آحمد صبحي منصور Ýí 2023-08-13
المصادر والفهرس القديم لكتاب ( تشريعات المرأة بين الاسلام والدين السنى الذكورى )
المصادر:
( القرآن الكريم ). ثم :
1ــ أبو بكر الجزائري : كتاب المرأة المسلمة : ط : 2 السعودية 1406هــ
ــ منهاج المسلم : مكتبة الكليات الأزهرية : القاهرة ط : 1 1979
3ــ أبو العزائم : محمد ماضي : وصية المرأة المسلمة : دار الكتاب الصوفي ..مصر
4ــ أبو حامد الغزالي : ت (505 هــ) إحياء علوم الدين 4 أجزاء : إحياء الكتب العربية مصر
5ــ البخاري : (محمد بن إسماعيل )(ت 256هـ) صحيح البخاري بشرح السندي : 4 أجزاء مكتبة زهران
6ــ ابن تيمية (أحمد بن عبد الحليم) (661 ــ 728 هــ) فتاوى النساء .. تحقيق إبراهيم الجمل .. مكتبة القرآن .. مصر ، حجاب المرأة : طــ السعودية طـ:3 سنة 1408هــ
8ــ الجاحظ (عمر بن بحر) (ت 255 هــ) القيان . المكتبة السلفية طـ1 1344هــ مصر
المحاسن والأضواء الطبعة الأولى 1332 هــ مصر
10 ــ الجزيري : الفقه على المذاهب الأربعة : (5) أجزاء طــ بيروت 1986
11 ــ ابن الجوزي )عبد الرحمن أبو الفرج) (ت 597 هــ)أحكام النساء . مكتبة التراث .. القاهرة ، تلبيس إبليس : مطبعة المنيرة ... القاهرة
مناقب الإمام احمد بن حنبل : طــ . بيروت 1977
المنتظم : تحقيقي محمد ومصطفي عبد القادر عطا 18 جزءاً . طــ . بيروت
15 ــ ابن الحاج (محمد العبدري) (ت 737 هــ) المدخل : دار الحديث 1981 4 أجزاء
16 ــ ابن حجر العسقلاني (773 ــ 852هــ) بلوغ المرام من جمع ادلة الأحكام .. مكتبة عاطف القاهرة ..
17 ــ ابن حنبل : أحمد (ت 241 هــ) احكام النساء .. تحقيق عبد القادر عطا ، الطبعة الأولى 1980 القاهرة .. دار التراث ..
18 ــ الذهبي (محمد بن أحمد )(673 ــ 748 هــ) الكبائر .. طــ .. بيروت
19 ــ الزركشي ((745 ــ 794 هــ) : الإجابة لإيراد ما استدركته عائشة عن الصحابة .. القاهرة .. بدون تاريخ ..
20 ــ ابن سعد (محمد بن سعد . ت 222هــ) الطبقات الكبرى : 8 أجزاء .. طــ .. الشعب ..
21 ــ سيد سابق : فقه السنة دار التراث .. 3 أجزاء ..
22 ــ الشافعي : محمد بن إدريس (150 ــ 204 هــ) الأم : 7 أجزاء كتاب الشعب ..
23 ــ شلتوت : محمود الفتاوى .. طــ .. الأزهـر 1959
26 ــ عبد الحليم أبو شقة : (ت 1995م) تحرير المرأة في عصر الرسالة : 5 أجزاء ... الكويت 1990م
27 ــ العثيمين : محمد بن صالح .. الفتاوى النسائية ... طــ السعودية
28ــ الغزالي : محمد ... تراثنا الفكري : الطبعة الأولى .. 1991 م .. دار الشروق
29 ــ ابن القيم : أبو عبد الله محمد بن أبي بكر ( 691 ــ 751 هــ)
إغاثة اللهفان من مكائد الشيطان : 2 جزء . تحقيق حامد الفقي
روضة المحبين ونزهة المشتاقين طــ .. حلب
31 ــ الكاسائي : علاء الدين الحنفي (ت 587 هــ) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع : 7 أجزاء .طــ بيروت ..
32 ــ ابن كثير : تفسير ابن كثير (ت 774هــ) .. طــ .. الحلبي ..
33ــ مالك بن انس (93 ــ 179): الموطأ .. رواية محمد الشيباني طــ :2 .. تحقيق عبد الوهاب عبد اللطيف
34ــ مسلم : مسلم بن الحجاج (ت 261 هــ) صحيح مسلم .. 8 أجزاء كتاب التحرير ..
