية المتعمدة على السلبيات في تاريخنا وتراثنا. والتاريخ دائما هو المعلم والحكم .وما أسمعه اليوم عن بعض البلدان الإسلامية من تجاوزات أخلاقية شاذة لا تليق بنا كمسلمين .لهذا آليت على نفسي أن أبحث في تاريخنا لأقف على الحقيقة مهما كانت ،وخاصة في بعض المراحل  من تاريخنا العربي، حيث كان كل حاكم من حكامنا يسمونه أمير المؤمنين. وقد أصبت بالدهشة من ممارسات بعضهم الغير أخلاقية ،وكان معظهم يبررون & تلك الممارسات من خلال احاديث نبوية نسبت الى الرسول(ًص) بهتنانا وزورا. وقد اصبت بالقرف عندما حدثني أحد الاصدقاء أنه أثناء حرب البوسنة ،حيث تيتم الكثير من الاطفال . وخاصة حين جاءت بعثة من دولة عربية  كان هدفها  تبني الاطفال الايتام ،وأخذهم الى تلك الدولة (لاأحب ذكر اسمها ). المهم وبصريح العبارة قالها والحسرة تجرح قلبه،أنهم كانوا يعاينون الطفل من مؤخرته .سألني من اين لهم هذه الثقافة ،وهم يدّعون  الايمان. قلت له: مع كل أسف فسروا وجود الغلمان في الجنة من أجل المتعة الجنسية ،وقاسوا على ذلك في الحياة الدنيا.. لهذا أخترت لهذا البحث ، العهدين الاموي والعباسي وعرجت الى عصر الجاهلية قبل الاسلام للمقارنة ،معتمدا على مصادر الثراث العربي والاسلامي . وفي الخاتمة رؤية قرآنية لموضوع الجنس في الاسلام كماهو مذكور في كتابنا العظيم.

الجنس في الجاهلية:
المكتبة العربية هي من اغنى مكتبات العالم في موضوع الجنس ،وخاصة ما تواتر إلينا من خلال الشعر العربي ، وحتى الروايات المختلفة.. وقد عرفت الحياة العربية قبل الاسلام اشكالاً متنوعة من الحياة اللذية. وكانت مكشوفة وصريحة. وقد أولى العرب الاهمية البالغة لفنون المتع الجنسية. وقد شهدت الحياة العربية الكثير من التفاصيل الجنسية في موضوع العلاقة بين الرجل والمراة ،فقد كانت المراة تتخذ احياناً كثيرة خدنا فينكحها رجلاً ما سراً،وتبقى له ،فما دام الستر موجوداً فلا باس بالنكاح.وهذا النوع من الاتصال سمي بنكاح الخدن.وكان الرجال أنذاك يأتون المرأة في خبائها فينكحوها برضاها،دون عقد نكاح، فإذا حملت عينت واحدا من الذين مروا بها والحقت المولود به.
عرف العرب نكاح الاستبضاع. فكان الرجل يرسل امرأته الى آخر مشهور بفحولته لينكحها فتحمل منه ، ذلك رغبة منه في تحسين النسل.
نكاح البدل: فقد كان يتبادل الرجلان الزوجات . وكانوا لايجدون حرجاً في الجمع بين الأختين في وقت واحد.
زواج المقت: أي أن يخلف الرجل على أمرأة أبيه.
كانت النخبة القرشية قد أدخلت فن الزنا الى الحياة الجاهلية. ويقال ان أبوجهل وهبار بن الاسود كانا أول من نشر ه. ،وتفنن العرب بضروب اللواط والسحاق والتخنث.اما السحاق فظهر في قصور المناذرة في الحيرة، وأن العديد من الحالات التي نعتبرها اليوم شذوذا جنسيا لم تكن تعتبر كذلك عند العرب . فمواقعة الغلمان وإتيان المرأة من الخلف خلال الحيض أو في بعض مراحل الحمل. كانت عند البعض لاتثير الاستهجان. وكانت مذمومة عند البعض الآخر.

الجنس في صدر الاسلام:

