فرعون ليس مصريا !!

علي عبدالجواد Ýí 2007-05-16


فرعون --- هل هو من الهكسوس ؟
تعلمنا منذ نعومة اظفارنا أن فرعون موسى مصرى الجنسية و من سلالة الملوك المصريين الذين سموا بالفراعنة و اطلقنا على انفسنا ابناء الفراعنة نسبة الى فرعون الملعون من الله السفاح الكافر ! فأى فخر فى هذا النسب للمصريين؟.
و نظرا لأن التاريخ الدينى مأخوذ اصلا من التوراة حتى ان كتب التفسير القرءانى مملوءة بمقتطفات كاملة منقولة بالنص من التوراة مثل تفسير الطبرى ونظرا لأننا لا نأخذ الحقائق اليقينية من التوراة بل نأخذها من القرءان فقد قمlde;ت بتتبع قصة موسى من القرءان مع الاستعانة بأفكار صديقى المهندس /عاطف عزت المؤلف لكتاب فرعون كان من قوم موسى و أفكار الاستاذ / كمال صليبى و العالم عبد الحليم نور الدين و العالم على رضوان و د.سيد القمنى و د. نديم السيار و كتاب كثيرون من مواقع الانترنت وبعد اجماع كل علماء الاثار و التاريخ على أنه لم يثبت بشكل قاطع من هو ملك مصر الذى عاصر موسى و كذلك لم يثبت فى الاثار المصرية أى كتابة تدل على غرق ملك مصر و معه جنوده و عائلته و لم يجدوا اسم فرعون سواء كان لقبا او اسما فى اى خرطوشة ملكية مثل باقى ملوك الاسرات الحاكمة فكانت الافكار المتلاطمة كلاتى :
1. قصة موسى ارتبطت بكلمة اليم التى لم اجد فى المعاجم و كتب التفسيرمعنى مقنع لها و خصوصا انها لم تذكر الا فى مكان معيشة آل موسى وآل فرعون ومكان غرق فرعون .
2. و بعد معرفة ان اليم ليس البحر و ليس النهر بل هو مكان اختلاط الماء المالح بالماء العذب و قد وجدت فى التاريخ ان قناة من نهر النيل الى خليج السويس كانت ضمن الافرع السبعة لنهر النيل و التى سميت فيما بعد بقناة سيزوستريس منذ الاسرة الثانية عشر اى قبل احداث خروج موسى و الهكسوس فى زمن الاسرة السادسة عشر و الاسرة السابعة عشرتقريبا.
3. دخول بنى اسرائيل الى مكان يوسف كان بواسطة الجمال لأنهم بدو من البادية و كان الى مدينة ذات اسوار و ابواب متعددة على حدود مصر اى بعد احتلال الهكسوس لمصر و قد تم الترحيب بهم من يوسف و الملك اى ملك الهكسوس و هذه كانت البداية لتكوين قبيلة بنى اسرائيل المتكونة من ابناء يعقوب الاثنى عشر و ذريتهم فى بلاد مصر المحتلة من الهكسوس
4. ومع علمنا ان يعقوب أنجب لاوى اخو يوسف الذى انجب قاهت الذى انجب عمران والد موسى اى ان موسى ولد فى عصر الهكسوس حيث الاية ()وَلَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ) (غافر:34) و هذا الكلام موجه الى قوم فرعون و هامان و قارون و هم الذين جاؤوا بعد يوسف فى نفس البقعة من الارض .