35 ــ النووي : المنثورات : تحقيق عبد القادر عطا .. الطبعة الأولى .. 1982
36 ــ ابن هشام : سيرة ابن هشام .. 2 جـ الطبعة الثانية 1955م
الفهرس القديم للكتاب
المقدمة (1 : 14)
أولا : التناقض بين نظرة القرآن للمرأة ونزرة التراث لها (1)
ثانيا : اختلاف المنهج بين القرآن والتراث في تشريعات المرأة (7)
الهوامش (14)
الفصل الأول :
تفاعل المرأة في المجتمع
بين القرآن والتراث (16 : 71)
أولا : تفاعل المرأة الاجتماعي في القصص القرآني : (16 ــ 21)
1ـ في قصة آدم وحواء (16) في قصة إبراهيم ويوسف(17) في قصة موسى وعيسى (18)
2ــ قصص القرآن عن المرأة في عصر خاتم النبيين : المهاجرات ، المتفاعلات في حركة المجتمع (19 ــ21)
ثانيا : حديث التراث عن تفاعل المرأة الاجتماعي في عصر النبوة (22 ــ 31)
مدخل (22) تفاعل المرأة مع الدعوة للإسلام : تعذيب المؤمنات : (23) ، تسبق أهلها في الإيمان (24) ، المرأة في الهجرة(24) المرأة في الجهاد (26) تفاعل المرأة بين معسكري الإيمان والشرك (29)
ثالثا :ــ تفاعل المرأة مع الرجل في تأدية العبادات : (31 ــ 37) ..
صلاة الجماعة (31) صلاة الجمعة (33) حضورها الاعتكاف في المسجد (34) في يوم العيد (35) المرأة وفريضة الحج (36)..
رابعا : تفاعل المرأة مع المآسي الاجتماعية : (38 ــ 39) : الاستسقاء ، صلاة الجنازة ..
خامسا :ــ عمل المرأة بين القرآن والتراث (40 ــ 54)
مدخل (40) حديث القرآن عن المرأة العاملة (42) حديث التراث عن عمل المرأة ونشاكها الاقتصادي في عصر النبي (46) أهليتها للتصرف في أموالها (47) شهادة المرأة (49) هل للمرأة ان تتولى رئاسة الدولة (51)
سادسا :ــ الاجهاز على تفاعل المرأة الاجتماعي L55 ــ 66)
في الشارع (55) في الحمامات الشعبية (57) في السّفر (58) مصافحة النساء (61) تحريم خلوة الرجل بالمرأة (64) رد الجاحظ عليهم (66)
الفصل الثاني :ــ تشريعات المرأة التعبدية والاجتماعية
بين القرآن والتراث (71 : 163)
أولا:ــ تشريعات الطهارة : (72 ــ 91)
في القرآن الكريم (72) في التراث (74) لمس المرأة هل ينقض الوضوء (75) تفريعات في الغسل (76)
قضية الحيض :ــ في القرآن (87) احكام الحيض في التراث (80) ما يجوز ومالا يجوز على الحائض فعله في المباشرة الجنسية والصوم والصلاة (82) الحائض ولمس الصحف (86) النفساء (89) المستحاضة (89)
ثانيا : تفريعات في تشريعات المرأة التعبدية (91 ــ 95)
في الصلاة (91) في الزكاة(92) في الصيام (94) في الحج (95)
ثالثا : القرآن الكريم والتراث وتشريعات المرأة في الزي والزينة (96 ــ 125)
موقع القضية بين القرآن والتراث (96) مفهوم الحجاب والنقاب (97) حدود الزي في الإسلام (101) حدود الزينة في الإسلام (104) زينة المرأة وزيُّها في التراث (106) الظروف التاريخية (106) فقه الزي في موطأ مالك (108) وعند الشافعي (110) عند ابن سعد وابن حنبل( 110) في البخاري ومسلم (112) المرأة عورة (117) زينة المرأة عند ابن الجوزي (119) وعند ابن تيمية (120) والذهبي (120) ابن الحاج والكوافير (121) عورة الجارية (122) غناء المرأة (123)
رابعا : ــ تشريع العقوبات للمرأة بين القرآن والتراث (126 ــ 148)
مدخل (126) الرجم ليس عقوبة في الزنا في تشريعات القرآن (127) تفصيلات عقوبة الزنا في القرآن (127) العقوبة للزنا هي الجلد وليس الرجم (130) مسئولية المرأة في جريمة الزنا (132)
التراث وتشريع الرجم للزاني المحصن (133) ظروف التشريع السياسية والاجتماعية(133) الرجم في الموطأ (135) وعند الشافعي (138) والبخاري(138) ومسلم (138) جريمة الاغتصاب (140) هل التوبة تُسقط العقوبة ..؟(141)
السُّحاق (143) عقوبة القذف (144) في القرآن 0144) في التراث (146) في عقوبة القتل والقصاص (147)..