إذا أردنا مناقشة موضوع الجنس في صدر الاسلام ، لابد لنا من التميز بين مرحلتين ، مرحلة نزول القرآن وحياة النبي (ص) . ومرحلة ما بعد النبي ، ومن ثم العصر الاموي ثم العباسي.
القرآن الكريم سمح بتعد الزوجات وحصر العدد في أربع نساء بشرط وجود العدل وكما جاء في بعض التفسيرات المعاصرة ’العدل يقصد به العدل بين النساء . ، وقد ذكرت كتب الثراث، اجازة المتعة بالنساء باتفاق الرجل والمرأة لقاء اجر.عدا ما ملكت الأيمان من الحريم والغلمان( وهذه مذكورة في كتب الحديث) . فذكرت كتب التراث أنه كان عند علي بن ابي طالب كرم الله وجهه بعد وفاة فاطمة أربع زوجات وتسع عشر وليدة وكان يقول "إني مشتاق الى العرس" . وذكر عن جابر بن عبد الله الصحابي أنه قال " كنا نستمتع بالقبضة من التمر والدقيق ليالي على عهد رسول الله وابو بكر ، حتى ان عبد الملك بن جريج وكان احد الأعلام الثقاة وفقيه اهل مكة في زمانه "تزوج نحواً من تسعين امرأة نكاح المتعة وكان يرى الرخصة في ذلك" (المغنى لابن قدامة)
بدت المرأة في صدر الاسلام وكأنها تملك جرأة لا مثيل لها في طلب الزواج.هذه الجرأة لم يكن يدانيها إلا جرأة الرجل على طلب المتع والتهالك عليها.فكانت المرأة إذا صعب عليها العثور على زوج.. كانت تقوم بنشر جانب من شعرها وتكحيل إحدى عينيها وتحجيل إحدى رجليها ويكون ذلك ليلاً ثم تقول. يالكاح أبغي النكاح قبل الصباح. فيسهل أمرها وتتزوج عن قريب.
قدمت لنا حقبة الراشدين صورة نقيضة،على طول الخط ،لما نراه اليوم من الايدلوجيات المحافظة. فقد كان ابن عباس ينشد الشعر الجنسي في البيت الحرام، وفي الفاظ من الصعب ذكرها اليوم.وهو الذي يطلق عليه اسم حبر الامة.
كما ذكر أن خالد بن الوليد قد قتل مالك بن نويرة كي يتزوج امرأته الفاتنة ليلى بنت المنهال"وكان لها ساقان لم برَّ أحسن منهما" كما كان يقول.
والحق أن جميع فنون الجنس في الجاهلية ،لم تختف مع الاسلام،وإن ما تم تحريمه ...استمر في الخفاء ،ليعود في الظهور في الفترات اللاحقة.في العصرين الاموي والعباسي.

الجنس في العصر الاموي.

بعداستقرار المجتمع الاسلامي في دولة شبه حضرية، وبعد أن بدا الانحراف الكبير عن مقاصد الدين، حيث بدأ عصر تمليك افراد العائلة الحاكمة الاملاك الكبيرة ، وبدا عصر توريث الحكم ، و عصر الغزوات ،وعصر التجارة ،وفتح افاق اقتصادية جديدة، كذلك كان للجنس والغناء والفنون وغيرها  دوراً هاماً, حيث ولدت حالة من الرفاهية ، وكانت العاصمة الاموية مثلها مثل مكة في هذا العصر  لكنها كانت مكانا لانطلاق الغرائز والشهوات. حتى أن عروة بن الزبير وصف المدينة (دمشق ).

" الفاحشة فيها فا شية والناس قلوبهم لاهية "

أما في مكة فيذكر صاحب العقد الفريد أنه " كان بها من يجمع الرجال والنساء ويحمل أليهم الشراب. وما كان اجتماعهم لذكر الله بل للهو والتمهيد للتمتع بالجنس" ولم يكن خلفاء بني أمية بأحسن حال من هذا. فيروى عن هشام بن عبد الملك أنه قال " أتيت النساء حتى ما ابالي امرأة أتيت أم حائطا" أما يزيد فقد عشق حبابة حتى تعطلت أمور الدولة " وكان يؤثر البقاء معها على الذهاب إلى صلاة الجمعة" وتزوج الوليد بن عبد الملك اثناء حكمه الذي دام تسع سنوات " ثلاثاً وستين أمرأة" (هادي العلوي المستطرف الجديد) . وانتشرت في العهد الاموي نساء الهوى ،وراجت مهنة سمسار الزواج " فكان يتوسط في الزواج بين المرأة والرجل . فإذا أتفقا أغرى المرأة فأتاها قبل زواجها ,اغرى الرجل فدفعه أن يلوط قبل أن يدخل على أمرأته. وما شعر الفرذدق المكشوف ، إلا شعر الخلاعة والجنس ما هو إلا التعبير الصادق عن تلك المرحلة. وهناك الكثير الكثير من الممارسات البعيدة كل البعد عن التعاليم التي جاء بها القرآن ،لكن مع كل أسف ، أذا كانت رأس السمكة فاسدة ، كما يقال فسد الجسم بالكامل.

الجنس في العصر العباسي.