5. الهكسوس قبائل من الرعاة من بلاد الشام و بين النهرين كما قال الدكتور / سليم حسن و من الاعراب بقايا العرب البائدة ( عاد و ثمود ) كما قال الدكتور طه حسين و من الاراميين كما قال جورجى زيدان و اسمهم الهيروغليفى ( حقاو خاسوت ) و ترجمته حكام البلاد الاجانب و يسموا ايضا( العامو) اى الاجانب و قد احتلوا الجزء الشرقى من مصراولا بعد انهيار التحصينات و الاسوار فى الاسرة الثالثة عشر ثم شرق الدلتا بعد ذلك خلال حكم الاسرتين ( 15 و 16 ) و بعد ذلك طردهم احمس ملك مصر الاصيل خلال زمن الاسرة ( 17 ) تقريبا .
6. بعث الله سيدنا محمد الى قومه و كذلك بعث موسى الى الهكسوس بقيادةفرعون و هامان و قارون ()وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللَّهُ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) (ابراهيم:4)
)وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ رُسُلاً إِلَى قَوْمِهِمْ فَجَاءُوهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَانْتَقَمْنَا مِنَ الَّذِينَ أَجْرَمُوا وَكَانَ حَقّاً عَلَيْنَا نَصْرُ الْمُؤْمِنِينَ) (الروم:47)
)وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآياتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَأِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الزخرف:46)
)إِنَّا أَرْسَلْنَا إِلَيْكُمْ رَسُولاً شَاهِداً عَلَيْكُمْ كَمَا أَرْسَلْنَا إِلَى فِرْعَوْنَ رَسُولاً) (المزمل:15) من الايات السابقة ندرك ان موسى ارسل الى قومه و بلسانهم و قومه وهم قبائل فرعون و هامان و بنى اسرائيل بقيادة قارون و هم من الاعراب مثل قوم محمد
7. فرعون موسى لم يكن له و لد لقول امرأته اسيا و هو اسم عربى ()وَقَالَتِ امْرَأَتُ فِرْعَوْنَ قُرَّتُ عَيْنٍ لِي وَلَكَ لا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) (القصص:9)
و هى تماثل مقولة العزيز ()وَقَالَ الَّذِي اشْتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لِامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَداَ) (يوسف:21)
و كلاهما من قبائل الهكسوس و كلاهما ليس له ولد و لا يعقل ان يكونوا ملوك مصر اعظم دولة على وجه الارض ثم يقولوا عسى ان ينفعنا أو نتخذه و لدا !
8. قوم موسى و هم الاعراب و العماليق المرسل اليهم وهم اقوام فرعون و هامان و قارون ()إِنَّ قَارُونَ كَانَ مِنْ قَوْمِ مُوسَى فَبَغَى عَلَيْهِمْ و)(القصص: من الآية76) وموسى ارسل الى فرعون()ثُمَّ بَعَثْنَا مِنْ بَعْدِهِمْ مُوسَى بِآياتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَأِهِ فَظَلَمُوا بِهَا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُفْسِدِينَ) (لأعراف:103) و()وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) (العنكبوت:39) و ()وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (لأعراف:104) اى أن موسى ارسل الى فرعون ملك القبائل و الذى تربى فى قصره .
9. لقد ذكر الله أن قارون كان من قوم موسى و انه ثالث الثلاثة قارون و هامان و فرعون و كلهم كذبوا موسى و بغوا على اتباع موسى من بنى اسرائيل و لذلك فقد ابتلعت الارض قارون ()فَخَسَفْنَا بِهِ وَبِدَارِهِ الْأَرْضَ فَمَا كَانَ لَهُ مِنْ فِئَةٍ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُنْتَصِرِينَ) (القصص:81) و أغرق فرعون ()وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ) (البقرة:50) و اما الثالث فإ
ما انه غرق مع فرعون او طرد من ارض مصر بواسطة القائد احمس المصرى الذى طرد الهكسوس متزامنا مع خروج موسى
10. و من العجيب أن الاثار المصرية لم تذكر شيئا عن المجاعة و الجراد و الضفاضع و الدم الذى ملأ نهر النيل و القمل التى اجتاحت ارض مصر كلها من الصعيد الى الوجه البحرى و التى كان ملك مصر و عائلته يرجون موسى ان يدعوا ربه ليرفع عنهم العذاب و بالتالى كل الشعب المصرى بما فيهم الكهنة و المؤرخين كاتبى التاريخ يرجون موسى أيضا.


