محمد خليفة Ýí 2016-11-22
اللطائف القرآنية (27) مكرر
حرف الباء - 5
حرف الباء المرتبط بأداة الضرب الإرتطامي ( البند رقم 8.2 )
بتحليل اشتقاقات الجِذر ( ضـ . ر . ب ) فسوف نجد الآتي
الجِذر هو الجذر (7) من (24) جِذر هي جذور حرف الضاد،
الجِذر له (19) اشتقاق، (58) استخدام، وظهر في (54) آية، (28) سورة.
وانقسمت المعاني المشتركة للإستخدامات إلى ثمانية معانٍ :
1. ضرب الأمثال [31 آية]منها وعلى سبيل المثال
{ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يَسۡتَحۡيِۦٓ أَن يَضۡرِبَ مَثَلٗا مَّا بَعُوضَةٗ فَمَا فَوۡقَهَاۚ ... )٢٦(} البقرة
2. ضرب بمعنى يسعى للحصول على رزقه بالعمل والبحث [6] آية منها
{ ... وَءَاخَرُونَ يَضۡرِبُونَ فِي ٱلۡأَرۡضِ يَبۡتَغُونَ مِن فَضۡلِ ٱللَّهِ ... (٢٠) } المزمل
3. ضرب بمعنى عطل الوظيفة [1] آية وهي
{ فَضَرَبۡنَاعَلَىٰٓ ءَاذَانِهِمۡ فِي ٱلۡكَهۡفِ سِنِينَ عَدَدٗا (١١) } الكهف
4. يقيم مانعا ً للإخفاء ( سدا أو حائطا او غطاءً ) أو طريقا ماديا [4] لآية منها
{ ... فَٱلۡتَمِسُواْ نُورٗاۖ فَضُرِبَ بَيۡنَهُم بِسُورٖ لَّهُۥ بَابُۢ ...(١٣) } الحديد
5. الضرب عن بمعنى التجاهل أو الهجر [2] آية منها وعلى سبيل المثال
{ أَفَنَضۡرِبُ عَنكُمُ ٱلذِّكۡرَ صَفۡحًا أَن كُنتُمۡ قَوۡمٗا مُّسۡرِفِينَ (٥) } الزخرف
6. ضرب الرقاببمعنى القتال [3] آية منها وعلى سبيل المثال
{ فَإِذَا لَقِيتُمُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ فَضَرۡبَ ٱلرِّقَابِ ... (٤) } محمد
7. ضربت عليهم الذلة بمعنى فرض القهر والذلة والمسكنة على المخالفين [3] آية منها
{ ... فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلۡتُمۡۗ وَضُرِبَتۡ عَلَيۡهِمُ ٱلذِّلَّةُ وَٱلۡمَسۡكَنَةُ ... )٦١( } البقرة
8. الضرب بالإرتطام والطرق والتلامس المباشر
8.1. الضرب بدون أداة معروفة، وذلك في يوم القيامة [2] آية وهما
{ وَلَوۡ تَرَىٰٓ إِذۡ يَتَوَفَّى ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ يَضۡرِبُونَ وُجُوهَهُمۡ وَأَدۡبَٰرَهُمۡ وَذُوقُواْ عَذَابَ
ٱلۡحَرِيقِ (٥٠) } الأنفال
{ فَكَيۡفَ إِذَا تَوَفَّتۡهُمُ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ يَضۡرِبُونَ وُجُوهَهُمۡ وَأَدۡبَٰرَهُمۡ (٢٧) } محمد
8.2. الضرب باستخدام أداة، مع ملاحظة إقتران حرف الباء بالأداة [6] آية
{ وَإِذِ ٱسۡتَسۡقَىٰ مُوسَىٰ لِقَوۡمِهِۦ فَقُلۡنَا ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ ... )٦٠(} البقرة