شهد العصر العباسي انطلاقة جامحة للغرائز الجنسية والاحاسيس الفردية.وشاعت اليبوت الخاصة التي كان هدفها التمتع بالجنس واللهو.وكان البعض يشتر الجواري والغلمان لبيوته الخاصة. وازدادت دور البغاء ،وشهدت بيوت الخمارين اليهود كرنفالات حافلة بالجنس. ساهم الخلفاء العباسيون مساهمة كبيرة في الحث والترويج على التمتع بالنساء. اشتهر الرشيد بعشقه لثلاث حواري هن سحر وضياء وخنث.وتزوج مراجل الجارية وولدت له المامون،وتزوج بزبيدة وولدت له الأمين .وماردة وولدت له المعتصم. اما المأمون فقد كان له مئتا جارية .ثم مال الى الغلمان بعد اتصاله بيحي بن اكثمبه.(كان قاضيا بالبصرة في زمن المأمون) اما الأمين فقد رغب عن النساء ومال الى الغلمان. وكان يفتي بأن الغلام إذا كان ملك اليمين حل التمتع به. وانطبق الشي نفسه على المعتصم الذي مال الى الغلمان الاتراك. ويروي ابن مسكويه في كتاب تجارب الامزانه في سنة 321 هج. "خرج امر القاهر بتحريم القيان والخمر وسائر الانبذة ،وقبض على المغنين والمغنيات.نفى بعضهم الى البصرة وبعضهم الى الكوفة.وكان القاهر مولعا بالشراب ،وكان دائما بحالة سكر
يسمع الغناء ويختار من جواري القيان من يريد".ويقول الجاحظ إن القينة كانت" تعرف كل ما يحبب بها الرجل وكلما يثير شهوته. وكانت تعيش على ذكر الزنا والقيادة والعشق والصبوة والشوق والغلمنة" وشاعت عادة اقتناء الغلمان ،ووضعت العديد من القواعد التطبيفية للإغوائهم وللاستئثار بهم.



الموقف الإسلامي من العلاقات الجنسية 
جاء  الإسلام  ليرسم توجيهات عملية مفيدة فى جميع شؤن الحياة بما في ذلك العلاقات الجنسية البشرية
فالزواج هو القناة الوحيدة التى يسمح فيها بالعلاقة الجنسية بين الجنسين .

ويشدد الإسلام على الوقاية من الجرائم الإجتماعية. والابتعاد عن الظروف والعوامل التى تساعد على انتشار هذه الجرائم ، وتنص الشريعة الإسلامية على عقوبات شديدة ضد جرائم الجنس كالزنا التي ينظر إليها  كونها مخالفة للشرائع المتعلقة بالمجتمع والعائلة .
يقول الله تعالي : " الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائه جلدة ولا تاخذكم بهما رأفة فى دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ، وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين . " [ سورة النور : 2 ] .
ويقول تعالي : " ولاتقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلاً " [ سورة الإسراء : 32 ]
ويشدد قانون العقوبات الإسلامي على استقرار وأمن العائلة والحياة الاجتماعية على حساب الحرية الفردية غير المحدودة . ويعتمد فى ذلك على التوجيهات والحكمة الإلهية التى تعتبر أحسن طريق لإيجاد المجتمع الآمن والسليم .
ينظر الاسلام الى العلاقة الجنسية بين الزوجين على أنها لاتهدف الى التناسل فقط ،بل هي استمتاع فيزيائي وإشباع غريزي . والاسلام وصف الزوجين وشبه كلاً منهما بأنه لباس للآخر .
يقول الله تعالي : " أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم ، هن لباس لكم وانتم لباس لهن " [ سورة البقرة : 187 ] .
يقول الله تعالي :
" يا أيها الناس أتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيراً ونساء واتقوا الله الذى تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيباً [ سورة النساء : 1 ]
ويقول الله تعالي :
" حرمت عليكم امهاتكم وبناتكم واخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الاخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللائي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسائكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفوراً رحيماً " [ سورة النساء : 23 ] .
الزواج فى الإسلام هو حجر الأساس فى بناء العائلة وهو بالتالي أساس استقرار المجتمع والزواج نفسه هو عقد شرعي قانوني بين المرأة والرجل يتعاهدان فيه على الحياة المشتركة وفقاً للشريعة التى يؤمنون بها .

ويتصور الإسلام وجود علاقة بين الرجل والمرأة على أنها الشيء الطبيعي الذى ينبغي أن يكون . فهو يقر بأن الله قد جعل فى قلب كل منهما هوي للآخر وميلاً إليه . ولكنه يذكرهما بأنهما يلتقيان لهدف هو حفظ النوع . وتلك حقيقة لانحسبها موضع جدال . فمن المسلم به لدي العلم أن للوظيفة الجنسية هدفاً معلوماً ، وليست هي هدفاً بذاتها . فيقول القرآن الكريم : " نساؤكم حرث لكم " [ سورة البقرة الآية 223 ] فيحدد بذلك هدف العلاقة بين الجنسين بتلك الصور الموحية..
هذا هو قرآننا. وهذه هي الاخلاق التي علمنا إياها. فأين أولئك من هذه الاخلاق.
.صحيح أن الله عز وجل في القرآن أجاز في فترة تاريخية معينة ملك اليمين. لكنها الآن اصبحت بحكم المنتهية . ومع كل اسف كم سمعت من بعضهم في بعض الدول الاسلامية أن الخادمات من دول شرق أسيا هن بحكم ملك اليمين ، وكم يمارس عليهن انطلاقاً من هذه المفاهيم البالية اسوأ جرائم الاغتصاب. وانتشر اللواط في كثير من المجتمعات الاسلامية ، وكل ذلك له تبريره من خلال الثراث والتاريخ. لهذا أقول لأخواني أهل القرآن الطريق مازال في بدايته وما علينا إلا الاجتهاد والعمل للعودة الى كتاب الله وهذه أمانة في أعناقنا سنحاسب عليها يوم الحساب.

