حوار صحفي خيالي مع الفقيه السوسي الجزء الثاني ؟

مهدي مالك Ýí 2022-03-07




حوار صحفي خيالي مع الفقيه السوسي الجزء الثاني ؟

السؤال 10 ما ابرز حدث في تسعينات القرن الماضي بالنسبة لك ؟
الجواب انني كنت في ذلك العقد اراقب شاننا الديني الرسمي و الجامد لا يتحرك نهائيا مثل صنم او اشد منه بمعنى لا مجال لي ان اتحدث في خطبة الجمعة عن الثقافة الامازيغية و فضائلها الجليلة على انتشار ديننا الاسلامي الحنيف في ربوع شمال افريقيا و جنوب الصحراء الافريقية و اسبانيا الحالية او الاندلس قديما ..
المزيد مثل هذا المقال :

ان ابرز حدث قد وقع لي هو حضوري في الحفل الديني الكبير بمناسبة تدشين مسجد الحسن الثاني صيف سنة 1993 بحضور المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني قدس الله روحه و كان يومها يصادف مع عيد المولد النبوي الشريف.
قد كنت يومها سعيدا بهذه المناسبة العظيمة حيث لبست جلبابي الابيض و الطربوش الفاسي كما يسمى عندنا و ذهبت الى مسجدي لتفقد الامور هناك و صلاة المغرب و قراءة الحزب الراتب بعدها و من هناك ركبت سيارتي المتواضعة في اتجاه مسجد الحسن الثاني حيث كان معي بعض الاصدقاء و السيدات الموقرات و عند وصولنا الى مقصدنا قد شاهدنا الملك المرحوم و هو يدخل المسجد بهيبته المعروفة مع الامير سيدي محمد وقتها و الامير مولاي رشيد .
و بعد انتهاء الحفل الديني الكبير تم دعوتنا لتناول عشاء فاخر لدى بيت وزير الاوقاف و الشؤون الاسلامية الكبير و الواسع حيث ان غرفة الضيوف كانت غاصة بالفقهاء و الوزراء و الدبلوماسيين من دول المسلمين حيث قابلت دبلوماسي من الجزائر و اصله من منطقة القبائل الامازيغية فأخذنا نتبادل اطراف الحديث حول القضية الثقافية الامازيغية و قد اخبرته انذاك بصدور ميثاق اكادير الحامل لمطالب الحركة الثقافة الامازيغية ثم سألني سؤال جوهري الا و هو هل هناك اهتمام من طرف نخبتكم الدينية الرسمية بالثقافة الامازيغية و اجابته باختصار شديد لا للاسف .
السؤال 11 هل فكرت ان تنخرط في حزب سياسي ؟
الجواب فعلا قد فكرت في انخراط في حزب سياسي حيث كان حزب الحركة الوطنية الشعبية قد اثار اعجابي الشخصي بصفته يدافع عن الثقافة الامازيغية كما يدعي انذاك و حاولت الاتصال ببعض قيادات الحزب هنا او هناك في الاطلس المتوسط و بل حضرت في بعض مجالسه الخاصة فلم يعجبني الجو العام و السائد داخل هذا الحزب حيث قال احد قياداته في احدى المجالس الخاصة سنة 1994 اننا حزب وطني وراء جلالة الملك الحسن الثاني راعي العروبة و الاسلام اي اننا ضد الظهير البربري و ضد الاعراف البربرية لكننا بالمقابل ندافع عن الثقافة الامازيغية و عن البادية منذ تاسيس حزبنا المبارك عام 1958 الخ من كلامه فقلت في نفسي حسبنا الله و نعمة الوكيل ثم خرجت من هذا المجلس غاضبا حيث اقسمت بالله انني لن اعود الى هذا الحزب ابدا .
و بعد سنوات قد تاسس حزب العدالة و التنمية ذو المرجعية الاسلامية كما يدعي حيث دعاني احد الاصدقاء الفقهاء لتناول الفطور في شهر رمضان عند احد قيادات هذا الحزب بالرباط و بعد اذان المغرب تناولنا بعض الثمرات مع كاس الحليب ثم صلينا صلاة المغرب ثم استمعنا للطرب الاندلسي عبر التلفزة المغربية حيث قال صاحب الدار ما احلى هذه الموسيقى المقدسة في بلادنا و قلت في نفسي هذه بداية غير موفقة على الاطلاق بالنسبة لي .