خامسا :ــ تفريعات تشريعية في الحياة الاجتماعية (149 ــ 160)
في الميراث (149) الإحداد (الحداد) (151) الختان (154) منع الحمل وتنظيم الأسرة (156)
الفصل الثالث
تشريعات الأحوال الشخصية بين القرآن والتراث (164 ــ 299)
مدخل (164) عن نظرة القرآن للزواج
أولا :ــ قبل الزواج : المحرمات في الزواج : في القرآن (166 ــ 169) وفي التراث (170)العضل في التراث وتحريم ما أحلهن الله في الزواج (170 ــ) العضل وتحريم الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها (171) العضل في المحرمات في الرضاع (172 ــ) العضل بتحريم الزواج بأكثر من أربعة (177 ــ) العضل بتحريم الزواج من المشركين وأهل الكتاب (182 ــ) العضل بتحريم زواج المتعة (203 ــ) العضل بتحريم زواج المحلل (207 ــ) العضل في التحريم بالزنا (212 ــ) العضل في تحريم الزواج في الإحرام (214 ــ9 التفريق بين الزوجين في قضية العضل (215) ..
ثانيا : ــ قبل الزواج كــ الخطبة (217 ــ) رضى المرأة بالزواج (228) الولي في عقد النكاح (221 ــ) عقد النكاح : الصداق (223 ــ) تفصيلات في عقد النكاح (226ــ) الشهود (226 ــ) الزواج السري (227) الشروط في عقد النكاح (228) صيغة العقد (229)
ثالثا :ــ أثناء الزواج :ــ العلاقات الزوجية مدخل (230ــ) الحياة الجنسية في الزواج (231) آداب الجنس (236) المباشرة الجنسية حق للزوج أم الزوجة (238) الجنس سبب في فسخ النكاح (240) .. حقوق الزوجية (241) تعدد الزوجات وحقوق الزوجية (245 ــ)
حل الخلافات الزوجية : نشوز الزوجة (247) ضرب الزوجة (248 ــ) نشوز الزوج (259ــ) نشوز الزوجين (260)
قطع العلاقات الزوجية بغير الطلاق : ــ اللعان (261ــ) الخلع (262ــ9 الفسخ (265ــ9
رابعا :ــ الطلاق بين القرآن والتراث : في القرآن (266) الطلاق في التراث : الفاظ الطلاق ، الطلاق بالثلاث (280ــ9 الطلاق قبل الزواج (281) طلاق السكران والغضبان والمكره والشك ..(282) الطلاق عند الموت (282) طلاق السنة وطلاق البدعة(282) الطلاق المعلق والمشروط (283) ملامح الطلاق العدة (287) النفقة (290) المتعة (291) الحضانة(293)
هوامش الفصل الثالث (295 ــ 299)
الخاتمة (300ــ 309)
المصادر (310 ــ 311)
الفهرس (312 ــ 314)
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5126 |
اجمالي القراءات | : | 57,142,277 |
تعليقات له | : | 5,453 |
تعليقات عليه | : | 14,830 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
الغزالى حُجّة الشيطان : الغزالى فى الإحياء يقرر الحلول فى الله والاتحاد به تبعا لوحدة الوجود ( 3 )
الغزالى حُجّة الشيطان : ف 2 : الغزالى فى الإحياء يقرر أفظع الكفر ( وحدة الوجود ) ( 2 )
الغزالى حُجّة الشيطان : ف 2 : الغزالى فى الإحياء يرفع التصوف فوق الاسلام ( 1 )
دعوة للتبرع
ألم الدنيا والآخرة: هناك فى الآية 74 من سورة التوب ة إشارة الى...
اضافة من زكريا : عن لحظات قرآني ة 91 .... أكيد وراء كل حدوثة سبب و...
أسوأ خليفة .!: من هو أسوأ خليفة على الإطل اق ؟ ...
ارحمونا..!: عندما عاقب الله قوم صالح. وقوم نوح لماذا لم...
حديث غير قدسى: قرأت بحثا في الأحا ديث القدس ية منذ زمن بعيد...
more