اجمالي القراءات 72302

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (14)
1   تعليق بواسطة   محمد المصرى     في   الخميس ٢٢ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13662]

الوهابية

سيدى الفاضل
لو نظرت لكل هذة المصائب والبلاوى التى ابتلى بها الاسلام لوجدت ان مصدرها واحد الا وهو المملكة الوهابية
فكما عادوا الاسلام سابقا عن طريق رفضة ومحاربتة فهم مازالوا يحاربونة عن طريق تشويهة وتجهيلة
كل مصائبنا صادرة من مكان واحد . حتى الارهاب صادر من عندهم ايضاوهم ايضا اساطين اللواط
لقد ذهب ابو جهل وجاء بدلا منة مليون ابو جهل

2   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الخميس ٢٢ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13687]

شكرا لك اخي زهير و قد ابدعت

اشكرك جزيل الشكر هذا ما نحن نحتاجه في حياتنا في هذا العصرحقائق تارخيه تم وضعها تحت البساط لنظن ان تاريخنا بالف خير؟؟؟
والله ابكيتني عن ما فعله المجرمون في البوسنه فقط تملكتني كم دقيقه بكيت فيها حزنا على هؤلاء الاطفال
و سبيت كل من اظهر نفسه للناس بانه محب لله و هو يبطن حبه لكل ماهو يخالف الله؟؟؟
بصراحه جعلوا الاسلام عباره عن جنس فقط
عندما كنت اسمعها من غيرالمسلم فيما قبل استغرب و المصيبه انهم يعرفون تاريخ الاسلام اكثر مني؟؟
يا لني من غبيه !!!!!

بصراحه ساقولها و بصوت عالي الاسلام كان بخير الى ان مات سيدنا محمد فالله قال بانه سيحفظ القران لا المسلمين من الانحراف!!!!
يجب ان نرفع شعارات تقول:
(لا لجنه رسمها الاغبياء من اجل الجنس فقط)
لعنة الله عليهم و كل من حرف كلمه و انسبها لسيدنا محمد!!!
ارجوكم اعذرو وقاحتي و لكن لا استطيع ان اتحمل اي شيء يمس الاطفال و المراهقين ملائكة الله
على الارض
بصراحه يرتعد جسمي عندما اسمع بان احدهم مسهم بشر او شرخ برائتهم
غلمان؟؟؟؟
ينتظرون حتى اللواط في الجنه قبحهم الله لا يوحدون الله الا من اجل زيادة اشباع رغبات في الجنه
على الرغم من ان الله لم يذكر في قرانه انه سيكون فيها جنس الجنه؟؟؟؟
صحيح ذكر الازواج و لكن لم يذكر الله للاستنكاح و انما للموده و الحب الطاهر
والله البوذي اصدق من هؤلاء الذين يدعون الاسلام
يجب توعية المسلمون كفاكم انانيه و اعتقاد انكم وحدكم مسلمون
كل من يوحد الله مسلم مهما كانت تسمية الديانه حتى و لو لم يكن عنده ديانه اي استوجد فكرة الله بعقله و قلبه
الاسلام هو حب انساني طاهر نتيجه لحب الله
الاسلام هو اي انسان عمل خير لاخوه مهما كانت معتقدات ذلك الشخص
كل البشر مسلمون وفقا لنياتهم الطاهره و عملهم الطيب و مساعدتهم لاخوتهم البشر
اما الذي وجه اتجاهاته فقط نحو الجنس فهو ينظم الى فئه ارذل الحيوانات ربما قرد الشمبانزي هو اكثر حيوان شره جنسيا اما بان يكون منتمي لاي دين او مجتمع طاهر فعذرا هذا غير عقلاني و لا نسمح به انسانيا

3   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الجمعة ٢٣ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13692]

ما هى مراجعك يأ أخى زهير عن هذا الموضوع

اخى الفاضل زهير, اننى اعلم انك مثلى كبيرا فى السن, وان كنت اصغر منى الى حد ما, ولأننى رغم كبر سنى لم اعاصر اى من هؤلاء الذين تحدثت عنهم فى مقالتك سواء فى العصر الأموى او العباسى او غيره, فأنا على يقين انك لم تعاصرهم أنت الأخر. لذلك أرجو ان تفيدنى علما بمصادر تلك المعلومات الخطيره التى تتهم عددا كبيرا من الحكام او ممن سموا بأمراء المؤمنين, بأنهم كانوا من الشواذ جنسيا او ممن كانوا يمارسون اللواط مع اطفال وهى جريمة يندى لها الجبين فى اى عصر وفى اى مكان على وجه الأرض. وعندما تقول ان ثلاثة من الأخوة ( المأمون والأمين والمعتصم ) بأجمعهم كانوا ممن يمارسون الجنس مع الأطفال او ما سميتهم الغلمان, ولا اعرف ان كان هناك فرقا بين الأطفال والغلمان , وربما هناك فرقا بينهما, فإما ان تلك الممارسات كانت منتشرة بشكل عام بحيث لم يجد احد بها حرجا او لم يجد بها عيبا اجتماعيا او اخلاقيا او دينيا, ومن ثم يمكن ان تدرك ان المجتمع كان مريضا وكان لايختلف عن قوم لوط, وإما ان ما قلته كان عن قلة من الناس, وقد حدث ان الأخوه الثلاثه لسبب او لأخر كانوا من ذلك النوع ( ربما فى الجينات) وهذا من الناحية (الحسابيه والصدفه) يكاد ان يكون مستحيلا . كذلك لم ارى انك تعرضت للعصر الفاطمى فهل اختلفت الأمور فى العصر الفاطمى ام انها لم تختلف, وإن اختلفت فكيف ولماذا حدث الإختلاف الذى استطاع ان يقوم المجتمع مع العلم بأن ذلك النوع من الشذوذ لايمكن تقويمه فى الأشخاص فما بالك بالمجتمعات.

