زهير قوطرش Ýí 2007-10-28
الى الأخوة في موقع أهل القرآن. سلام الله عليكم ورحمته وبركاته
ما دفعني لطرح هذا التساؤل ذلك أن أحد الاخوة الذين يؤمنون بوحي الحديث، أصر في نقاشه معي حول موضوع .. هل يتم تسجيل اعمال الانسان عليه قبل خلقه ؟حيث استند الى الكثير من الاحاديث المتوفرة بكثرة في التراث.ولما جئته ببرهان من القرآن الكريم قوله عز وجل "ووضع الكتاب فترى المجرمين مشفقين مما فيه ويقولون ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة أو كبيرة إلا أحصاها ووجدوا ما عملوا حاضرا ولا يظلم ربك أحداً" ot; وقوله أيضاً
"هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون"
السؤال الذي طرحه أخي المحاور, قوله : هل صحيح أن أعمال الانسان يتم تسجيلها بعد وقوعها ؟.... وهل كانت في علم الله منذ الازل ؟ . مارأيكم ؟
أرجوا من الأخوة الافادة كالعادة .علنا إن شاء الله نقارب الحقيقة ،وإن كانت الحقيقة التي سنتوصل أليها هي نسبية ،وشكراً
كلمة السيدة سهير الأتااسي في مؤتمر أصدقاء الشعب السوري
يا أهل مصر الحبيبة .ارحموا عزيز قوم ذل
من أسرار القرآن في ترتيب سورة محمد ( 1 )
علم المنطق واسرارالإعراب في القرآن الكريم-3
صاحب الاسراء نبي الله محمد (عبده) ورسوله؟ و المسجد الأقصى في القدس
دعوة للتبرع
عن الدفن من تانى: ما قولك يا استاذ فى دفن المرأ ة فى قبر رجل غريب...
الكافرون بالقرآن: لم أفهم معنى الآية الكري مة:إِ َّ ...
القياس والمخدرات: قرأت فتوي لكم بخصوص التدخ ين و كانت الفتو ي ...
سؤالان : السؤ ال الأول : لى ولدين , الولد الأكب ر ...
العزوبية: العزو بة كا اختيا ر شخصي، هل هو جائز؟ ؟؟ا ...
more
"إنه يعلم الجهر من القول ويعلم ما تكتمون"
"ويعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور"
"ولقد خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه"
قلت له يا أخي إن الله تعالى يريد(هذه ارادته) أن تقتصر معرفته للإنسان على اللحظة التي هو فيها ذلك الانسان،دون التدخل في مستقبل الانسان الآتي من الزمان ،هل سيختار الايمان؟ هل سيتوب؟ هل سيبقى كافراً؟ وهكذا الى مالانهاية من هذه الاعمال وهذه الأسئلة. أعتقد والله اعلم أن الله تركها لمشيئة الانسان يقدرها هو بنفسه وعلى اساس ذلك يكون الثواب والعقاب. ام قول الاحاديث بكتابة أعمال الانسان قبل ولادته فهي أوهام ما بعدها أوهام.
هذه هي مشيئة الله ،لكنه في الوقت نفسه إذا أراد أن يعرف ماذا سيفعل هذا الانسان ،وماذا سيتخذ من قرارات؟ بالطبع هو خلقه ويستطيع التدخل لحكمة ولعلم منه لصالح هذا الانسان. وهذه قضية أخرى والله اعلم.