عن شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المناصب / الميعاد / الصوفية معلمون )

آحمد صبحي منصور Ýí 2024-06-25


عن شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المناصب / الميعاد / الصوفية معلمون )

كتاب : أثر التصوف  المعمارى والثقافى والاجتماعى فى مصر المملوكية

الفصل الثانى  :( أثر التصوف الثقافى فى مصر المملوكية )

المزيد مثل هذا المقال :

أثر التصوف فى التعليم

شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المناصب / الميعاد / الصوفية معلمون )

   التدريس في المؤسسات الصوفية كمنصب :

1ــ وقد تولى تلك الحركة العلمية ( الدينية ) مشاهير الفقهاء ، فابن حجر درس الحديثبالشيخونية الجمالية والبيبرسية ودرس الفقه بالمؤيدية والشيخونة الصلاحية مع منصب قاضي القضاة. ولم يكن اكمل الدين البابوتي متصوفا ومع ذلك بنى له  (شيخون ) خانقاه وقرره فباشرها أحسن  مباشرة [1] ، وكان القاضي القضاة ابن بنت الأعز سبعة عشر منصبا منها مشيخة الشيوخ وتدريس الصلاحية ، ومشهد الحسين  [2] , وجمع غيره من القضاة بين أكثر من منصب ، مثل ابن جماعه وابن العماد المقدسي [3]  والغاياتى والسراج  [4] والبلقيني .

2 ـ وتقلب غيرهم في وظائف التدريس كابن الحسن القونوي ولم يكن صوفيا  [5]  والافقهسي [6] والسراج القرمي  [7]   وابن ثابت الاندلسي الذي (ارتفع شانه فأضيفت له تداريس ومشايخ ( مناصب دينية ) وأنظار ( مناصب ديوانية ) وغيرها   [8]   . واشتهر الكثير من مشايخ الخانقاه بالعلم ( المتعارف عليه ) حسب قول المؤرخين فيهم ، مثل بدر الدين الزركشي شيخ خانقاه كريم الدين بالقرافة وابن الصوفي  [9]   وابن الكتاني  [10]   والاصبهاني ، وغيرهم  [11]  ...

3 ـ وكانت تجري بينهم حركة تنقلات، ففي حوادث سنة 798 (استقر الشيخ زادة الجزيرلى شيخا بخانقاه الشيخوينة عوضا عن القاضي الكلستاني كاتب السر الشريف، واخلع على القاضي بدر الدين الكلستاني كاتب السر أيضا واستقر مدرسا بالمدرسة الصرغتمشية عوضا عن القاضي جمال الدين القيصري بحكم ان الصرغتمشية  كانت أولا مع القاضي الكلستاني كاتب السر فلما استقر شيخ الشيخونية اخذ القاضي القيصري مشيخة الصرغتشية، فلما تولى الشيخ زادة مشيخة الشيخونية استقر الكلستاني مشيخته بالصرغتشية في عادته ) [12]...

وفي حوادث 829 (خلع على القاضي العينتابي باستقراره قضى قاضي قضاة الحنفية عوضا عن الزين ..الذي استقر في مشيخة صوفية خانقاه شيخون بعد موت قاريء الهداية) [13] ....

وتولى عيسى بن الخضر بعد أبيه في الوزارة ، ثم عُزل ، وتولى نظر الاحباس وخانقاه سعيد السعداء ثم درس بمدرسة زين الدين النجار مدة  [14].. واستدعى علاء الدين القونوي شيخ خانقاه سعيد السعداء وتولى منصب قضاء القضاة بدمشق، وعين بدله مجد الدين الاقصراني شيخ خانقاه سرياقوس في مشيخة سعيد السعداء، على ان يستنيب عنه جمال الدين الحديزاني ، واستقر في مشيخة الخانقاه الركنية الشيخ الخوارزمي عوضا عن مجد الدين الزنكلوني ونقل الزنكلوني الى مشيخة الحديث بالقبة البيبرسية [15] .. وهكذا تنقل الصوفية بين مناصب السياسة والقضاء ومشيخة الخوانق والتداريس.

4 ـ ومن الطبيعي ان يتأثر التعيين والعزل بالسياسة ورضى السلطان ودسائس الصوفية. وعندما ( تغير الناصر محمد بن قلاوون على ابن جماعة لأنه أيد عدوه المظفر بيبرس الجاشنكير ـــ عزله من مشيخة سعيد السعداء [16] .. وغضب على ابن حجر فأخذ (في مقاهرته حتى اخرج عنه نظر شيخونية ومشيختها ) [17] . ودرس الشيخ زادة العجمي في الشيخونية مدة طويلة حتى سعى عليه قاضي ابن العديم فعزل واستقر مكانه بجاهه  [18] وغلب ابن الكركي على السلطان قايتباي فزادت مناصبه ، ثم تغير عليه قايتباي فجرده منها .....) [19]

الـمــيـــعــــــــــاد :

1ــ وهو يشبه بالندوة العلمية في عصرنا الراهن .يقول السبكي (قاريء الكرسي يجلس على الكرسي يقرأ على العامة شيئا من الرقائق والحديث والتفسير. وجلوسه في الجامع او في مدرسة او خانقاة، ولا يقرأ من كتاب ) [20]..