11. الدليل على ان فرعون زعيم الهكسوس أن حادثة غرق فرعون و جيشه لم تدون على الجدران المصرية و هذا حدث جلل من المفروض ان يهز الامة المصرية مع عدم وجود اسم فرعون فى اى خرطوشة ملكية ثم كيف نفسر تدمير ما صتع فرعون و قومه و الاثار المصرية قائمة بيننا الى اليوم ()وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرائيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ) (لأعراف:137) فمن المؤكد أن التدمير تم بواسطة احمس طارد الهكسوس بعد غرق فرعون و جيشه و استيلائه على ارض الهكسوس و تدمير ما صنعوه من مبانى من الطوب اللبن و الطوب الاحمر و هى عادة المنتصرين اما آثار المصريين فهى و الحمد لله لم تدمر و حاضرة ملء السمع و البصر,أما موسى و الذين اتبعوه فقد و صلوا الى مشارف القدس بعد ميراثهم الارض اربعون سنة تاهوا فيها و هى الارض المباركة التى تكونت فيها مملكة داود و سليمان .
12. ارسل الله موسى الى زعماء الهكسوس باسمائهم فرعون و هامان و قارون و هم قوم موسى كما فى الاية ()إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ)
)وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآياتِنَا إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَأِهِ فَقَالَ إِنِّي رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ)
)وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مُوسَى بِالْبَيِّنَاتِ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ وَمَا كَانُوا سَابِقِينَ) لا حظ ان اسم فرعون جاء مع اسما ء اخرى مثل هامان و قارون اى ان فرعون اسم و ليس لقب و لكنه بعد ذلك اصبح لقبا للطغيان مثل قيصر و القياصرة و كسرى و الاكاسرة
13. الاية المعجزة التى تبين نوع حضارة الهكسوس المبنية على الطين و ليس الحجارة مثل المصريين هى () فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحاً)(القصص: من الآية38) و من الاية يتضح ان مبانى فرعون و قومة و هامان كانت من الطين على عكس مبانى ملوك المصريين و معابدهم و مثلاتهم كانت من الحجارة
14. و عندما قال فرعون اليس لى ملك مصر كما فى الاية ()وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ) (الزخرف:51)
كان هذا تذكير لقوم فرعون و هامان و فارون بأنه استولى على شرق مصر و على انهار من دلتا مصر حتى يخافونه و يخافون جنوده فلا يؤمنوا بموسى و يتبعوه ,
15. و للتأكد من أن فرعون كان زعيم قبيلة كبيرة و كذلك هامان و كان لكل منهما جنده . تدبر فى الاية ()وَنُمَكِّنَ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَنُرِيَ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا مِنْهُمْ مَا كَانُوا يَحْذَرُونَ) (القصص:6)
)فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ) (القصص:8) و الجنود هنا لفرعون و هامان و لم يذكر قارون لأنه من بنى اسرائيل المستعبدة او لأنه قد خسفت به الارض

16. و بدأ احتلال الهكسوس للحدود الشرقية لمصر حوالى 1720أو1788 قبل الميلاد اى فى عهد الاسرة الثانية عشرتقريبا و اتخذوا من مدينة هوارة اوهواريس باليونانية ( قرب القنطرة شرق ) عاصمة لهم وترجمتها بالعربية المدينة ثم منها استولى الهكسوس على شرق الدلتا طوال حكم الاسرة 15 و 16 الى ان جاء والد احمس و عائلته فى الاسرة 17 وتم طرد الهكسوس تماما بعد حصارالهكسوس و غرق فرعون
17. وفى كتاب المواعظ و الاعتبار للمقريزى ان عمران بن قاهت بن لاوى و هو والد موسى كان يعمل عند فرعون حارسا لقصرة و هذا يفسر لنا ان القصر كان على اليم و مسافة تحرك التابوت فى اليم ليست طويلة و كان لحظة امر الله ام موسى بالقائه فى اليم كانت توافق وجود آل فرعون و امرأته على ساحل اليم ()فَالْتَقَطَهُ آلُ فِرْعَوْنَ لِيَكُونَ لَهُمْ عَدُوّاً وَحَزَناً إِنَّ فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَجُنُودَهُمَا كَانُوا خَاطِئِينَ) (القصص:8) و قد قالت ام موسى لاخته قصيه و هى داخل اسوار القصر عن جَنْب بنصب الجيم و بتسكين النون ()وَقَالَتْ لِأُخْتِهِ قُصِّيهِ فَبَصُرَتْ بِهِ عَنْ جُنُبٍ وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) (القصص:11) و معنى لا يشعرون اى ان آل فرعون لا يشعرون انها اخته لأنها تكلمت معهم و كأنهم كانوامعتادون على رؤيتها لأنهم يعلمون انها تعيش فى القصر و لا يستنكرون و جودها بينهم حتى انها عاشت معهم مشكلة عدم قبول موسى للمراضع و قالت ()فَقَالَتْ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُونَ) (القصص:12)

و اهل بيت يكفلونه بمعنى اهل بيت من خدم القصريكفلونه لكم و لذلك وافقت زوجة فرعون و كذلك فرعون نفسه و اطمأنوا لتربية موسى بينهم و تحت حراستهم و لذلك منّ فرعون على موسى()قَالَ أَلَمْ نُرَبِّكَ فِينَا وَلِيداً وَلَبِثْتَ فِينَا مِنْ عُمُرِكَ سِنِينَ) (الشعراء:18)