هل هناك احتمال ان تلك المراجع التى اعتمدت عليها لم تكن صحيحه, وان من كتبها كان له اجندة خاصة لتشويه تاريخ هؤلاء.

ان الصورة التى رسمتها فى المقاله توحى بأن تلك المجتمعات كانت على درجة من الإنحلال اكثر عشرات المرات من اكبر المجتمعات انحلالا فى عصرنا هذا, فكيف تحولت المجتمعات الإسلاميه من تلك الحاله الى حالنا الأن.

اننى كما كتبت من قبل لا انكر ان الكثير من الأحاديث ان لم يكن معظمها له اصول واسباب جنسية بحته, ولكن ان يكون المجتمع بأكمله بذلك الشكل الذى وصفته, من الإنحلال الأخلاقى فهذا شيئ لا استطيع ان اتخيله على الأقل فى ضوء القرآن الكريم وما اشرت اليه سيادتك فى المقاله عن الموقف الأسلامى من العلاقات الجنسيه.
مع فائق التحية

4   تعليق بواسطة   على يونس     في   الجمعة ٢٣ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13705]

يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا

لا توجد اثباتات ولا مراجع ممكن تصديقها من أول الكلام عن جتس الجاهليه الى (حديث الصاحب عن بعثه سعوديه),والافتراء على أى ناس ليس فضيله ,ولاحظ أنه لمجرد أن الاستاذ نادى العطار وضع نصوص من العهدين القديم والجديد هاجموه مع أنها من كتابهم وليست كتب تفسير أو أحاديث أو حكايات الأصحاب الذين ربما نقلوا انطباعاتهم عن مجتمعات مرفهه فى الخليج الى كل تصرف لهم بدون دليل .
حتى الجنس فى الجاهليه ليس من حقنا تشويهه بدون دليل والروايات متضاربه بهذا الخصوص مابين قائل بغيرتهم وحشمتهم وقائل بانحلالهم وممكن تفنيد الموضوع ولكن بالمنطق وباستعراض كل ماقيل ومدى صدقه وهكذا.

5   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ٢٣ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13714]

الاخ علي يونس المحترم

تحية طيبة
لقد ذكرت شيئا في تعليقك اعلاه على السيد نادي العطار وبما انني كنت احد الذين كتبوا ردا على السيد نادي , فأود ان اوضح لك شيئا من الجائز غاب عنك :
1- لماذا تسميه هجوما , وما اكبر هذه الكلمة!!!!! , لماذا لا تراه دفاعا؟؟ , وحتى لا يمكن وصفه بالدفاع ولكن مجرد توضيح اشياء تخص عقيدتي ومن الطبيعي ان اكون ادرى منه فيما يتعلق فيها , فأطمئن يا اخ علي لا هجوم ولا هم يحزنون .

2- واما اعتقادك بأن ردي عليه كان بسبب وضعه بعض النصوص من الكتاب المقدس على النت, فاسمح لي ان اقول بانك مخطأ في حكمك على الامر , اليس الكتاب المقدس موجود على النت , فكيف اعترض على السيد نادي لذكره بعض النصوص, لا يا اخي , ردي كان بسبب تجنبه الحقيقة وتفسيره البعيد عن الحق , هذا كل ما في الامر يا اخ علي .
وطاب يومك
امل


6   تعليق بواسطة   على يونس     في   الجمعة ٢٣ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13715]

الأستاذه الأخت /أمل هوب

أعرف أنك لم تعترضى على النصوص ذاتها لكن ربما العناوين أو استنتاج ما للأستاذ نادر ,لكن أنا لم أكن فى مجال تقنيد مقاله أو ردك عليه ,كنت فقط أضرب مثال على وجوب التدقيق قبل اتهام الناس فى أى مكان وأى زمان ختى لو كرهناهم وختى لو فى حالة ظلمهم لنا,فأهم شىء أن ننقل عن نصوص ثابته أولا وبعدها يمكن النقد ,
شكرا لك وللجميع والسلام عليكم

7   تعليق بواسطة   AMAL ( HOPE )     في   الجمعة ٢٣ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13717]

