آحمد صبحي منصور Ýí 2017-07-19
الجمعيات السلفية فى مصر : أنصار السُّنّة
كتاب : نشأة وتطور أديان المسلمين الأرضية. ج 2 الوهابية
الباب الخامس : السلفية الوهابية فى مصر
الفصل الثالث : الجمعيات السلفية فى مصر : أنصار السُّنّة
مقدمة :
جمعية انصار السنة اقامها الشيخ حامد الفقي احد الازهريين فى عام 1926 ، للدعوة الوهابية تحت مسمى ( السُّنّة ) ، وقد انشأ له عبد العزيز آل سعود منزلا في حي عابدين يتكون من ثلاث طوابق ، كان مقرا لإقامته ولمكتبته وللدعوة الوهابية ،وتخصصت هذه الجمعية في نشر الفكر الوهابي ومؤلفات ابن تيمية وابن القيم ،كما انشأ مجلة الهدي النبوي سنة 1936
أئمة أنصار السنة :
الأول : مجمد حامد الفقى : مولود عام 1892 فى اسرة ريفية متدينة ، ثم تعلم فى الأزهر ، ملتزما بالمذهب الحنبلى . ومارس الدعوة للحنبلية قبل وبعد تخرجه فى الأزهر 1917 . ولفتت جهوده عملاء عبد العزيز آل سعود ، فكان إشهار ( أنصار السُّنة ) عام 1926 . إشتهر بما يعرف بالتفسير . وبنشر مؤلفات ابن تيمية وابن القيم الجوزية والسيوطى والهروى وغيرهم . وتوفى يوم 16 يناير 1959 .
الثانى : عبد الرزاق عفيفى : وهو مصرى ينتسب الى قبيلة نجدية . مولود عام 1905 وتوفى فى الرياض فى اول سبتمبر عام 1994 ، تعلم فى الأزهر وتخصص فى الفقه ، وعمل مدرسا بالأزهر ، ثم استدعاه عبد العزيز آل سعود عام 1950 ليقوم بالتدريس في كلية الشريعة في الرياض إبان إنشائها. ثم عين مديرا للمعهد العالي للقضاء ثم دار الإفتاء، ثم عضوا في هيئة كبار العلماء، وفي اللجنة الدائمة للإفتاء، حتى صار نائبا لرئيسها، وذلك إلى أن توفي. تولى الإشراف العلمي على عدد من الرسائل العلمية العالية، الدكتوراه والماجستير. من تلامذته أشهر علماء الوهابية السعوديين : مثل ابن عثيمين والجبرين وابن قعود وصالح الفوزان .
الثالث : عبد الرحمن الوكيل ( 1913 : 1970)
1 ـ نشأ فى بيئة ريفية أزهرية وتخرج بتفوق فى كلية أصول الدين بالأزهر ، وعمل أول تخرجه مدرسا ثانويا ، ثم أُنتدب للتدريس بالسعودية بالرياض عام 1952م.وفي الستينيات انتقل إلىٰ كلية أصول الدين مدرسًا بها. في عام 1936م التحق بجماعة أنصار السنة المحمدية بتزكية خاصة من السيدة نعمة صدقي صاحبة كتاب التبرج، حيث شارك بعدها في أعمال الجماعة المختلفة، إلى أن أصبح وكيلا أولا للجماعة، وزادت مكانته الخاصة عند الشيخ محمد حامد الفقي، وقد عرفه قراء مجلة الهدي النبوي بقدرته الفائقة على الإقناع، وإفحام خصومه من أصحاب الطرق وأهل الأهواء والفرق؛ من قأديانية وبهائية وغيرهم، من خلال سلسلة الأبحاث التي كان يحررها تحت عنوان "طواغيت" ولذلك لقبه قراء المجلة "بهادم الطواغيت"، مما عرضه ذلك للتحقيق أمام النيابة العامة بسبب شكاوى مشايخ الطرق الصوفية ضده، التي رد عليها في كتابه "رسالة إلى شيخ مشايخ الطرق الصوفية" التي صدرت فيما بعد بعنوان "هذه هي الصوفية" وترجمت إلى اللغة الإندونسية.
2 ـ شغل منصب رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية فرع مصر القديمة، ثم اختير وكيلًا أولًا للجماعة بمصر.وفي 27/8/1959 تم انتخابه نائبًا لرئيس الجماعة الثاني الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، وترأس تحرير مجلة الهدي النبوي، وكان يكتب التفسير بها حتىٰ توقفت . انتخب رئيسًا عامًّا لجماعة أنصار السنة المحمدية في مصر بعد سفر رئيسها الشيخ عبد الرزاق عفيفي إلىٰ السعودية فى 9/7/1960؛ فكان بذلك ثالث رئيس للجماعة بمصر.وانتخب نائبًا له محمد خليل هراس ، واستمر علىٰ رأس إدارة الجماعة إلىٰ أن أدمجت في الجمعية الشرعية، بعدها انتدب للتدريس بكلية الشريعة بمكة المكرمة، وعمل أستاذًا للعقيدة بقسم الدراسات العليا إلىٰ وفاته بمكة المكرمة عام 1970 .