18. فرعون هو اسم علم لرجل يدعى فرعون حيث انه لا يعقل ان التوراة لا تأتى باسم الملك الذى ذبح بنى اسرائيل مع اتيانها باسماء ملوك اقل اهمية مثل الملك المصرى شيشنق و نخاو و لكن اللقب فرعون اتى فقط بعد موت فرعون من اسرة الشناشقة من الاسرة الثانية و العشرون و هى من ليبيا و تكررت فى الاسرة ستة و عشرون و لكن التوراة فى سفر الخروج اوردت جملة ( فرعون ملك مصر ) اليس هذا اسم الملك و كذلك ( فاشتد قلب فرعون ) و هو اسم مجرد ؟؟
و فى القرءان ()وَقَالَ مُوسَى يَا فِرْعَوْنُ إِنِّي رَسُولٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (لأعراف:104) الاسم مجرد بعكس نداء الالقاب حيث يقال ()قَالُوا يَا أَيُّهَا الْعَزِيزُ إِنَّ لَهُ أَباً شَيْخاً كَبِيراً فَخُذْ أَحَدَنَا مَكَانَهُ إِنَّا نَرَاكَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) (يوسف:78) و كذلك يا ايها النبى ,
و فى احدى نصوص هيرودوت بالكتاب الثانى فقرة 3 ( و حين مات سيزوستريس خلفه ابنه فرعون و هو امير لم تكن له مغامرات عسكرية و خلف فرعون احد مواطنى ممفيس ) اى ان اسم فرعون ذكر مجردا, و يقول المقريزى ان اسم فرعون صار اسما لكل من تجبر و طغى.
و يجب الا ننسى ان فرعون قد اغرق هو وجنوده فى اليم اى انه انقطع الملك من بعده لعدم وجود الجيش لحماية الملك !
19. الذين امنوا بموسى عدد ليس بالكثير و لذلك فقد مكث فى ارض مصر بعد خروج موسى باقى درية بنى اسرائيل و هذا تحقيقا للاية ()فَمَا آمَنَ لِمُوسَى إِلَّا ذُرِّيَّةٌ مِنْ قَوْمِهِ عَلَى خَوْفٍ مِنْ فِرْعَوْنَ وَمَلَأِهِمْ أَنْ يَفْتِنَهُمْ وَإِنَّ فِرْعَوْنَ لَعَالٍ فِي الْأَرْضِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الْمُسْرِفِينَ) (يونس:83) و بذلك تفسر الاية ()كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا بَنِي إِسْرائيلَ) (الشعراء:59) اى ان الجزء الباقى قد و رث ما تركه فرعون و جنوده حتى طردهم احمس من مصر

20. و علماء الاثار الغير مصريين الذين اخذوا التوراة مرجعا اقنعونا ان كلمة ( ب ر – عا ) و التى معناها البيت الكبير هى اسم فرعون و قالوا أن هناك تشابها فى صوت ب ر عا و صوت منطوق فرعون فهل يا عالم هناك تماثل فى الصوت !!ام أن الثقافة التوراتية التى تقول ان فرعون ملك مصرالذى ذبح بنى اسرائيل هى التى جعلت علماء الاثار يلوون عنق النطق الهيروغليفى ليقنعوا العالم و المصريين بهذه الفرية ؟
21. بالمنطق و العقل كيف يكون فرعون مصرى و لم يذكر فى التاريخ المصرى اى اثر لكلمة فرعون اللهم حمام فرعون و هو فى سيناء حيث كان فرعون و كذلك اسم فرعون لم يذكر فى اسرة من الاسر المصرية سواء حاكمة او محكومة و اسم زوجته آسيا بنت مزاحم و هو اسم عبرى او عربى الم يكن من الاجدر ان يكون اسمها نفرتيتى مثلا ؟و كيف أن الطفل المنتشل من الماء يسمى باسم عبرى عربى( موسى)؟ اليس من الاجدر ان يسمى الفرعون المصرى ولده باسم مصرى مثل منفتاح مثلا و هو الذى يذبح ابناء بنى اسرائيل اليس من المعقول ان يسميه تحتمس او توت او خوفو اى باسماء المصريين ؟ و لماذا لم يترك آثار باسمه على جدران المعابد؟؟؟
و للحديث بقية - - - و تحقيق أكثر ----- هذا لمن كان له فكر و يحب التدبر

لواء مهندس استشارى / على عبد الجواد
باحث اسلامى و خطيب و مدرس معتمد من الازهر






اجمالي القراءات 53659

للمزيد يمكنك قراءة : اساسيات اهل القران
التعليقات (5)
1   تعليق بواسطة   اشرف ابوالشوش     في   الأربعاء ١٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7050]

دراسة تستحق النظر

حقيقة هي ادلة قوية واول مرة اسمع بها.
وهو راي جدير بالاهتمام.