الاخ علي يونس المحترم , شكرا لردك

وطاب يومك مرة اخرى
يا اخ علي , لا اقول كلامه استفزني , لا ليس هذا, ولكن محاولة البعض من نشر الكراهية والفتنة بين الناس سواء ضمن الدين الواحد او الاديان المختلفة يستفزني حقا . واعتقد ان حضرتك معي في هذا .
وطاب يومك للمرة الثالثة.
امل


8   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأحد ٢٥ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13767]


الاعزاء. اهل القرآن. سلام الله عليكم ورحمته وبركاته.
اعتقد أن بعض الأخوة ظلمني واساء فهمي في القصد من هذه المقالة.في الواقع أن موضوع الجنس.. هو من المواضيع الأكثر اثارة وأهمية في ذاكرة الشرق.والانسان الشرقي اي الرجل الشرقي أكثر ما يخافه في هذه الحياة هو فقدان فحولته.لهذا تفاعل الجنس في كل مجالات حيات الانسان الشرقي. وهذا الامر قديم حديث.حتى جاءت الرسالات السماوية لتصحح المفاهيم وتهذب العادات السيئة في موضوع الجنس. وكوني طرحت هذا الموضع فأني لا أقصد فساد تلك الامم والمجتمعات بل العكس من ذلك .وكما تلاحظون أنه في العهد الجاهلي ، لمحت بوجود فئة كانت تستنكر بعض الممارسات. وهكذا في العهد الاموي والعباسي. هذه الامة (الفئة) النقية المحافظةعلى دين الله وكتابه ،كانت موجودة وتعمل على الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. وحتى أن بعض من رجال الدين قتلوا وسجنوا في العهدين لكونهم مارسوا النقد على تصرفات الحكام.
وكوني ذكرت المرحلة الاموية والعباسية ولم اتطرق الى الدولة الفاطمية ... ارجوا أن لايعتبر البعض بأنني من مذهب ما... أنا من اهل القرآن هذا هو مذهبي.

9   تعليق بواسطة   زهير قوطرش     في   الأحد ٢٥ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13768]

تابع.

اما المصادر . فقد نبهت بانني استعنت بمصادر تراثية أذكرها الآن. وهي المغني لابن قدامة.المجلد الثامن. .ابن خلكان (وفيات الاعيان). هادي العلوي (المستطرف الجديد. الديارات للشابشتي.صلاح الدين المنجد (الحياة الجنسية عند العرب. روضة المحبين لابن قيم الجوزية. ابن قيم الجوزية (اخبار النساء.

الشيء الاهم. هو تركيزي على خلل عقدي. وخاصة في ذكر اللجنة من دولة عربية لم اذكر اسمها.... عند حضورهم لتبني الاطفال البوسنوين. هؤلاء كانوا من رجال الدين ذقونهم ومظهرهم ..ومحافظتهم على الصلاة. وكذلك مثلهم بعض الحكام الامراء في كل العهود... تراهم محافظون على العبادات الى جانب الخلل الاخلاقي. هذا الامر مازال حتى اليوم.لاعلاقة للصلاة بما يمارسون من عادات سيئة (كل شي لحال).كنت اعمل في شركة سياحية في مصحات لعلاج أمراض الرومتزم وغيرها . المرضى من بعض الدول الاسلامية ،كانوا يفاجئوني بسؤالهم عند وصولهم عن اتجاه القبلة من اجل الصلاة.والسؤال الثاني اين نجد العاهرات. وعند اعتراضي عليهم. كانوا يريدون كل شيئ لحال. من خلال هذه المقالة أردت أن أقول أنه حتى في العصر الذهبي من الحضارة الاسلامية...كان الابتعاد عن فهم معاني القرآن الكريم سمة واضحة جدا في تصرفات بعض الحكام والامراء والفئةالخاصة من المجتمع. اما الاكثرية من الناس (العامة) كانت محافظة ومتمسكة باخلاقية الدين ومحافظة على تعاليمه ،وخاصة في موضوع هذا الخلل الاخلاقي. وشكرا

10   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الأحد ٢٥ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13774]

زهير باشا قوطرش ... فى الجول ..

بس خلاص ..

11   تعليق بواسطة   فوزى فراج     في   الإثنين ٢٦ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13812]

الى الأستاذ زهير مرة ثانية.

الأخ الكريم الأستاذ زهير,
بدأت ردك بقولك (اعتقد أن بعض الأخوة ظلمني واساء فهمي في القصد من هذه المقالة) , ولا أدرى من تقصد بأنه أساء فهمك او ظلمك, ولذا فسوف اعتبر ان ذلك موجه لى حيث كنت ممن قاموا بالتعليق على مقالتك. ولذلك, فأبدأ بقولى ارجو ان لا تكن انت من أسأت فهمى او قصدى من التعليق , واعتذر لك ان كنت فهمت ذلك دون ان اقصده.