3 ـ إشتهر بمهارته البحثية ـ وهى صفة تميز بها عن شيوخ الوهابية ، ومنمؤلفاته :هذه هي الصوفية. البهائية: تاريخها، عقيدتها، وصلتها بالباطنية والصهيونية. الصفات الإلهية. صوفيات.- زندقة الجيلي. الجيلي وكتابه الإنسان الكامل. من ضلالات الصوفية.سيد الخلق صلي الله عليه وسلم بشر.وسائل التوحيد. أثر التصوف في العقيدة.-نظرات في التصوف. .- الطواغيت.الغزالي عند أهل السنة والجماعة. .-مفتريات.- حول القاديانية.تفسير القرآن: الكهف، مريم، الإسراء. - جمهرة المقالات. .-الصوفية وأثرها في العقيدة. -تحذير المسلمين من إتباع سنن السابقين -عبر وذكريات. لمحات عن جهاد شيخ الإسلام ابن تيمية -ديوان أشعاره. الصفات الألهية بين السلف والخلف.- دعوة الحق.
أما تحقيقاته وتعليقاته فهي عن الكتب الآتية:( الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام، للإمام المحدث عبد الرحمن السهيلي. إعلام الموقعين عن رب العالمين، لابن قيم الجوزية. مصرع التصوف، لبرهان الدين البقاعي.)
الرابع : د . محمد خليل حسن هراس. مولود بقرية قطور ، وتخرج فى الأزهر عام 1940 ، تخصص فى الفلسفة ثم إعتنق الوهابية التيمية وجعله موضوع رسالته فى الدكتوراة . واستدعاه عبد العزيز بن باز ليقوم بالتدريس فى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، ثم عاد إلى مصر ثم أُعير مرة أخرى، ليشغل منصب رئيس شعبة العقيدة في قسم الدراسات العليا في كلية الشريعة سابقاً - وهي جامعة أم القرى حالياً- في مكة المكرمة. بعد عودته إلى مصر، شغل منصب نائب الرئيس العام لجمعية أنصار السنة المحمدية، ثم الرئيس العام لها. وتابع شيخه حامد الفقى فى نشر التراث السنى الحنبلى والتعليق عليه ، وكان له تلامذة من الوهابيين السعوديين . وتوفى عام 1975 .
من أعلام أنصار السنة :
أحمد محمد شاكر المشهور بمحقق الحديث ، وعبد الظاهر أبو السمح أول إمام للحرم المكي في العصر السعودي ومؤسس دار الحديث الخيرية بمكة المكرمة.وأبو الوفا درويش ، وعبد الرزاق حمزة عضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية سايقاً ، بالاضافة الى رؤساء الجماعة اللاحقين : محمد عبد الرحيم الرئيس الخامس للجماعة،وصفوت نور الدين الرئيس العام السادس للجماعة، و عبد الله شاكر الجنيدى الرئيس العام الحالي للجماعة.
ثانيا : ملاحظات على جماعة أنصار السُّنّة :
1 ــ موقف حامد الفقى من الاخوان المسلمين تطابق مع موقف عبد العزيز ، أنكر عليهم عملهم بالسياسة وتعاملهم مع المخالفين للوهابية مشاركا لاخوان النجديين صلابتهم الوهابية . ومن الطريف انه سمّاهم ( الخوّان المسلمين ) .
2 ــ إنتماء أنصار السنة الى عبد العزيز آل سعود أكثر من إنتمائهم الى مصر ، وأكثر من إنتماء الجمعية الشرعية للسعوديين .
3 ــ في عام 1967م أدمجت الحكومة المصرية جماعة أنصار السنة المحمدية في الجمعية الشرعية .ثم أعاد إشهارها رشاد الشافعى عام 1972 مستفيدا بتحالف السادات مع الوهابية . وأصدر مجلة التوحيد بعد ثلاث سنوات من إعادة الاشهار لتكون بديلا عن مجلة الهدى النبوى .
4 ـ إنفصل عن انصار السنة جميل غازى وكوّن جمعية مسجد العزيز بالله ، و سيد رزق الطويل الذى أسس جماعة دعوة الحق الاسلامية .و توسعت الجمعيتان السالفتان ( جمعية مسجد العزيز بالله ،وجماعة دعوة الحق الاسلامية) ،
5 ــ كما توسعت الجماعة الأم ( أنصار السُّنّة ) وبلغت فروع الجماعة في مصر الآن أكثر من 150 فرع، وبلغ عدد المساجد التابعة للجماعة ما يقرب من 2000 مسجد في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، وانتشرت دعوتها منذ تأسيسها وذاع صيتها في داخل مصر وخارجها وتأسس لها فروع في عدد من البلدان الإسلامية فى افريقيا .
تاريخ الانضمام | : | 2006-07-05 |
مقالات منشورة | : | 5118 |
اجمالي القراءات | : | 56,904,109 |
تعليقات له | : | 5,451 |
تعليقات عليه | : | 14,828 |
بلد الميلاد | : | Egypt |
بلد الاقامة | : | United State |
تدبر آيات 32 : 34 من سورة الشورى
جريمة الإبادة الجماعية بين ( إسرائيل ) والعرب والمحمديين
القاموس القرآنى : ( البشر والانسان )
( من مات قامت قيامته ) تلك الأُكذوبة السلفية الكافرة بالقرآن الكريم
دعوة للتبرع
شكرا جزيلا: سيدي العزي ز السلا م عليكم ورحمة الله...
السور وتسميتها: ما معنى ( سورة ) ؟ وكيف تمت تسمية السور ؟ ...
أربعة أسئلة: • ال سؤال الأول من الاست اذة القرآ نية ...
طعنهم فى القرآن: ما هى حقيقة الخلا ف فى الايت ين الاخي رتين ...
هل أنا حرامية ؟ : جوزى كريم وميسو ر الحال وهو يعطف على أهله...
more