و بعد صلاة العشاء و صلاة القيام جلسنا لنتحدث عن مواضيع شتى فسألني صاحب الدار من اكون ؟ و شرحت له قصتي فغضب الرجل غضبا شديدا كانني اغتصبت زوجته او طعنت في الاسلام ثم قال اعوذ بالله من الشيطان الرجيم هيا اخرج من داري يا عميل فرنسا و اسرائيل و بعد هذه الواقعة اقسمت بالله انني لن اتصل بالاسلاميين نهائيا.
السؤال 12 كيف استقبلت خبر اعلان ترجمة معاني القران الكريم الى اللغة الامازيغية ؟
الجواب كنت على علم بهذا الخبر قبل اعلانه للعلن في مارس 1999 ضمن الجمع العام للجمعية المغربية للبحث و التبادل الثقافي بحكم علاقتي الشخصية معها غير انني لم اتمكن من الحضور في هذا الجمع التاريخي باعتباري كنت احج في بيت الله الحرام كالركن الخامس من اركان الاسلام العظيم .
و بعد رجوعي الى ارض الوطن و استقبال الناس في قريتنا بانت باعمران او ما يسمى عندنا بتامغرا ن لحج قد رجعت الى الدار البيضاء للعمل كفقيه في مسجدي بعين السبع و هناك سمعت هذا الخبر و اتصلت باعضاء الجمعية لحضور العشاء في بيتي بمناسبة رجوعي من الديار المقدسة و الاعلان الرسمي لترجمة معاني القران الكريم الى لغتنا الجميلة.
السؤال 13 هل ارسلتك وزارتكم الى الجالية المغربية بأوروبا ؟
الجواب نعم لقد ارسلتني وزارة الاوقاف و الشؤون الاسلامية مرارا و تكرارا الى جاليتنا المغربية بفرنسا خصوصا بمناسبة شهر رمضان المبارك حيث كنت اجد تاثير واضح للوهابية في جاليتنا بحكم ان خطابنا الديني الرسمي هو نفسه الخطاب الوهابي المتطرف حيث سألتني احدى السيدات المغربيات هل النقاب هو فرض ام سنة مؤكدة و مغربي اخر قد سألني هل الموسيقى هي حلال ام حرام الخ من هذه الاسئلة التافهة لان الاسلام هو دين عالمي امنت به جل شعوب العالم باختلاف حضاراتها و ثقافاتها بمعنى ان الدعوة الوهابية قد خربت هذه الرسالة السماوية في مختلف دول العالم و تشجع على التطرف العنيف او على الالحاد بالتساوي .
لو اردنا ان نتحدث عن الثقافة المغربية في الديار الفرنسية وقتها فلن يطول بنا الحديث في هذا الموضوع لان الثقافة المغربية تم اختزالها في عهد المغفور له الحسن الثاني في العروبة و تقاليد اهل فاس لا غير و اما تقاليد الهوامش الامازيغية فكانت انذاك في طي النسيان و الاقبار حيث لا احد كان يسالني عن الثقافة الامازيغية في الديار الفرنسية وقتها الا القليل من اهل سوس العاشقين لفن الروايس و فن احواش الخ من هذه الفنون الامازيغية بطابعها الاصيل و المعاصر بمعنى انني كنت مجبرا للقيام بمهام الدعاية لشعارات الدولة المغربية في ذلك العهد و الا فالطرد من العمل الضامن للخبز اليومي .
السؤال 14 كيف استقبلت خبر تاسيس المعهد الملكي للثقافة الامازيغية ؟
الجواب كنت سعيد بهذا الخبر السعيد الذي اعلنه امير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله في خطاب العرش لسنة 2001 حيث فجاة اصبحت الامازيغية مكون اساسي للثقافة المغربية على المستوى النظري و اما على المستوى التطبيقي فلا شيء قد تحقق على صعيد حقلنا الديني الرسمي منذ ذلك التاريخ الى حدود يوم الناس هذا .
السؤال 15 كيف قرات احداث 16 ماي 2003 الارهابية بالدار البيضاء ؟
الجواب وقتها طردتني وزارة الاوقاف و الشؤون العروبية كما تسميها بسبب دفاعي عن الثقافة الامازيغية في خطبة الجمعة بعد خطاب اجدير التاريخي و تاسيس مؤسسة تحت اسم المعهد الملكي للثقافة الامازيغية حيث اعتقدت ان هذه الاشارات الملكية كانت كافية لكسر الجمود الديني الرسمي نحو الامازيغية كلغة و كثقافة اسلامية اصيلة تم اقبارها منذ فجر الاستقلال .