استاذ زهير, ان الجنس هو من الوظائف الحيويه البيولوجيه التى خلقها الله فى الإنسان, ويعتقد البعض انه لحفظ النوع فقط, وماخلى ذلك فهو حرام او ممقوت, ويعتبر البعض ان المتعه فيه ان هى إلا اداة للترغيب فقط لحفظ النوع. وبالطبع هناك من يعتبر الجنس غاية فى حد ذاتها وانها قد تنتج وقد لا تنتج اطفالا بعد ذلك لحفظ النوع لكنهم لا يعنيهم سوى المتعة فى حد ذاتها, المهم ان نظرة الأنسان الى الجنس قد تختلف من انسان الى اخر, والتشبع الجنسى أيضا يختلف, ولكن فى النهاية, هو شيئ يمارسه الجميع بشكل او بآخر.

ولأن الجنس يختلف عن متطلبات الحياة الأخرى كالطعام او الشراب ....الخ ,لأنه شيئ يمارس بالطبيعه وفى جميع الأحيان الا ما ندر, خلف الأبواب وليس امام الجميع, فإننى قد وجدت ما قلته سيادتك ( نقلا عن المراجع) عن ثلاثة من الأخوة فى وصف احوالهم الجنسية شيئا غير معقول وغير قابل للتصديق, ليس فقط لأن الأمور الجنسية هى من الأشياء الشخصية البحته, ولكن لأن ثلاثة اخوه من أبناء امير المؤمنين والذين قد اصبحوا او بعضهم امراء المؤمنين من بعد, قد وصفوا بالشذوذ الجنسى , وهى حالة من الناحية الإحصائية تكاد أن تكون مستحيله, بالطبع, بالإضافة الى وضعهم الإجتماعى الذى لايسمح لكل من هب ودب ان يعرف خفاياهم الجنسية.

ثم عندما تحدثت سيادتك عن الجنس قبل الإسلام وأثناء بداية الإسلام ثم فى الدولة الأمويه ثم العباسيه ولكنك أغفلت تماما الدولة الفاطميه, كان لابد من التساؤل عن سبب اغفال تلك الفتره, وهل كان ذلك لسبب ما, هل مراجعك كانت من تأليف اعدائهم من الفاطميين, هل قومت الدولة الفاطميه تلك الممارسات من بعد...الخ, ولم يكن يخطر ببالى ان اتهمك بمذهبية ما, فأنا اعرف انك من اهل القرآن من مناقشاتك وكتاباتك, ولو لم تكن , فصدقنى , لكان اى من اعضاء اللجنه بما فيهم شخصى الضعيف قد لاحظ ذلك, وطلب نقلك الى اصدقاء اهل القرآن. اذن فليس هناك اى اتهام او تنويه بشكل مباشر او غير مباشر للمذهبيه, بل محض تساؤل عن سبب إغفال الدولة الفاطميه.ولا زلت اتساءل هل هناك من كتابك من كتب عن ذلك بالنسبه للدولة الفاطمية؟؟؟

اما بالنسبه لما قلته ان من ان الرجل الشرقى((( اكثر))) الرجال خوفا على فحولته, فلو كان ذلك حقا, لكان اختراع الفياحرا من نصيب العرب, ولكن بالطبع لم يحدث هذا. اننى لا أعتقد ان استحواذ الجنس يختلف عند العرب عنهم عن الفرنسيين مثلا او سكان اواسط افريقيا, فليس هناك احصائيات عالميه علمية تؤيد ذلك بأى شكل, غير اننى كما قلت فى تعليقى على الأستاذ على عبد الجواد منذ اسبوعين تقريبا بعنوان ( انه الجنس ثم الجنس ثم الجنس) ما يفيد بأن السواد الأعظم من الأحاديث التى نعترض عليها اصلها ينبع من الجنس, فإن كنت لم تقرأه فإنى أقترح ان تقرأه كى تعرف اننى لا اعترض مطلقا على روح مقالتك فيما يتعلق بكتاب التراث الذى توارثناه, ولكنى ربما اعترض على تعميم ذلك الى مساحة اكبر من شريحة اكبرمن المجتمع لا تختلف كثيرا عن اى مجتمع فى اى زمان او مكان الى وقتنا هذا, وإلا ان كان عنوان المقاله ( الجنس عند العرب والمسلمين) فلا بد ان ننتظر مقاله اخرى بعنوان الجنس عند العرب واليهود او عند العرب والمسيحيين, او الهنود والهندوس او الصين والبوذيين...... وهلم جرا. أرجو ان اكون قد اوصلت اليك ما اهدف له.

النقطة الأخيره هى فى المراجع, ولست خبيرا بمن ذكرتهم , وبالبحث عنهم لم أجد فارقا كبيرا بينهم وبين كتاب التراث الأخرين الذين نرفض اقوالهم عن الرسول, بل ان بعضهم كتب تماما ما كتب فى البخارى ومسلم والترمذى وبنفس التبويب الذى وضعه البخارى ومسلم.....الخ , فلماذا نرفض اقوال الأخرين من مثل البخارى, بينما نصدق اقوال هؤلاء . مع وافر تحياتى.

12   تعليق بواسطة   شريف صادق     في   الإثنين ٢٦ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13816]

تعقيبا على الآخ العزيز فوزى فراج ..