2ــ وعقدت المواعيد الصوفية في المؤسسات الصوفية حيث كانت احدى وسائل الصوفية في جذب الاتباع اليهم، وقد صار إسماعيل الامبابي يعمل ميعادا بعد موت والده ــ في كل ليلة اثنى عشر وتوجه اليه الناس في المواكب للفرجة ) [21] وكانت زواية ابي السعادات في أيامه ( يعجز الوصف عن جميع محاسنها ..... وكان يوم سبت العادة يروج بها أوقات عظيمة لا يتأخر عنه كبيرة ولا صغيرة ولا مقريء ولا واعظ .....)[22]

وكان القضاة والعلماء والفقهاء والصوفية وأرباب الدولة يحضرون ميعادا في زوايا أخرى [23] .

( وعُملت للسلاطين مواعيد في المؤسسات الصوفية ) [24] وأقيمت المواعيد في المساجد ) [25] واقيمت مواعيد فى الخوانق حيث أبيح للمترددين سماع الدروس . وفي وثيقة مغلطاي الجمالى (فيقرأ القاريء المذكور بحضرة الشيخ ومن عساه يحضر من المسلمين ما تيسر له قراءته من كتب تفسير القرآن الكريم ومن كتب الحديث النبوي المشهورة المعتمدة ومن كتب الرقايق والأذكار ) [26]....اى القرآن ، وكتب السنة وكتب التصوف فى الوعظ.

3ــ وللحصول على الشهرة أقام كثير من الصوفية المواعيد ، فالشاب التائب (صحب الفقراء وتصوف فعمل الميعاد وتكلم في التفسير ، وأقبل عليه الناس، وزاد اعتقادهم فيه ) [27] واجتمع الناس على ميعاد الصوفي إبراهيم الجعبرى  ) [28] وعقد الحنفي ميعاده كل ثلاثاء ثم جعله يوم الأحد،  وتميزت مواعيده بتواجد الناس وصراخهم وضجيجهم، كما يحكى في مناقب الحنفي  )[29] ويبتديء ميعاده بمجلس الذكر . وحدد ميعاد للنساء على أيام الظاهر خشقدم ) [30] . وغلب الوعظ والتذكير وعمل المواعيد  على الشيخ الصوفي أبن العباس القدسي،  وله باع واسع في الحفظ للأحاديث والتفسير وكرامات الصالحين ) [31] وحضر ميعاد ابن السكندري )[32] الكثيرون . وكذا احمد وفا حين جلس مكان أخيه )[33]..

4 ـ وكانت لميعاد ( البخارى شهرة ) يتردد صداها فى الحوليات التاريخية ، يقولون ( يعقد ميعاد صحيح البخاري ــ كالعادة في القلعة أمام السلطان وبحضور القضاة الأربعة والأعيان من العلماء وكان يبدأ به في رجب ويختم في رمضان ) [34]...

5 ـ وعقد آخرون مواعيد غير صوفية قصدوا بها الشهرة العلمية ) [35] وذلك أن الميعاد كان فرصة للقاء بين الجماهير والعالم ) [36] وانتهز بعضهم الفرصة وعقد ميعادا في الجهاد ليبالغ في أجور المجاهدون )[37] ...

الصوفية معلمون :ـــ

وصف الكثير من الصوفية بأنهم خير المعلمين . بعضهم (تخرج به أكثر علماء المصريين ) [38]، وأخر (سمع منه خلق من المصريين ) [39]وكانت الناس تأتى لآخر لتقرأ عليه ) [40] ووصف الكثيرون بانتفاع الطلبة بهم ) [41] أو انتفع جماعة من العلماء والعلماء والفقهاء ) [42] . وأقبلت الخلائق على السمهودي طائفة أثر طائفة فكان لا يجد وقتا يأكل فيه خاليا ) [43] وكان بهاء الدين النحاس اذا ضجر من الاشتغال عن الطلبة مشى بهم بين القصرين وألقى لهم الدروس ) [44] وقد صار اكثر الطلبة من تلاميذه )[45] واشتهر البلالي فرحل إليه الطلبة من الآفاق . واشغل الكرماني القاهريين من الأعيان ، وانتفع بالمولجي خلق كثيرون ، ودرس البيجوري احتسابا، اى بلا أجر .!  وانتفع الكثيرون في قوص  بالاصفوني ، واشتغل الخلق على المهلبي ، طبقة بعد طبقة . ولازم الزنكلوني الاشتغال ليلا ونهارا ، ومزج الدروس بالوعظ وحاكات الصالحين )[46]

الشىء الايجابى هنا أنه مع إنتشار التصوف والصوفية ومؤسساتهم الدينية فى أنحاء العمران المصرى فقد إتسعت به الحركة التعليمية فى كل أنحاء مصر ، ولم تقتصر على القاهرة . وانتشار التعليم بهذا الامتداد ربما لم تعرفه أوربا فى القرون الوسطى .