غير ان هذه الاشارات الملكية لم تصل الى نخبتنا الدينية الرسمية انذاك ربما لان التحالف بين اسطورة الظهير البربري و الوهابية كان و مازال صلبا مثل صلابة الجبال و الاصنام داخل حقلنا الديني الرسمي .
و جوابا على سؤالك المتعلق بقراءتي لاحداث 16 ماي 2003 الارهابية فانني ارى ان هذه الاحداث المؤسفة قد جاءت كتحصيل حاصل للتحالف الخبيث بين اسطورة الظهير البربري و الوهابية منذ سنة 1979 الى يوم الناس هذا ضد الامازيغية بشموليتها و ضد تواجدها داخل حقلنا الديني و السياسي و اتساءل هنا السؤال التالي لماذا منعت الدولة في شخص وزارة الداخلية الحزب الديمقراطي الامازيغي المغربي سنة 2008 و سارد على هذا السؤال بالقول ان هذا الحزب قد طالب باعادة احياء الاعراف الامازيغية حيث ان العرف بالاطلاق هو احد قواعد مذهبنا المالكي الرسمي بالمغرب.
و اخترع مصطلح الاسلام الامازيغي لمواجهة دعاة اسطورة الظهير البربري و دعاة الاسلام السياسي معا الخ من هذه المطالب الاصيلة .
السؤال 16 ما هو ردك لاتهام الحركة الامازيغية بالالحاد مباشرة ؟
الجواب سبحان الله على هذه الاكذوبة السخيفة لان الحركة الامازيغية لم تاتي من كوكب اخر او من الغرب المسيحي كما يتصوره البعض بل جاءت من رحم هذا المجتمع المسلم في الغالب الاعم مع احترامي للاقلية اليهودية الخ بمعنى ان الحركة الامازيغية ليست ضد الاسلام باعتباره دين اغلبية المغاربة منذ 14 قرن كفترة طويلة من التعايش و التفاهم و التوافق بين الامازيغية بشموليتها و الاسلام كدين سماوي و كقيم عليا من قبيل الخير و الرحمة و العفو عند المقدرة و العقلانية و غيرها من هذه القيم العليا
و في هذا السياق اعترفت مؤخرا مؤسسة الازهر الشريف بجمهورية مصر العربية بنظام الكيد و السعايا الامازيغي اي اقتسام الخيرات المادية بين الزوجان الخ و كان يعمل به في الهوامش الامازيغية في القرون الماضية بمعنى انه يدخل في نطاق الاعراف الامازيغية و اقره فقهاء سوس العالمة الحقيقيين في القرون الماضية مما يعني ان الازهر الشريف رغم من ما له و ما عليه الا انه كان سباقا على المؤسسات الدينية الرسمية ببلادنا مثل المجلس العلمي الاعلى الخ بمعنى ان الحركة الامازيغية هي امتداد حقيقي لقيم هذه الامة الثقافية و الدينية .
السؤال 17 كيف تنظر الى فقهاء الوهابية الجدد بسوس الكبير ؟
الجواب انهم دعاة الفتنة و تخريب الهوية الامازيغية الاسلامية بسوس الكبير حيث ظهروا منذ سنوات قليلة يحرمون كل شيء له علاقة بالثقافة الامازيغية حتى قراءة الحزب الراتب جماعة بعد صلاة المغرب و قبل صلاة الفجر في مساجد بوادي المغرب منذ عهد الدولة الموحدية و ما ادراك ما الدولة الموحدية بمعنى ان هؤلاء هم جهلاء في التاريخ الاجتماعي و التاريخ السياسي و التاريخ الفني لسوس الكبير برجاله الصالحين و بنساءه الصالحات .....
السؤال 18 ما هو حلمك الان ؟
الجواب الان ابلغ من العمر 90 عام حيث احلم بحجة ثانية الى بيت الله الحرام و زيارة المسجد النبوي قبل لقاء رب العالمين و امامي احفادي من ابنتي تيليلا و ابني ياسين الذّي انجبته مع زوجتي الثانية بعد وفاة ام تيليلا .
السؤال 19 ماهية كلمتك الاخيرة ؟
شكرا جزيلا .
ارجوا ان يكون هذا الحوار الصحفي الخيالي في المستوى المطلوب و من يدري قد تكون هذه الحوارات بداية لشيء ما ..
المهدي مالك
اجمالي القراءات 1100

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2014-12-04
مقالات منشورة : 218
اجمالي القراءات : 1,033,833
تعليقات له : 27
تعليقات عليه : 28
بلد الميلاد : Morocco
بلد الاقامة : Morocco