بعد التحية والسلام

إستوقفنى قولكم التالى واريد التعقيب عليه ..
{ اما بالنسبه لما قلته ان من ان الرجل الشرقى((( اكثر))) الرجال خوفا على فحولته, فلو كان ذلك حقا, لكان اختراع الفياحرا من نصيب العرب, ولكن بالطبع لم يحدث }

سيدى الفاضل ...
العرب يصنعوا الفياجرا مرة واحده ؟؟؟؟؟..

هم لم يصنعوها ليس إلا بسبب خيبتهم وقله حيلتهم ..

لو كان العرب يصنعون شيئا لكانوا صنعوا سجاجيد الصلاة والتى هى إرضاء لربهم قبل الفياجرا والتى هى من أجل الإستمتاع بحريمهم ...

ارخص وأحسن سجاجيد صلاة تصنع فى الصين !! .. وجميع سجاجيد الصلاة والتى اشتريها سواء من مصر او من المدينه المنورة أجد أنها مصنعه فى الصين !!!.

لكن العرب بصراحه ما سكتوش !!! .. ومصر (( أكبر دول العرب )) دوغرى اخذت نقلا عن الكفار الوحشين حق تصنيع الفياجرا ( والفلوس معظمها بتذهب للكفار ) والبيع منه فى مصر بكميات تفوق الوصف .. وسعادتك أسأل اى صيدلى فى مصر وانت تتحقق بنفسكم.. وكتب عن ذلك الصحفى المصرى صلاح منتصر بجريدة الأهرام الواسعة الأنتشار ..

تحياتى والسلام.

13   تعليق بواسطة   ايمان ابو السباع     في   الإثنين ٢٦ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13817]

اخي زهير قرطوش

ارجوك ان لا تعتذر لانك تكلمت بصدق و حقيقه والله تحسد عليها و اهنيك للمره الالف ...على صدقك و صراحتك و اسلوبك في جمع موضوع لام لبعض الامور التي فعلا نشاهدها الى يزمنا هذا و لا نجد لها اي تعريف؟؟؟
لا تعتذر كل من لقب نفسه بالاسلام لا علاقة ذلك بكونه اطهر البشر او خلو شخصيته من الاعاقات الخلقيه؟؟؟
كيف نستطيع ان نثبت بان الاسلام قد بدا في الجزيره لينتشر بعدها للعالم
اكيد سبب ذلك لوجود تلك القله التي نفسها عفيفه و قلوبها طاهره و هي ستكون مثل اعلى لغيرها و هي بالتالي ستنظف الدين من المفاهيم الفاسده للدين
و بعدين حتى هؤلاء الذين ذابو في المحرمات على وذنهم وجدوا من احل لهم ذلك و اقصد كتب السيره و السنه و اعتقد لو ان المسلم يؤمن بتلك الكتب بصدق لفعل العجيب العجاب مقلدا افعال منسوبه لرسولنا الكريم و الصحابه
و يكفينا رضاعة الكبير و المفاخذه و ما تؤديان اليه من فحشو فجور
اما قصة الغلمان وجدت ان الوهابيون يحللون اتيان الغلمان من من ملكت الايمان من عهد الرسول الكريم و يجدون احاديث تؤكد ذلك؟؟؟
كل ماذكرته يا اخي العزيز ليس غريبا او جديدا انه راسخ و مؤكد في كل كتب السنه و السيره و الاحاديث و التفاسير
الا يجب ان تعطيناهذه المقاله الدفعه لتنظيف الدين و الدافع لنشر الوعي بين الناس العرب كافة بل و يجب ان تعمل مسلسلات تلفزيونه تبين فحش ما ادت اليه تلك الكتب الفتاكه بالاخلاق
خلاص كفايه نوم و خوف ....كفايه هروب من واقعنا
لماذا نسب حكام هذا العصر فقط
انا اجد بان حكام العصور ابي فاتت كانو العن و احقر اخلاقا.....على الاقل ندافع عن اجدادنا الذين تعايشوا في تلك الفترات كاضمين الغيض و صابرين على فحش الاسياد
عل اجدادنا يرتاحون بعدها في سلام

14   تعليق بواسطة   عصام عمر     في   الجمعة ٣٠ - نوفمبر - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[13998]

الجنس عند العالم كله

"في الواقع أن موضوع الجنس.. هو من المواضيع الأكثر اثارة وأهمية في ذاكرة الشرق.والانسان الشرقي اي الرجل الشرقي أكثر ما يخافه في هذه الحياة هو فقدان فحولته.لهذا تفاعل الجنس في كل مجالات حيات الانسان الشرقي. وهذا الامر قديم حديث."

في رأيي أن موضوع الجنس يشغل بال الرجل الأوروبي والامريكي بمثل ما يشغل الرجل العربي, إن لم يكن أكثر. فالجنس والكلام عن الجنس هنا عامل مشترك في كل شئ تقريبا.

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-02-25
مقالات منشورة : 275
اجمالي القراءات : 5,709,587
تعليقات له : 1,199
تعليقات عليه : 1,466
بلد الميلاد : syria
بلد الاقامة : slovakia