2   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   الأربعاء ١٦ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7072]

القرآن للتلاوة والتوراة للدراسة

تحية طيبة وبعد
الاستاذ علي عبد الجواد المحترم
إن القرآن قد تم دراسته بمنظور توراتي ! وانصاغ التاريخ من وجهة نظر يهودية!!
انظر على سبيل المثال :
1- الاسباط ليسوا أبناء يعقوب في القرآن !!
2- بنو إسرائيل ليسوا هم اليهود !!
3- الذين هادوا ليسوا هم اليهود !!
4- التوراة لم تنزل على موسى !!
5- يعقوب ليس هو إسرائيل !!
6- موسى ليس من ذرية يعقوب!!
7- لايوجد في القرآن كلمات أعجمية !!
8- يوجد دراسات حديثة تذكر أن مصر في القرآن
ليست هي مصر المعروفة الآن !!
9- أحداث يوسف وموسى وفرعون قد حدثت مابين بلاد الرافدين وشبه الجزيرة العربية!!
لذا ينبغي إعادة دراسة التاريخ من منظور قرآني
واستبعاد تأثير اليهود علينا!!!
وشكراًلك ودمتم

3   تعليق بواسطة   Inactive User     في   الخميس ١٧ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7090]

فرعون موسى كان مصريأ ولم يكن من الهكسوس

الأخ على عبد الجواد
تحياتى لك
قرأت مقالك ولست مقتنعأ به ومع إحترامى لمجهودك وبحثك إلا أننى لم أجد عنك الحجة الدامغة ولذلك سأرد عليك بمقال أثبت لك فيه ان فرعون موسى كان مصريأ ولم يكن من الهكسوس .
وشكرا لك

4   تعليق بواسطة   إبراهيم إبراهيم     في   الجمعة ١٨ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7142]



السلام عليكم ورحمة منه وبركات
الأستاذ علي عبد الجواد لقد قمت بالتعليق على مقاله لكم سابقا لفتت نظري وهي التي دفعتني لمتابعة كتاباتكم
وعلى هذه المقالة أبدء بقوله تعالى ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنه وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب )
وقد قرأت مقالة د0 حسن أحمد عمر وقرأت تعليقك عليها إذ أنك لم ترد عليها لتثبت صحة مقولاتك واعتبرت أن مقالتك نوع من الرياضة العقلية لكي تثري الموقع ولكنك كنت تستطيع أن تنهي مقالتك بعبارة والله أعلم عوض أن تقول عنها من أجل الرياضة
أما الأخ سامر إسلامبولي فتحيه طيبه
ولي تعليق على كلامك فإنك لم تقدم أي دليل قرآني عليه وخاصة الفقرات (1-2-3-4-5-6 )أما الفقرة السابعة فما بالك بكلمتي ( إبراهيم _ آزر ) وهما موجودتان في القرآن فإذا اعتبرتها عربيه فيجب أن تعتبر كلمت فرعون عربيه لأنك جزمت بأنه لا وجود للكلمات الأعجمية في القرآن فالواضح أنك اضطلعت على أفكار اللادينيين وعلماء اللسانيات أمثال أحمد داوود أكثر من دراستك للقرآن وبهذا تكون قد أوقعت نفسك والأستاذ علي في متناقضات أنتم غير قادرين على التصدي لها

وشكرا

5   تعليق بواسطة   سامر إسلامبولي     في   السبت ١٩ - مايو - ٢٠٠٧ ١٢:٠٠ صباحاً
[7195]

الله يقول القرآن عربي اللسان !! ويصر بعضهم على أعجميته !!

الأخ إبراهيم !! تحية طيبة وبعد
راجع مقالي : ( الاسباط ليسوا أبناء يعقوب ، ويعقوب ليس إسرائيل )
أخي الكريم!! ليس أنا من نفى وجود كلمات
أعجمية في القرآن !!وإنما الذي نفى ذلك هو
صاحب الخطاب نفسه( الله ) وهو أعلم بما يقول
( ومن اصدق من الله قيلا )
ويبدو يا أخ إبراهيم أن اختراق الثقافة
التوراتية قد اصابت منك مقتلا !!
بيننا وبينك القرآن ، والقرآن وحسب !!
راجع أيضاً تعليقي على الأخ الشاذلي في
مقاله الأعجمي رقم ( 6 )ومقالي (اليهود
وخرافة السامية ) على موقع شباب مصر ،
أو مدونتي على موقع مكتوب
وشكراً لك ودمتم

أضف تعليق
لا بد من تسجيل الدخول اولا قبل التعليق
تاريخ الانضمام : 2007-03-15
مقالات منشورة : 95
اجمالي القراءات : 5,334,196
تعليقات له : 210
تعليقات عليه : 779
بلد الميلاد : Egypt
بلد الاقامة : Egypt