[1]
ــ أعيان الأعيان 31 وراجع أبناء الغمر 3 / 324 شذرات الذهب 6 / 293

[2]ــ أبناء الغمر 1 / 98 ، الدرر الكامنة 4 / 327ر

[3]ــ تاريخ ابن الفرات 8 / 127 والسلوك 1 / 3 / 773 رفع الأصر عن فقاه مصر 327 ، 362 ــ شذرات الذهب 5 / 353

[4]ــ شذرات الذهب 6 / 105 ، 268 ، 362 ، 5 / 353 ، تاريخ ابن الفرات 1 / 2 / 477

[5]ــ تحفة الاحباب 48 / 50 ، المنهل الصافي 4 / 1 مخطوط ، السلوك 2 / 2 / 315 

[6]ــ تاريخ ابن الفرات 9 / 2 / 355

[7]ــ شذرات الذهب 7 / 85

[8]ــ الضوء اللامع 1 / 10 ، 11 ، وانظر 46 ، 47

[9]ــ شذرات الذهب 6 / 335

[10]ــ شذرات الذهب 5 / 447 ، 6 / 115 : 117

[11]ــ السلوك 2 / 2 / 504 ، 3 / 1 / 194

[12]ــ تاريخ ابن الفرات 9 /2 / 438

[13]ــ النجوم 14 / 285

[14]ــ تاريخ الذهبي مخطوط لوحة 18 ج 31

[15]ــ السلوك 2 / 1 / 287

[16]ــ السلوك 2 / 1 / 83

[17]ــ التبر المسبوك 115 ، أنظر 213 ، الذيل على رفع الأصر 84

[18]ــ شذرات الذهب 7 / 75

[19]ــ الضوء اللامع 1 / 59 ، 64

[20]ــ معيد النعم 149

[21]ــ تاريخ ابن اياس 1 / 2 / 391

[22]ــ ابن ايبك 153

[23]ــ تحفة الأحباب 75

[24]ــ السلوك 4 / 1 / 284

[25]ــ الانتصار لواسطة عقد الأمصار 4 / 15 ، 85 الذيل على ربع الأصر 69

 

[26]ــ وثيقة مغلاطاى الجمالى

[27]ــ السلوك 4 / 2 / 815 ، 816

[28]ــ تذكرة النبيه تحقيق محمد امين 1 / 116

[29]ــ 54 ، 59 

[30]ــ مناقب الحنفى 301 : 303 ، 286 : 287

[31]ــ النجوم 6 ، 347

[32]ــ النجوم 8 / 280

[33]ــ حوادث الدهور 2 / 353

[34]ــ ذكرته الحوليات التاريخية كل سنة

[35]ــ المنهل 4 / 357 ، 358

[36]ــ راجع بعضها في أبناء الغمر 3 / 18 أبناء الهصر 305 النجوم الزاهرة 15 / 494 ، الخطط 4 / 268

[37]ــ تاريخ ابن كثير 13 / 352

[38]ــ الدرر الكامنة 3 / 11

[39]ــ تاريخ الذهبي مخطوط 931 ، 52

[40]ــ المنهل الصافي مخطوط 3 / 143 : 144

[41]ــ المنهل الصافي 4 / 447 النجوم 13 / 4  أبناء الغمر 3 / 52 ، مناقب المنوفى 14 ، الطبقات الصغرى 37 نزهة النفوس 1 / 275

[42]ــ النجوم 11 / 94 ، حوادث الدهور 2 / 373

[43]ــ الطبقات الصغرى 61 / 62

[44]ــ الوافى بالوفيات 2 / 11

[45]ــ ذيل الدرر الكامنة مخطوط 19 : 20

[46]ــ شذرات الذهب : بالترتيب 7 / 147 / 6 / 158  7 / 44 ، 6 / 149 ، 6 / 44  الضوء اللامع 1 / 7= : 20  6 / 167 ، 6 / 120 / 5 / 125 

اجمالي القراءات 856

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2006-07-05
مقالات منشورة : 5090
اجمالي القراءات : 56,139,489
تعليقات له : 5,423
تعليقات عليه : 14,778
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : United State

مشروع نشر مؤلفات احمد صبحي منصور

محاضرات صوتية

قاعة البحث القراني

باب دراسات تاريخية

باب القاموس القرآنى

باب علوم القرآن

باب تصحيح كتب

باب مقالات بالفارسي