{ ... أَنِ ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡحَجَرَۖ فَٱنۢبَجَسَتۡ مِنۡهُ ... (١٦٠) } الأعراف
{ فَأَوۡحَيۡنَآ إِلَىٰ مُوسَىٰٓ أَنِ ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡبَحۡرَۖ ... (٦٣) } الشعراء
{ وَخُذۡ بِيَدِكَ ضِغۡثٗا فَٱضۡرِب بِّهِۦ وَلَا تَحۡنَثۡۗ ... (٤٤) } ص
{فَقُلۡنَا ٱضۡرِبُوهُ بِبَعۡضِهَاۚ كَذَٰلِكَ يُحۡيِ ٱللَّهُ ٱلۡمَوۡتَىٰ ... )٧٣(} البقرة
{ فَرَاغَ عَلَيۡهِمۡ ضَرۡبَۢا بِٱلۡيَمِينِ (٩٣) } الصافات
وبعد العرض التفصيلي لجميع اشتقاقات واستخدامات الجِذر ( ضـ . ر . ب )، فقد توجب التعرض لتدبر الآية الكريمة
004034{ ٱلرِّجَالُ قَوَّٰمُونَ عَلَى ٱلنِّسَآءِ بِمَا فَضَّلَ ٱللَّهُ بَعۡضَهُمۡ عَلَىٰ بَعۡضٖ وَبِمَآ أَنفَقُواْ مِنۡ أَمۡوَٰلِهِمۡۚ فَٱلصَّٰلِحَٰتُ قَٰنِتَٰتٌ حَٰفِظَٰتٞ لِّلۡغَيۡبِ بِمَا حَفِظَ ٱللَّهُۚ وَٱلَّٰتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَٱهۡجُرُوهُنَّ فِي ٱلۡمَضَاجِعِ وَٱضۡرِبُوهُنَّۖ فَإِنۡ أَطَعۡنَكُمۡ فَلَا تَبۡغُواْ عَلَيۡهِنَّ سَبِيلًاۗ إِنَّ ٱللَّهَ كَانَ عَلِيّٗا كَبِيرٗا (٣٤) } النساء
فقد ظهر فيها أحد اشتقاقات الجِذر " وَٱضۡرِبُوهُنَّ " والتي ظهرت كاستخدام وحيد ومتفرد، ونظراً لعدم تحديد أداة الضرب، أيضا لعدم ظهور حرف الباء ليحدد وسيلة الضرب، فقد آثرنا إعتباره غير ضرب الإرتطام والتأديب، لكنه الضرب عنهن، أي بمعنى
التجاهل والإعراض والهجر، وبذلك تم تصنيفها في المعنى المشترك الخامس.
م / محمد ع. ع. خليفة
الأربعاء 23 نوفمبر 2016
23 صفر 1438 هـ
دعوة للتبرع
حُزن و ( حزن ): هل هناك فرق بين حزن بضم الحاء وبفتح ها ؟...
ولد علمانى مخدوع : أتفق معك فى الكثي ر ، ولكن أخالف ك فى أشياء ....
صديق فرنسى: صديق فرنسي مثقف جدا و على اهثما م كبير...
راعنا: تكرر في القرا ن الكري م الطلب من المؤم نين, ...
منهجك ساقط : تأمل وتحلي ل جديد عن سجن النبي يوسف .. كما هو...
more
انا شخصيا يا اخ محمد اعجبت كثيرا بهذا التحليل والاستنتاج لفهم هذه الاية الكريمة واقبل به بكل ما اوتيت من قوة فقد سالت كثيرا عن هذه الاية وكيف يعطي الله الحق للرجل ان يضرب زوجتة فكنت احتار كثيرا للرد على السائل وليس لي الا ان افسر الاية بان الضرب المقصود في الاية ليس بالعنيف ولا بالمؤذي انما للتاديب الذي لا حرج فيه كمن ينتقد نصا ادبيا هل يلغي النقد النص اما بعد ان قرات تحليلك الرائع على الاقل هو مخرج جيد لمن ينتقد القران بالسماح للرجل بضرب زوجته ...شكرا على مجهودك الكريم اخي محمد افدتنا بعلمك جعله الله في ميزان حسناتك ........